أسئلة وأجوبة

اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

مرحبا بكم أعزائي الزوار في مقال جديد يتمحور حول مدى أهمية اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي اتجاه الطلاب والطالبات الذين هم بحاجة لذالك، وفي إطار التخفيف عن أولياء الأمور من شدة التنقل مع أبناءهم عبر وسائل المواصلات العامة التي تأخد لهم الوقت طويل نتيجة العراقيل المرورية مع إصراف تكاليف مبهضة .

ومراعاة لذالك تم توفير نظام النقل المدرسي الذي يعد من إحدى الأنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم للحفاظ على سلامة التلاميذ وحمايتهم من مخاطر الطريق التي قد يواجهونها مع سائقين غير مسؤولين، إذ يساهم هذا النظام على تذليل العقبات التي تعترض سبل بعض التلاميذ بسبب تواجدهم في مناطق بعيدة ونائية تجعلهم غير قادرين على الإستمرار في دراستهم ، فهذه الخدمة لها دور فعال في توفير الراحة النفسية للطلاب وتعليمهم قيمة الانضباط في المواعيد ، كما أن النقل المدرسي من الخطوات الأولى التي يتلقى فيها الطفل أو التلميذ بعض الأساليب التربوية والإلتزام بالسلوك الصحيح .

إقرأ هنا : الانضباط المدرسي

مقدمة اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

تندرج فقرة الإذاعة الصباحية ضمن النظام المدرسي ، لذالك نجد هناك الكثير من التلاميذ في بحث عن مقدمة إذاعة مدرسية جيدة لأجل إلقائها في بداية اليوم الدراسي، لأنهم هم المسؤولون بتجهيز البرنامج الصباحي وبعض البرامج الأخرى التي تهدف إلى تحفيزهم على البحث واكتساب معارف جديدة تعود عليهم بالنفع.

إليكم الآن أفضل المقدمات الإذاعية المدرسية التي تجذب انتباه الطلاب على الإنصات لها بتركيز شديد وتشويقهم على إستماع باقي فقرات الإداعية الأخرى .

أفضل مقدمة للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أود إنّ من نعم الله ما أنزله علينا من آيات كتابه الكريم ومنها ما سيتلوها على مسامعكم الطالب أما بعد :

مديرتي الفاضلة …………………. معلماتي الجليلات ……………………زملائي الطلبة ………… مع إشراقة شمس جديدة ، محملة بالنور والدفئ ، والبهجة والتفاؤل والأمل من أجل مستقبل أفضل ، وفي صباح مميز كهذا، فلا بد أن يكون حديث إذاعة اليوم مميز ، وذالك بالتكلم عن أهمية النقل المدرسي في حياتها الدراسية ، الذي بات الوسيلة المثلى للوصول إلى المدرسة بأمان و في الوقت المحدد ، مع تحقيق الأمن والسلام لنا ، دعونا الآن نبدأ في فقرات الإذاعة مباشرة .

مقدمة إذاعية مدرسية قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أصبحنا وأصبح الملك والحمد لله الذي هدانا إلى الصراط المستقيم أما بعد :

تحية معطرة بباقة مت الزهور والياسمين ، يسعدنا نحن فصل ………… أن نقوم بتقديم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ، أولا دعونا نوجه أفضل التحية والتقدير لمديرنا السيد الفاضل …………. ومع خالص الشكر لأساتذتنا الكرام ، إخواني وأخواتي لنلتقي في الفقرة الثانية لترتيل القرآن الكريم ، و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به بقراءة آيات من القرآن الكريم ، فعند استفتاح اليوم بتلاوة القرآن و ذكر الله تعالى ، تحصل السكينة والطمأنينة والتوفيق من الله تعالى في الأمور كلها ، دعونا لا نطيل عليكم كثيرا ولنستمع مع الطالب………………….. ما تيسر من سورة الشرح .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:

《أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَوَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَالَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَوَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَفَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًاإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًافَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ*وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب》.

فقرة الحديث النبوي الشريف

الحديث الشريف في ديننا الإسلام مكانة عظيمة ، فقراءة القرآن بغية التقرب من الله تعالى ونيل الأجر والثواب ، هكذا أيضا قراءة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وحفظها لها أجر عظيم عند الله ، لأنها ضمن العبادات وطلب العلم والتفقه في الدين لقوله ﷺ :《من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة》 .

وعند دراسة الأحاديث والعمل بها رغبة في طلب العلم و نشره بين الناس من أسباب الدخول إلى الجنة والنجاة من النار ، لقوله ﷺ : 《 من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين》 .

والآن أقدم لكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي يمكن توضيفها في هذه الفقرة :

●قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له》.

●قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: 《اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها، قال: وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ، وكان صخرُ رجلًا تاجرًا، وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه 》.

● قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ》.

●قال صلّى الله عليه وسلّم: 《لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ》.

●قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيره》.

● رُوي عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أنه قال: 《ذُكِرَ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم رجُلانِ؛ أحدهما عابدٌ، والآخَرُ عالِمٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم، ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ: إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ》.

أهم الإرشادات عن النقل المدرسي للطلبة

تعد هذه الفقرة من الفقرات التي تتم يوميا في بداية الصباح مع الطلبة والطالبات خلال الذهاب إلى المدرسة أو عند الرجوع من المدرسة إلى المنزل ، ويتجلى ذالك في توعية هؤلاء التلاميذ بإتباع الإرشادات والنصائح التي تقدم لهم من أجل سلامتهم ، مع التنبيه بعدم القيام بتصرفات غير مرضية، إليكم الآن أفضل العبارات التي يمكن النصح والإرشاد بها :

● أولا يجب وضع حزام الامان أثناء عملية القيادة.

● أن يتحلى السائقين بأخلاق حميدة الإلتزام بالسرعة المحددة على الطريق.

● يجب على الطلاب عدم التدافع فيما بينهم عند الصعود إلى الحافلة حتى لا يحدث تزاحم ومن الممكن أن يحدث مشكلة، فلابد من أن يراعي كل طالب صديقه.

● عند اقتراب حافلة النقل المدرسي ينبغي على التلاميذ الرجوع إلى الخلف والصعود بانتظام وتجنب التدافع مع الزملاء .

●غالبا ما يكون هناك مكان معين يتم الاتفاق عليه مسبقا لأجل انتظار سيارة النقل المدرسي فلابد الإنضباط في الوقت المتفق عليه والإلتقاء في نفس المكان حتى يسهل على سائق الحافلة إيجاد الطلاب بسرعة .

●خلال الذهاب إلى المدرسة يجب عدم إخراج الرأس أو اليد من نافذة الحافلة لتفادي التعرض بحادثة أو إصابة مرورية .

حكمة عن النقل المدرسي

في هذه الفقرة سيقوم إحدى الطلاب بتقديم حكمة لها ذات معنى وتتجلى في ما يلي :

● تأكد من أنك وأنت تدفع ثمن أحلامك بأنك تسير حقا في الطريق الصحيح (باولو كويلو) .

●نؤمن بالقضاء والقدر ونعمل بالحيطة والحذر .

● السرعة عدو السلامة .

● ضع حزام الأمان قبل فوات الأوان.

● إذا ربطت حزام الأمان أدرك الأخرون أنك سائق متميز.

● ساعد على منع وقوع الحوادث المروريه بتقيدك بتعليمات المرور .

● السياقة الوقائية تعني السلامة .

● تأكد من سلامة أجهزة الأمان لسيارة النقل المدرسي وعملها بكفاءة .

●البقاء بهدوء حتى الوصول إلى المدرسة .

● من أسباب وقوع الحوادث المروريه السرعة الزائدة .

● على السائق بإعطاء المشاة حقهم أثناء قيادة السيارة .

● قيادتك بهدوء ضمان لسلامتك .

سؤال وجواب عن النقل المدرسي

تم وضع هذه الفقرة لأجل تنمية معارف التلاميذ وتوسيع معارفهم ، إليكم الآن بعض الأسئلة الثقافية المتنوعة تستخدم في ألعاب التخمين وتطوير الذكاء، والتي تخلق روح الحماس بين الطلبة .

1 من هي أول فتاة صعدت إلى الفضاء ؟

جواب : سفيتلانا سافينسكايا .

2 ما هي أول معركة بحرية إسلامية ؟

جواب : معركة ذات الصواري .

3 ما هو أثقل حيوان في العالم ؟

جواب : الحوت الأزرق.

4 ما هو الشئ الذي يمكنه التحدث بجميع لغات العالم؟

جواب : صدى الصوت .

5 ما هي الغزوة الإسلامية التي تسببت في كسر سن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

جواب : غزوة أحد .

6 كم عدد أبواب الجنة ؟

جواب : 8 أبواب.

7 من هي أسرع حشرة في العالم ؟

جواب : اليعسوب.

8 عم عدد أركان الإسلام ؟

جواب : 5 أركان .

9 ما هو اضخم شريان في القلب ؟

جواب : الشريان الاورطي .

10 ما هو لقب النبي يونس ؟

جواب : ذي النون .

وبهذا نكون قد استعرضنا لكم جميع المعلومات الكافية حول برنامج الإذاعة المدرسية للنقل المدرسي ، فإذا أعجبك المقال حاول مشاركته مع أصدقائك وأولياء الأمور لتعم الفائدة فيما بينهم، نلتقي في مقالات جديدة عبر موقعنا “معلومة” السلام عليكم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *