صف عملية يتم فيها تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة حرارية

الجواب: حرق الخشب

عند حرق الخشب يتحول جزء كبير من الطاقة الكميائية إلى طاقة حرارية، بحيث تتفاعل العديد من عناصر كربون الخشب مع الأوكسجين لتنتج لنا الحرارة والنار.
لهذا فإن تحول الطاقة الكميائية إلى طاقة حرارية، ناتج عن تفاعل العناصر الكميائية الموجوة في الجو مثل الأوكسجين، بأحد الوسائل التي تنتج الحرارة.
لكن هناك اختلاف في سرعة التفاعل والإشتعال وإنتاج النار لكل مادة كميائية.
مثال آخر لتبسيط: حركة السيارة مصدرها هو تفاعل الكيروسين والأوكسجين في محرك السيارة، فتحرتق الماداتين لينتج عنهما الحركة.

إقراء أيضاً: صف تغير طاقتي الحركة والوضع لكرة السلة

مفهوم الطاقة

تتنوع أشكال الطاقة، هناك الطاقة الحرارية والكميائية والكهربائية والإشعاعية والكهرومغناطيسية والنوية، ومن خصائص الطاقة هي خاصية التحول من شيء إلى شيء آخر، لتنتج من خلالها العديد من المواد المختلفة، فلقد أصبحت الطاقة بعد الثورة الصناعية، شكلا من أشكال الحياة والوجود، وأصبح الإنسان يعتمد عليها بشكل كبير في حياته اليومية.
وهناك أنواع في الطاقة، توجد الطاقة الحركية، وطاقة الكامنة، ومن الممكن أن تقوم هذه الطاقتين بالإتحاد، لينتج عنهما الطاقة الحركية الكامنة.

مفهوم تحول الطاقة

بسبب نقص في المواد المنتجة للطاقة مثل الوقود الأحفوري والغاز والنفط والفحم، وتأثيرها على المناخ البيئي وطبقة الأوزون، أصبح الإنسان يعتمد على الطاقة المستدامة، والتي تتجدد بشكل مستمر، مثال الرياح والشمس والمد والجزر والسدويد والشلالات، فتتحول كل طاقة الصادرة منها إلى طاقة حركية وكهربائية.
باستخدام تقنيات معقدة أو ادوات بسيطة، يمكننا تحويل الطاقة من شكل إلى شكل آخر، وعلى سبيل المثال، يمكننا تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية من خلال استخدام محركات، ويمكننا تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية، عن طريق استخدام البطاريات، ويمكننا تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، عن طريق استخدام الألواح الشمسية.

إقراء أيضاً: فسر لماذا تبقى جسيمات المذاب في المخلوط الغروي منتشره فيه

في النهاية نتمنى أن نكون وصفنا وبسطنا لكم سؤال ” صف عملية يتم فيها تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة حرارية ” من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول. وقد قمنا أيضا بتبسط مفهموم الطاقة، وكيفية تحولها، وكيف أصبح الإنسان يعتمد عليها بشكل كبير بعد الثورة الصناعية، وكيف تم استبدال الطاقة المستخرج من الفحم الأحفوري والنفط والغاز والفحم، بالطاقة المستدامة والمتجددة، من السدود والشلالات والأمواج والشمس والرياح والمد والجزر، لاستخراج الطاقة الكهربائية لتشغيل الآلات والمحركات.
شكرا على القراءة.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق YouTube يوتيوب بدون اعلانات خفيف الحجم للاندرويد والايفون مجانا

تحميل تطبيق YouTube يوتيوب بدون اعلانات خفيف الحجم للاندرويد والايفون مجانا

تحميل تطبيق YouTube يوتيوب بدون اعلانات خفيف الحجم للاندرويد والايفون مجانا السلام عليكم يا متتبعينى …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments