السجل الوطني للسكان

الرقم التعريفي في السجل الوطني

كل شخص قام بإكمال التسجيل في السجل الوطني للسكان وقام بإتمام جميع مراحل التسجيل، يحصل على الرقم التعريفي الذي يتكون من 10 أرقام غير متتالية، تمنحه له الجهات المسؤولة بعد القيام بإيداع ملف الطلب في مركز خدمة المواطنين.

إذن ما هو الرقم التعريفي في السجل الوطني ؟ وهل هناك فرق بينه وبين المعرف المدني والاجتماعي الرقمي ؟ وكيف يتم الحصول على الرقم التعريفي ؟

هذه الأسئلة مهمة جدا تشغل بال جميع المواطنين المغاربة اليوم وأغلب الأشخاص لا يفرقون بينها ولا يعرفون بالضبط الإجابة المضبوطة، هذا ما سنجيب عنه اليوم بشكل مختصر.

اقرأ أيضا:
تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf

ما هو الرقم التعريفي في السجل الوطني

هناك من يجدون صعوبة في معرفة الفرق بين رقم تعريفي في السجل الوطني والمعرف المدني والاجتماعية الرقمي، ومعظم الناس يخلطون بين هذين المصطلحين.

الأمر ليس بهذه التعقيد، ببساطة الرقم التعريفي في السجل الوطني هو نفسه المعرف المدني والاجتماعي الرقمي الذي يتم تقديمه لكل شخص قام بالتسجيل في السجل الوطني وأكمل جميع مراحل التسجيل وهو رقم خاص مكون من 10 أرقام.

لا يمكن منح هذا الرقم لأي شخص آخر، لأن كل فرد سيتوفر على رقم خاص به بعد التسجيل، سيتم اعتماد هذا الرقم فيما بعد في جميع السجلات.

رقم التعريف في السجل الوطني هو هوية رقمية، أي رقم خاص بكل فرد. من خلال هذا الرقم، سيتم تصنيف المواطنين داخل المجتمع وفقًا للبيانات المقدمة أثناء التسجيل في السجل الوطني للسكان، من أجل تحديد وتصنيف الفئات داخل المجتمع.

يمكن لجميع المواطنين المغاربة اليوم، أو الأجانب المقيمين داخل المملكة، التسجيل في سجل السكان الوطني ومن ثم الحصول على الرقم التعريفي أو ما يصطلح عليه المعرف المدني والاجتماعي الرقمي.

الرقمي التعريفي في في السجل الوطني للسكان (المعرف الرقمي المدني والاجتماعي) يتيح لجميع المواطنين التسجيل في السجل الموحد للدعم الاجتماعي ، للاستفادة من برامج الدعم الجماعي التي توفرها وزارة الداخلية في مشروع القانون رقم. 72.18 والمتعلقة بالمستهدفين من هذا المشروع الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة من الدعم الاجتماعي.

كيف يتم الحصول على الرقم التعريفي في السجل الوطني

الرقم التعريفي هو الرقم الذي يمنحه لك مركز خدمة المواطنين التابع له وتتوصل به عن طريق رسالة نصية بعد إيداع الملف التسجيل في المركز، هذا المعرف هو بمثابة هوية رقمية.

بعد أن تقوم الدولة بمراجعة البيانات التي يقدمها كل فرد ومطابقتها بعد التسجيل عن طريق البوابة الالكترونية Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم، يتم تنقيط الأفراد والمواطنين بناء على تلك المعطيات، وبالتالي تتمكن الدول من الوصول إلى أي فرد بطريقة سهلة من خلال الرقم التعريفي.

هكذا سيتم استهداف المواطنين والمقيمين داخل المملكة ومنح تنقيط خاص بكل مواطن، حسب وضعيته الاجتماعية والاقتصادية.

وقد تم إحداث السجل الوطني والدعوة إلى التسجيل فيه بموجب مشروع قانون رقم 18.72 الذي يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم االجتماعي بإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

من أهم ما جاء به هذا القانون هو إحداث السجل الوطني للسكان الذي سيتيح لكل فرد قام بالتسجيل من الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، ومن ثم الاستفادة من السجل الاجتماعي الموحد الذي سيستهدف فيما بعد الأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي بالمغرب.

مواضيع ذات صلة:

ما هو السجل الوطني
شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments