السجل الوطني للسكان

الوثائق المطلوبة للتسجيل في السجل الوطني للسكان

طريقة التسجيل في السجل الوطني للسكان ليس بالأمر الصعب أو المعقد، بل يمكن القيام بها بطريقة سهلة وبسيطة. ما يجب الانتباه إليه هو أن عملية التسجيل تتم على مراحل وليس في مرحلة واحدة فقط.

لابد أن نذكر مراحل التسجيل التي سبق أن شرحتها في التسجيل في السجل الوطني للسكان وذلك حتى نحدد الوثائق المطلوبة في كل مرحلة على حدة.

ما هي الوثائق المطلوبة من أجل التسجيل في السجل الوطني

لا توجد وثائق كثيرة يمكن أن تحتاج إليها من أجل التسجيل في السجل الوطني، ما ينبغي معرفته، هو أن التسجيل يتم على مراحل، وفي كل مرحلة من هذه المراحل سوف يُطلب منك الإدلاء ببعض الوثائق حتى تقوم بإدخال المعلومات الخاص بك بطريقة صحيحة واجتياز جميع المراحل بنجاح.

الوثائق المطلوبة في كل مرحلة تكون على الشكل التالي:

المرحلة 1: ملء استمارة التسجيل

هذا المرحلة تتم عبر الدخول على البوابة الالكترونية www.rnp.ma ثم ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان من خلال إدخال المعلومات المطلوبة منك.

الوثائق المطلوبة في هذه المرحلة هي:

  • البطاقة الوطنية للتعريف.
  • رقم الهاتف أو البريد الالكتروني.

هذه الوثائق ستحتاجها من أجل ملء جميع المعلومات المطلوبة منك على البوابة الالكترونية من أجل ملء الاستمارة بالشكل الصحيح ومن ثم ستحتاج إلى تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان pdf.

المرحة 2: إيداع ملف الطلب

المرحة الثانية الخاصة بالتسجيل في السجل الوطني هي إيداع ملف الطلب الخاص ب في مركز خدمة المواطنين (المقاطعة الحظرية التابع لها).

في هذه المرحة ستحتاج إلى بعض الوثائق التي تأخدها معك عند التوجه إلى المركز.

الوثائق المطلوبة هي:

  • استمارة التسجيل ( يجب تحميلها على هاتفك بصيغة pdf أو طبعها بشكل ورقي وإرفاقها معك).
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطينة.

اقرأ ايضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

بعد التوجه إلى مركز خدمة المواطنين سوف يستلم منك الموظف المسؤول على هذه الخدمة الوثائق المطلوبة ويقوم بمقارنتها للتأكد من صحتها وتطابقها.

بعد ذلك سوف تقوم ببعض الإجراءات المهمة داخل المركز حتى تُكمل عملية التسجيل، هذه الإجراءات هي:

  • التقاط صورة للمعني بالأمر: سوف يقوم المركز بالتقاط الصورة البيومترية لوجه الشخص المعني وفق المواصفات التقنية المطلوبة.
  • صورة لقزحية العينين.
  • رقم الهاتف أو البريد الالكتروني
  • قد يتم إضافة بعض الإجراءات الأخرى مثل بصمات الأصابع بالنسبة لحاملي البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

بعد أن يتم إكمال هذه المراحل سوف تحصل على وصل التسجيل، بعد ذلك سوف تتوصل برقم خاص بك يسمى المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، هذا الرقم مهم جدا ويجب الاحتفاظ به، حتى تتمكن من تتبع ملفك.

في حال كنت من الأشخاص الذين تتوفر فيهم شروط التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والمستهدفين من برامج الدعم الاجتماعي، سوف تتمكن من الاستفادة عن طريق الرقم التعريفي (المعرف المدني والاجتماعي الرقمي).

اقرأ أيضا:
شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

ليست هناك وثائق صعبة من أجل التسجيل في السجل الوطني للسكان، الشيء الذي يمكِن كل مواطن من التسجيل بدون أي تعقيدات، يكفي أن تكون لديك بطاقة التعريف الوطنية أو ما يعادلها في حال كان المعني بالأمر أجنبي مقيم داخل المملكة المغربية.

بعد ذلك ستحصل على المعرف الذي يمكنك استخدامه من أجل تتبع طلبك، كما يمكنك أيضا تتبع طلبك من على البوابة الالكترنية https://www.rnp.ma/ في القسم الخاص بـ التحقق من وضعية طلب التسجيل.

مواضيع ذات صلة:

ما هو السجل الوطني
ما هو المعرف المدني والاجتماعي الرقمي 

الرقم التعريفي في السجل الوطني 

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments