انستقرام

هل يمكن اختراق انستا عن طريق اسم المستخدم

من الممكن أنك سمعت أن أحد المشاهير تم تهكيرحساب انستقرام الخاص به، واستخدامه، في هذه الحالة يضطر صاحب الحساب إلى البحث عن مختصين في الأمن المعلوماتي والدفع له مقابل استرجاع الحساب، خصوصا إذا كان الحساب به الملايين من المتابعين حيث تكون قيمته عالية جدا.

إذا كنت تمتلك متابعين كثر على حساب اانستقرام الخاص بك، يجب أن تعلم بأن هناك بعض الأشخاص يستهدفون حسابات انستا من أجل اختراقها، خصوصا إذا كان حسابك نشط وبه متابعين كثر، إذ يعمل بعض الحاقدين على القضاء على حسابك حتى لا يصبح مشهور.

يتم استخدام بعض طرق اختراق انستا التي يمكن أن تعرض حسابك للخطر ويمكن أن تؤدي إلى اختراق أو سرقة انستقرام الخاص بك. في هذه الحالة إذا لم تكن لديك دراية بهذه الطرق وكيف يقوم هؤلاء باستخدامها، من الممكن أن يتم تهكير واختراق حساب انستا الخاص بك من خلال تصييدك.

على هذا الأساس سأعرض لك اليوم في هذا المقال بعض الطرق الخطيرة التي يستخدمها بعض المخترقين في اختراق حسابات انستا وسرقتها، وذلك حتى تتمكن من حماية حسابك في حال صادفت إحدى هذه الطرق.

اقرأ أيضا:
حقيق اختراق حساب انستقرام (مع طرق الحماية)
كيف يتم اختراق حساب انستا بسهوله وكيف تحمي نفسك

قبل أن أبدأ عرض الطرق التي يتم استخدامها في هذا الصدد، يجب أولا أن نتفق على أنك لن تستخدم هذه الطرق في اختراق خصوصيات الآخرين، لأنه ليس هذا هو الهدف الذي نسعى إليه من خلال عرض هذه الطرق.

كل ما نسعى إليه هو فضح هذه الطرق حتى تكون في علم الجميع ويتمكن كل شخص من التصدي لها عن طريق إجراءات حماية انستا من الاختراق التي سأشرح لك في الأسفل

تثبيه هام:
هذه الطرق نعرضها هنا من أجل فضحها وحماية حسابك منها في حال صادفت إحداها لا نحرض على استخدامها في أي أمور مخالفة، لهذا لا نتحمل أي مسؤولية غير ما هو مرتبط بالحماية
.

اختراق انستا عن طريق اسم المستخدم هل ممكن وكيفية الحماية

بالنسبة للطرق التي يتم استخدامها في اختراق انستا، تقريبا هي الطرق التي يستخدمها الهاكرز في اختراق جميع الحسابات الآخرى، مثل فيسبوك، جيميل وغيرها.

دائما ما يقوم الهاكرز باستهداف بعض معلومات حساب انستا من أجل اختراقه، في غالب الأحيان يتم استهداف اسم المستخدم أو البريد الالكتروني، أو الحسابات المرتبطة مع انستقرام.

أكثر الطرق الشائعة والخطيرة في نفس الوقت التي يقع ضحيتها أغلب مستخدمي انستقرام الذين ليست لهم دراية بأمور الاختراق هي طريقة الهندسة الاجتماعية. هذه الطريقة تعمل من خلال مجموعة من تقنيات الاختراق الخطيرة، ومن بينها استهداف اختراق انستقرام عن طريق اسم المستخدم. كيف ذلك؟

تتم هذه العملية من خلال ما يعرف بتقنية التصيد Phishing وهي واحدة من التقنيات التي تستخدمها الهندسة الاجتماعية في اختراق الحسابات.

تستهدف تقنية Phishing بعض المعلومات الخاصة بالضحية إما اسم المستخدم الخاص به، أو البريد الالكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة مع حساب انستا، أو المراسلة الفورية، وغيرها.

تعمل هذه الطريقة من خلال إرسال رسائل على البريد الالكتروني أو شيء من هذا القبيل، وتحتوي الرسالة على رابط مثير للانتباه، مثلا على سبيل المثال يمكن ان تجد، “زيادة متابعين انستقرام مجانا” حتى يجعلك تدخل على الرابط، بعد ذلك يطلب منك إدخال اسم المستخدم الخاص بك، ومن خلال اسم المستخدم فقط يمكنه الوصول إلى حسابك ومن ثم اختراقه.

هذه الطريقة وكيفية استخدامها سبق أن شرحتها بالتفصيل في موضوع سابق مخصص للهندسة الاجتماعية وجميع التقنيات التي تستخدمها في اختراق الحسابات، مع طرق الحماية منها، كل هذا يمكنك الاطلاع عليه في ما هي الهندسة الاجتماعية Social engineering وكيف يتم استخدامها في الاختراق.

طريقة الحماية من الهندسة الاجتماعية

بما أن الهندسة الاجتماعية طريقة خطيرة في اختراق الحسابات، لابد من حماية نفسك منها من خلال اتباع بعض إجراءات الحماية الأساسية. أهم شيء يجب عليك الحذر منه هو:

  • الروابط العشوائية: في حال وصلتك أي رسالة عشوائية من شخص مجهول تحمل رابط ما، من الأفضل ألا تدخل عل ذلك الرابط أبدا، وحتى لو قمت بالدخول عليه وطلب منك إدخال أي من معلوماتك الشخصية مثل اسم المستخدم، رقم الهاتف، البريد الالكتوني، حذاري أن تقوم بإدخال أي من هذه المعلومات حتى لا يتم اختراق حسابك.
  • حتى لو وصلتك رسالة على وسائل التواصل من شخص تعرفه وتحمل رابط، لابد أن تتأكد من ذلك الرابط أولا، لأنه من الممكن أن يكون قد تم خداعه هو أيضا دون أن يعلم.

اقرأ أيضا:
حقيقة رابط اختراق حساب انستقرام كيف يتم وكيف تحمي نفسك

حقيقة اختراق انستا بالصفحات المزورة وكيف تحمي حسابك

من الممكن أن تكون قد سبق لك أن سمعت بهذه الطريقة وخطورتها في الاختراق. لقد سبق أن شرحتها بالتفصيل في ما هي الصفحات المزورة وكيف تستخدم في اختراق الحسابات.

تعمل هذه الطريقة خصوصا مع الأشخاص الذين يستخدمون المتصفح في الدخول على انستقرام. كيف ذلك؟

يعمل المخترقون المحترفون على إنشاء صفحة الدخول على انستقرام مزيفة، هذه الصفحة تبدو لك نسخة طبق الأصل للصفحة الحقيقية لتسجيل الدخول على الحساب من بين المواقع التي تستخدم لإنشاء مثل هذه الصفحات نجد موقع  spom.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو spom-page.jpg

الصفحة المزورة التي يقوم الهاكز بتطويرها تكون مدمجة بفيروسات خطيرة تعمل على استهداف الحسابات واختراقها، بعد إنشاء الصفحة يتم إرسالها إلى الضحية، إما بشكل مباشر عن طريق وسائل التواصل أو البريد الالكتروني، أو يمكن أن يتم تمريرها بطريقة أخرى على الانترنت، وذلك من خلال وضع رابط الصفحة على أحد المواقع.

عندما يدخل أي ضحية لا يعرف هذه الطرق، يمكن أن يقوم بالدخول على رابط الصفحة وستظهر له صفحة تسجيل الدخول، إذا كان الضحية له دراية بهذه الطرق سيتجنب الدخول عليها، أو تسجيل أي معلومات خاصة به على هذه الصفحة.

لكن إذا كان الضحية إنسان عادي من الممكن أن يقوم بالدخول عليها، بعد ذلك سيقوم بإدخال معلومات حسابه، إما اسم المستخدم أو البريد الالكتروني وكلمة المرور. من الممكن أن يدخل على حسابه بشكل عادي، لكن المشكل الكبير هو أن معلومات تسجيل الدخول أصبحت الآن عند الهاكرز، وأصبح يعرف الباسورد.

بهذه الطريقة يمكنه التلاعب بالحساب كيفما يشاء، أو تغيير معلوماته وسرقتها.

العديد من الأشخاص تم سرقة حساباتهم من خلال هذه الطريقة

كيفية حماية انستا من الصفحات المزورة

  • من الضروري أن تكون منتبه عند الدخول على أي صفحة، ولا تقم بإدخال معلومات حسابك على أي صفحة أو موقع قبل أن تتأكد من أنها صفحة رسمية وليست مزروة.
  • كيف تعرف بأن الصفحة مزورة؟ الطريقة سهلة، دائما ركز على رابط الصفحة، مثلا رابط الصفحة أو الموقع الرسمي لأنستقرام دائما ستجد www.instagram.com
  • إذا وجدت أي رابط آخر غير هذا لا تقم بالدخول عليه، وذلك حماية لحسابك من أي عملية اختراق يمكن أن يتعرض لها، كما لا يجب عليك الدخول على الروابط العشوائة التي يتم إرسالها على حسابك.

اقرأ أيضا:
كيف يتم سرقة الحسابات عن طريق sopm تحذير وكيف تحمي نفسك منها

هل توجد تطبيقات اختراق انستقرام؟

أنا متأكد أنك إذا دخلت على المتصفح وكتبت تطبيقات اختراق انستا، سوف تظهر معك العديد من التطبيقات وبرامج اختراق انستقرام التي تدعي ذلك. فهل فعلا جميع هذه التطبيقات صادقة؟

بالطبع الجواب لا، لأنه إذا كانت كل هذه التطبيقات صادقة، سيتم اختراق جميع الحسابات، وبالتالي لن يكون هناك أي أمان على الانترنت، لذلك دعني أخبرك بأن أغلب تلك التطبيقات تكون كاذبة ولا أساس لها من الصحة، بل أكثر من ذلك يجب الحذر منها لأن بعضها يكون خطير. كيف ذلك؟

يتم استخدام بعض التقنيات مثل التطبيقات، والتي يتم من خلالها اختراق حسابك. يعني حينما تجد برنامج يدعي أنه قادر على اختراق انستقرام، هذا التطبيق هو الذي يقوم باختراق حسابك، وهذه إحدى تقنيات الهندسة الاجتماعية والتي تعرف باسم تقنية Watering hole.

يتم تطوير برامج ضارة ويتم نشرها على موقع معين يدخل إليه العديد من الزوار، بعد ذلك احتمال كبير أن يقوم أحد الزوار بالدخول على ذلك البرنامج وتحميل، لأنه يتم تصييدك مثلا بأنه برنامج ربح المال من الانترنت مجانا، أو شيء من هذا القبيل.

لكن في الأصل يكون البرنامج ضار وعند تحميله وتثبيته على الهاتف، يستطيع اختراق هاتفك بشكل كامل، وبالتالي يتجاوز خصائص الأمان بفعل الفيروسات الموجودة في البرنامج والتي تستهدف أمان الهاتف وتقوم بتكسيره.

بهذه الطريقة يمكن لهذه الفيروسات أن تصل إلى جميع الحسابات الموجودة على الهاتف والدخول إليها بشكل سهل.

هذه الطريقة لا تتم فقط عن طريق البرامج، بل يمكن أن تتم فقط عن طريق رابط لصورة معين، مثلا يرسل لك رابط وعندما تدخل عليه تظهر لك صورة عادية لكن في هذه اللحظة يكون قد تم اختراق حساب.

سبق أن قدمت فيديو يشرح فيه خبير الأمن المعلومات الألماني كلاوديو هذه الطريق، يمكنك الاطلاع عليه في حقيقة طريقة اختراق الفيس بوك بالثغرة الجديدة.

كيفية الحماية من البرامج والتطبيقات الضارة

  • من الأفضل عدم تحميل أي برنامج أو تطبيق من المصادر الغير موثورة أو من المواقع غير الرسمية، عندما تريد تحميل أي تطبيق لابد من معرفة مصدره وهل تقوم بتحميله من الموقع الرسمي أو أنه موقع عشوائي.
  • أيضا عند البحث عن تطبيقات معينة قم بقراءة تعليقات المستخدمين، لأن الأشخاص الذين استخدموا ذلك التطبيق يتركون انطباعهم عنه، إذا كانت أغلب الانطباعات إيجابية يعني أن تطبيق صالح، وإذا وجدت انطباعات سلبية يعني أنه تطبيق مزور، يجب الحذر منه.
  • قم باستشارة أحد أصدقائك الذي يجيد استخدام تقنيات الانترنت وله دراية كافية لأنه سينصحك في هذا الصدد.

برامج مراقبة انستقرام حقيقية

على عكس التطبيقات المزيفة المنتشرة بكثرة على يوتيوب وعلى بعض المواقع، هناك بعض البرامج الحقيقية والمضمونة التي يتم استخدامها في مراقبة حساب انستقرام وجميع الحسابات الأخرى، من أهمها برنامج Mspy الذي سبق أن شرحته وشرحت طريقة استخدامه بالتفصيل في شرح برنامج Mspy للتجسس على الهاتف ايفون واندرويد.

هذا التطبيق وبعض التطبيقات الأخرى المشابهة له مثل Flexispy أو spyic هي تطبيقات حقيقية ويمكن استخدامها بشكل موثوق للغاية بدون أي أخطار.

الغاية الأساسية من هذه التطبيقات هي مراقبة الأطفال، حيث تم تطويرها تحت طلب الأباء حتى يتمكنوا من مراقبة حسابات أبنائهم على الشبكة حتى يتمكنوا من حمايتهم من أي مخاطر أو ابتزاز يمكن أن يتعرضوا له على انستقرام أو فيسبوك أو أي حساب آخر.

لهذا تم تطوير هذه البرامج بهدف حماية الأبناء لا غير. لهذا لا ننصح باستخدامها في أي غرض آخر غير ذلك.

أغلب هذه البرامج مدفوعة لكن بسعر جد مناسب وليست مجانية، لهذا إذا كنت تريد استخدامها من أجل مراقبة حسابات أبنائك قم بالدخول على الروابط السابقة من أجل تحميلها من المواقع الرسمية، أو يمكنك تحميلها من هنا برامج مراقبة الهاتف حقيقية.

في حال وجدت أي موقع يقدم هذه التطبيقات بشكل مجاني تجنب ما أمكن الدخول عليه أو التحميل منه.

تنبيه هااام:
كما سبق وقلت هذه البرامج الغاية منها هو مراقبة حسابات الأطفال من طرف آباهم من أجل حمايتهم من أي أخطار، وليس الغرض منها هو اختراق حسابات الآخرين والتجسس على خصوصياتهم، لذا لا تحاول اتخدامها في هذا الغرض حتى لا تتعرض لأي عواقب.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن طرق اختراق انستقرام متعددة ومن أكثر الطرق التي يتم استخدامها من طرف الهاكرز هي الطرق التي ذكرت لك في الأعلى، لهذا من الضروري أن تكون حذرا أثناء الدخول على حسابك حتى لا تعرضه لأي مخاطر.

يمكنك اتباع الإجراءات السابقة من أجل حماية حسابك من طرق الاختراق المنتشرة على الانترنت. أرجو أن تكون قد استفدت من هذا المقال، إذا كانت لديك أسئلة أخرى أو استفسارات لا تبخل علينا بها.

انتهى.

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments