تقنية

حل مشكلة ظهور خطوط في شاشة الكمبيوتر، تشويش و خطوط و ألوان

حل مشكلة ظهور خطوط في الشاشة الكمبيوتر

ظهور خطوط على شاشة الكمبيوتر فجأة أمر مزعج و أحيانا ما يثير القلق , تختلف شكل الخطوط على حسب نوع المشكل حيث  تظهر خطوط أحادية اللون أو متعددة الألوان على الشاشة, يمكن أن تكون رأسية أو أفقية  وما إلى ذلك . يعزى هذا الآمر إما مشكل في الأجهزة , بالنسبة لجهاز الكمبيوتر المحمول ، من الصعب جدًا تحديد السبب والقضاء عليه لأنه على عكس كمبيوتر المكتب، فإن هيكله أكثر تعقيدًا، كما يلاحظ أن مستخدمي نظام التشغيل ويندوز أكثر عرضة للوقوع في هذه المشكلة أكثر من مستخدمي نظام التشغيل الماك . لذا لكي لا نطيل عليكم كثيرا سنشرع الآن في توضيح حل مشكلة ظهور خطوط في الشاشة الكمبيوتر .

من المشاكل المعروفة مايلي:

ظهور الخطوط على شاشة الكمبيوتر قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب، منها:

الحل يمكن ان يكون من خلال تحديث الدرايفر في الحاسوب الخاص بك من خلال استخدام برنامج Driver booster

أسباب ظهور مشكلة خطوط في شاشة الكمبيوتر.

لعل هذه الفقرة أهميتها توازي الفقرة الأخرى التي سنقدم فيها حل المشكل، لأن معرفة مصدر مشكل الخطوط يعني زوال نصف المشكل، كما تم تعليمنا في المدارس أن فهم السؤال يساوي نصف الجواب.  لذا قد تظهر الخطوط على شكل رأسي، أو أفقي بسبب تعطل جهازنا، أو ارتفاع كبير في درجة حرارة الكمبيوتر، أو بسبب التلوث خاصة الغبار، لذلك كما لاحظت الأسباب متنوعة، لا تستعجل قم بدراسة تشخيصية للكشف عن مصدر المشكل، و بعد القيام بذلك تأتي خطوة حل المشكل، كما ننوه أن في الكثير في الحالات يكون حل مشكلة الخطوط بالاعتماد على الذات أو أحد الأصدقاء من ذوي الخبرة المتوسطة أو المتقدمة في هكذا مشاكل، لذا لا تستعجل في الذهاب لمركز الخدمة إلا لذا لم يكن لديك خيارات أخرى سوى هذا الحل . و الآن نقدم لكم أسباب ظهور مشكل خطوط في شاشة الكمبيوتر بشكل مفصل التي تتجلى في ما يلي :

1- بطاقة الفيديو

برنامج إصلاح خطوط الشاشة

حدوث أحد العيوب في بطاقة العرض يمكن أن يشكل سببا في ظهور خطوط في الشاشة، لذا ينبغي التحقق منها دائما، و التحقق كذلك من المبرد هل يوجد عليه غبار أم لا، بحيث وجود الغبار قد يؤدي لارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، و التحقق من الأسلاك هل يوجد بها تلف أم لا، كما هو معلوم فإن بطاقة الفيديو هي المركز الذي يعالج الصور، يتوجب علينا تنظيفها عن طريق مسح الغبار وتنظيفها، و تنظيف الموصلات، بعد القيام بعملية الكشف و لم يتم الكشف عن المشكل، سنقوم بفحص من نوع آخر، هو أن نقوم بدراسة للميزات التقنية لبطاقة الفيديو من خلال إدخالها في جهاز كمبيوتر أحد أصدقائنا، من أجل معرفة هل ستظهر الخطوط على الشاشة أم لا، إذا ظهر عيب يتوجب علينا التواصل مع الخدمة أو اقتناء بطاقة فيديو حديثة لأن هناك مشكلة في الجهاز الخاص بالرسومات .

2- ظهور المشكل بسبب فشل مراقب

إن عوامل مثل أشعة الشمس و الرطوبة و تأثرها على الشاشة لا يمكن الاستهانة بها لتكون سببا في ظهور خطوط عمودية على شاشة الكمبيوتر الخاص بنا، و لاختبار هذا الأمر،  تحقق من ذلك على كمبيوتر لأحد الأصدقاء، بحيث إذا لاحظت اختفاء الخطوط بعد توصيل الأشرطة على شاشة الكمبيوتر، يعني ذلك أن مصدر المشكل يكمن في جهاز الكمبيوتر الخاص بنا .

3- فحص الحلقات

قد يؤدي وجود مشكل في توصيلات العناصر ظهور خطوط في شاشة الكمبيوتر، لذلك سنقوم بالفحص بعناية فائقة القطار للبحث عن العيب أو الضرر، لمعرفة هل يوجد نقط سوداء، هل مكان القطار مركب في وضعه المناسب، هل كل الأشياء مرتبطة ببعضها البعض بطريقة صحيحة . إن مشكل الحلقات أمر معقد و صعب التحقق ، و للتشخيص يجب أن يكون لدينا كابلات احتياطية لنقوم باستبدالها دائما .

4- ظهور الخطوط بسبب كسر العناصر الداخلية .

إن انهيار الأجهزة الداخلية يمكن أن يؤدي إلى ظهور عيوب و خطوط في الشاشة، لذا قمنا بالفحص يمكن أن نجد أن بعض الشرائح أصبحت سوداء و أن المقاومات أصبحت متورمة داخل المسارات و عناصر الاتصال في اللوحة الأم . هنا الإصلاح يكون غير ممكنا، بل ينبغي استبدال و تعويض اللوحة الأم بلوحة جديدة .

5- المشكل من البرامج أم الجهاز ؟

لمعرفة هل مشكل ظهور الخطوط من البرامج أم الجهاز هناك طريقة بسيطة قد تساعد في ذلك وهي أخذ لقطة شاشة ، بحيث أن التقاط صورة Screen Shot يظهر لنا كل الأشياء المرئية داخل الشاشة، لنفترض أن خطا أزرقا داخل الشاشة إذا قمنا بالتقاط صورة و ظهر الخط الأزرق أيضا، هذا يدل على أن الخطأ و المشكل في نظام الويندوز

الطريقة سهلة و هي الذهاب لقائمة البحث في ويندوز START  ، و البحث عن أيقونة التقاط الشاشة ، أو الضغط بشكل مزودج على Windows+ Print screen من أجل التقاط الصورة ، ثم البحث عن هذه الصورة في قائمة التنزيلات أو الملفات للقيام بالمقارنة سالفة الذكر .

كيفية حل مشكلة ظهور خطوط في شاشة الكمبيوتر .

كما ذكرنا في الفقرات السابقة يجب فحص و تشخيص المعدات، و القيام بتنظيف الكمبيوتر، كما ذكرنا أن اللوحة الأم قد تكون سببا مؤثر في ظهور مشكل الخطوط ، لكن إذا كان الأمر كذلك يصعب التحقق إذا كان من اللوحة الأم . لكننا في هذه الفقرة سنذكر لكم طرق لحل مشكلة ظهور خطوط في شاشة الكمبيوتر لتساعدكم في التخلص من هذا المشكل السيئ .

1. حل مشكلة ظهور الخطوط الزرقاء إذا كان هناك خطأ في البرنامج بتحديث ويندوز

من أجل حل هذه المشكلة إذا كان هناك خطأ في البرنامج، سيتم تحديث نظام الويندوز من قائمة الإعدادات باتباع الطريقة البسيطة التالية :

الخطوة رقم 1 : نفتح قائمة الإعدادات بالضغط على Windows  key +I   أو من مكان الإشعارات

خط احمر في منتصف شاشة الكمبيوتر

الخطوة رقم 2 : نذهب لأيقونة التحديثات و الأمان كما هو موضح في الصورة من أجل معرفة هي يوجد تحديثات للبرنامج أم لا .

الخطوة رقم 2 : نذهب لأيقونة التحديثات و الأمان كما هو موضح في الصورة من أجل معرفة هي يوجد تحديثات للبرنامج أم لا .

حل مشكلة الخطوط في شاشة الكمبيوتر

2. عمل System Restore

 ربما تكون قد تلاعبت بأحد البرامج أو الإعدادات أو برامج تشغيل الكمبيوتر ، إذا قمت بذلك مؤخرًا ثم لاحظت ظهور تلك الخطوط بشكل مباشر فلا تقلق ، الحل هو سهل إذا كنت لا تتذكر ما فعلته. بعد ذلك ، قم باستعادة النظام بكتابة ” System Restore ” نفس الكلمة في مربع البحث بالضغط على Start , من هنا ، يمكنك تنفيذ خطوة أو خطوتين ثم مطالبتك بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم تكن تعرف هذا من قبل ، فما سيحدث هو أن استعادة النظام ستعيدك إلى ما قبل تاريخ اليوم ، على سبيل المثال: تم تثبيت البرنامج بالأمس ، وبعد استعادة النظام ، في التاريخ قبل أمس ، ستلاحظ أن البرنامج لم يعد مثبتًا.

3. تغيير إعدادات الشاشة قليلاً

لا تخف حاول فقط العبث بإعدادات الشاشة حتى تتأكد  من مصدر المشكل

فحص دقة وضوح الشاشة display resolution

 قم بتغيير دقة الشاشة إلى دقة مناسبة لجهازك ، ثم تحقق من حل المشكلة.

4. حل المشكل عن طريق الاتصال بالخدمة .

إذا كان مشكل ظهور خطوط في شاشة الكمبيوتر بحسب حالتكم يسمح بالإصلاح الشخصي بالاعتماد على النفس ففي فقرات هذا المقال قدمنا لكم طرق لمعرفة السبب و الحلول، أما إذا كان المشكل معقد لأن عملية تفكيك جهاز الكمبيوتر عملية صعبة ، خاصة أن تفكيك الكمبيوتر سيلغي الضمان، إذا في هذه الحالة سيتم التواصل مع مركز الخدمة ليقدم لنا المساعدة عن طريق استعادة الصورة الطبيعية للشاشة،

أنظر أيضا
حل مشكلة الشاشة السوداء

حلول أخرى متنوعة لمشكلة ظهور خطوط على شاشة الكمبيوتر

1. برنامج Driver Booster لتحديث تعريفات الوينداوز مجانا

برنامج Driver Booster يعتبر من أشهر البرامج المستخدمة لتحديث تعريفات الويندوز، يمكنه أن نعتبره حلا رائعا لمعالجة مشكلة ظهور الخطوط

طريقة فحص الكمبيوتر ومعرفة حالة التعريفات على الجهاز

بعدما تعرفنا على برنامج Driver Booster، دعونا الٱن نقدم لكم، كيفية فصح الكمبيوتر ومعرفة وضعية التعريفات من خلال هذا البرنامج، وذلك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

يجب أولا تحميل برنامج Driver Booster من خلال النقر على هذا الرابط:

الخطوة رقم 1:

في الأول سوف يقوم البرنامج بفحص الجهاز كاملا، حيث سوف يعمل على فحص كافة التعريفات المتواجدة في الجهاز والألعاب وغيرها من المكونات الأخرى، ثم يتوجب عليك هنا انتظار استكمال هذه العملية.

Driver Booster Pro

الخطوة رقم 2:

بعد انتهاء عملية فحص الكمبيوتر سوف يعرض عليك البرنامج كل البرامج القديمة التي تتواجد على جهازك. يتوجب عليك هنا في هذه الخطوة النقر على خيار “تحديث” لكي يتم إزالة كل البرامج القديمة، ويتم تحميل التحديثات الجديدة المتلائمة مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

برنامج تحديث التعريفات لويندوز 10

الخطوة رقم 3:

الٱن في هاته الخطوة، سوف يتم البدء في تنزيل كل البرامج. لكن يتوجب عليك ان تكون متصلا بالإنترنت لكي يتم تنزيل هذه البرامج والتعريفات بدون أية مشاكل. ( أثناء تحديث هذه التعريفات يمكن ان تظهر لكم شاشة سوداء )

2. حل المشكلة البرمجية

في الغالب يكون الخلل البرمجي ناتج عن تعاريف الكمبيوتر القديمة ” Drivers ”  التي لا تعمل مع نسخة windows الجديدة.

ولإصلاح الخط الأزرق يجب عليك تحديث برامج التعريف

قم بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات، ثم اضغط على التحديثات، ثم قم بتثبيت كافة التحديثات المتوفرة للكمبيوتر الخاص بك، ثم أعد تشغيل جهازك.

حل مشكلة ظهور خطوط في الشاشة كمبيوتر المكتب عن طريق فحص المكونات

  • قم بتشغيل الشاشة على جهاز كمبيوتر آخر : في البداية ، لكي نوفر على أنفسنا بعض الوقت والجهد ، يجب عليك أولاً التأكد من أن جهازك ليس مشكلة في تشغيل الشاشة على جهاز كمبيوتر آخر ، إذا ظهرت نفس الخطوط على جهاز آخر ، فهذا يعني أن المشكلة تكمن حقًا في الشاشة وهي مشكلة في الجهاز ، وعليك أن تفتح نفسك للتحقق من كبلات الشريط أو الذهاب إلى متخصص.
  • افحص كابل ال VGA : تحقق من كبل الفيديو المسؤول عن نقل البيانات بين بطاقة الشاشة والشاشة ، وافحص الأسنان جيدًا لمعرفة ما إذا كانت مكسورة أو مثنية ، واستبدلها أيضًا بآخر يعمل جيدًا .
  • قم بتشغيل الشاشة فقط : ما عليك سوى تشغيل الشاشة دون توصيلها بالكمبيوتر ، إذا كنت لا تزال ترى هذه الخطوط ، فهذا يعني أن الشاشة هي المشكلة حقًا وقد تضطر إلى استبدالها أو محاولة إصلاحها

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه العديد من الطرق المتنوعة من أجل حل مشكلة ظهور خطوط في الشاشة الكمبيوتر ، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم و استفدتم و استطعتم الخروج من هذا المقال بطريقة فعالة تخلصكم من تلك الخطوط المزعجة التي تبرز في واجهة شاشة الكمبيوتر، أية استفسارات اتركوها في قسم التعليقات . إلى اللقاء متابعي موقع معلومة الكرام .

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments