السجل الوطني للسكان

ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي

المعرف المدني والاجتماعي الرقمي

ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي ؟ وما أهميته ؟ وهل يوجد فرق بين الرقم التعريفي في السجل الوطني وبين الرقم التعريفي في السجل الوطني ؟

بما أن التسجيل في السجل الوطني للسكان تم إطلاقه حديثا داخل المملكة المغربية، فإن هذه الاسئلة تروج كيثرا هذه الأيام في أذهان المواطنين، وأغلبية المواطنين لا يعرفون معناها.

لهذا سوف نقوم بتوضيح معنى هذه العبارات والإجابة عن الأسئلة بشكل مبسط حتى يفهم الجميع.

من بين أهم الخطوات التي يتوجب على الجميع القيام بها هي تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان وهي خطوة مهمة جدا للتسجيل بطريقة صحيحة يمكنك تحميلها مباشرة من هنا:

اقرأ أيضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

المعرف المدني والاجتماعي الرقمي

وفقاً للمادة 8 من القانون 72.18 الخاص باستهداف الأشخاص المستهدفين من برامج الدعم الاجتماعي، فإن المعرف المدني والاجتماعي الرقمي هو رقم مميز وخاص بكل فرد، يُمنح المعرف المدني والاجتماعي لأي شخص مسجل في السجل الوطني للسكان.

كل شخص قام بالتسجيل في السجل الوطني وقام بإكمال جميع مراحل التسجيل، يتم منحه معرف رقمي يتكون من 10 أرقام غير متتالية.

بعد أن يقوم الشخص المعني بالتسجيل على البوابة الإلكترونية، والحصول على استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان والذهاب إلى مركز خدمة المواطن (المقاطعة الحظرية التي ينتمي إليها) ثم إيداع ملفه، يحصل على الرقم التعريفي في السجل الوطني للسكان وهو ما يسمى المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، هذا رقم خاص لا ينبغي إعطاؤه لأي شخص آخر غير صاحب البيانات.

عند حصول الشخص على المعرف، يكون قد أكمل عملية التسجيل في سجل الوطني للسكان، وبعد ذلك يتابع طلبه لمعرفة ما إذا كان يحق له الاستفادة من الدعم الاجتماعي، وفي حال كان الشخص المعني أحد المستفيدين، سيتلقى لاحقًا إشعارًا عبر رسالة على هاتفه من أجل معرفة كيفية الاستفادة من الدعم.

يتم استخدام المعرف المدني والاجتماعي الرقمي في جميع السجلات التي تحتفظ بها الإدارات العامة والمراكز المجتمعية الإقليمية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

المعرف المدني والاجتماعي الرقمي كما جاء في قانون 72.18

يمكنك الاطلاع على النص الأصلي المتعلق بالمعرف المدني والاجتماعي الرقمي كما جاء في نص القانون السالف الذكر:

المادة 8:

«يحدث معرف رقمي، يمنح لفائدة كل شخص مقيد بالسجل الوطني للسكان من قبل الوكالة، يحمل اسم »المعرف المدني والاجتماعي الرقمي«.

لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر.

تحدد بنص تنظيمي خصائص المعرف الرقمي وكيفيات منحه

المادة 9:

يستعمل المعرف المدني والاجتماعي الرقمي في جميع السجالات والوثائق التي تمسكها أو تمنحها الإدارات العمومية أو الجماعات الترابية أو الهيئات العمومية التي تشرف على برامج الدعم االجتماعي. كما يستعمل المعرف كرابط بيني في قواعد معطياتها.

اقرأ أيضا:
ما هو السجل الوطني

الرقم التعريفي في السجل الوطني

هناك من يجد صعوبة في التفريق بين الرقم التعريفي في السجل الوطني و المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، أغلب الأشخاص يقع لهم خلط بين هذين المصطلحين.

الأمر ليس معقد إلى هذا الحد، بكل بساطة الرقم التعريفي في السجل الوطني هو نفسه المعرف المدني والاجتماعي الرقمي الذي يتم منحه لكن شخص قام بالتسجيل في السجل الوطني وقام بإنهاء جميع مراحل التسجيل.

الرقم التعريفي في السجل الوطني هو عبارة عن هوية رقمية أي رقم خاص بكل فرد، عن طريق هذا الرقم سوف يتم تنقيط المواطنين داخل المجتمع وتصنيفهم وذلك بناء على المعطيات التي تم تقديمها أثناء التسجيل في السجل الوطني للسكان، وذلك من أجل تحديد الفئات داخل المجتمع وتصنيفها.

يمكن لجميع المواطنين المغاربة اليوم أو الأجانب المقيمين داخل المملكة، القيام بالتسجيل في السجل الوطني للسكان ومن ثم الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي.

سيخول الرقم التعريفي (المعرف المدني والاجتماعي الرقمي) لكل مواطن التسجيل في سجل الدعم الاجتماعي الموحد، من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجماعي التي نصت عليه وزارة الداخلية في مشروع قانون رقم 72.18 المتعلق باستهداف الأشخاص المستهدفين الذين يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي بإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

إذا كنت تريد التسجيل ومعرفة الخطوات اللازم اتباعها أو تريد تحميل استمارة التسجيل أو معرفة مراحل التسجيل بالتفصيل، يمكنك أن تجد كل هذا في مواضيع أشرنا لها في السابق.

مواضيع ذات صلة:

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي
شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments