تغير رقم الجوال في حساب المواطن

كيف اغير جوالي حساب المواطن، هذا السؤال هو واحد من الأسئلة التي تتكرر كثيرا على محركات البحث، هذا الأمر راجع لأهمية برنامج حساب المواطن الذي أحدثته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بغية تمكين المواطنين من الاستفادة من خدمات حساب المواطن.

في هذا الموضوع سوف أقدم لك طريقة تغير رقم الجوال في حساب المواطن، حتى تتمكن من الاستمرار في الاستفادة من خدمات حساب المواطن باستخدام رقم الهاتف، دون الحاحة إلى تحديث كافة البيانات داخل حساب مواطن.

من الأمور التي يمكن أن تسقط فيها في بعض المرات، هي تغير رقم الجوال في حساب المواطن، وذلك لمجموعة من الأسباب، إذ يمكن أن نغير رقم هاتف الجوال أو أن يتعطل رقم الجوال القديم الذي سبق وفعنا به حساب المواطن، في هذه الحالة يبحث المواطنون عن طريقة تغير رقم الجوال في حساب المواطن ووضع الرقم الجديد في برنامج حساب المواطن دون تحديث كافة البيانات.

قبل أن أقدم لك كيفية تغيير رقم الجوال حساب المواطن، دعني أولا أقدم لك بعض الخطوات الضرورية الخاصة بخدمات مهمة جدا يبحث عنها الجميع في حساب مواطن.

اقرأ أيضا:
رقم حساب المواطن
رقم البرنك العربي

شروط الأهلية في الولوج إلى  حساب المواطن

ليس كل شخص قاطن أو مقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية يحق له الاستفادة أو الولوج إلى حساب مواطن. بالنسبة للمواطنين الذين يريدون الاستفادة من خدمات مواطن داخل المملكة العربية السعودية، يجب أن تتوفر فيهم مجموعة من الشروط الضرورية، وهي شروط الأهلية في الولوج إلى حساب مواطن.

أهم شرط يجب توفره في هذا الصدد هو أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يقبل أي شخص غير ذلك

أما فيما يخص المواطنين والأشخاص  والفئات الذين يتم استثناءهم من الأهلية في الولوح إلى خدمة مواطن ذو جنسية سعودية، يمكن أن نذكر

  1. حاملي بطاقات التنقل.
  2. زوج المواطنة السعودية، أو زوجة المواطن السعودي.
  3. من الضروري ان يكون الشخص مقيم داخل الأراضي السعودية.
  4. ألا تكون لدى المستفيد سوابق عدلية أو قانونية.
  5. ألا يكون المستفيد منحذر من أحد المراكز الخاصة بالإيواء.

تغير رقم الجوال في حساب المواطن

يمكنك تعديل رقم جوال في حساب المواطن، عن طريق الموقع الرسمي لحساب مواطن الذي يقدم جميع خدمات حساب مواطن. لكن قبل تغيير رقم الجوال حساب مواطن، لابد أن تتوفر بعض الشروط الضرورية حتى يتم قبول تغيير رقم الهاتف حساب المواطن.

اقرأ أيضا
رقم المرور السعودية
رقم وزارة الإسكان

خطوات تغيير قم الهاتف في حساب مواطن.

هناك مجموعة من الشروط اللازم توفرها حتى يتمكن كل مواطن له حق الاستفادة من خدمات حساب مواطن من تغيير رقم الهاتف حساب مواطنن هذه الشروط هي التي سنعرضها هنا في هذه الخطوات:

الخطوة الأولى:
أول شيء يجب عليك القيام به وهو أمر عادي، هو الدخول على الموقع الرسمي لحساب مواطن، ثم تسجيل الدخول على طريق اسم المستخدمن كلمة المرور، وإدخال الرموز التي تظهر لك على الشاشة.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على الصفحة الرئيسية لحدمات حساب المواطن، في القائمة الرئيسية لحسابك في الموقع، قم بالدخول على خيار “بيانات المستفيد”.

الخطوة الرابعة:
بعد لضغط على بيانات المستفيد تظهر معك نافذة جديدة بها خيارين، هما تغيير كلمة المرور، ثم تغيير رقم الجوال، قم بالضغط على خيار “تغيير رقم الجوال”.

الخطوة الخامسة:
بعد الدخول على تغغير رقم الجاول سوف يتم توجيهك إلى بجميع البيانات الخاصة برقم الجوال، سوف يطلب منك إدخال البيانات المطلوبة وهي ( رقم الهوية – تاريخ الميلاد بالهجري – رقم الجوال الجديد – تاريخ انتهاء الهوية ).

بعد كتابة جميع البيانات بلشكل الصحيح قم بالضعط على تغيير من أجل المتابعة.

الخطوة السادسة:
سوف يطلك رمز التفعيل على جوالك، وهو رمز يجب عليك كتابته في الخانة الخاصة التي تظهر لك. ثم الضغط على خيار “توثيق”. في الاخير سيتم تغيير رقم الجوال حساب المواطن بنجاح.

اقرأ أيضا:
رقم الراجحي 24 ساعة
طريقة سداد رسوم رخصة البلدية

اعتراض عن قرار عدم الأهلية في حساب مواطن

كما تعرف فإن حساب مواطن يقدم الدعم للمواطنين العاطلين عن العمل والذين تتوفر فيهم شروط العمل، لكن في الآونة الأخيرة، لم تعد قيمة الدعم كما كانت في السابق، بل انخفظت، أكثر من ذلك وصلت بعض الرسائل عبر رقم الهاتف لبعض المستفيدين، مفادها أن المستفيد لا يتوفر على شروط الاهلية. لهذا، أصبح الأشخاص يتساءلون عن سبب انخفاظ فيمة الدععم في حساب مواطن.

من أجل حل هذا المشكل والإجابة عن هذه الأسئلة التي يطرحها الأشخاص المستفيدون من دعم حساب مواطن، وضعت إدارة حساب مواطن طريقة تمكن المواطنين المستفيدين من الاعتراض على شروط الأهلية.

يمكن اليوم لكل مواطن له الحق في الاستفادة من خدمة حساب مواطن، أن يقوم بالاعتراض على رسالة عدم الأهلية والاستفسار عن سبب ذلك، وذلك من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بهذا الغرض. يمكنك القيام بذلك عن طريق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:
أول أمر يجب على الشخص القيام به هو الدخول على الموقع الالكتروني الذي وضعه حساب مواطن لهذا الغرض، يمكنك الدخول مباشرة إلى الموقع من الرابط التالي: البوابة الالكترونية لحساب مواطن

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على الموقع الرسمي لهذه الخدمة، يجب أولا أن تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم إدخال الرمز الظاهر، بعد أن تكون قد قمت سابقا بإنشاء حساب في داخل موقع حساب مواطن.

الخطو الثالثة:
سوف تنتقل إلى صفحة جديدة تتوفر على جميع خدمات حساب مواطن، قم بالتوجه مباشرة إلى خدمة “قائمة دراسة الأهلية” وقم بالدخول عليها.

الخطوة الرابعة:
بعد الدخول على الخدمة السابقة ستجد أمامك بعض الخطوات التي يجب عليك اجتيازها، ستجد بأنك غير مؤهل، في هذه الحالة أنت تريد الاعتراض على عدم الأهلية، قم بالتقر فوق خيار “أسباب عدم التأهل”.

الخطوة الخامسة:
سوف تفتح معك المعلومات الخاصة بعدم التأهل، قبل البدأ في تقديم اعتراض يجب أن تتأكد أولا بأن الحالة الفعلية مطابقة لما تم الإفصاع عليه في البوابة اونية، بعد أن تتأكد من الحالة الفعلية وأنها مستوفية لكافة البيانات، قم بالنقر فوق خيار “اعتراض”.

سوف يتم دراسة اعتراضك في مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر، في حاتلى عدم قبول اعتراضك، رغم تجاوز المدة المعروفة التي هي ثلاثة أشهر، يجب على المواطن إعادة التسجيل من جديد في حساب مواطنز

استنتاج:

كانت هذه جميع الخطوات اللازم اتباعها من أجل تغير رقم جوال حساب المواطن، حاولت أن أوضح لك هذه الخطوات بالصور حتى أبسطها وتتمكن من تطبيقها بالشكل المطلوب دون ارتكاب أي خطأ. يمكنك أيضا الاستفادة من المعلومات الأخرى التي ذكرت في هذا الموضوع، مثل شروط الاهلية، وطريقة الاعتراض على قرار عدم الأهلية.

أرجو أن يكون المقال قد أفادك واستفدت منه، ووجدت ضالتك التي كنت تبحث عنها، كالعادة في نهاية كل مقال، ما علي سوى القول، إذا كانت لديك أي اسئلة اخرى اتركها في التعليقات.

أيضا لا تنس إذاأعجبك الفيديو قم بمشاركته مع الأصدقاء لتعميم الفائدة.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *