أندرويد

طريقة فرمتة الاندرويد نهائيا


فرمتة الجهاز الكمبيوتر

طريقة فرمتة الاندرويد نهائيا

وبعد ظهور العديد من التطبيقات الخاصة باسترجاع الملفات المحذوفة، من الضروري اليوم على اي شخص عمل فورمات نهائي للهاتف قبل بيعه لأي شخص، حتى لا يقوم باسترجاع كل من الصور والفيديوهات بإستخدام احد هذه البرامج.

في الأسطر التالية من هذه المقال، سنتعرف على مجموعة من الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها لعمل فورمات للهاتف الخاص بكم بشكل نهائي، تابعوا معنا الشرح:

فرمتة الهاتف قبل البيع عن طريق ضبط المصنع


كود فرمتة الهاتف قبل البيع

الطريقة الأولى التي سنعتمد عليها لفترمتة هاتف الاندرويد بشكل نهائي، وهي من خلال الدخول إلى الاعدادات وبعدها الضغط على خيار ضبط المصنع، هكذا يمكن حذف وفرمتة الهاتف وجميع الملفات التي يتوفر عليها، من صور وفيديوهات والرسائل وغيرها من الأشياء الأخرى.

دعونا في الأسطر التالية من هذه المقال نتعرف على كيفية القيام بذلك، على مجموعة من هواتف الأندرويد حيث تختلف عملية ضبط المصنع من هاتف لاخر، تابعوا معنا الشرح إلى النهاية:

طريقة فرمتة هاتف سامسونج Samsung

في هذه الفقرة سنتعرف على كيفية عمل فورمات لمختلف هواتف السامسونج التي تعمل بنظام الاندرويد 10 وغيرها من الاصدارت القديمة، تابعوا معنا الشرح للتعرف على كيفية القيام بذلك:

الخطوة رقم 1:

اولا يجب عليك الدخول إلى الاعدادات من الهاتف الخاص بك.


فرمتة الجهاز عن طريق الايميل

الخطوة رقم 2:

بعدها يجب عليك الضغط على خيار “الإدارة العامة” او General management.


كيفية فرمتة الهاتف بالازرار

الخطوة رقم 3:

بعدها اضغط على خيار “إعادة الضبط” او “rest”.



طريقة فرمتة الجهاز

الخطوة رقم 4:

بعدها يمكنك الضغط على خيار “إعادة تعيين بيانات المصنع” او “Factory data reset.


طريقة فرمتة جهاز سامسونج نهائيا

الخطوة رقم 5:

ستظهر لك نافذة تخبرك بأنه سيتم حذف جميع البيانات من الهاتف يمكنك الضغط على خيار “إعادة ضبط” او reset.

طريقة فورمات الاندرويد بالارقام

الخطوة رقم 6:

قد يطلب منك ادخال رمز الهاتف في حالة كنت قد قمت بتفعيل الكود او النمط.

طريقة فرمتة الاندرويد وهو مغلق

الخطوة رقم 7:

بعدها ستظهر لك هذه النافذة التي تخبرك بأنه سيتم محو جميع التطبيقات والملفات يمكنك الضغط على خيار “مسح الكل” او Delete All.

ومن خلال اتباع الخطوات السابقة يمكنكم عمل ضبط المصنع، وفرمتة هاتف سامسونج بالكامل، سيتم بذلك حذف كل من الصور والفيديوهات وغيرها من الأشياء الشخصية التي توجد على الهاتف.

في بعض هواتف سامسونج الأخرى، بدلا من الدخول إلى الدارة العامة في الاعدادات، يمكنكم الدخول إلى الخصوصية او النسخ الاحتياطية وإعادة التعيين. من هناك يمكنكم عمل اعادة ضبط المصنع للهاتف وعمل فورمات له.

تنبيه: بعد القيام بعملية الفورمات سواء على هاتف سامسونج او على أي هاتف آخر لا تقم بإدخال حسابك على جوجل مرة أخرى حيث يتم مزيانة كا من الصور والفيديوهات عليه. كما يجب القيام ببعض الخطوات حتى لا يستطيع أي شخص حصل على الهاتف استرجاع الصور او الفيديوهات عن طريق استخدام أحد البرامج التي تقدم هذه الخدمة وهذا ما سنتعرف عليه في الأسفل بعد التعرف على كيفية فرمتة باقي هواتف الأندرويد الأخرى.

كيفية فرمتة هاتف ريدمي Redmi

اما في هذه الفقرة سنتعرف على كيفية عمل اعادة ضبط المصنع لهاتف ريدمي الخاص بشركة Xiaomi وفرمتته بشكل نهائى، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

الخطوة رقم 1:

اولا يجب عليك الدخول إلى الاعدادات الخاصة بالهاتف.

الخطوة رقم 2:

من بين الخيارات التي ستظهر لك يمكنك الضغط على خيار “حول الهاتف”.

الخطوة رقم 3:

بعدها يمكنك الضغط على خيار “إعادة ضبط اعدادات المصنع” كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

الخطوة رقم 4:

بعدها سيطلب منك عمل نسخ احتياطية الملفات المهمة التي تحتاجها سواء على الكمبيوتر او على حسابك على Xiaomi Cloud. ثم اضغط على زر “مسح جميع البيانات” الذي يوجد في الاسفل وتأكيد عملية الحذف كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

وهكذا ومن خلال اتباع الخطوات السابقة، يمكنكم بكل سهولة حذف جميع البيانات من هاتف ريدمي وعمل فرومات له بكل سهولة.

كيفية فرمتة هاتف هواوي

اما الآن سنتعرف على كيفية عمل فرومات لهاتف الهواتف، عن طريق اعادة ضبط المصنع، تابعوا معنا جميع الخطوات للتعرف على كيفية القيام بذلك:

1- أولا يجب عليك الدخول الإعدادات الهاتف.
2- من الخيارات التي ستظهر لك يمكنك الضغط على خيار “النسخ الاحتياطية وإعادة التعيين”.
3- بعدها يمكنك الضغط على خيار “Back up my data”.
4- ثم اضغط على خيار اعادة ضبط المصنع ووضع علامة صح ✓ على خيار مسح الذاكرة الداخلية.
5- في الاخير قم بالضغط على خيار “إعادة تعيين الجهاز”.

وهكذا ومن خلال اتباع الخطوات السابقة، يمكنكم حذف جميع الملفات التي توجد على الهاتف، بكل فيها الصور والفيديوهات والرسائل وجميع الأشياء الأخرى من خلال الهواوي، عن طريق عمل اعادة ضبط المصنع.

كيفية فرمتة هاتف HTC

اذا كنت أحد مستخمين هاتف HTC وكنت ترغب بعمل فورمات نهائي له لبيعه. فيمكنك القيام بذلك بكل سهولة، من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- أولا يجب عليك الدخول إلى إعدادات الهاتف.
2- بعدها اضغط على خيار النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.3- بعدها يمكنك الضغط على خيار إعادة ضبط الهاتف.
4- ثم اضغط على حذف كل البيانات

وهكذا ومن خلال اتباع الخطوات السابقة يمكنكم حذف جميع البيانات من هاتف HTC، سواء صور وفيديوهات واغاني ورسائل، وغيرها من الأشياء الأخرى بشكل نهائي

هام ⚠️

رغم عمل فورمات للهاتف عن طريق اعادة ضبط المصنع فلا يتم حذف جميع الملفات بشكل نهائى ويمكن لأي شخص استرجاع هذه الملفات التي تحتوى على الصور الخاصة بكم والفيديوهات بكل سهولة عن طريق استخدام أحد برامج استرجاع الملفات المحذوفة.

  • الحل 🔴

يجب عليكم توصيل الهاتف مع جهاز الكمبيوتر وارسال العديد من الملفات له إلى ان تصبح ذاكرة التخزين الخاصة به ممتلئة بعدها يمكنك إعادة عمل فورمات للهاتف عن طريق اعادة ضبط المصنع للهاتف. عندها اذا قام أي شخص باستخدام ا برامج استرجاع الملفات المحذوفة ستظهر له ف الملفات التي قمت بادخالها على الهاتف عن طريق جهاز الكمبيوتر.

فرمتة الهاتف قبل البيع عن طريق الريكفري

عمل ريكفري للهاتف من بين اسهل الطرق التي يمكنكم الإعتماد عليها لعمل فورمات لهواتف الاندرويد، لكن تختلف هذه الطريقة من هاتف الاندرويد لاخر، في الأسطر التالية من هذه المقال سنتعرف على كيفية عمل ريكفري لمختلف هواتف الأندرويد لفرمتة الهاتف بشكل نهائي، تابعوا معنا الشرح إلى النهاية:

  • على هاتف سامسونج:

1- يجب عليك أولا إيقاف تشغيل الهاتف.
2- بعدها يجب عليك الضغط على زر رفع الصوت وزر تشغيل الهاتف وزر الهوم الذي يوجد في اسف شاشة الهاتف في نفس الوقت لمدة 5 ثواني.
3- بعدها يمكنك النزول الى خيار “Wipe Data/factory reset” عن طريق الضغط على زر خفض الصوت
4- ثم اضغط على زر تشغيل الهاتف لتشغيل هذا الخيار.
5- من النافذة التي ستظهر لك يمكنك الضغط على خيار “yes delete all User data”.
6- اضغط على خيار “reboot system now” ليتم إعادة تشغيل الهاتف.

  • على هاتف هواوي:

1- يجب عليك اغلاق الهاتف الخاص بك.
2- اضغط على زر رفع الصوت وزر تشغيل الهاتف في وقت واحد إلى أن يظهر لك الشعار الخاص بالاندرويد.
3- بعدها يمكنك اتباع نفس الخطوات السابقة التي شرحناها لك في الأعلى.

وهكذا ومن خلال اتباع الخطوات السابقة يمكنك عمل ريكفري للهاتف، وعمل فرومات بشكل نهائي، تحذف جميع الملفات سواء كانت صورة وفيديوهات واغاني وتطبيقات وحسابات وغيرها من الأشياء الأخرى.

فرمتة الهاتف قبل البيع عن طريق كود سري

هناك العديد من المقالات في الانترنت، التي تتحدث عن كود سري يعمل فرمتة لهاتف ومنع اي شخص من استرجاع الملفات بعد عملية الفورمات عن طريق استخدام أحد برامج استرجاع الملفات المحذوفة. فهل حقا يوجد كود يقدم هذه الخدمة ام الأمر مجرد خدعة؟

الجواب هو نعم يوجد كود سري، من خلال الاتصال به يمكنكم عم الفورمات للهاتف الخاص بكم، هذا الكود يعمل تماما مثل طريقة إعادة ضبط المصنع التي تعرفنا عليها في الأعلى، ويعمل فقط على هواتف السامسونج.

لكن لا يقوم هذا الكود السري بعمل فرومات للهاتف بشكل نهائى كما يتم الترويج إليه على مجموعة من المقالات. حيث يمكن لاي شخص عن طريق استخدام اخد برامج استرجاع الملفات المحذوفة، استرجاع بعض من الصور والفيديوهات وغيرها من الملفات الآخرى بكل سهولة.

حيث عند عمل فورمات للهاتف لا يتم حذف البيانات بشكل نهائي، بل يتم الاحتفاظ بها على ذاكرة الهاتف، ويمكن الوصول اليها بكل سهولة باستخدام برامج استرجاع الملفات المحذوفة كما قلنا سابقا، والحل الوحيد الذي يجب القيام به في هذه الحالة حتى لا يتم استرجاع كل من الصور والفيديوهات بعد القيام بعمل فورمات للهاتف، هو ادخال ملفات الجديدة الهاتف عن طريق جهاز الكمبيوتر او من خلال ارسال هذه الملفات عن طريق البلوتوث من هاتف لهاتف. او يمكنك تصوير العديد من الفيديوهات والصور الى أن تصبح مساحة الهاتف مليئة بالصور والفيديوهات بعدها يمكنكم عمل فورمات من جديد.

عندها في حالة قام شخص ما باستخدام احد البرامج لاسترجاع الملفات المحذوفة، سيحصل فقط على الصور والفيديوهات الغير مهمة والتي قمت بتصويرها.

كيفية عمل فرمتة الهاتف عن بعد

في حالة ضياع او سرقة الهاتف الخاص بك، الذي يتوفر على مجموعة من الصور الشخصية والفيديوهات العائلة وغيرها من الأمور المهمة، فيجب عليك الاسراع لعمل فرومات للهاتف عن بعد، حتة لا يتم الوصول والتجسس على هذه الطبقات المهمة الخاص بك.

لحسن الحظ هواتف الاندرويد اصبح تتوفر على خاصية “Find my device” التي من خلالها يمكنكم معرفة مكان الحالي للهاتف او اخر مكان كان فيه بعد تشغيل الانترنت عليه، ويمكنكم أيضا الحصول على مجموعة من الخدمات الأخرى، من بينها عمل فورمات للهاتف حتى لا يصل السارق للصور وللفيديوهات الخاصة بكم وغيرها من الأمور الشخصية التي توجد على الهاتف.

في الأسطر التالي من هذه الفقرة الأخيرة سنتعرف على كيفية استخدام خاصية Find my device، لعمل فورمات للهاتف بكل سهولة عن بعد، تابعوا معنا الخطوات:

1- من خلال هاتف صديقك او جهاز الكمبيوتر يمكنك الدخول إلى موقع التالي:

2- وبعد الدخول الى خاصية Find my device لمن قبل ذلك يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك Google المرتبط بالهاتف المسروق.
3- بعدها ستظهر لك خريطة تخبرك بمكان تواجده الهاتف في حالة كانت عليه انترنت او يمكنك معرفة آخر مكان كان فيه عندما كانت الانترنت شغالة عليه.


4- هناك مجموعة من الخيارات التي ستظهر لك في الجانب مثل خيار اصدار الصوت على الهاتف المسروق لمعرفة مكانه في حالة كنت قريبا منه.
5- أو خيار فرض شاشة القفل لحماية الهاتف.
6- وهناك خيار فرمتة عند بعد يمكنك الضغط على خيار “Erase Device”.


7- سيتم تنبيهك انه سيتم حذف جميع البيانات التي توجد في الهاتف ولن تستطيع تتبع الهاتف الخاص بك مرة أخرى يمكنك تاكيد عملية الفرمتة من خلال الضغط على خيار “Erase”.

وهكذا ومن خلال اتباع الخطوات السابقة يمكنك بكل سهولة، عمل فورمات للهاتف الخاص بك عن بعد، في حالة ضياعه او سرقته، عندها يمكنك منه اي شخص عثر عليه من الدخول إلى الملفات الخاصة به، والإطلاع على كل من الصور والفيديوهات الشخصية الخاصة بك.

خلاصة

في النهاية كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بموضوع، طريقة فرمتة الاندرويد نهائيا شاركونا بتعليقاكم أسفل المقال حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments