تقنية

تحديد موقع النسخ الإحتياطية ل iphone و ipad و ipod Touch

مكان النسخة الإحتياطية للأيفون على الكمبيوتر

من الأولويات التي لا يمكن الإعفال من طرف المستخدم، وهي القيام بالنسخة الإختياطية لنظام التشغيل الذي يعمل به جهازك الخاص،  سواء تعلق الأمر بالماك او الويندوز او حتى اجهزة IOs او ipadOS،  المهم هو حماية خصوصياتك وملفاتك الضرورية من التلاف والضياع والفقدان،  وقدرتك على الوصول إليها في كل وقت وحين،  من المحتمل أن يتعرض جهازك الخاص للسرقة او الضياه أو يقع عليه مشكل تقني يجعله ينطفئ إلى الأبد ويظل الحل الإستعادة كافة محتوياتك وأمورك الضرورية هو النسخ الإحتياطي أو ما يسمى ب Backup الذي قمت به من قبل. 

لكن بالرغم من أهمية النسخ الإحتياطي ودورها الفعال في حماية وتخزين ملفاتك ومجلداتك السرية والمهمة من الفقدان والضياع،  إلا أنها تنطوي على بعض العيوب البسيطة،  ولعل أبرزها إستحوادها على أكبر مساحة لذاكرة التخزين حاسوبك الخاص،  وهذا الأمر سيدفعك لحذف المحتويات والبيانات من جهازك الحاسوب،  للحصول على مساحة فارغة وتخزين أشياء مهمة عليها،  وهذا ما سنتعرف عنه بشكل مدقق خلال الأسطر الموالية.

من الشيق بالذكر أن جميع الطرق التي سنتعرف عنها  لحذف ملفات النسخ الإحتياطي سواء على جهازك الماك او الويندوز،  فعالة ومجربة 100٪،  بصرف النظر عن سهولتها  التي ستجعلك تتعامل معها بكل اريحية، هناك أمر مهم وأساسي، يجب عليك معرفة مكان قائمة النسخ الإحتياطي حتى لا تقع في الخطأ وتؤدي بنظام حاسوبك للتلاف.

سنتعرف خلال مقالنا هذا، عن أروع الطرق الهائلة والفعالة 100٪  للتعرف على أماكن النسخ الإحتياطي،  ناهيك عن ميفية حذف ملفات النسخ الإحتياطي الأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز او الماك،  وحتى أجهزة IOS و ipadOS.   إذا تابع المقال بدقة وتمعن.

العثور على النسخ الإحتياطية المخزنة على Mac أو الكمبيوتر الشخصي (pc)  


لكي تقوم بمهمة حذف النسخ الإحتياطي بالشكل الصحيح،  وعدم الوقوع في الخطأ او التأثير على موارد النظام او تعرض ملفات النسخ الإحتياطي للفقدان،  هناك بعض الأمور المهمة التي يجب عليك معرفتها وهي كمايلي: 

أولا: تجذر الإشارة بأن ملفات النسخ الإحتياطي يتم تخزينها عبر Finder و iTunes، داخل عمق الملف الرئيسي للنسخ الإحتياطي Backup، هناك من يعتقد بأن مكان  النسخ الإحتياطي عام ويمكن العثور عليه بسهولة داخل اي نظام تشغيل، فانت مخطأ للغاية ياصديقي، الأن الأمر يختلف تماما من نظام الأخر، ليس هذا فحسب لا يجب عليك تحويل ملفات النسخ الإحتياطي إلى مجلد مغاير او وضعه على أجهزة التخزين الخارجية  الأن هذا الأمر سيجعل تلك الملفات تتعرض للحذف والضياع الأبدي.

أنضر أيضا:اقوى طرق استعادة النسخ الاحتياطي لرسائل WhatsApp والملفات المرئية والصوتيات بسرعة دون أي مشاكل

ثانيا: من الضروري أن لا تقوم بالتحكم في المحتويات المخزنة داخل ملف النسخ الإحتياطي، وتعديل إسمه او تغيير مكانه الى مكان آخر، هذه الأمور تؤدي بمحتوياتك للتلاف والدمار وعدم الإشتغال من جديد، من المحتمل أنك قمت باستخراج ملف معين من ملف النسخة الإحتياطية، يجب عليك استعادته لمكانه الأصلي لكي يعمل بشكل عادي، وبالتالي نستنتج بأن النسخ الإحتياطي لديها مكانة مهمة لحماية خصوصياتك من التلاف، ولهذا الشأن لا يجب عليك تحرير محتويات ملف النسخ الإحتياطي الأن هذا الأمر يجعلها غير مخزنة ولا يمكنها الإشتغال كما هو مطلوب.

البحث عن مجلد النسخ الإحتياطي على Mac


لكي تتمكن من الوصول إلى موقع ملف النسخ الإحتياطي backup على جهاز الكمبيوتر الخاص الذي يعمل لنظام الماك، ماعليك سوى اتباع الخطوات البسيطة الموالية:

  • أولا: قم بالنقر على زر البحث من شريط القائمة.
  • ثانيا: والأن قم بوضع هذه المعطيات على أيقونة البحث.
  • ثالثا: وبالتالي أنقر على زر “الرجوع” “backup”.

للعثور على نسخة احتياطية معينة


بما ان طريقة العثور على ملف النسخة الإحتياطي يختلف حسب نظام التشغيل الذي يعمل به حاسوبك الخاص، ماعليك سوى اتباع الأسطر الموالية، وستتفوق في الوصول إلى ماتريد بسهولة ويسر.

أولا: إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيتور بنظام macOS Catalina 10.15، او اي إصدار جديد متطور، ماعليك سوى التوجه إلى أيقونة “Finder”.
ثانيا: اما إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر mac يعمل بنظام.
macOS mojave 10.14 او حتى إصدار قديم. قم أيضا بالدخول، الأيقونة”Finder”.
ثالثا:  وإذا كنت تستخدم حاسوب يعمل بنظام الويندوز،  ماعليك سوى الذهاب إلى،  أيقونة “itunes”،  بعد ذلك إضغط على إسم الجهاز.

من خلال أجهزة المكبيوتر التي تعمل بنظام الماك،  قم بفتح ايقونة،  ” finder”،  ثم من خلال واجهة التبوبب’عام’،  إضغط مباشرة على ” إدارة النسخ الإحتياطية”،  لكي تنبثق لك واجهة النسخ الإحتياطي،  وبالتالي إضغط على زر الفارة الأيمن فوق النسهة الإختياطي التي ترغب في إزالتها،  سوف تنبثق لك ثلاثة خيارات، قم بالنقر على ماتريد،  سواء تعلق الأمر بزر ” الحذف” أو “أرشفة”  أو إظهار في itunes”. 

اتسخراج الصور من النسخة الإحتياطية للأيفوزن

أنضر أيضا:DearMob برنامج جديد بديل لبرنامج itunes على أجهزة الكمبيوتر

أما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر الشخصي (pc)،  ماعليك سوى تحديد،  “التفضيلات”  بعد ذلك إضغط على ” الأجهزة”،  ستظهر لك واجهة جديدة،  ماعليك سوى النقر برز الأيممن للفارة على النسخة الإحتياكية التي ترغب في حذفها والتخلص منها بشمل نهائي،  وستنبثق اك ثلاثة خيارات،  الأول،  “حذف”  وثاني “أرشفة”  والثالث “إظهار في finder” إذا الخيار بين يديك. 

البحث عن مجلد النسخ الإحتياطي في windwos 7 أو 8 أو 10


إذا كنت متحمس للتعرف على مكان تواجد النسخ الإحتياطي غبى جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندةو 10/7/8، فلا داعي الأمر في منتهى السهولة.

  • أولا:  قم بالدخول الأيقونة البحث للويندوز على شريط المهام.
  • للويندوز 7، قم بالنقر على أيقونة ” البدأ”
  • ثانيا:  للويندوز 8 قم بالضغط على خانة البحث.
  • ثالثا:  للويندوز 10 قم بالضغط على أيقونة البحث بجانب زر ” البدأ”.
  • عندما تظهر لك واجهة البحث،  اكتب عليها،  ٪appdata٪.
  • لكن إذا في حالة عدم قدرتك على الوصول الى النسخ الإحتياطي،  فلا داعي للقلق،  ماعليك سوى كتابة ٪USERPROFILE٪.
  • وبعد ذلك قم بالنقر على زر” الرجوع”،  “backup”.
  • ستظهر لك نافدة جديدة،  إضغط مرتين على المافات الموالية
  • ” apple” أو كمبيوتر “apple<mobileSyn< ثم أنقر على النسخ الإحتياطي. 

حذف نسخ احتياطية او نسخها على Mac أو كمبيوتر شخصي

كما قلنا في الأسطر السابقة، من الضرورض أن لا تقم بالتحكم في المحتويات المخزنة على ملفات النسخ الإحتياطي، ولا يجب عليك تعديل إسمها او تغيير مكانها ونلقها إلى مكان أخر، فهذه الأمور ستؤدي بخضوصياتك ومحتوياتك للدمار وعدم الإشتغال، إذا كنت تريد القيام بنسخ من نسخ الإحتياطية، او ترغب في التخلص من جميع النسخ الإحتياطي الزائدة، ماعليك سوى اتباع الطرق البسيطة الموالية.

نسخ نسخ احتياطية إلى مكان آخر


إذا كنت بحاجة ماسة للقيام بنسخ من النسخ الإحتياطية الخاصة بك، الأمر بسيط للغاية، ماعليك سوى نسخ ملف النسخ الإحتياطي بشكل كلي وليس جزئي، ثم وضعها في مكان آخر سواء تعلق الأمر بالأقراص الصلبة الخارجية  أو ذاكرة التخزين للحاسوب الخاص بك.

أنضر أيضا:تحميل برنامج لنقل ونسخ الملفات بسرعة عالية

إذا كنت تعتمد على خاصية Time Machine فستسهل عنك خطوة نسخ من النسخ الإحتياطي الأنها تنفد هذه المهمة بشكل تلقائي، خاصة عندما تقوم بالنسخ الكلي للملف الرئيسي بصورة إحتياطية عبر جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الماك.

حذف نسخ احتياطية

أولا: إذا كنت تستخدم حاسوب يعمل بنظام macOS Catailna 10.15 او مختلف الإصدارات الجديدة، ماعليك سوى النقر finder. لكن إذا كنت تتوفر على حاسوب يعمل بنظام macOS mojave 10.14 أو أي إصدار قديم، أو حتى إذا كنت تتوفر على كمبيوتر شخصي (pc) قم بالدخول الى أيقونة itunes، ثم إضغط مباشرة على اسم الجهاز.

ثانيا: لما تقوم بفتح ايقونة finder، من خلال علامة التبويب “عام”، يجب عليك الضغط على خيار،” إدارة النسخ الإحتياطية”، لكي تظهر لك نافدة النسخ الإحتياطي، والأن ماعليك سوى الضغط بور الأبمن للفارة على النسخة الإحنياكية التي ترغب في التخلص منها بشكل نهائي، وستظهر لك  خيارات متنوعة، مثل “حذف،و” أرشفة”.
إنطلاقا من نافدة itunes، قم بالضغط على خيار “التفضيلات” بعدها إضغط كذلك على “الأجهزة” وبالتالي سوف تظهر أمامك النسخ الاحتياطية لبعض الأجهزة، يجب عليك تحديد الجهاز الذي تريد حذف النسخة الإحتياطية عليه، وأنقر على زر الموافقة.

حذف النسخة الإحتياطية من الأيكلاود

تحديد موقع النسخ الإحتياطية المخزنة في icloud وإدارتها

إذا كنت تتوفر النسخ الإحتياطية المتواجد في عدق الأي كلاود icloud، لا يمكن لك الوصول إلى ملفات النسخ الاحتياطية بواسطة الموقع الرسمي iCloud.com، فلا داعي للقلق هناك طريقة عبقرية وبسيطة جدا، تستطيع من خلالها التعرف على مكان النسخ icloud  الإحتياطية، سواء تعلق الأمر بأجهزة mac او ipadOS أو IOS، فلا ننسى حاسوبك الشخصي PC كذلك.

إذا تعلق الأمر بأجهزة iphone أو ipad أو ipod touch، فالأمر بسيط ماعليك سوى اتباع الخطوات البسيطة الموالية.

أولا: إذا كنت تعمل بجهاز الأيفون iphone 11 أو حتى imadOS، ماعليك سوى الدخول لقائمة الإعدادات، ثم تسجيل المعلومات المتعلق بالأي كلاود icloud الخاص بك، ثم أنقر على خيار، “إدارة مساحة التخزين”، وبالتالي سيظهر لك خيار”النسخ الإحتياطية”.

لكن إذا كنت تتوفر على جهاز الأيفون من نوع iOs 10.3، ماعليك سوى الدخول لقائمة الإعدادات، ثم تسجيل معطياتك لحساب الأي كلاود الخاص بك،  ثم قم بالضغط على الرسم البياني المتعلق بنظام icloud، بعد ذلك إضغط على خيار،”إدارة مساحة التخزين”.

أنضر أيضا:استرجاع الأرقام المحذوفة من الهاتف بطريقة سهلة جدا

لما تظهر امامك قائمة النسخ الإحتياطي، يحق لك تحديد الملفات التي تريد حذفها بصفة نهائية، للحصول على أكبر مساحة لذاكرة جهازك الخاص، كما يحق اك عرض حميع المعطيات والتفاضيل التي تختوي عنها ملفات النسخ الإحتياطي.

تجذر الإشارة بأنك تستطيع تحديد مختلف المحتويات التي ترغب في تنفيد النسخ الإحتياطي عنها،  إنطلاقا من واجهة الإعدادات المتعلقة بالجهاز الذي يحتفظ بتلك المحتويات،  لنوضح الأمر أكثر،  عوض ان تقوم بإظهار النسخة الإحتياطية ipad عبر iphone،  يحق لك تحديد المحتويات القائمة على جهاز ipad و الذي ترغب في عمل النسخ الإحتياطي عليه،  ماعايك سوى الدخول لقائمة الإعدادات ipad وتنفيد الأمر بكل سهولة. 

إنطلاقا من جهاز mac الذي يشتغل بنظام macOS Catalina او مختلف الإصدارات الجديدة والمتطورة،  قم باتباع الخطوات التالية برفق. 

  • أولا:  قم بالدخول للواحهة العامة الأبل apple،  ثم انقر على خيار”تفضيلات النظام”.
  • ثانيا:  ستظهر بعض الخيارات المتنوعة،  إضغط على Apple ID.
  • ثالثا:  قم أيضا بالضغط على icloud.
  • رابعا:  هنا إضغط على خيار،  “إدارة”
  • وبالتالي حدد خيار،  النسخ الإحتياطية.

أما بالنسبة الأجهزة المام التي تشتغل بنظام macOS Mojave  أو أي إصدار قديم،  قم باتباع الخطوات الفعالة على الشكل التالي. 

  • أولا: من الواجهة الرئيسية لجهاز apple الخاص بك،  إضغط على “تفضيلات النظام”.
  • ثانيا:  ستظهر لك بعض الخيارات،  إضغط على icloud.
  • ثالثا:  قم بالضغط مباشرة على” إدارة”.
  • رابعا:  والأن إضغط على خيار،  “النسخ الإحتياكية”. 

أنضر أيضا:تحميل برنامج استعادة رسائل الواتس اب للاندرويد بدون روت

أما إذا كنت تستخدم الحاسوب سواء كان نظام التشغيل الذي ينطوي عنه،  ويندوز أو icloud ،  الأمر جد بسيط قم بالضغط على خيار”  السعة التخزينية”،  بعد ذلك سوف سيظهر لك خيار،  “النسخ الإحتياطي”. 

كيفية حذف سجل ملفات ويندوز؟ 


من ابرز المميزات التي ينطوي عنها نظام الويندوز 10 انه يقدم للمستخدم مجموعة من الطرق الفعالة والشيقة للقيام بالنسخ الإحتياطي لمختلف المحتويات والبيانات والملفات الضرورية،  عبر ملفات نظام الويندوز windows file history ويتم تخزينها هنا بشكل ممتاز ومنظم مما يسهل عنك الوصول إليها بسهولة وبدون اي عراقيل. 

بالرغم من أهمية النسخ الإحتياطي التي لا يمكن الإستغناء عنها، إلا أنها تؤثر سلبا على مساحة التخزين لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذا الأمر سيمنعك من إدخال أي شئ تريده على جهازك الأن حجم ذاكرتهم لن تسمح بذلك، لهذا الشأن يطب عليك حذف بعض الملفات النسخ الاحتياطي الزائدة والغير الضرورية عبر نظام ويندوز 10 بكل سهولة.

في بداية الأمر يجب عليك التخلص من كافة ملفات النسخ الإحتياطي القائمة على نظام الويندوز،  إنطلاقا من الخطوات الموالية.

الخطوة الأولى:  قم بالدخول لواجهة الإعدادات لويندوز 10.
الخطوة الثانية:  هنا يجب عليك النقر على خيار،  ” Update& Securitu”.
الخطوة الثالثة: ستنبثق لك بعض الخيارات،  أنقر على زر “النسخ الإحتياطي”  “ذBackup”.
الخطوة الرابعة: وبالتالي أنقر على زر” المزيد من الخيارات” “More Option”. 

استعادة النسخة الإحتياطية للأيفون من الكمبيوتر


بعد النقر على زر more option،  تستطيع تنفيد عدد لا يحصى من عمليات النسخ الإحتياطي للملفات المهمة لديك،  كما يحق لك تخزينها بشمل آمن قبل التخلص منها،  حتى تتمكن من العودة إليها من جديد.

إذا كنت ترغب في عدم تفعيل هذه الخيارات بصفة نهائية،  ماعليك سوى النقر على أيقونة” Dtop Using this drive” أي ” إيقاف استخدام محرك الأقراص وهذا الأمر متاح على واجهة النسخ الإحتياطي،  لما تقوم بتنفيد هذه الخطوة،  حقا ييتم تعطيل وحذف ملفات النشخ الإحتياطي المتعلقة بسجل نظام الويندوز10.

كيفية تحرير السعة التخزينية بعد تحديث ويندوظ 10


إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر مساحة التخزين فارغة،  بعد خضوع نظام ويندوز 10 الأي تحديث جديد،  ماعليك سوى التخلص من ملف windows. old،  والذي يتم تأسيسه وبتائه بصورة تلقائية داخل نظام الويندوز،  باعتباره نسخة احتياطية أساسية عند تثبيت الويندوز القديم وإدخال بعض التحديثات على النظام لشكل عام.

هناك من يشعر بالقلق من هذا الملف ويرغب في إزالته بشكل فوري،  فلا داعي للقلق تجذر الإشارة بأن نظام الويندوز يقوم بحذف بشكل تلقائي بعد مرور شهر مند بداية التحديث الجديد،  وهذا الأمر يغفل عنه الكثير من المستخدمين، لكن إذا كنت مصر على إزالته قبل مرور المدة المحددة،  الأنك بحاجة ماسة لمساحة فارغة على ذاكرة التخزين،  فما عليك سوى اتباع الخطوات البسيطة الموالية. 

الخطوة الأولى:  لكي تتخلص من ملف windows. old،  ماعليك سوى النقر على windows+R،  ويتنبثق لك واجهة run،  اكتب عليها،  Cleanmgr،  وبالتالي أنقر غلى زر ok. 

كيف أفح نسخة الأيفون في الكمبيوتر

الخطوة الثانية:  ستظهر لك واجهة القرص،  إضغط مباشرة على،  Clean up system files،  “تنظيف ملفات النظتم”،  بهدف الوصول الأيقونة حذف ملفات النظام الويندوز 10.
الخطوة الثالثة:  هنا ستظهر كنيات من الملفات القابلة للحذف،  قم بالنقر على خيار،  ” عمليات تثبيت ويندوز”،  “Previous windows installation”،  وستتمكن من الخضول على ذامرة نظيفة.
الخطوة الرابعة:  هنا ماعليك سوى النقر على ايقونة المموافقة ok،  وستتم عملية المسح بنجاح. 

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل للقيام بالنسخ الإحتياطي بسهولة وكيفية تحديد موقع النسخ الإحتياطية ل iphone و ipad و ipod Touch وحتلى أجهزة الكمبيوتر التيىعمل بنظام الويندوز، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *