تعلم تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف

اخترنا لكم اليوم أعزائنا المتابعين موضوع مميز طالما كان يبحث عنه الكثير من الأشخاص وهذا الموضوع كما ترى هو “تعلم تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف” بحيث سنمدك إن شاء الله بأفضل مسارات تعلم تطبيقات الأندرويد، وسنتعرف على كل مسار على حدة كما سنقدم لكل مسار أبرز المميزات التي يحتوي عليها والعيوب التي تنقص من قيمته، كما سنقدم لك أفضل الدورات والكورسات من أجل مساعدتك على التعلم، كل ما عليك هو متابعة الموضوع للنهاية للاستفادة من هذا الموضوع المميز.

محتويات عرض

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أفضل مجتمعات المبرمجين على الإنترنت وكذا موضوع تعرف على لغة دلفي Delphi المميزة.

مسار تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

تحدثنا سابقا عن تعلم مسار تطوير الويب الذي هو مسار يتخذ هيكلة مشابهة لهذا المسار في برمجة تطبيقات الاندرويد، ويوجد الكثير من المسارات كما هو معلوم لتطوير تطبيقات الأندرويد، ويوجد لدى كل مسار مميزاته وعيوبه بحيث تتعدد لغات البرمجة الخاصة بالتطبيقات، لهذا نخصص لكم اليوم أفضل مسارات لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بأكثر مميزات ممكنة وأقل عيوب، ولإتقان هاته المسارات يجب عليك اتباع المقال للنهاية للبدأ في تعلم برمجة الأندرويد بتطبيقاته المميزة.

إن المسارات التي سنستعرضها إن شاء الله هي أفضل المسارات على الإطلاق ولكن يجب عليك اتباع مسار واحد والذي تراه أنه يناسبك، وهذا من أجل تعلم كيف يمكنك برمجة تطبيقات أندرويد من الصفر إلى الاحتراف، يجب أن تعلم أنه إذا كنت تريد تعلم برمجة تطبيقات الهواتف من أجل العمل في شركة داخل بلدك فيجب أن تبحث عن متطلبات الركان في البلد الذي تنتمي إليه ويعود سبب ذلك إلى اختلاف المهارات المطلوبة من بلد ﻵخر ولكن مع ذلك تبقى هاته المسارات هي الأفضل في تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد في حالة التعلم الذاتي بالطبع.

1- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام فلاتر Flutter

لقد خصصنا موضوع شامل سابقا عن الفلاتر وهو ما هو فلاتر Flutter؟ دليلك الكامل لتعلم إطار فلاتر يمكنك الدخول إليه والإستفادة بشكل أكبر حول هذا الموضوع، فالفلاتر هو ببساطة عبارة عن حزمة أدوات لبرمجة وتطوير التطبيقات SDK، أي أنه عبارة عن إطار عمل متعدد المنصات يتكون من حزمة أدوات لتطوير البرمجيات، وقامت شركة جوجل بإطلاقة في مطلع عام 2017 وخلال هذه الفترة حقق نجاح كبير.

قامت العديد من الشركات العالمية بالإعتماد عليه في برمجة وتطوير تطبيقاتها مثل برنامج Google Adword الشهير وشركة BMW للسيارات وكذلك متجر Alibaba ومتجر Ebay وغيرهم، كما يعتبر هذا الإطار متعدد المنصات Cross-Platform ويعتمد برنامج فلاتر Flutter على لغة دارت Dart، والتي هي عبارة عن لغة برمجة قامت شركة جوجل ببرمجتها في عام 2011 وكان الهدف الأساسي لها ان تناسف لغة الجافا ولكن كانت المنافسة بينهم صعبة بسبب إنتشار لغة الجافا في ذلك الوقت.

ينصح باتباع هذا المسار لتعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين من الصفر دون أي خبرة مسبقة في لغات البرمجة، فهو يمكنك من برمجة تطبيقات أندرويد بسهولة كما يمنحك القدرة على كتابة الكود البركجي مرة واحدة فقط، وبعدها يمكنك بالطبع استخدام هذا الكود من أجل عمل تطبيق على هواتف أندرويد وآي أو إس وحتى لبناء تطبيق الويب بنفس الكود.

ملاحظة: لن تحتاج مع هذا المسار إلى تعلم مسار آخر لكي تقوم ببناء تطبيق للأندرويد والآيفون لهذا ينصح بتعلم مسار فلاتر.

مميزات مسار فلاتر Flutter

لابد أن يظهر بعد قراءة الفقرات الخاصة بهذا المسار أنه ذات أهمية وينصح بتعلمه دون الحاجة لتعلم مسارين مختلفين، ولابد أن ذلك يعود إلى مزايا مسار فلاتر وخصائصه المميزة التي نستعرض عليك معظمها فيما يلي:

  • مسار فلاتر Flutter من أسهل المسارات التي يمكنك تعلمها.
  • مسار فلاتر Flutter يحتوي على كافة الأدوات المفتوحة المصدر.
  • مسار فلاتر Flutter مناسب للمبتدئين في مجال البرمجة بشكل كبير.
  • مسار فلاتر Flutter لا يتأثر تطبقه بالمنصة التي يعمل عليها.
  • مسار فلاتر Flutter ذات سرعة متفوقة على أغلبية المسارات الأخرى.
  • مسار فلاتر Flutter مدعم من جوجل بجانب لغة دارت وإطار فلاتر SDK.
  • مسار فلاتر Flutter هو مسار مستخدم لتطوير أكثر من مليونان من التطبيقات بالفعل.
  • مسار فلاتر Flutter يعد أفضل وسيلة مستخدمة في بناء تطبيق تفاعلي من حيث الأنيميشن.
  • فلاتر Flutter تطبيق مفتوح المصدر تستطيع التعديل عليه كما تشاء.
  • فلاتر Flutter خلفه شركة عملاقة تشرف على تطويره وهي شركة جوجل.
  • فلاتر Flutter يوفر لك دائما تحديثات فورية له.
  • فلاتر Flutter يساعد على جعله أكثر ملائمة للمستخدم وأكثر تأقلم مع الحاضر.

عيوب مسار فلاتر Flutter

بالرغم من كثرة خصائص الفلاتر إلا أنه يعرف بضعة عيوب لا بأس بها سراحة فيمكنك تجاوزها فهي لا تشكل عيوبا أو مساوئ ساحقة للتخلي عن هذا المسار.

× استخدام الفلاتر Flutter في البرمجة لا يزال حديثا نوعا ما.
× لا يزال يعرف المحدوديف في العمل المتاح به في السوق المحلية.
× بالمقارنة مع بعض المسارات الأخرى فإن حجم التطبيق يكون أكبر قليلا.

مسار برمجة التطبيق باستخدام فلاتر

بعد التعريف بالمسار وأبرز مزاياه وعيوبه آن الأوان لتقديم هذا المسار في برمجة الموبايل من أجل تطوير التطبيقات، فإذا كنت ترغب في تعلم هذا المسار فعليك أولاً أن تتعلم لغة Dart وهي لغة مميزة وقوية تم استخدامها في تطوير الفلاتر، ويمكنك التعرف على هذه اللغة المميزة بالإضافة إلى أفضل الدورات العربية المتاحة لدراسة اللغة من موضوع ما هي لغة دارت Dart؟ ولماذا يجب عليك أن تتعلمها؟.

بعد الانتهاء من دراسة لغة Dart يجب أن تبدأ في دراسة Flutter، وهي مجموعة أدوات تطوير لإنشاء واجهات التطبيق، وقد تم استخدام لغات مثل لغة سي بلس بلس بالإضافة إلى لغة Dart في إنشاء الفلاتر، بمساعدتها سنتمكن من تصميم تطبيقات احترافية للغاية وقوية وسلسة، وكل ما تحتاجه لتعلمه هو موجود بالفعل في موضوع شامل عن دليلك الكامل لتعلم فلاتر.

2- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام جافا

لقد خصصنا موضوع شامل ومتكامل عن هاته اللغة المميزة وهو موضوع تعلم لغة جافا Java أقوى لغات البرمجة من الصفر الذي يمكنك الدخول إليه للتعرف أكثر على هاته اللغة المميزة واستخداماتها، كما تعرفنا على أنها لغة برمجة عالية المستوى، قام بتطويرها جيمس جوسلينج من شركة Sun MicroSystems، أثناء محاولته تطوير لغة البرمجة سي بلس بلس ++C عام 1991، وكانت تسمى OAK ولكن في عام 1995 قامت شركة Sun Micro Systems بتعديلها، وأطلقت عليها اسم جافا Java، وهي لغة تعتمد على الكائنات objects، فالجافا عبارة عن لغة برمجة ذات مستوي عالي جدا قام جيمس بابتكارها وتطويرها.

قامت لغة جافا بالسيطرة بالكامل على مجال تطوير تطبيقات على أندرويد بحيث كان هذا سبب قوتها واستخداماتها، هذا بجانب أنها من أفضل لغات برمجة الذكاء الاصطناعي، وكذا هي من أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية بل وكذلك أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain، ومن أبرز ما يميز البرمجة بهذه اللغة هو السرعة التي توفرها لكون تطبيقاتها أصلية.

مميزات مسار جافا Java

يحتوى هذا المسار على الكثير من الخصائص والمزايا التي جعلته لا سيما من أفضل المسارات الحاضرة معنا في هاته المقالة وهذه أبرزها:

  • مسار جافا Java من أقدم مسارات تصميم التطبيقات.
  • مسار جافا Java يتميز بتوفير سرعة قياسية بالمقارنة مع تطبيقات الأطر الأخرى.
  • مسار جافا Java ذات تطبيقات أسرع في التجميع من التطبيقات المكتويبة بلغة كوتلن.
  • مسار جافا Java ذات مجتمع ضخم داعم لها نظرا لاستخداماته كأكثر لغة برمجة متوفرة.
  • مسار جافا Java بعد التعلم يوفر العمل في مختلف المجالات.

عيوب مسار جافا Java

يحتوي مسار جافا Java على بضعة عيوب يجب عليك معرفتها وهي كما يلي:

× يعد مسار Java هو الأصعب في التعلم.
× هناك بعض المشكلات الشائعة مثل مشكلة الأمان الصفرية.
× تخلت معظم الشركات الكبيرة عن تطوير تطبيقاتها في Java.
× يستغرق التعلم ويصبح أكثر احترافًا وقتًا أطول من الدورات الأخرى وهو ما يؤثر على مدة تعلم برمجة الاندرويد.

مسار برمجة تطبيقات Android في Java

سيتعين عليك أولاً أن تتعلم جيدًا وتتقن لغة Java في هذا المسار، وبعد ذلك ستبدأ في دراسة برمجة التطبيقات باستخدامها، ويمكنك الاعتماد على مصادر التعلم باستخدام Java بنفس الترتيب.

1- كورس جافا لقناة بغداد الجديدة

دورة جافا لقناة بغداد الجديدة من المصادر المميزة لتعلم لغة جافا قناة بغداد الجديدة وهي قناة يوتيوب متخصصة في تعليم لغات البرمجة المختلفة، يمكنك أيضًا أن تأخذ دورة Java الخاصة بها لأنها تقدم شرحًا بسيطًا ومميزًا.

2- دورات عبدالله عيد

يعتبر عبدالله عيد من أكثر المبرمجين العرب الذين يقدمون دورات مفيدة لها شرح سلس ومفهوم للمستخدمين، ويقدم هذه الدورات على موقعه الإلكتروني وكذلك على قناته على اليوتيوب، ويعد في نظري افضل كورس برمجة اندرويد يمكنك مشاهدة دورات برمجة Java الأساسية من الروابط التالية:

3- دورة برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف

الدورة للأستاذ عبد القادر عليوي حيث تم استخدام برنامج Android Studio في الشرح وهذه الدورة مخصصة للمبتدئين في عالم برمجة التطبيقات حتى تتمكنوا من البدء من خلال هذه الدورة للتعرف على كيفية استخدام برنامج Android Studio في برمجة تطبيقات Android فهي دورة برمجة تطبيقات اندرويد من الصفر إلى الاحتراف.

4- دورة برمجة التطبيقات للأستاذ عبدالله عيد

  • كما تحدثنا عن الدورة التدريبية الخاصة بتعليم لغة Java هناك أيضًا دورة منفصلة لتعلم برمجة تطبيقات Android من خلال Eclipse يمكنك من خلال هذه الدورة لا سيما تعلم لغة الجافا من الصفر حتى الاحتراف، يمكنك أخذ الدورة من الرابط التالي.
  • اضغط هنا لمشاهدة دورة برمجة التطبيقات

5- دورة برمجة أندرويد Android Studio Tutorials Arabic

دورة برمجة أندرويد Android Studio Tutorials Arabic هي دورة مقدمة من قناة بغداد الجديدة، حسن الربيعي يرافقك من بداية تصميم التطبيقات حتى اكتمالها وتنزيلها في المتجر فهي دورة تصميم تطبيقات الجوال.

6- دورة برمجة مشروع أندرويد Android Selling Android

دورة برمجة مشروع أندرويد هي دورة متقدمة أخرى يقدمها حسن الربيعي وهي طريقة لبناء تطبيق أندرويد متقدم بحيث يمكنك الاعتماد عليه في مشاريع الأعمال.

3- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام كوتلن Kotlin

لقد خصصنا موضوع سابق شامل حول لغة كوتلن المميزة وهو ما هي لغة كوتلن Kotlin وكيف تتعلمها؟ يمكنك الدخول إليه والاستفادة أكثر، وبرمجة تطبيقات Android مع Kotlin هي طريقة موثوقة لتعلم برمجة التطبيقات هي استخدام لغة Kotlin المميزة، فقد تم تطوير هذه اللغة لتوفير بديل للغة Java، وهو أمر صعب نسبيًا من حيث التعلم واستخدامه في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى وجود العديد من المشكلات بين Google و Oracle فيما يتعلق باستخدام تستخدم Google هذه اللغة في تطوير نظام Android.

تم تطوير Kotlin باستخدام لغة سي شارب وتتميز بدعمها للعديد من بيئات Android، فهي تدعم العمل بلغة Java وكذلك لغة JavaScript، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها على برنامج Android Studio الشهير وتدعم Google اللغة رسميا، فهي لغة من تطوير شركة Jet Brains، وهي نفس الشركة التى طورت Android Studio، فهي عبارة عن لغة برمجة مفتوحة المصدر ومتوافقة بشكل كامل مع حزمة تطوير لغةجافا JDK ميزتها انها تسمح لك بكتابة عدد أقل من الأسطر البرمجية مقارنة بلغة الجافا، أقل بحوالي 20%، فلا عجب أن يشيع مصطلح كوتلن أندرويد حيث أن هذه اللغة صممت بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الأندرويد.

مميزات مسار كوتلن Kotlin

يتميز هذا المسار بهاته اللغة المميزة بالكثير من المميزات الكذهلة التي جعلت منه مسار يعتمد عليه الكثير من الأشخاص في مجال البرمجة ومن أجل تعلم برمجة الاندرويد وصناعة التطبيقات وإليك أبرز مزاياه

  • لغة Kotlin هي لغة مفتوحة المصدر.
  • مسار كوتلن يوفر سرعة أسرع من Java في معظم الحالات.
  • مسار كوتلن أسهل في التعلم وأقل صعوبة من جافا.
  • مع مسار كوتلن ستحتاج فقط إلى تعلم لغة Kotlin لإنشاء التطبيقات.
    مع مسار كوتلن ستكون قادرًا على كتابة تطبيقات أصلية وسريعة.
    مسار كوتلن يمكنك استخدامه مع لغة Java وكذلك مع Android Studio.
  • مسار كوتلن يوفر الكثير من الجهد والجهد لتعلم البرمجة في Java.

عيوب مسار كوتلن Kotlin

بما أننا تعرفنا على مميزات هذا المسلر لابد أن نتعرف أيضا على عيوبه ونستعرضها لك فيما يلي:

× موارد تعليمية محدودة.
× لا يوجد سوق عمل كبير في Kotlin.
× لا يزال مجتمع Kotlin شابًا ولم يتلق بعد الدعم الكافي.
× يمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات لنظام iPhone ولكنه ليس فعالًا بدرجة كافية.

مسار برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام كوتلن Kotlin

بالطبع يمكنك البدء مباشرة في دراسة اللغة والتطبيق العملي لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول كما تريد، ويمكنك البدء من هذه المقالة على موقعنا على الإنترنت حول لغة Kotlin وميزاتها واستخداماتها بل وحتى أفضل المصادر لتعلمها وهناك أيضًا العديد من الموارد والدورات المجانية لتعلم اللغة العربية ويمكنك الاعتماد عليها في برمجة الهاتف من أجل تعلم برمجة الاندرويد من الصفر.

4- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام React Native

برمجة تطبيقات Android باستخدام React Native هو مسار يستخدم لمسار التعلم لبرمجة Android إطار عمل React Native UI، بحيث يعتمد هذا الإطار على مكتبة React التي طورها Facebook، وهي مكتبة تم تطويرها باستخدام لغة JavaScript كما يعتبر هذا المسار من أكثر المسارات شيوعًا في هذا المجال نظرًا لما يوفره من ميزات عديدة.

إن استخدام هذا الإطار يمكنك لا سيما من برمجة تطبيقات iPhone و Android بنفس الكود دون الحاجة إلى أي تعديل، ويمكن استخدامه أيضًا لبرمجة التطبيقات للويب وسطح المكتب، وقد تم استخدام هذا الإطار في العديد العديد من التطبيقات أشهرها ماسنجر وفيسبوك وإنستجرام وسكايب وغيرها، وهناك أطر أخرى يمكن استخدامها بنفس الاستخدام لكننا سنذكر فقط React Native التي تعد الأفضل لدى المبرمجين والتقنيين المختصين.

مميزات مسار React Native

يحتوي مسار React Native على الكثسر من المزايا الهائلة وهي التي لا سيما جعلته حاضرا وبقوة معنا في هاته القائمة الرائعة في برمجة تطبيقات الاندرويد بسهولة وهي لك فيما يلي:

  • مسار React Native إطار عمل مجاني مفتوح المصدر.
  • مسار React Native يوفر سرعة عالية في عمل التطبيقات.
  • مسار React Native يتميز بمجتمع كبير من الدعم والتطوير المستمر.
  • مسار React Native يسمح لك بإنشاء تطبيقات على منصات مختلفة باستخدام نفس الكود.
  • مسار React Native يعتمد على فكرة تحديث التطبيق كما تم تعديله بدلاً من بنائه من الصفر.
  • مسار React Native يوفر أداءً مرنًا للغاية وسريع الاستجابة مما يمنح تجربة مستخدم رائعة.

عيوب مسار React Native

كما تعرفت على مزايا مسار React Native يجب أن تتعرف أيضا على مسار React Native والتي نستعرضها عليك في الأسطر التالية:

× تحتوي عناصر واجهة المستخدم المحددة مسبقًا على عدد أقل من الفلاتر.
× الفلاتر يتفوق عليها من حيث المرونة وسهولة التعلم.
× العديد من مطوريها يشتكي من صعوبة تصحيح الأخطاء فيها.
× تكون تطبيقات Cross-Platform أقل في الأداء من التطبيقات الأصلية.
× الصعوبة نوعا ما في فهم مكوناتها التي قد تصل ﻷربع لغات والتي منها لغة جافا ولغة سويفت.

مسار برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام React Native

من الأفضل أن تكون لديك خبرة في بعض لغات البرمجة قبل البداية في تعلم React Native خاصة اللغات مثل لغة جافا سكريبت وكذا غة HTML و CSS، وإليك أفضل المصادر لتعلمها:

أهمية تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد Android

بعد التعرف على أفضل الدورات لتعلم المسارات التي اخترناها لكم تأتي بنا المعلوماتلذكر أهمية تعلم برمجة تطبيقات Android، فإذا كنت تبحث عن أهم الأسباب التي يمكن أن تدفعك لتصبح مطور برامج Android فسوف نتعرف على مجموعة من الميزات التي ستحصل عليها عندما تبدأ في تعلم هذا المجال وكيف يمكنك الاستفادة منها لتحقيق أقصى فائدة.

وظائف مطوري أندرويد Android

أصبحت مهنة مبرمج التطبيقات من أكثر الوظائف المطلوبة في السوق المحلي والعالمي لأنه لا يمكنك العثور على أي مشروع أو شركة أو موقع على الإنترنت دون أن يكون لديك تطبيق على متجر البلاي ستور، ونسبة مستخدمي الإنترنت من الهواتف أعلى من نسبة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بها مما يشير إلى أن حجم هذا السوق ضخم ومتوسط ​​دخل مبرمج أندرويد عالمي تسعون ألف دولار بشكل سنوى كما نشير إلى أن مطوري التطبيقات هي من أهم وظائف تقنية في المستقبل.

ربح المال من التطبيقات

كسب المال مع التطبيقات في برمجة تطبيقات أندرويد من أهم الأعمال التي يمكن أن توفر لك دخلاً على الإنترنت، لأنه يمكنك إنشاء تطبيقات وتحميلها على متجر التطبيقات بعد إضافة إعلانات إليها، وهناك المزيد طريقة موثوقة للربح من البرمجة. من خلال تطوير وتصميم تطبيقات الهاتف المحمول، بحيث يعد من أفضل طرق مميزة لربح المال من البرمجة.

هناك طرق لكسب المال من التطبيقات بحيث تأتي الطريقة الأولى في استخدام الإعلانات على التطبيق طالما كانت الإعلانات تتناثر في كل موقع وتطبيق وبرنامج تراه، وأشهر خدمة تقدمها هي خدمة Admob التي تعرض الإعلانات لمستخدمي التطبيق وترسل أرباحك إليك على حساب AdSense الذي تقوم بإنشائه وبالتالي تحصل على مصدر دخل دائم، ناهيك عن أسهل طريقة وهي الربح من إنشاء تطبيقات Riskin وتعديلها.

  • عندما تبدأ في تعلم برمجة التطبيقات با سيما ستدرس بالتأكيد لغة برمجة واحدة أو أكثر، وكما نعلم يمكن استخدام لغات البرمجة في العديد من الاستخدامات على سبيل المثال في:

برنامج Eclipse

أداة Eclipse هي الأداة الأصلية التي استخدمها المطورون كأداة لتصميم تطبيقات Android قبل ظهور Android Studio، وهي تدعم العديد من لغات البرمجة بما في ذلك لغة Java، ولكنها لا توفر معظم الميزات التي يوفرها Android Studio ولكن في في نفس الوقت يمكنك استخدامه على هذا النحو، كما نشير إلى استخدام معظم الدورات هذا البرنامج للشرح.

5- حزمة JDK / منصة Java

إنها مجموعة أدوات Java يجب أن تكون متاحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لقراءة وإنشاء البرامج بلغة Java، كما أنها مطلوبة أيضًا لكي يعمل Android Studio وغيرها.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا المخصص لليوم قد انتهى آملين بأن ينال إعجابكم بعد تمديده بكافة المعلومات اللازمة التي لابد لك إلا والاستفادة منها قبل رحيلك فلا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *