السجل الوطني للسكان

شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

بعد أن تم الإعلان عن انطلاق التسجيل في السجل الوطني للسكان عبر البوابة الالكترونية \https://www.rnp.ma/ يتساءل الجميع اليوم، هل من حق جميع المغاربة الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي؟ وهل توجد أي شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان ؟ وما هي شروط التسجيل في السجل الاجتماعي؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى التي تروج في بال المواطين المغاربة اليوم.

بما أن الدعم الاجتماعي بالمغرب يخضع لشروط وضوابط سوف يتم أخذها في عين الاعتبار من أجل تحديد الفئات المستهدفة من برامج الدعم، والشروط التي يجب أن تتوفر في كل شخص حتى يتمكن من الاستفادة، فإنه ليس من حق الجميع الاستفادة إلا إذا توفرت الشروط.

لكن لحد الآن كل ما تم الإعلان عليه بشكل رسمي هو اتباع خطوات التسجيل في السجل الوطني السكان ثُم الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، والذي من خلاله يمكن للأشخاص فيما بعد تتبع ملفاتهم والاستفادة من هذه البرامج.

اقرأ أيضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

ما هو السجل الوطني؟

يُعرَّف السجل الوطني للسكان بأنه نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية بهدف تسجيل المواطنين المغاربة.

دخل السجل الوطني والاجتماعي حيز التنفيذ مؤخرًا بعد نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، حيث قررت وزارة الداخلية تفعيل هذا المشروع الجديد بموجب نص القانون رقم 72.18 المرتبط بنظام الدعم. والذي يستهدف المواطنين المستوفين لشروط الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.

يقارن سجل السكان الوطني البيانات المعلنة بالبيانات الواردة في السجل الوطني للسكان من أجل التحقق من صحتها، وفقًا لمتطلبات القانون 08-09 المتعلقة بحماية البيانات الشخصية.

شروط للتسجيل في سجل الوطني للسكان ؟

يحق لأي مواطن مغربي التسجيل في السجل الوطني للسكان، ويمكن القيام بذلك حتى بالنسبة للمقيمين في المملكة المغربية.

تتم عملية التسجيل على مراحل، حيث يتم ملء استمارة التسجيل عبر الموقع الالكتروني https://www.rnp.ma/، ثم إيداع الطلب بعد ذلك عند مركز خدمة المواطنين، ومن ثم تتبع الطلب.

لم يتم تحديد شروط التسجيل، كل ما يجب احترامه هو أن الشخص الذي يريد التسجيل يجب أن يكون لديه بطاقة هوية وطنية أو ما يعادلها مثل تصريح الإقامة بالنسبة للمقيمين.

لم يتم اعتماد شروط خاصة بالتسجيل. يمكن لأي شخص يحمل بطاقة الهوية الوطنية التسجيل في السجل الوطني الموحدعلى حد سواء، فقط عن طريق احترام خطوات التسجيل في السجل الوطني عبر البوابة الالكترونية ثم تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان بعد ذلك إيداع الملف فيما بعد في مركز خدمة المواطنين.

ما هي شروط التسجيل في السجل الاجتماعي ؟

لا توجد رؤية واضحة لشروط الاستفادة من الدعم الاجتماعي، لأن عملية التسجيل ما زالت في أولها.

لكن الشرط المهم للتسجيل في السجل الاجتماعي أو بطريقة أخرى للاستفادة من الدعم الاجتماعي هو أن يكون الشخص المعني قد سجل سابقًا في السجل السكاني الوطني على الموقع الإلكتروني، وقدم الطلبات إلى مركز خدمة المواطنين، وحصل على معرف الهوية.

هذا يعني أن الشرط الأساسي هو الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي بعد التسجيل في السجل الوطني للسكان، من خلال هذا الرقم، يمكن لكل مواطن أو مقيم تتبع ملفه من أجل الاستفادة إذا توفرت فيه الشروط اللازمة أهمها أن يكون من الأسر المعوزة أو في وضعية هشاشة.

حاليا، لم يتم الإعلان عن أي شروط للمتأهلين، حيث لا تزال عملية التسجيل في بدايتها وتتعلق فقط بمناطق معينة من المملكة، حتى يتم تحرير التسجيل في باقي المناطق لاحقًا.

اقرأ أيضا:
شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

كاستنتاج لهذا:

“أهم شيء يجب القيام به هو التسجيل في السجل الوطني للسكان واستخراج نموذج التسجيل (الاستمارة)، ثم تقديم ملف الطلب إلى مركز خدمة المواطنين (المقاطعة الحضرية) من أجل الحصول على على المعرف”.

هذه هي أهم الشروط والخطوات التي يجب اتباعها، من ثم تتبع الملف والانتظار.

تسجيل الأسر في السجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي سوف يرتكز على مؤشرات مهمة تراعي الأوضاع والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لهذه الأسر، مع العمل على تحديثها بشكل دوري على أساس البحث الميداني الذي تقوم به الهيئة السامية للتخطيط.

أهداف السجل الوطني للسكان

تم إطلاق السجل الوطني للسكان بحيث يمكن لكل مواطن أو مقيم التسجيل والحصول على رقم فريد يعرف باسم المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. من خلال هذا الرقم، سيتم تسهيل عملية تحديد الفئات المحتاجة داخل المملكة.

يهدف السجل الوطني إلى السماح لجميع المواطنين والمقيمين المغاربة داخل المملكة بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية rnp.ma. بعد ذلك، سيحصل كل مواطن على رقم خاص يسمى “المعرف الرقمي المدني والاجتماعي”.

أهم شيء في عملية التسجيل هو صحة معلومات الخاصة بالمستفيد والبيانات المدخلة موثوقة، من أجل الحصول على الرقم التعريفي في السجل الوطني، لأن السجل يوفر خدمة للتحقق من مصداقية المعلومات طبقا لبرامج الحماية البيانات الشخصية.

اقرأ ايضا:
ما هو السجل الوطني

كيفية تسريع عميلة التسجيل في السجل الوطني للسكان

يمكنك تريع عملية التسجيل من أجل الحصول على المعرف وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات المهمة والضرورية وهي:

1- الحرص على الحضور شخصيا

أهم شيء هو أن يحضر المعني بالأمر شخصيا إلى مركز خدمات المواطنين (المقاطعة) من أجل تقديم المعلومات كاملة وإنهاء عملية التسجيل بطريقة صحيحة. تجنب أن ترسل شخص آخر حتى لا تواجه أي مشاكل.

2- تحضير الوثائق الثبوتية المطلوبة للتسجيل

عند التوجه إلى مركز خدمة المواطنين من المهمة أن تأخذ معك الوثائق الثبوتية المطلوبة للتسجيل، وأن تكون هذه النسخ أصلية وكاملة.

3- إعداد تأكيد التسجيل المسبق

من الضروري إحضار استمارة التسجيل المسبق سواء على الهاتف الذكي استمارة طلب التسجيل PDF أو مطبوعًا إضافة إلى بطاقة الوطنية للتعريف أو ما يعادلها.

خلاصة:

طريقة التسجيل في السجل الوطني ليست بالأمر المعقد أو الصعب، كما أن شروط التسجيل ليست مهمة من أجل التسجيل في السجل الوني للسكان، يمكن القيام بهذا الأمر من خلال إتمام جميع المراحل، ومن ثم الانتظار، في حال كنت ممكن يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم، سوف تتوصل بإشعار على الهاتف.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments