عنصر أمن المعلومة المسؤولة عن كون المعلومة صحيحة عند إدخالها

من بين العناصر الأمنية للحصول على معلومة صحيحة نجد ما يلي:

-1) السلامة (Integrity):

يقصد بالسلامة في الجانب الصحي للمعلومة، أن تكون جميع حقوق ملكية المعلومة محفوظة، وأن لا تكون مسروقة، وأن تحتوي المعلومة على مصدر موثوق يجعل قيمتها قوية، كما أن المعلوم الصحيحة يجب أن تتوفر على حماية قانونية أثناء التعامل بها عبر مختلف الأجهزة وتنقلها عبر جميع الشبكات المتنوعة.

2) السرية (confidentiality):

  • عدم الإفشاء بأسرار المعلومة، والعمل على حفظها وتخزينها والتعامل بها من طرف الأشخاص المسموح لهم بذلك، كما أن تنقل المعلومة خلال وسائل الإتصال يتطلب الدقة والتركيز لعدم الوقوع في الغلط أو نشر المعلومة للشبكات الأخرى. إضافة إلى الحرص عل تحديد الصلاحيات المرتبطة بكل التغيرات التي تخص المعلومة كالحذف وتغيير سياق المعلومة وكذا إعادة التعديل.

3) التوافر والإتاحة.  (Availability):

– يقصد بالتوافر والإتاحة، توفير المعلومة للباحثين وقدرتهم الحصول عليها بكل سرعة بدون تضييع الوقت،  والحرص على أن تلك المعلومة ذات مصدر صادق وصحيح ليستفيد منها الجميع.

إن المؤسسات المسؤولة عن توفير مصادر المعلومات وتنظيمها وإعدادها للاستخدام واسترجاعها عند الحاجة وتقديمها للمستفيدين وتتمثل في المكتبات ومراكز التوثيق ومراكز المعلومات بمختلف أنواعها،

كما توجد أيضا أكثر من طريقة واحدة أو أساس لتقسيم مصادر المعلومات ، إما حسب طريقة إخراجها كالمطبوعة في الكتب أو غير مطبوعة كالأفلام، أو منشورة كالدوريات أو غير منشورة كالرسائل الجامعية، أو حسب طبيعة ما تضمنه من معلومات، كما هو الحال بالنسبة للمصادر الأولية كتقارير البحوث ومصادر ثانوية كالمراجع، وتقسم أيضا إلى مواد القصص ومواد غير القصص، ويقسمها البعض إلى مصادر رسمية كالمطبوعات الحكومية ومصادر غير رسمية كمحادثات الزملاء، ومصادر تقليدية كالكتب ومصادر غير تقليدية كالمصغرات الفيلمية. أما جروجان.

إن مصدر مصطلح واسع يشمل المراجع وبالتالي فإنه يمكن القول: إن كل مرجع مصدر وليس كل مصدر مرجع.

يعتبر أمن المعلومات عنصر مهم في مجال الإنترنت، وذلك لتوفير الحماية الكافية من المخاطر التي يمكن أن تصيب شبكة الأنترنت، حيث أن التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا الحالي يساهم بشكل قوي في تنمية الأجيال والشباب ومختلف الفئات العمرية، لهذا وجب توفير الحماية اللازمة لأمن المعلومات المتعامل بها في عالم الشبكة العنكبوتية، كما أن الوسائل المتعددة التي تساهم في تخزين المعلومات وتبادلها من موقع لآخر.

من أبرز ما عرفته المعلومات من حماية والحرص على سلامتها لكي لا تقع بين أيادي الأشخاص غير المخول لهم صلاحية التعامل في مجال الإتصالات نجد مايلي:

توفير حماية للنظام التشغيل

توفير السلامة للبرامج والتطبيقات عبر شبكة الأنترنت

حماية الدخول إلى الأنظمة المتعلقة بالبيانات أو المعلومات.

توفير المعلومات أو البيانات:

تساهم الأنظمة المرتبطة بالمعلومات، بتوفير البيانات وتقديمها لكل باحث أو أي شخص أراد الحصول عليها، وأن تكون تلك المعلومات عند إحتياجه لها وتوفرها كلما طلبها.

ويجب أن تتوفر هذه الأنظمة على أساس صحيح ودقيق وثابت ودائم:

قنوات الإتصال االمرتبطة بخدمة الحماية للنظام

الضوابط الأمنية المتعلقة بمنع هجمات الحرمان من الخدمة

عدم توقف الخدمة بسبب إنقطاع الكهرباء

بعض الطرق لحماية سلامة البياتات:

نشر القيم الأمنية، وطرق تفادي المخاطر التي تهدد سلامة المعلومات

العمل على وضع نظام لمراقبة شبكة التنبيهات عند مواجهة أي تهديد أو خطر.

وضع الأنظمة المتعلقة بكشف الإختراقات والعمل على تطويرها وتحديثها

دعم أجهزة عدم إنقطاع التيار الكهربائي

القيام بعمليات النسخ الإحتياطي، لما له من دور مهم في حماية أمن المعلومات

الإعتماد على مضادات الفيروسات قوية وفعالة والعمل على تحديثها بشكل دائم ومستمر.

المراجع:

  • المصدر: حشمت قاسم، من كتاب مصادر المعلومات وتنمية المكتبة ص 13.
  • وكذلك مصدر : civgan.denis.science znd technology : Introduction ti the Lietrature. London : Cive, 1982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *