السجل الوطني للسكان

ما هو السجل الوطني

يأتي السجل الوطني للسكان تطبيقاً للقانون رقم 18.72 المتعلق بنظام استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإنشاء وكالة السجل الوطني، ولا سيما المادة 43 وكذلك المرسوم رقم 473.21.2 المنشور في 17 ذي الحجة 1442 (28 يوليو 2021) تنفيذ القانون رقم 18.72 المتعلق باستهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإنشاء وكالة السجل الوطني (ANR).

وقد نصت وزارة الداخلية على بدء العمل بالسجل الوطني للسكان في 27 أكتوبر 2022 في المحافظات التالية: محافظة سلا. محافظة الصخيرات تمارة ؛ محافظة الخميسات؛ محافظة سيدي قاسم؛ ومحافظة سيدي سليمان. وأشار المصدر نفسه إلى أن هذا القرار منشور في الجريدة الرسمية ليصبح ساريًا اعتبارًا من 27 أكتوبر 2022.

هذه خطوة جديدة نحو بداية استهداف المساعدات المباشرة. ومن هذا المنطلق، يجب معرفة أن السجل الوطني للسكان هو سجل رقمي يمكن لجميع المواطنين والأجانب المقيمين على التراب المغربي التسجيل فيه وهو لا علاقة له بالدعم، ولكنه شرط أساسي للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد.

اقرأ أيضا:
شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان

بعد أن تم إطلاق عملية التسجيل في السجل الوطني للسكان في الأول في جهة الرباط سلا القنيطرة، تم تمديد النظام ليشمل الأقاليم والمحافظات الجديدة إلى حين تمديده في جميع جهات المملكة في الأيام القديمة.

عن طريق التسجيل في هذا السجل سوف تتمكن الجهات المسؤولة من الحصول على بيانات المواطنين ومقارنتها والمصادقة عليها، من أجل تسهيل على المواطنين الوصول إلى برامج الدعم الاجتماعي وتحديد الفئات المستهدفة بشكل أدق.

امتد سجل السكان الوطني عبر البوابة الالكترونية للتسجيل https://www.rnp.ma/ ليشمل مناطق وجهات جديدة داخل المملكة. وفيما تلتزم الحكومة بالإسراع في نشر نظام الاستهداف الجديد للمساعدات المباشرة التي سيتم الاعلام عنها فيما بعد في السجل الاجتماعي الموحد.

اقرأ أيضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

بعد التسجيل يتم تعيين رقم فريد لكل مسجل يسمى المعرّف المدني والاجتماعي (IDCS). يستفيد المسجلون في السجل الوطني للسكان RNP من خدمة المصادقة مع البرامج الاجتماعية المختلفة. تتيح هذه الخدمة إمكانية مقارنة البيانات المعلنة أثناء إجراءات التسجيل لهذه البرامج مع تلك التي تم جمعها وتسجيلها وتحديثها في RNP.

توفر البيانات الشخصية للشركاء المعتمدين من قبل وكالة التسجيل الوطنية (ANR)، من خلال خدمة المصادقة، تبسيط الإجراءات ويسهل الوصول إلى برامج الدعم الاجتماعي. لضمان أمنها وسريتها، تتم معالجة هذه البيانات واستخدامها وفقًا لأحكام القانون 09-08 المتعلق بحماية البيانات الشخصية.

يخضع إنشاء RNP للقانون رقم 72.18 المتعلق بآليات تحديد واستهداف المستفيدين من البرامج الاجتماعية، وهي ركائز إصلاح نظام الدعم الاجتماعي الذي تقوده المملكة المغربية.

وللتذكير، أعلن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع مجلس النواب المتحدث باسم الحكومة مصطفى بيتاس في نهاية الدورة الأخيرة لمجلس الحكومة خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي أن الدعم المباشر للأسر التي تعيش أوضاعًا غير مستقرة. يتم منحها على أساس بيانات السجل الاجتماعي الموحد.

وأضاف السيد بيتاس ردا على الأسئلة، إن السجل الاجتماعي الموحد (RSU) الذي يجري اختباره حاليا في بعض جهات المملكة بشكل تدريجي، سيمكن من تقديم بيانات مفصلة عن الفئات الضعيفة وكذلك تحديد الفئات الفقيرة والمعوزة. وأضاف إلى أنه سيتم تحديد الأسر المحتاجة التي ستستفيد من الدعم المباشر.

كما أضاف الوزير أيضا أن هذا الدعم المباشر، الذي يخص 7 ملايين طفل في سن المدرسة و 3 ملايين أسرة بدون أطفال أو أطفال في المدرسة، سيتم اعتماده بعد الانتهاء من اتفاقية RSU (السجل الاجتماعي الموحد).

اقرأ أيضا:
شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

فيما يتعلق بإمكانية الاستغناء عن دعم صندوق التعويضات، أكد السيد بيتاس أن الحكومة مستمرة في استخدام آلية صندوق التعويضات الذي ضخت فيه ما مجموعه 32 مليار درهم هذا العام، حيث لا يوجد لديه حاليا سجل اجتماعي موحد لتحديد المواطنين المحتاجين للدعم المباشر.

كما أشار إلى أن الحكومة ستواصل العمل بهذه الآلية المدرجة في قانون المالية لعام 2023 حتى الانتهاء من اتفاقية RSU وتحديد الفئات الأكثر ضعفاً التي سيتم صرفها من البدلات والمنح.

الدعم المباشر

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية فوزي لقجع الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة تعتزم الانتقال من دعم غاز البوتاز إلى منح مساعدات مباشرة للاستمرار في مواكبة ارتفاع الأسعار العالمية.

في حديثه خلال مؤتمر صحفي حول تقديم مشروع قانون المالية لعام 2023، عمل السيد لقجع على وسائل منح الإعانات للسكان المستهدفين وتوزيع المساعدات المباشرة على الأسر الأشد فقراً.

وقد أكد السيد الوزير على ضرورة الانتقال من الاعانات الغير مباشرة إلى المساعدات المباشرة للمواطنين، وذلك عبر تحويلات مالية مباشرة سوف يتوصل بها المواطنون الذي يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم. وقد تم تخصيص 20 مليار درهم سيتم توجيهها لفائدة الأسر المعوزة وفي وضعية هشة.

اقرأ أيضا:
الدعم الاجتماعي بالمغرب

التسجيل في السجل الوطني للسكان RNP

هناك ثلاث خطوات للتسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي الخاص بك. لذلك من الضروري استكمال طلب التسجيل عبر الإنترنت.

يجب بعد ذلك الذهاب إلى مركز خدمة المواطنين التابع لعنوان الإقامة لإنهاء التسجيل. بعد التسجيل ، يمكن تتبع الطلب على البوابة الالكترونية. سيتم إرسال المعرف عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي الذي تم إرساله.

لتسهيل إجراءات التسجيل في مركز خدمة المواطن، من الضروري التأكد من حضور المعني بالأمر بنفسه إلى مركز خدمة لمواطنين. يجب على جميع الأعضاء المعنيين بالتسجيل أن يحضروا شخصيًا إلى مركز الخدمة.

من المهم أيضا عند الحضور إعداد المستندات الداعمة اللازمة للتسجيل وإحضار أصل جميع المستندات الداعمة اللازمة للتسجيل. أهم البيانات التي يجب إحضارها هي استمارة التسجيل المسبق سواء تحميلها pdf أو طباعتها بشكل ورقي وكذا بطاقة التعريف الوطنية.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments