تعليم

بحث عن الطلائعيات موضوع شامل مع المراجع

كتاب عن الطلائعيات pdf

بحث عن الطلائعيات موضوع شامل مع المراجع

خلق الله العديد من المخلوقات التي لم تعرف بعد ولايزال الإنسان رغم علمه ومحاولاته الجاهدة لإكتشافها تظل مجهولة وغير معروفة فالكثير من الكائنات الحية المجهرية التي لولا المجهر لما امن الإنسان بوجودها ومن بين هذه الكائنات الطلائعيات والتى تصنف من الكائنات الحية المجهرية ذات الخلية واحدة و هي من أغرب الكائنات المجهرية التي نادرا ما يصادف الإنسان إسمها.

لذالك نجد الكثير من الأشخاص الذين لم يسمعوا بالطلائعيات من قبل كما أنهم يجهلون حتى أنها موجودة، من قبل ولهذا السبب خصصنا مقالتنا لهذا اليوم لتقديم بحث شامل وكامل عن الطلائعيا، يضم كل المعلومات المفيدة و القيمة التي يمكن أن تفيدك خلال بحثك هذا فإذا كنت عزيزي القارئ مهتما بالموصوع فتابع القراءة معنا.

بحث عن الطلائعيات موضوع

الطلائعيات أو كما يسميها البعص البروتستانت Protists هي مجموعة مختلفة من الكائنات الحية، التي تشكل بدورها جزءا من المملكة البيولوجبة  التي يطلق عليها إسم الطلائعيات أو البروتيستا والغريب فب الأمر ان هاته الحيوانات لا تدخل في خانة النباتات، أو الحيوانات، أو بكتيريا، أو حتى الفطريات، وبالرغم من وجود استثناءات، إلا أنها أساسا تعد مجهرية وحيدة الخلية، أو تتكون من خلية واحدة فقط.

تنظم خلايا الطلائعيات بشكل كبير مع نواة وآلية خلوية ذات تخصص تدعى العضيات، وفي الوقت نفسه تم إدراج الكائنات البسيطة مثل الأميبات والطحالب أحادية الخلية أيضا ضمن مملكة الطلائعيات، تتكون الخلية التي تكون في الطلائعيات من الميتوكندريا والليسوسومات وجهاز جلجي والنقاط المركزية والرايبوسومات، إلا أن هناك انواع منها تتكون خلاياها من البلاستيدات الصفراء.;

على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

ما نوع حدود الصفائح التي تشكل عندها بركان حرة رهط

مصطلح الطلائعيات

بحث عن الطلائعيات doc

ظهر مصطلح” Protista”  او الطلائعيات  والذي يعني “الأول أو الكل” أول مرة في سنة 1866 وكان اول واحد استعمله هو  العالم الألماني إرنست هيجل، وقد تم الإجماع أنذاك ان الطلائعيات تعتبر مملكة تصنيفية ثالثة إلى جانب النبات والحيوان، والتي تضم كافة “الأشكال البدائية” للكائنات، بما في ذلك البكتيريا (علم الأحياء الدقيقة الدولي  1999)، ومنذ تلك الفترة تم تسليط الضوء على هذه الكائنات


وبدأت محاولات صقل مملكة Protista وذالك من خلال معاودة تعريفها عدة مرات، مما جعل العديد من الكائنات الحية المتنوعة  تدخل وتخرج وبوجه الخصوص البكتيريا التي انتقلت إلى مملكة تصنيفية خاصة بها، وقد اقترح العالم الأمريكي جون كورليس تصنيفات أخرى وحديثة للطلائعيات في 1980، و كان من بينها الطحالب الحمراء والبنية متعددة الخلايا والتي تعد من المحتجين حتى يومنا هذا.

بالإضافة إلى هذا ناقش العلماء كثيرا من الأحيان بشكل متزامن أسماء المملكة وأي الكائنات الحية تليق أن يتم ضممها وعلى سبيل المثال ، إصدارات مملكة أخرى ، تم اقتراح Protoctista، وبارغم من كثرت المحاولات والمناقشات إلا انه من البديهي أن نلاحظ عدم وجود علاقة ترلط بين التصنيف والعلاقات التطورية في هذه المجموعات، وتبعا لسيمبسون لم تملك هذه التجمعات أحادية اللون مما يدل على أنها لم تمثل فرعا واحدا كليا من فروع الشجرة الخاصة بالحياة، وهذا هو الجد وجميع من نسلها، وتغيير تصنيفاتها اليوم بعيدا عن نظام قائم على التشكل والتكوين إلى نظام مبني على قواسم التشابه والاختلاف الجيني، والنتيجةكانت هي شجرة عائلة من نوع ما مختلفة كل الإختلاف عما تم تصنيفه من قبل حيث تحدد العلاقات التطورية بين الكائنات الحية المتنوهة، ويوجد في هذا النظام ثلاثة فروع رئيسية فقط  أو “مجالات” الحياة البكتيرية، الأركا (كلاهما بدائية النواة) وأوكاريا (حقيقيات النوى).

اكتشاف الطلائعيات

لم تكن الطلائعيات معروفة إلا بعد أن تم اكتشاف الميكروسكوب من طرف العالم ليڤنهوك والذي قام بصنع ميكروسكوب يمتلك قوة تكبير الاشياء270 مرة وبواسطته تم اكتشفاف أوليات الماء العذب وأولها كالكاليوجلينا سنة (1674) ثم بعدها تم اكتشاف الفورتسلا وكارشيزيام والبوليتوما والبراميسيوم وذالك سنتي (1674-1716).

وفي سنة 1718 كان ظهور الطلائعيات لأول مرة في مؤلف عنها  بقلم جوبلوت (Joblot) و قام  روسل (Rosel)بإكتشاف الأميبا عام(1755) وبعض الأوليات الأخرى. وگولدفوس (Goldfuss) كان أول من أطلق اسم الأوليات على هذه الحيوانات وحيدة الخلية سنة 1817 ولكنه كان يصنف معها بعض الجوفمعويات. وأغلب المؤلفات الحديثة عن الأوليات قام  بكتابتها بها كالكنز (Calkins) الأمريكي ودوفلين (Doflin) ذا الأصل الألماني.

ماهي استراتيجية فراير للتعليم النشط

بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

مميزات الطلائعيات

تتكاثر الطلائعيات عن طريق
  • °تملك الطلائعيات نواة حقيقية حيث أن نواتها مغلفة بغشاء نووي مميز يفصل بينها وبين سيتوبلازم الخلية وبداخل النواة هنالك أنوية وكروموسومات.
  • °تضم الطلائعيات في مكوناتها مجموعة من العضيات المتنوعة مثل الرايبوسومات وجهاز جولجي والميتوكندريا والنقاط المركزية وغيرها وبعضها تحتوي على بلاستيدات ذات لون أخضر.
  • °تتفرد الطلائعيات بإحتوائها على أعضاء للحركة مثل الأسواط ، الأهداب ، الأقدام الكاذبة.
  • °تعتمد الطلائعيات في غذائها على مواد متحللة أو كائنات حية، وأخرى في استطاعها إنتاج غذائها بمفرها .
  • °تختلف أنواع الطلائعيات وتتعدد لتصل إلى 30 ألف نوع.
  • °لا تحتوي الطلائعيات في تكوينها على أنسجة متخصصة كتك التى تحتوي عليها النباتات والفطريات.
  • ° الطلائعيات تتواجد بكثرة في الأماكن التي يتوفر فيها الماء، والبعض منها يعيش متطفلا على الحيوانات.

أنواع الطلائعيات

بحث عن الطلائعيات الشبيهة بالنباتات
  • الطلائعيات شبه الحيوانية: غالبا ما تعيش الطلائعيات شبه الحيوانية في البيئات الرطبة مثل الغابات وجذوع الأشجار ويتم تسميتها أيضا بالفطريات الغروية، ومن أبرز مميزاتها انها لا تعتمد التغذية  الذاتية  وتنقسم إلى نوعين متطفلة ومنرممة وأغلبها عبارة عن محللات، تتغذي على الحوانات والاشياء الميتة التي تحللها والبعض الآخر يتطفل على الكائنات الحية الأخرى وتصنف الطلائعيات شبه حيوانية حسب حركتها إلى:

°شعبة اللحميات
°شعبة  السوطيات
°شعبة الهدبيات
°شعبة  البوغيات

°اللحميات:

هي نوع من الطلائعيات التي تعتمد في تحركها على
الأقدام الكاذبة كما في جنس الأميبا.

  • °السوطيات:

تعتمد هذه لأفراد في حركتها على الأسواط فبعض أنواعها يملك سوط واحد والبعض الآخر تمتلك أكثر من سوط واحد وبالرغم من إمتلاك بعضها القدرة على العيش بشكل في المياة العذبة أو العيش تحت نظام التكافل مع كائنات الآخرى  كالترايكونمفا الذي يعيش وسط أمعاء النمل الأبيض حيث يقوم بإنتاج الإنزيمات التي تقوم بدورها في هضم السيليلوز منتجا بذالك مواد يتغدى بها النمل الأبيض، إلا إن معظم  السوطيات تعيش متطفلة في أجسام الحيوانات الأخرى أو أنسجة النباتات ومن أكثر الطلائعيات المشهورة المتطفلة هي التريبانوسوما.

  • °الهدبيات:

العضو المعتمد في حركة هذه الطلائعيات هي  لأهداب و هناك إختلاف بين الأهداب والأسواط بقصر طولها وسرعتها وتتوت الأهداب بأعداد كبيرة  وتتميز الهدبيات بتكونها من نواتين واحدة حجمها صغير والأخرى حجمها كبيرة مثل البراميسوم.

  • °البوغيات:

يعيش هذا النوع من الطلائع متطفلا على الكائنات  وتحصل على غذائها من  جسم الكائن العائل الذي تتطفل عليه  تتعتمد في تحركها على الإنزلاق في سوائل جسم الكائن العائل البلازموديوم الذي يكون سببا في مرض الملاريا.

  • °Flagelle

هذا النوع لديه ذيل طويل يسمى flagella، وبإستعمال هذا الذيل تتمكن من التحرك ذهابا، وإيابا؛ الشيئ الذي يساعد على دفع الكائن الحي نحو الأمام للتحرك.

  • °Pseudopodia

عندما يقوم هذا الكائن بالتمدد  فهذه الكائنات يقوم بتخصيص جزءا من جسمه الخلوي؛ حتى يتم الركوب، أو التمزق، والأميبا تستعمل نفس الطريقة للتحرك.

  • °الطحالب

يعد أحد أهم، وأبرز هذه الكائنات المميزة من الطلائعيات هو الطحالب؛ فالطحالب هي protists التي تعمل على التمثيل الضوئي للغذاء.
بالإضافة إلى أن الطحالب وتتشابه إلى حد كبير مع النباتات؛ وذلك راجع إلى ما تتضمنه من مادة الكلوروفيل، وما تنتجه من الغذاء باستخدام الأكسجين، والطاقة المستمدة من الشمس، ومع ذلك فهي لا تصنف كنوع من النباتات؛ لعدم إحتوائها على أعضاء، أو أنسجة متخصصة، كالأوراق، والجذور،
والسيقان، وغالبا ما يتم الإعتماد على اللون عند الرغبة في تقسيم الطحالب مثل: الطحالب الحمراء، الطحالب البنية، والطحالب الخضراء.

  • °قوالب الوحل

هنالكإختلاف بين  قوالب الوحل والنوع المسمى بالفطريات، ويعد هذا النوع من الكائنات مميزا ووحيد الخلية؛ وهناك نوعان من قوالب الوحل، هما: قوالب الوحل الخلوية، وقوالب الوحل البلازمية.

أن قوالب الوحل Plasmodial تتكون من خلية واحدة كبيرة فقط، ويطلق عليها أيضا كائنات خلوية، وبالرغم من أن هذه الكائنات ليست سوى خلية واحدة، إلا أنها يمكن أن تكون ذات حجم كبير جدا، ومن الممكن أن أن يصل حجمها إلى عرض عدة أقدام. كما يمكن أن تحتوي أيا على الكثير من النوى في زنزانتها الفردية.
أما بالنسبة لقوالب الوحل الخلوية فهي عبارة عن بروتينات صغيرة تتكون من خلية واحدة فقط يمكنها أن تتجمع مع بعضها لتعمل ككائن واحد، كما تأخذ هذه القوالب الخلوية المتنوعة وظائف مختلفة عندما تعمل مع بعضها.

  • °الأميبا

الأميبات هي كائنات صغيرة تملك خلية واحدة تتحرك عن طريف استعمال الأكواخ الزائفة، كما أن  الأميبا ليس لديها شكل محدد على الإطلاق، وتتغدى على الطعام من خلال غمر طعامها بواسطة أجسادها.
وطريقة تتكاثر الأميبات غريبة جدا فهي تقوم بعملية التكاثر عن طريق الانقسام إلى قسمين اثناء عملية تجزأ الخلايا التي تسمى “عملية الانقسام”. وهنااك العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام حول موضوع الطلائعيات وهي تعد من الكائنات التي تكون السبب في كثير من الأمراضالتي تصيب البشر.

ويعتبى مرض الملاريا، وفي حال تم تقسيم الأميبا إلى نصفين؛ فإن جزأها الذي سيكون مع النواة سوف يبقى على قيد الحياة في حين أن النصف الآخر سيموت.
وكلمة “pseudopod” من الكلمات المقتبسة من اللغة اليونانية والتي تعني “الأقدام الخاطئة”، كما أن الأعشاب البحرية هي نوع من أنواع الطحالب التي تنمو في المحيط وتتكاثر فيه.

إقرأ أيضاً: معادلات رياضية

إقرأ أيضاً: علماء سابقين في مجال الطب

تصنيف الطلائعيات

مشروع الطلائعيات

يتم تقسيم مملكة الطلائعيات إلى قسمين :

طلائعيات ذاتية التغذية

وهي نوع من الطلائعيات التي تكون شبيهة بالنباتات والتي تنقسم بدورها إلى:

  • °طحالب دوارة أو نارية: وهي كائنات لها خلية واحدة فقط ثنائية الأسواط، ويعتبر السيلوليز احد مكونات  جدارها الخلوي ، ومن الممكن ألا يمتلك بعضها جدار، وغالبا ما تعيش تلك المخلوفات في المياه المالحة، وتحتوي على مادة تشبه في شكلها مادة النشا وهي عبارة عن الغذاء الذي قامت بتخزينه في داخلها، ومن الأمثلة على هذه الطحالب طحلب الجومفونما.
  • °طحالب ذهبية أو عصوية: هي طحالب ذلت خلية واحدة تعيش في المياه العذبة أو المالحة، ويكون جدارها الخلوي مكون لمن السليلوز المعزز بالسيلكا، كما تحتوي تلك الطحالب على أصباغ الكاروتين، وتعتمد بشكل أساسي على الحيوانات المائية في غذائها،بالإضافة إلى ان هذه الطحالب الذهبية تعمل على إنتاج الأكسجين في المياه بمختلف أنواعها.
  • °طحالب يوجلينية: تملك تلك الطحالب صفات كل من  الحيوانات والنباتات معا، وهي تتكون من خلية محاطة بجدار خلوي ذا سمك رقيق، بعضها يعيش في المياه المالحة بيما البعض الآخر يعيش في المياه العذبة، وتحتوي على بلاستيدات خضراء تعطيها القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي، كما انها تتكون من سوطوطين أحدهما قصير والآخر طويل، ومن أمثلتها مخلوق اليوجلينا.
  • °طحالب حمراء: وهي طحالب متعددة الخلايا تتميز بلونها الأحمر نتيجة احتوائها على صبغة فيكوبلن، ونظرًا لقدرتها على امتصاص الأضواء التي تخترق الماء، يمكنها أن تعيش في المياه العميقة وأن تقوم بعملية البناء الضوئي.
  • °طحالب خضراء: يمكن تمييزها بلونها الأخضر وذالك راجع لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل، وهي دائما ما  تعيش على جذوع الأشجار والأرض الرطبة.
  • °طحالب بنية: تمتلك هذه الطحالب البنية هذا اللون لأنها تضم صبغة الكاروتين الثانوية في تكوينها، ومكان عيشها يكون على شواطئ الصخور الباردة.

طلائعيات غير ذاتية التغذية

هي اطلائعيات التي تشبه إلى حد ما الحيوانات والتي تنقسم إلى:

  • الهدبيات: وهي مخلوقات تملك خلية واحدة فقط وأهداب تستعملها كوسيلة للحركة، وتختلف أماكن عيش تلك المخلوقات ما بين المياه العذبة والمياه المالحة ومياه البرك والمستنقعات، ومن أبرز الامثلة عليها البرامسيوم.
  • °السوطيات: هي عبارة عن طلائعيات تحتوي على سوط واحد أو أكثر، أما بخصوص أماكن معيشتها فهي تختلف ما بين المياه العذبة والمياه المالحة، والبعض منها يعيش أحيانا داخل أمعاء النمل الأبيض، وهناك البعض الأخر الذي يكون سببا  في إصابة الإنسان بمرض النوم عندما ينتقل إلى دمه.
  • °اللحميات: تملك تلك الكائنات أقدام كاذبة تستعملها كطريقة للتحرك والحصول على الغذاء، واماكن عيشها اما تكون في المياه العذبة الراكدة، او في أمعاء الإنسان وهو ما يؤديى إلى إصابته بمرض الزحار.
  • °البوغيات:  تم إطلاق هذا الاسم عليها بسبب إنتاجها للأبواغ في إحدى المراحل مز مراحل حياتها، وتنزلق تلك الكائنات مع سوائل جسم الكائن المستضيف الذي تتطفل عليه، ومن أمثلتها البلازموديوم التي تكون سببا في  إصابة الإنسان بمرض الملاريا.

إقرأ أيضاً: الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

إقرأ أيضاً: الحركة الدورانية

الوظائف الحيوية التي تقوم بها الطلائعيات

أين تعيش الطلائعيات
  • التغذية:

°بالنسبة للتغدية تكون أما من النوع الأول ذاتية التغذية اي تغدى نفسها بنفسها وذالك راجع  لإحتوائها على اليخضور .
°أو من النوع الثانى غير ذاتية التغذية وفي هذه الحالة تكون في حاجة للبحث عن طعامها أو الإعتماد على التغدية بواسطة الكائن المضيف كما تفعل بعض الطفيليات حيث تقوم بالتهام أو امتصاص الغذاء.
°وهناك نوع ثالث ب يجمع بين الطريقتين أي انه يكون ذاتي التغدية أحيانا وغير ذاتي التغدية أحيانا أخرى وذالك راجع لظروف البيئية التي تجيط به.

  • •التنفس:

°التنفس هوائي : وتعتمد  أغلب الطلائعيات على التنفس الهوائي بغية إنتاج الطاقة من المواد الغذائية
°بينما بعضها الأخر يتنفس تنفسا غير هوائي.

  • •الحركة:

لطلائعيات أعضاء متنوعة وخاصة بالحركة وحدها دون سواها من الوظائف حيث تتحرك ب:


°الأهداب مثل البرامسيوم.
°بالاسواط مثل اليوجلينا.
°تتحرك بالأقدام الكاذبة مثل كالامبيا.
°بعض الأنواع ليست لديها أعضاء خاصة بالحركة وتعتمد للتحرك  على خاصية الانزلاق مع سوائل جسم العائل.

ماذا تأكل الطلائعيات، أو كيف تحصل الطلائعيات على الطاقة ؟

تحصل الطلائعيات بمختلف أنواعها على الطاقة بالكثير من الطرق المتنوعة.
فهنتلك أنواع منها يتناول غدائه ويقوم بهضمه داخليا. بينما أنواع آخرى تهضم الطعام خارج أجسامهم من خلال  إفراز الإنزيمات. ثم  يقومون بأكله (الطعام المهضوم).

وهنالك طلائعيات أخرى تستعما عملية التمثيل الضوئي مثل النباتات، فهي تقوم بإمتصاص أشعة الشمس وتعيد استخدام هذه الطاقة لصناعة الجلوكوز ليكون غذاء لها.

إقرأ أيضاً: قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية اوجه التشابه والاختلاف

إقرأ أيضاً: خريطة بطليموس

أهمية الطلائعيات

خصائص الطلائعيات

تلعب الطلائعيات دورا مهما في الحياة حيث تعطيها توازنا ويتمثل هذا الدور في ما يلى:

  • °إن الفضل الكبير في إتمام نصف عمليات البناء الضوئي في العالم يعود إلى الطحالب التي تتصنف هي أيضا كواحدة من أنواع الطلائعيات.
  • °تقدم الطلائعيات مساعدة كبيرة  في تعزيز النظام الغذائي في مختلف النظم البيئية وذلك من خلال قيامها بعملية تحليل المواد في الطبيعة.
  • °للطلائعيات دور في التحكم في مدى نمو وانتشار البكتيريا وذلك راجع لأنها تعيش في بيئات مائية مختلفة ومن بين هذه البيئات بيئة الصرف الصحي.
  • °توجد مجموعة من الكائنات التي ترتكز على الطلائعيات كمصدر ضروري لغذائها، مثل الحيتان التي تتغذى على العوالق النباتية التي تعتبر واحدة من الطلائعيات.
  • ° تحتوى بعض أنواع الطلائعيات على أحماض الأوميجا 3، فهناك الكثير من الناس ممن يعتمدون في أكل تلك الأنواع للاستفادة منها.
  • °عند ترسب كميات كبيرة من الطلائعيات في قاع المحيط ينتج عن ذالك تكون البترول.
  • °تعتبر أحد المصادر التي تنتج أعلاف المواشي واليود.
  • °تدخل الطلائعيات في صناعة الكاروتونيدات كإحدى مضادات الأكسدة.
  • °هناك بعض الأنواع من الطلائعيات التى تدخل في صناعة معجون الأسنان والمتفجرات، مثل الدياتومات التي يتم استعمالها بعد موتها لاستخدامها في تلك الصناعات.
  • ° الطحالب الميتة من بين أهم مصادر البروتين.

الأمراض التي تسبّبها الطلائعيات

بالرغم من ان الطلائعيات لها العديد من الفوائد إلا أن لها جانب مضر غالبا ما ياثر بالسلب على الإنسان ومن بين الامراض التي تسببها الطلائعيات:

  • °داء المثقبيات

مرض النوم الشائع في أفريقيا يصيب عددا كبيرا من الحيوانات الأولية، والتي قد تسبب مرض شاغاس كما يطلق عليه  بالإنجليزية( Chagas) وهو شائع في أمريكا الجنوبية، ويعمل ناقل المرض وهي في الغالب تكون الحشرات حيث تعمل على لدغ المريض، فإن الطلائعيات تنتقل بعدها إلى دم المريض، وأنسجته، وأعضائه، وقد تكون قاتلة إذا ما اغفل عن علاجها

  • °مرض الجيارديا والملاريا

مسببات المرض الطفيلية تنتقل عن طريق الطعام، والماء الملوث بواسطة  براز الإنسان، والحيوانات المصابة، لتلتصق بذالك بجدار الأمعاء الدقيقة للشخص المصاب، لتمنعه من امتصاص المواد الغذائية بشكل كلي، وتكون سببا في إصابة لإنسان بالإسهال، وآلام البطن، والحمى أيضا.
ويصاب الشخص في العادة بالملاريا

نتيجة لنقل الطفيليات بواسطة البعوض، حيث إنها تصيب خلايا الدم الحمراء للمصاب، مما يسبب له الكثير من الأعراض مثل الحمى، وآلام المفاصل، وفقر الدم، والتعب، كما تعتبر الملاريا أحد الأمراض الخطيرة للغاية، فعادة ما يقتل بسببه الملايين من الناس سنويا خاصة في البلدان الفقيرة التي لا تتحمل مصاريف العلاج.

بهذا نكون عزيزي القارئ قد أتممنا عرض كافة المعلومات عن الطلائعيات، نشكرك عزيزي القارئ على إستكمال قراءة مقالنا التى ستكون من بين المحظوظين الذين سيحصلون عن أجوبة لكل أسئلتهم الفضولية حول الطلائعيات وأهميتها وتصنيفاتها وكل ما يخصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *