إستخدامات الفوسفات

الفوسفات مادة توجد في باطن الأرض، تتكون أساسا من أملاح حمض الفوسفور، وهي ثروة طبيعية يتم استخراجها، لغرض استخدامها في مجالات عدة، سواء كانت فلاحية، صناعية، طبية وغيرها من المجالات.

مجالات إستخدام الفوسفات:

يستخدم الفوسفات في عدة مجالات يمكن تصنيفها كالتالي:

المجال الفلاحي:

حيث يستخدم الفوسفات لهدف صناعة الأسمدة الزراعية، وذلك لزيادة المنتوج الزراعي.

المجال الصناعي:

يتم استخدام الفوسفات في هذا المجال من خلال استخراج بعض المعادن النادرة كاليورانيوم، حيث يحتوي طن واحد من الفوسفات على ٢٠٠ غرام من اليورانيوم.
ويعتبر عنصر الفوسفور من المواد الضرورية في الصناعات الحربية والغذائية، ويدخل أيضا في صناعة أعواد الثقاب.


المجال الطبي:

تدخل أملاح الفوسفات (باستثناء فوسفات الكالسيوم) في علاج المستويات العالية للكالسيوم في الدم، وذلك بتناوله عن طريق الفم، ولا يجب إستخدامه في الوريد.
أما فوسفات الألومنيوم والكالسيوم، فتعتبر من بين المكونات المسموح باستخدامها من طرف إدارة الغداء والدواء(FDA أو USFDA).

مراحل استخراج الفوسفات:

لإستخراج الفوسفات من باطن الأرض، يجب على الباحث في الموضوع اتباع بعض المراحل التي يتم عن طريقها ما يسمى بـ”التعدين”، حيث يتم من خلالها إزالة الأغطية الترابية بواسطة أجهزة سواء كانت آلات تقليدية أو ما يسمى بالعرافات، وتتبع عملية التعدين عدة مراحل:

١.مرحلة التفجير:

حيث من خلالها يتم تفجير الردم ثم إزالته من فوق الطبقات الفوسفاتية.

٢.مرحلة التجميع:

بعد العملية الأولى وهي عملية التفجير، تقوم بعض آلات التعدين بتجميع الفوسفات.

٣.مرحلة التحميل والنقل:

تقوم آليات التعدين بتحميل ونقل الفوسفات إلى مختلف مواقع التخزين أو الكسارات.

٤.مرحلة المعالجة:

تهف هذه المرحلة إلى تحسين جودة الفوسفات، و ذلك بالتخلص من أكبر عدد ممكن من الشوائب، التي توجد على شكل أصداف حفرية مع خام الحديد أو مع الفحم الحجري، فتتحول إلى الفوسفيد الذي يتجمع مع خبث الحديد.

الدول الأكثر إنتاجية للفوسفات:

الصين:

تعتبر الصين من البلدان الأكثر إنتاجا للفوسفات، حيث وصل إنتاجها للفوسفات إلى ١٤٠ مليون طن في سنة ٢٠١٧، لكن من خلال بعض الباحثين و ما قدرته الحكومة الصينية أن انتاجها قد وصل فقط إلى ٨٥ طن في سنة ٢٠١٧، ومع ذلك فلا زالت محتلة للرتبة الأولى عالميا.

الولايات المتحدة الأمريكية:

عرف إنتاج تعدين الفوسفات الأمريكي إرتفاع في عام ٢٠١٧، حيث وصل إلى ٢٧.٧ مليون طن بدل ٢٧.١ مليون طن في العام السابق، وشكلت ولايات فلوريدا و فولجولا كارولاينا نسبة ٧٥% من الإنتاج المحلي للفوسفات، أما ٢٥ بالمئة من الإنتاج الإمريكي للفوسفات تبقى لصالح ايداهو ويوتا.

المغرب والصحراء الغربية:

ينتج المغرب في يومنا الحالي للفوسفات ٢٠% من الإنتاج العالمي، ويحتل من هذه الناحية المرتبة الثانية انتاجا للفوسفات بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يوجد في المغرب والصحراء المغربية حوالي ٥٠ مليار طن متري من الفوسفات الإحتياطي.
في مايخص الصحراء الغربية، هي منطقة صحراوية متنازع عنها من قبل المغرب والبوليساريو السياسية، مع العلم أن الإتحاد الأوربي في أحد السنوات الماضية، قضى بأن الصحراء الغربية لاينبغي اعتبارها منطقة مغربية، ومع ذلك لا زال المغرب في الوقت الحالي يسيطر عن بعض المناطق من الصحراء الغربية، بإحداث مناجم فوسفاتية مما أدى بعد ذلك إلى حدوث بعد الاضطرابات في الشحنات خلال السنوات الماضية.

روسيا:

شهدت روسيا بين سنتي ٢٠١٥ و٢٠١٦ ارتفاعا ملحوظا في انتاج الفوسفات، إذ وصل انتاجها للفوسفات إلى ١٢.٥ مليون طن متري، أما احتياطها فيصل إلى ٧٠٠ مليون طن متري.
ويقال بأن هناك مخاوف من مخلفات الكاديوم، حيث تعتبر مادة مسرطنة.

الأردن:

إرتفع إنتاج الأردن للفوسفات من ٧.٩ إلى ٨.٢ في المئة ما ببين سنتي ٢٠١٦ و٢٠١٧، أما احتياطها فيصل إلى ١.٣ مليار طن متري، وتتواجد شركة وحيدة بالأردن خاصة بإنتاج الفوسفات، حيث وقعت حوالي ست اتفاقيات مع بعض الدول الهندية في سنة ٢٠١٨، هذه الاتفاقيات ستمكن من تصدير ٣ ملايين طن متري من الفوسفات، كما تم تفعيل مذكرة تفاهم كل من شركة JPMC وحكومة بنجلاديش في فبراير من عام ٢٠١٧ لتصدير ٢٧٠٠٠٠ طن متري من الفوسفات خلال السنوات الموالية.







شاهد أيضاً

أول خريطة للعالم

الإدريسي محتويات: 1.أول خريطة للعالم:2.ولادة الإدريسي وحياته:3.ذهاب الإدريسي إلى صقلية:4.كتاب الإدريسي:5.وفاة الإدريسي: 1.أول خريطة للعالم: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *