الخليج العربي

متى ينزل حافز بعد مؤهل

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن موعد نزول حافز إذا كنت مؤهل وفي هذه المقالة من موقع معلومة سنشرح بالتفصيل و الشمولية عن موعد نزول الحافز إذا كنت مؤهل باعتبارها أحد الخدمات الهامة التي تقدمها المملكة السعودية لفائدة أبنائها من أجل رفع المستوى الاجتماعي و الاقتصادي .

كانت دولة، المملكة العربية السعودية الشريفة شديدة الحريصة بشكل دائم على دعم أبناء رعيتها من كافة الفئات العمرية سواء الشباب أو الكهول ولكن خاصة الذين يواجهون ظروفًا صعبة سواء على المستوى المهني و المالي أو الأسري، لذلك اصدر الملك عبد الله سابقا قرار خاص بإنشاء برنامج حافز لدعم السعوديين العاطلين عن العمل والذين لا يستطيعون إيجاد أي فرص عمل مناسبة لهم، حيث يقوم هذا البرنامج بدعمهم بمبلغ شهري قد يساعدهم بشكل بسيط على مواجهة المصاريف المالية الأساسية في الحياة حتى، وأيضا حتى يستطيعون إيجاد فرصة وظيفية تلائم احتياجاتهم، وقد يرغب الكثير من الناس في معرفة ما إذا كانوا مؤهلين للحصول على حافز متى وكيف تنزل الإعانة حافز بعد التقدم بالتسجيل؟ أو ما إذا كانوا مؤهلين في الحصول حافز متى يصرف؟ وهو ما سنحاول تناوله شرحه بالتفصيل في هذا المقال اليوم على الموقع معلومة. 

نظام برنامج حافز

 سوف نقوم بتقسيم هذا البرنامج لمسألتين :

– الأولى: وتسمى برنامج حافز البحث عن عمل، وهو الحافز الذي يهدف الى تقديم دعم مالي شهري يصل إلى 2000 ريال سعودي، ويكون مخصصا هذا الدعم بالتوازي مع تقديم برامج تأهيلية، أو ودورات تدريبية للفرد؛ لكي تكون لديه فرص أكبر للحصول على الوظيفة المناسبة لاحتياجاته الوظيفية، ولكي يحصل على هذا الحافز يجب أن يتوافق ذلك مع لمجموعة من الضوابط والشروط المختلفة التي نص عليها القانون و التي يجب الالتزام بها، وتحقيقها. 

أما بخصوص المسالة الثانية: المتعلقة بالبرنامج حافز صعوبة الحصول على وظيفة، ومن خلال هذا الدعم يتم منح مبالغ مالية للعاطلين عن العمل بشكل شهري لمدة سنة كاملة، ويحصلون على هذا الدعم المادي للأشهر الأربعة الأولى إلى ما يصل إلى 1500 (ألف وخمس مئة ) ريال سعودي، وبعد ذلك يحصلون إلى ما يصل  1250 (ألف ومائتين وخمسين) ريال سعودي كدعم مالي مخصص للأربعة أشهر اللاحقين، وفي الأربعة أشهر الأخيرة يحصلون على دعم المالي يصل إلى 1200 (ألف ومائتين) ريال سعودي.

 وسوف يتم تقديم هذا البرنامج الذي هو عبارة عن دعم مالي للأشخاص الذي أتموا دورة حافز البحث عن العمل، ولم يجدوا أي فرصة عمل. وللحصول على هذا الحافز عليك أولا التسجيل من أجل الحصول على الحافز الأول من خلال البوابة الوطنية المخصصة لهذا الغرض، وقد يحتاج نزول الدعم في البداية إلى مدة قد في الغالب إلى شهر تقريبًا، ومن بعدها يجب على المتقدم بالطلب أن ينتظر  مدة قد تصل في الغالب إلى شهرين، وهذا ما  مجموعه   بالكامل ثلاثة أشهر حتى يمكن أن يكون مؤهل بشكل كامل للحصول على الحافز، ويتوجب على صاحب الطلب أن يكون قد تسجل في السابق  بالبيانات الخاصة به كاملة وصحيحة أو قد يتعرض طلبه إلى الرفض، وأي نقص في البيانات الشخصية قد يسبب عدم حصوله على الحافز .

متى ينزل حافز بعد التأهيل؟

 ينزل حافز التأهيل في الشهر الموالي لتأكيد جميع المعلومات التي طلبت لكم، وكما سبق الحديث عنها بالتفصيل أعلاه مثل عقب التأكد من الأهلية وظهور نتيجة النشاط التي تستغرق مدة لا تتعدى 90 يوم، أي ثلاثة أشهر من تاريخ البداية إحالة الملف، ويكون موعد صرف حافز هو اليوم الخامس من بداية كل شهر هجري. كما أنه يمكنكم الاستفسار على رقم هاتف 920020301 حول أسباب عدم صرف الحافز الخاص بك إذا تبث أهلية استحقاق الحافز.

 بخصوص متى ينزل حافز بعد ملتحق؟ تتكرر بعض هذه الأسئلة الكثير من الأشخاص عن موعد نزول الحافز بعد رسالة التحقيق؟  أحب أن أجيب عن هذا هو أنه، فكما ذكرنا مُسبقًا أن عملية التسجيل في حافز لابد أن تمر من ثلاث مراحل، وبنما مرحلة نزول الحافز هي مرحلة التي تسمى مرحلة التأهيل، وبالتالي فإن موعد نزول الحافز يكون بعد مرور على الأقل ثلاث شهور من الدخول في مرحلة ملتحق وذلك في حالة قد تم التأهيل بالفعل وتم تأكيد كل الوثائق والمرفقات. في حالة عدم وجود تأهيل فإنه يتم مراجعة سجل البيانات المُدرجة في مرحلة التسجيل وفي حالة عدم وجود الأخطاء في أي مرحلة من مراحل التسجيل فإنه ينبغي مراجعة الشروط والتأكد من استيفائها، ففي حالة عدم تطابقها على صاحب الطلب فإنه لا يتمكن من التسجيل والحصول على حافز التأهيل وانصح هنا دائما بمراجعة كل الوثائق المكونة لملف الطلب ومعرفة جميع الشروط المطلوبة للحصول على حافز التأهيل.

و هذا ما سيضطرنا الى شرح هذه الشروط بشكل مفصل خاصة للذين لم يسبق لهم التعرف على تلك الشروط. حيث أن الكثير يتساءل عن متى ينزل حافز بعد رسالة أنت مؤهل الكثير من الأشخاص يتساءلون متى ينزل حافز بعد وصول رسالة آنت مؤهل:

– وذلك بعد التسجيل في برنامج حافز الإلكتروني وإدخال جميع البيانات يجب أن ينتظر المسجلين وصول رسالة نصية على أرقام هواتفهم تفيد بقبولهم في عملية التسجيل ومن ثم بعد ذلك يمكنهم الحصول على الحافز، ولذلك أن كنت في هذه المرحلة فعليك الانتظار حتى تصلك الرسالة وعليك وأحب أن أنبه عن مسألة مهمة جدا وهي أنه يجب عليك أثناء عملية التسجيل أن تضيف رقم هاتف صحيح خاص بك حتى يتم إشعارك من خلاله بقبول طلب تسجيلك .

ماهي شروط التسجيل في برنامج حافز

للتسجيل في برنامج حافز ينبغي توفر الشروط التالية :

الشرط 1 : أن تم التأكد من صحة التسجيل والوثائق فانه يتم ارسال وتنزيل حافز التأهيل بعد مرور حوالي شهرين على الأكثر من تاريخ وصول رسالة تفيد بأنك مؤهل.

الشرط 2 : أما في حالة قمت بالانسحاب من البرنامج الإلكتروني وقمت بإعادة التسجيل مرة أخرى عليك الانتظار لمدة ثلاثة شهور لتحصل على الحافز. 3

الشرط 3 : ستكون قيمة الحافز للمرة الأولى حوالي 2000 الفين ريال سعودي لكل طلب. 

متى ينزل حافز بعد مؤهل

 قمنا بشرح كيف اعرف أنى مؤهل في حافز سابقا، أحب أن أخبارك أنه ومادامت متواجد معنا عزيزي القارئ فأنت أيضا مهتم بمعرفة تفاصيل نزول حافز التأهيل، وعن تاريخ وموعد نزول حافز بعد أن تم تأكيد أنك مؤهل. وسوف نمنحكم الجواب الصحيح لكم من خلال التالي :

ـ سوف تستغرق المدة التي يحتاجها التأهيل للنزول على الأقل أو الأكثر ما بين( 60 ،90 يوما) وذلك بعد التأكد من الأهلية بشكل تام وصحيح، وسوف يتم إعلانها عادة خلال نهاية الشهر الميلادي الموالي، وسيتم تسليمك الدفعات من حافز المستحق، في كل شهر من اليوم الخامس، إلا أنه يتم احتساب الشهر بالسنة الهجرية طبعا كما أن تم الاشارة اليه سابقا.

خطوات التقديم لبرنامج حافز

للتقديم على برنامج حافز يتوجب اتباع الخطوات التالية :

 الخطوة رقم 1 : التوجه لموقع طاقات البوابة الوطنية للعمل، ويمكنكم زيارته من خلال هذا الرابط

الخطوة رقم 2 :  قم بالضغط على خانة “التسجيل كباحث عن عمل” ثم قم باختيار خانة “تسجيل جديد”.

الخطوة رقم 3 : في هذه الخطوة يتوجب عليك تحديد نوع الهوية الخاصة بك سعودي الجنسية أم غير سعودي. ثم قم بمليء جميع البيانات المطلوبة مثل :”رقم الهوية الوطنية الخاص بك كونك صاحب الطلب، تاريخ الميلاد ثم الاسم ثم عنوان البريد الإلكتروني ويجب أن يكون البريد الالكتروني شغالا وفي ملكيتك ، في حالة لم يكن لديك بريد الكتروني قم بإنشاء بريد الكتروني وأحفظه بشكل جيد حتى ترجع إليه إذا احتجت إليه في أي مرحلة من مراحل التسجيل، رقم الهاتف المحمول الخاص بك ويجب أن يكون الهاتف صحيحا وتابعا لك حيث أنه سيتم إرساله رسالة نصية لك في متم الشهر الأول تخبرك بنجاح عملية التسجيل وانك مؤهل، ثم بعدها عليك كتابة كلمة مرور ويجب أن تكون كلمة المرور قوية”.

الخطوة رقم 4 : وعند الموافقة على الشروط والأحكام، قم بالضغط على زر التالي.

الخطوة رقم 5 : سوف يصلك بعدها بلحظات قليلة قد لا تتعدى الدقيقتين تحمل كود على هاتفك الجوال، قم بإدخاله في الخانة المخصصة له وهي خانة التأكيد. ثم قم بالضغط على إرسال وهكذا تكون قد أتممت خطوات تسجيلك في برنامج حافز وبشكل ناجح وما يلزمك  هو فقط الانتظار حتى تصلك رسالة أنت مؤهل. 

شروط التسجيل في برنامج حافز طاقات

وضع برنامج حافز عدداً مهما من الشروط الواجب توافرها في صاحب الطلب حتى يتم قبوله او لكي تتمكن من الحصول على الحافز المالي وهي مجموعة نجملها في التالي: 

أولا: من الضروري أن يكون صاحب الطالب ذو الجنسية السعودية أوان تكون والدته سعودية الجنسية. 

ثانيا: يجب الا يزيد صاحب الطلب عن عمر (35) سنة عل الاكثر، كما أنه لا يجب أن يقل عمر صاحب الطلب عن عشرين عاماً على اقل تقدير. 

ثالثا: يجب الانتباه الى أنه على صاحب الطلب أن يكون قدرا على العمل والإنتاج.

 رابعا: من الضروري أنه يجب ألا يكون موظفاً في عمل حكومي أو عملا خاصاً. 

خامسا: يجب ألا يكون المتقدم طالباً في أي مرحلة من المراحل التعليمية، بل يجب أن يكون قد أنهى دراسته بشكل كلي.

 سادسا: يجب ألا يكون لصاحب الطلب أي عمل تجاري أو مؤسسة تجارية تدر عليه دخلا مهما كان حجمه صغيرا أو كبيرا.

 سابعا: ألا يكون للمتقدم دخل مالي ثابت قد بلغ الـ 2000 ريال سعودي خلال سنة قبل الشهر الذي قام فيه بالتقديم بطلب للحصول على المخصصات المالية من برنامج حافز.

 ثامنا: من الضروري ألا يكون صاحب الطلب في برنامج حافز قد وصل الى مرحلة التقاعد أو يحصل على راتب التقاعد الخاص به ومن أي جهة كانت عامة أو خاصة.

 تاسعا: من الضروري أن يكون صاحب الطلب قد مكث في المملكة العربية السعودية على الاقل ملا يقل عن سنة.

عاشرا: يجب ألا يكون مقدم الطلب مقيماً في إحدى دور الرعاية الاجتماعية. 

حادي عشر: يجب أن تكون المدد التالية قد انقضت قبل تقديم مقدم الطلب لطلبه: ويجب عليك مرور ستة أشهر على الأقل من تاريخ الحصول على شهادة إتمام الدراسة الجامعية، فوق الجامعية، الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو الشهادة الخاصة باجتياز التدريبات. يتوجب مرور ستة أشهر على الأقل من تاريخ ترك الطالب للدراسة أو التدريب، وذلك في حالة كونه لا يستحق مكافأة من المملكة خلال فترة دراسته أو تدريبه. يتوجب عليك مرور سنة واحدة كاملة على الأقل من تاريخ ترك الطالب للدراسة أو التدريب وذلك في حالة كونه يستحق مكافأة من الدولة خلال فترة دراسته أو تدريبه. لابد من مرور ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انقضاء أو ترك الوظيفة أو العمل للمتقدم، وذلك إذا سبق له العمل في أحد القطاعي العام أو الخاص.

ماهي مميزات برنامج حافز

من مميزات برنامج حافز أنه موجه للأشخاص الدين يجدون صعوبة الحصول على عمل يلائم احتياجاتهم الوظيفية أو فقدوا وظيفتهم للتو، كما انه يستطيع المستفيدين من خدمات برنامج حافز الحصول على فرص عمل من خلال خدمات دعم التوظيف الموجودة على موقع البرنامج بشكل تلقائي أي كأنه يشكل تستجب قبلي في لائحة المعطلين عن العمل وهي خطة تحسب لصالح دولتنا الأم السعودية حيث أنها تشكل البادرة الأولى من نوعها على المستوى العربي بشكل عام. كما يمكن للمستفيدين من الحصول على جميع المبالغ التي يقوم بتقديمها البرنامج في بالنسبة للمرحلة الأولى 1500 ريال سعودي، وأما المرحلة الثانية 1250 ريال سعودي، وبالنسبة المرحلة الثالثة 1000 ريال سعودي، كما أنه يمكنه أن يقوم بإيقاف هذه الخدمة قبل إتمام العام.

كيف يمكنني الاتصال بخدمة برنامج حافز 

كما أنه يمكن أن تتواصل مع الإدارة بشكل مباشر من خلال الأرقام التي سنزودكم بها الآتية:

رقم موحد حافز خدمة العملاء (1): 920020301

 رقم موحد حافز (2): 920011559 

يمكنكم أيضا الاطلاع على موضوع متى ينزل حافز بعد الالتحاق ذو الصلة .

 ختاما لهذه المقالة لقد تعرفنا بشكل عام في هذه المقال المقدم لكم حصريا من خلال مدونتكم معلومة كل ما يخص متى ينزل حافز بعد مؤهل ، بحيث تطرقنا بشكل دقيق عن ماهية برنامج حافز وكيفية التسجيل في برنامج حافز وعن متى ينزل برنامج الحافز وما شروط التي يجب أن تتوفر في صاحب الطلب حتى يستفيد من البرنامج وعن نوع المنح المقدمة من برنامج حافز، أن كنت قد استفدت من هذه المقالة فاترك لنا تعليقا أو أي سؤال أو استفسار في خانة التعليقات، مع تحيات فريق ”معلومة”.

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments