السجل الوطني للسكان

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان هي من أهم الخطوات التي يجب القيام بها من أجل التسجيل في السجل الوطني للسكان وإتمام عملية التسجيل بشكل صحيح وآمن حتى تكون من المستفيدين من الدعم الاجتماعي.

من أجل تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF لابد أولا من التسجيل من خلال إدخال مجموعة من المعلومات المتعلقة بالمعني بالأمر، حتى يصل إلى المرحلة الأخيرة من التسجيل الالكتروني وهي تحميل الاستمارة.

تابع معي خطوات التسجيل في السجل الوطني للسكان، حتى تتمكن من تحميل استمارة طلب التسجل والاستفادة من الدعم الاجتماعي الموحد.

اقرأ أيضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF

يتم الحصول على الاستمارة عن طريق التسجيل على البوابة الرسمية للسجل الوطني للسكان والذي أطلقته وزارة الداخلية بهدف تسجيل المواطنين المغاربة والاستفادة من الدعم الاجتماعي.

تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

دخل السجل الوطني والاجتماعي حيز التنفيذ بعد أن تم الإعلان عليه ونشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، حيث عملت وزارة الداخلية المغربية على تفعيله تحت نص القانون رقم 72.18 الذي يرتبط بمنظومة المتعلقة باستهداف المواطنين الذين يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وتتوفر فيهم الشروط اللازمة لذلك.

يعمل السجل الوطني للسكان في مرحلة من مراحله على مقارنة المعطيات التي صرح بها المعني بالأمر والمعطيات التي يتضمنها السجل الوطني للسكان وذلك بهدف التحقق من صحتها وتطابقها، وذلك في إطار مقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

بدأ تفعيل السجل الوطني للسكان في عمالات وأقاليم جهة الرباط سلا القنيطرة، بعد أن تم إطلاق عملية التسجيل في هذا الورش في باقي جهات المملكة المغربية، لتمكين جميع المواطنين المغاربة من التسجيل والاستفادة من الدعم الاجتماعي.

يتم الحصول على استمارة بعد إكمال عملية التسجيل على البوابة الالكترونية rnp.ma، تحمل هذه الاستمارة جميع المعلومات المتعلقة بالمعني بالأمر. كما يمكن أيضا تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF وملؤها بشكل يديوي من الرابط التالي:

كيفية ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان عبر الأنترنيت

استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

عند الدخول على البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان، لابد من القيام بمجموعة من الخطوات المهمة حتى تتمكن من التسجيل بنجاح وملء الاستمارة بالشكل الصحيح. لقد سبق أن شرحت جميع الخطوات اللازم اتباعها بالخطوات والصور في كيفية ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت.

هناك مراحل يجب اتباعها من أجل ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان وتتم على الشكل التالي:

1- الدخول على الموقع الرسمي للسجل الوطني للسكان rnp.ma من ثم النقر على خيار “املأ طلب التسجيل”.

2- قم باختيار اللغة العربية، ثم إدخال رقم الهاتف أو البريد الالكتروني.
وضع علامة على خيار “أنا لست روبوت “
الضغط على “أرسل رمز الدخول”

3- قم بتفقد الهاتف أو البريد الالكترني الذي أدخلته سوف يصلك رمز الدخول قم بنسخه ثم إدخاله في خانة “أدخل رمز الدخول” ثم النقر على “تأكيد”.

4- قم بقراءة شروط الخدمة ثم وضع علامة تأكيد والضغط على “قبول”.

5- إدخال البيانات الديموغرافية الخاصة بالشخص المعني. تضم هذه البيانات العديد من المعلومات الخاصة بالشخص الذي يريد التسجيل، وتنقسم إلى 4 أقسام هي:

  • المعلومات الشخصية.
  • العنوان الشخصي
  • المعطيات التعريفية
  • معلومات إضافية للاتصال ( هذا القسم اختياري وليس إجباري).

في كل قسم سوف تجد مجموعة من المعلومات التي يجب إدخالها، تحتاج فقط إلى بطاقة التعريف الوطنية لملء هذه المعلومات.

(قم بملء المعلومات باللغة العربية والفرنسية بدون أخطاء)

6- بعد إتمام المعلومات السابقة ستدخل على تحميل الوثائق يجب اختيار بطاقة التعريف الوطنية ورفع صورة للبطاقة من الجهتين على الموقع من خلال النقر على خيار تحميل، ثم النقر عى مواصلة.

ملاحظة:
(يمكنك تجاوز هذه المرحلة مباشرة بالنقر على “مواصلة” في حال لم تكن تريد رفع صورة لبطاقة التعريف)

7- هذه الخطوة هي حجز موعد، فقط يتم إظهار الملحقة الإدارية التابع لها الشخص المعني، كل ما عليك هو النقر على “مواصلة”

8- ستصل في الأخير إلى مرحلة تأكيد الطلب. في هذه الخطوة ستظهر لك استمارة التسجيل تحمل جميع المعلومات التي قمت بإدخالها، قم بالنزول قليلا للأسفل وتحميل استمارة طلب التسجيل من خلال النقر على “تحميل الملف بصيغة PDF”.

سوف تكون قد انتهيت من التسجيل على البوابة الالكترونية، بعد ذلك يمكنك التوجه في أي وقت إلى مركز خدمة المواطنين (المقاطعة الحظرية) من أجل إتمام عملية التسجيل.

مراحل ايداع ملف طلب التسجيل rnp.ma

بعد التسجيل على البوابة الالكترونة أنت لم تقم بإتمام طلب التسجيل بشكل كامل، ولكن لا تزال هناك مرحلة مهمة جدا يجب القيام بها وهي ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين (المقاطعة التابع لها)

للقيام بإيداع الطلب يجب عليك اتباع بعض الإجراءات وهي:

1- قم بتحميل استمارة السجل الوطني للسكان السابقة على هاتفك أو طباعتها بشكل ورقي ثم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ومن ثم أخدها معك عند التوجه إلى مركز خدمة المواطنين التابع لها.

2- سيتم التحقق من المعلومات من طرف السلطة المحلية في المركز ومطابقة البيانات المضمنة في استمارة التسجيل مع الوثائق المرفقة من أجل التحقق من مصداقيتها.

3– سيقوم الموظف بالتقاط صورة لوجه الشخص المعني وكذا صورة لقزحية العين.

4. أخيرا سوف يحصل المعني بالأمر على وصل ايداع الطلب، يتوفر هذا الوصل على رقم الإيداع الذي سيتم استخدامه في تتبع طلب الاستفادة من الدعم.

 تتبع طلب التسجيل عبر الأنترنيت

يمكن لأي شخص قام بالتسجيل وإيداع طلبه في مركز خدمة المواطنين وحصل على رقم الإيداع، أن يقوم بتتبع طلبه عن طريق البوابة الالكترونية rnp.ma.

توفر البوابة الالكترونية خيار « تتبع حالة التسجيل » يمكن للمعني بالأمر الدخول عليها ثم إدخال رقم الإيداع الموجود في وصل الايداع بعد ذلك سيتمكن من تتبع معالجة طلبه.

في حال تمت معالجة الطلب وكان المعني بالأمر من الأشخاص الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد سيتم إشعاره عن طريق رسالة على هاتفك، أو عن طريق بريدك الالكتروني.

تحيين المعطيات

إذا قام الشخص المعني بتغيير أي شيء في المعلومات والمعطيات التي قام بإدخالها أثناء التسجيل، مثل تغيير عنوان السكن أو معلومة أخرى. فمن المهم أن يقوم بتغيير المعلومة السابقة التي قام بالتصريح بها وإدخال المعلوم الجديدة.

من الضروري أن يقوم المعني بتحديث المعلومات وإيداعها في مركز خدمة المواطنين في أجل لا يتعدى 30 يوم.

ملاحظة:

إذا قم تغيير عنوان السكن، يمكنك تحيينه وإعادة تسجيل عنوان السكن الجديد عن طريق البوابة الالكتروني للسجل الوطني للسكن في الخيار الخاص بتغيير عنوان محل السكن.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في السجل الوطني الموحد للدعم Rnp.ma

لا يوجد الكثير من المستندات التي قد تحتاجها للتسجيل في السجل الوطني. ما تحتاج إلى معرفته هو أن التسجيل يتم على مراحل ، وفي كل مرحلة من هذه المراحل، سيُطلب منك تقديم بعض الوثائق العادية أهمها:

  • سخة من البطاقة الوطنية
  • نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين في المغرب.
  • في حال لم يكن الشخص يتوفر على أي من الوثائق السابقة التي تثبت هويته، يمكنه اللجوء في السلطة الإدارية والاستفسار عن حالته.

شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

يستهدف السجل الاجتماعي الموحد فئة معينة من المواطنين المغاربة والمقيمين من أجل الاستفادة من الدعم، وليس كل المواطنين لديهم الحق في الاستفادة، لهذا لابد من أن تتوفر بعض الشروط في الشخص الذي له الحق في الاستفادة من الدعم الاجتماعي الموحد، أهم هذه الشروط:

  • أن يكون المواطن مغربي الجنسية أو أجنبي مقيم داخل المملكة
  • جميع المواطنين المغاربة بدون استثناء.
  • الأشخاص الذين يتوفرون على بطاقة نظام المساعدة الطبية (راميد) باعتبارهم الأشخاص في وضعية هشاشة
  • الأسر في وضعية فقر وهشاشة الذين لا يتوفرون على أي مدخول قار.
  • الأشخاص المتزوجين سيتمكنون من الاستفادة على حسب عدد الابناء.

من الممكن أن تكون هناك شروط أخرى للاستفادة لكن لم يتم الكشف عنها بشكل كلي، لهذا كل شخص من الطبقة المتوسطة أو من الطبقة المعوزة من المهم هو أن يقوم بالتسجيل خصوصا من يتوفرون على بطاقة (راميد) لأنهم من الطبقات الهشة على اعتبار أنهم من الاسر المعوزة التي تستحق الدعم.

أهداف السجل الوطني للسكان

يهدف هذا السجل إلى منح المسجلين رقما مميزا يعرف بالرقم المدني والاجتماعي، وعن طريق هذا الرقم يمكن للمواطنين الاستفادة من الدعم الذي ستطلقه المملكة المغربية.

يهدف هذا السجل إلى تسجيل المغاربة والمقيمين داخل المملكة عبر الموقع الالكتروني rnp.ma. ليتم منح “المعرف المدني والاجتماعي“ لكل شخص قام باتكما التسجيل بالطريقة الصحيحة.

أهم شيء في عملية التسجيل هي ألا يكون هناك أي خطأ في المعلومات المدلى بها وأن تتوخى المصداقية ، وذلك لأن السجل يوفر خدمة التحقق من مصداقية المعلومات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية للتأكد من تطابقها.

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

جميع االمواطنين المغاربة كما قلنا لهم الحق في التسجيل في السجل الوطني للسكان ،وهذا الأمر متاح أيضا حتى بالنسبة للأجانب للمقيمين داخل المملكة المغربية.

عملية التسجيل تتم عبر مراحل ، من المهم أولا إكمال استمارة التسجيل عبر الموقع https://www.rnp.ma/، بعد ذلك التوجه إلى مركز خدمة المواطن، لتقديم الطلب ومتابعته.

فيما يخص شروط التسجيل في السجل الاجتماعي، الشرط الأساسي هو أن تكون قمت سابق بالتسجيل في السجل الوطني.

أيضا من المهم أن يتوفر أي شخص يتقدم للتسجيل على طاقة تعريف وطنية أو ما يعادلها، مثل تصريح الإقامة للمقيمين من أجل أخذ المعلومات اللازمة بشكل موثوق.

سبق أن فصلنا في هذا الموضوع بشكل أكثر في شروط التسجيل في السجل الاجتماعي.

ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي

وفقاً للمادة 8 من القانون 72.18 يتم تعريف المعرف المدني والاجتماعي الرقمي على أنه رقم مميز وخاص بكل فرد، يتم منحه لأي شخص مسجل في السجل الوطني للسكان بعد إكمال التسجيل.

أي شخص قام بالتسجيل في السجل الوطني وأكمل جميع مراحل التسجيل بنجاج، يتم منحه معرف رقمي يتكون من 10 أرقام غير متتالية.

عندما يحصل أي الشخص على المعرف، يكون يعني أنه أكمل عملية التسجيل في سجل الوطني للسكان، إذا كان الشخص المعني أحد المستفيدين، سيتلقى لاحقًا إشعارًا عبر رسالة على هاتفه من أجل معرفة كيفية الاستفادة من الدعم.

النصوص الأصلية التي تتحدث عن المعرف الرقمي في مشروع قانون  72.18 هي كالتالي:

«يحدث معرف رقمي، يمنح لفائدة كل شخص مقيد بالسجل الوطني للسكان من قبل الوكالة، يحمل اسم »المعرف المدني والاجتماعي الرقمي«.

«لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر«.

«تحدد بنص تنظيمي خصائص المعرف الرقمي وكيفيات منحه«

تحميل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي

 إذا كنت تستوفيت جميع مراحل التسجيل السابقة،يمكنك تحميل المعرف الخاص بك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1:

أولا كل ما عليك هو الدخول على البوابة الرسمية الخاصة بتحميل المعرف الرقمي، يمكنك الدخول مباشرة من الرابط التالي:

الخطوة 2:

بعد الدخول على الرابط سواء من الهاتف أو من الكمبيوتر، يمكنك القيام بالتالي:

  • إدخال المعرف الرقمي الخاص بك في الخانة الأولى، والذي سبق أن حصلت عليه من مركز خدمة المواطنين. ثم النقر على “إرسال رمز الدخول”.
  • سيصلك رمز التأكيد على رقم هاتفك عبر رسالة نصية قصيرة، قم بإدخال هذا الرمز في الخانة الثانية ثم النقر على “تحميل”.

الخطوة 3:

سيتم تحميل المعرف الآن على بصيغة pdf وسيظهر لك، إذا كنت تدخل من الكمبيوتر كل ما عليك هو النقر على أيقونة التحميل من أجل حفظه على جهازك.

هكذا ستتمكن من تحميل شهادة المعرف الرقمي المدني والاجتماعي PDF والاحتفاظ بها أو طبعها بشكل ورقي من للإدلاء بها عند الحاجة.

استعادة المعرف الرقمي المدني والإجتماعي

من الممكن أن يضيع منك المعرف المدني والاجتماعي ، في هذه الحالة كيفية استعادة المعرف المدني الرقمي.

1- توفر البوابة الالكترونية الرسمية للسجل الوطني إمكانية استرجاع المعرف في ثواني ، فقط عن طريق الدخول على رابط استرجاع الرقم التعريفي.

2- قم بإدخال رقم إيداع الملف (رقم التسجيل) ثم النقر على “إرسال رمز الوصول”.

3- ستتوصل برمز الدخول عبر رسالة على هاتفك، قم بإدخاله في المكان المخصص ثم الضغط “استعادة العرف الرقمي”.

ستتمكن الآن من استعادة المعرف الرقمي والاجتماعي مباشرة.

الخدمات الالكترونية للسجل الوطني للسكان

يقدم السجل الوطني عبر البوابة الالكترونة rnp.ma مجموعة من الخدمات التي يمكن لكل مواطن الاستفادة منها فقط بشكل إلكتروني وبكل سهولة دون أي تعقيدات، أهم هذه الخدمات نجد:

  • تغيير عنوان محل السكن
  • تتبع حالة التسجيل / التحقق من وضعية طلب التسجيل
  • تحميل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي
  • استعادة المعرف الرقمي المدني والإجتماعي
  • التحقق من بيانات الاتصال (رقم الهاتف النقال / عنوان البريد الإلكتروني)
  • البحث عن مركز التسجيل

يمكن الدخول على أي خدمة تريد من هذه الخدمات من الموقع الرسمي ومن ثم اتباع الخطوات التي ستُطلب منك حتى تتمكن من الاستفادة من الخدمة.

آخر مستجدات الاستفادة من الدعم الاجتماعي 2023 المؤشر الاجتماعي والاقتصادي

في هذه الأيام الأخيرة، تم الإفصاح عن آخر المستجدات حول طريقة الاستفادة من الدعم، وقد أصدرت الحكومة المغربية عبر البوابة الإلكترونية لللسجل الوطني تنقيط معين لكل أسرة يسمى “المؤشر الاجتماعي والاقتصادي”، هذا المؤشر هو الذي سيحدد التنقيط في السجل الاجتماعي الموحد من أجل معرفة هل الأسرة تستحق الاستفادة أم لا .

المؤشر الاجتماعي والاقتصادي هو مؤشر رقمي أو معدل يمنح لكن الأسر التي قامت بالتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، يتم حسابه بناءا على المعطيات المقدمة من طرف المعني بالأمر أثناء عملية التسجيل والمرتبطة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بكل الأسرة.

يختلف هذا المؤشر قليلا، بناءا على عدد أفراد الأسرة والوضعية المعيشية والمصاريف السنوية ومصاريف الماء والكهرباء وغيرها.

يتم وضع هذا المؤشر لتحديد عتبة الاستحقاق لكل أسرة. إذا كانت أي أسرة حصلت على هذا المؤشر أو أقل منه، ستكون من الأسر المستفيدة.

يمكنك فهم المؤشر الاجتماعي والاقتصادي بتفصيل أكثر في الفيديو التالي:

أسئلة شائعة عن الاستفادة من الدعم بالمغرب

ما هو الدعم الشهري Rnp؟

يتيح السجل الوطني للسكان لـ rnp.ma تحديد الأسر الفقيرة والضعيفة التي من حقها الاستفادة، تهدف الحكومة إلى منحها دعمًا ماليًا مباشرًا، بالإضافة إلى الاستفادة من التغطية الصحية والبرامج الاجتماعية المختلفة، حيث أن الحكومة عازمة على إلغاء الدعم التدريجي لـ بعض المواد الاستهلاكية في الوقت المناسب لإلغاء صندوق التعويضات.

من له الحق في التسجيل في السجل الاجتماعي؟

السجل الاجتماعي الموحد هو نظام معلومات وطني يسمح بتسجيل الأسر التي ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي واستهدافها على.

يتم الاستفادة على حسب المؤشر الاجتماعي والاقتصادي لكل أسرة، وذلك وقف معدل معين تضعه الحكومة، ومن المهم ألا يتجاوز معدل الأسرة رقم معين سنشرحه في الأسفل، حتى تكون الأسرة لها الحق في الاستفادة

كيف تقديم طلب الدعم الاجتماعي؟

يمكن للأشخاص المؤهلين التقدم للحصول على المساعدة الاجتماعية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي تحت إشراف دائرة تنمية المجتمع.

يمكن تقديم طلب من خلال هذه الخدمة الرقمية، أيضا في حال وجود اي مشكل من حقك التواصل مع دائرة تنمية المجتمع لأية أسئلة تتعلق ببرنامج الدعم الاجتماعي.

ما هو المعرف الافتراضي؟

وثيقة الهوية الافتراضية هي وثيقة هوية قابلة للإلغاء يتم الحصول عليها من خلال البوابة الإلكترونية لسجل السكان الوطني والمرتبطة بوثيقة الهوية الرقمية المدنية والاجتماعية لمقدم الطلب.

يتم استخدام هذا المعرف كبديل للمعرف الأصلي من أجل التحقق من صحة البيانات الخاص بك

ماذا تعني خدمة التحقق من صحة البيانات؟

هي أحد الخدمات التي يتيحها السجل الوطني لكل شخص قام بالتسجيل، من خلال هذه الخدمة ستتمكن من معرفة صحة البيانات التي قمت بالتصريح بها سابقا

تتم عملية التحقق عن طريق مقارنة المعلومات التي تم الشخصية بالمعلومات التي تم الإدلاء بها في السجل الوطني.

يتم الرد على طلبات التحقق بشكل سريعسواء بالتصريح بصلاحية المعلومات أو أو عدم صلاحيتها ، أو بتقديم بيانات إضافية.

ماذا يقصد بالهيئة الوسيطة لتقديم خدمات التحقق من مصداقية المعطيات ؟

كل وكالة تسجيل وطنية معتمدة مسؤولة عن تقديم خدمات الوساطة بين وكالة التسجيل الوطنية والإدارات العامة والسلطات المحلية والهيئات العامة والخاصة المخولة تقديم طلب للتحقق من صحة البيانات أو للحصول على بيانات إضافية.

هذه الهيئة دورها هي الحفاظ على خدمة التحصص وتوفير جمسع المعلومات الممة بشكل منظم

ماذا يعني “مركز خدمة المواطن”؟

هو ما نُطلق عليه في المغرب (المقاطعة) وهي الملحة الإدارية التابع لها. كل شخص يتبع الملحق الإداري للحي السكني. من أهم المتطلبات لاستكمال التسجيل في السجل الوطني للسكان هو الذهاب إلى مركز خدمة المواطنين.

خلاصة:

يمكنك اليوم التسجيل في السجل الوطني عن طريق خيار ملء الاستمارة واتباع خطوات التسجيل، في حال كانت تتوفر فيك شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان سوف تتمكن من الحصول على الرقم التعريفي في السجل الوطني من أجل الاستفادة من الدعم الاجتماعي المغرب.
سبق أن شرحت جميع الخطوات بالصور يمكنك الاطلاع عليها في الرابط في بداية المقال إذا وجدت أي صعوبة. إذا طانت لديك أي اسئلة أخرى نرجو تركها في التعليقات.

مواضيع ذات صلة:

شرح ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان
ما هو السجل الوطني

ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي 
الرقم التعريفي في السجل الوطني 

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments