طب الأعشابنباتات

الفرق بين الوسمة والكتم

هناك فرق كبير ببن عشبة الوسمة وعشبة الكثم، لا من حيث الشكل أو الاستعمال أو الفوائد وحتى الأضرار، فعشبة الوسمة هي عشبة توجد في الحجاز واليمن وكذلك تنمو في شمال ووسط الصين، كما استخدمها الصينيون القدماء في الطب القديم وأوراق الوسمة تشبه أوراق اللوبيا، حيث يميل لون أوراقها للون الأصفر، وتستخدم لسبغ الشعر بالأسود أو البني. أما عشبة الكثم هي عشبة توجد في السهول، أما أوراقها تشبه ورق الزيتون، حيث تنمو في السعودية، كما يبلغ حجم ثمرة الكتم نفس حجم ثمرة الفلفل تقريبا، وتستخدم في صناعة الكحل والجبر.

كما يرغب العديد في معرفة الفرق بين الوسمة الاصليه والتقليد وكذا التعرف على بعض تجارب عشبة الوسمة التي سوف نشارككم إياها مع الإجابة عن هل الوسمة تزيد الشيب وكذا هل الوسمة تصبغ الجلد وهي التساؤلات التي جاءت على بعض المقالات الخاصة بعشبة الوسمة وحتى من يرغب في التعرف على عشبة الوسمة جابر القحطاني، ناهيك عن من يتساءل حول هل الكتم يزيد الشيب وكذا من يرغب في معرفة شكل الكتم الاصلي بالصور وكذا معرفة الوسمة من روح الطبيعة وغيرها من الأمور التي سوف نتعرف عليها في مقالنا اليوم.

حيث ترغب بعض النساء معرفة تجربتي مع الوسمة وهذا غالبا ما يتعلق ب اضرار الوسمة للحامل لذا دعونا لا نطيل الحديث ولنطرح كل إجابات تساؤلاتكم في السطور القادمة.

شاهد أيضا
كريم جولدن بيرل الباكستاني – كريم غولدن

عشبة الوسمة 

للوسمة العديد من الانواع المختلفة، منها التي تعطي اللون الأحمر وتعرف على أنها الوسمة الطبيعية، كما توجد التي لا تعطي أي لون للشعر كما تستخدم لصنع الوشوم المؤقتة، وكذلك منها تعطي اللون الأسود لكن مع بعض الاضافات طبعا اما طبيعية او صناعية وذلك يعتمد على الشركة المصنعة كما تتعدد أنواعها :

⁃ ” الوسمة البرتغالية”.

⁃ “الوسمة الرمادية”.

⁃ “الوسمة الكابادوكية”، وموطن هذه الأخيرة الاصلي بلاد اليمن الحجاز.

فوائد عشبة الوسمة 

للوسمة عدة فوائد واستخدامات منها : 

⁃ تمتاز جدور عشبة الوسمة بعدة خصائص كتقليل الحصي والحرارة حيث تستخدم أوراقها لنفس الشيء.

⁃ يمكن استخدامها كمضاد حيوي طبيعي، كالقضاء على الفايروسات والحد من النشاط الفيروسي.

⁃ تستخدم لعلاج الجهاز الهضمي والتهابات المعدة.

⁃ تستعمل في علاج نزلات البرد.

⁃ علاج التهابات الأنف والحنجرة والتهابات الغدد. 

⁃ تساعد في علاج السرطان حيث تحتوي على مواد كيميائية تمنع خلايا السرطان من الانتشار والتكاثر.

⁃ تحفز الخلايا المناعية في الأنسجة.

⁃ احتواء عشبة الوسمة على” الإندوبين” وهو المسؤول عن إيقاف ازدواج الخلايا، وهذا يكون مفيدا في علاج مرض السرطان.

⁃ تساعد في علاج فيروس فقدان المناعة المكتسبة أي “الايدز”.

⁃ كما تساعد عجينة أوراقها في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.

شاهد أيضا
المسافة بين المدينة وجدة | و المسافة بين المدن بالسعودية

فوائد عشبة الوسمة للشعر 

كثيرا ما نجد النساء مترددات في استخدام مواد كيميائية لصبغ الشعر، فذلك لما قد تكون له أضرار على المدى البعيد أو القريب، حيث يبقى لك الحل هو استخدام عشبة الوسمة التي لا أضرار لها، والجدير بالذكر أنها تغدي الشعر أيضا، كما قد وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث تساعد عشبة الوسمة على منح شعرك اللوم الأسود مع الحناء، كما تتخلص من الشيب بسرعة، وتعطي، للشعر لمعان أكثر وأيضا لا تسبب أي رائحة كريهة أو ما إلى ذلك … وهنا سوف نعطيك سيدتي بعض طرق استخدامات الوسمة للشعر.

طرق استخدام الوسمة للشعر 

1- استخدام عشبة الوسمة لنمو الشعر 

قومي بغلي 250 مل من زيت الجنجيلي لدرجة الغليان، حتى يبدأ البخار بالتصاعد، وبعد دلك نظيف 5 كؤوس من مسحوق الحناء بزيت الجنجيلي، ونتركهم في حالة غليان لمدة 5 إلى 6 دقائق، وبهذا تحصلين على خليط شعر، يمكنك استخدامه على شعرك مرتان إلى تلاث مرات بالأسبوع فقط، كما يمكن لق الاحتفاض به بالثلاجة لاستخدامه مرة أخرى في حدود شهر فقط.

شاهد أيضا
فاكهة بدون نقط

2-  استخدام الوسمة لتغذية الشعر وترطيبه 

حضري كوب شاي بدون وضع سكر به، وتركه حتى يبرد، وبعد ذلك قومي بخلط مسحوق الحناء مع كوب الشاي حتى تحصلي على عجينة سميكة ومتماسكة، وبعد ذلك ضيفي تلات ملاعق من عصير الليمون، ثم اتركي الخليط لمدة نصف ساعة لتضفي عليه ملعقتين كبيرتين من الحليب الرائب، كما يمكنك وضع زيوت مرطبة بالخليط كريت جوز الهند… ثم تقومي بطلي شعرك وتركه لمدة ساعة، وبعد ذلك تقومين بغسله بالشامبو.

3- استخدام الوسمة لإيقاف تساقط الشعر : ” مسحوق الحناء وزيت الخردل”

⁃ قومي بوضع 250 مل من زيت الخردل لغليه، مع إضافة أوراق الحنة والاستمرار في الغليان، وبعد ذلك استخدمي الزيت لتدليك شعرك وفروة رأسك ل 2 إلى ثلاث مرات بالأسبوع، كما يجب عليك استخدام هذه الزيت في حدود شهر واحد لتخطي فساده.

4- استخدام الوسمة لحماية فروة الرأس : “الحناء مضادة للفطريات والمكروبات “

وهذا يلزم: كأس من اوراق الحنة، ونصف كأس لأوراق النيم ونصف كأس من اوراق التولسي، قومي بطحنهم مع الماء للحصول على عجينة، ثم وضعها على شعرك سيدتي، وتقومي بغسلها بعد ساعة فقط.

5- استخدام الوسمة للتخلص من القشرة : “بذور ميثي،الحناء، وزيت الخردل”

هنا سيدتي يلزمك نقع بدور “ميثي” في الماء وتركها وبعد ذلك في الماء لليلة كاملة، حيث نقوم بطحنها باليوم التالي، ثم تضيفي الحناء وزيت الخردل أيضا، وبعد دلك تقومين بوضع العجينة على فروة رأسك وشعرك، وبعد 30 دقيقة تقومين بغسلها بالشامبو.

شاهد أيضا
مدن بحرف الهاء | مدينة تبدأ بحرف هاء؟

6- استخدام الوسمة لتكثيف الشعر 

قومي بنقع الحناء في الشاي الأسود وتركها طوال الليل، وفي اليوم التالي تقومين بإضافة بعض من عصير الليمون بالخلطة، حيث يمكن لكي إضافة الخليل الرائب، أو بيض إلى هذا الخليط، كما يفضل استخدام زيت الخروع أيضا، وبعد ذلك تقومين بوضع العجينة لشعرك وغسلها بعد 20 دقيقة من وضعها.

7- استخدام الوسمة لعلاج الاطراف التالفة والمقصفة 

ستحتاجين مسحوق الحناء و 2 إلى 3 ملاعق من زيت الافوكادو، وبيضة لصنع العجينة، حيث تقومين بإضافة بعض من الماء إذا بدت العجينة سميكة جدا، وبعد ذلك تضعينه على شعرك، وذلك لمدة ساعتين على الأقل.

8- استخدام الوسمة لتلميع الشعر 

هنا يجدر بك سيدتي نقع الحناء في الماء لليلة كاملة، حتى تصبح متماسكة، وبعد ذلك تضيفين الموز المهروس في الصباح إلى هذا المعجون ثم تضعين الخليط على شعرك، لتقومي بغسله بالماء البارد لعد 5 دقائق.

9- استخدام الوسمة لعلاج الشعر الجاف : ” حليب جوز الهند، زيت الزيتون”

نحتاج هنا لحليب جوز الهند الدافئ، حيث تقومين بإضافة القليل من الحناء، وبعض من ملاعق زيت الزيتون، كما يجب ان تكون كمية الحناء المضافة ضعف كمية زيت الزيتون، ونقوم بخلط المكونات إلى أن تصبح متماسكة، وبعد ذلك نضعها على الشعر وفروة الرأس، ونزيلها  بعد ساعة بغسلها بالشامبو.

التحكم في لون الوسمة على الشعر 

يمكنك التحكم في لون الوسمة على الشعر انطلاقا من بعض الاضافات السهلة ومنها :

⁃ الليمون : إضافة الليمون ادا أردت لون فاتح بعض الشيء ومقارب للون البرتقالي.

⁃ الشتي الاسود : اذا أردت لون غامق من الاحمر.

⁃ الكركم : تقومين بمزجه ادا أردت اللون الاحمر.

⁃ الرائب : وهو يجعل اللون أكثر اشراقا وفاتحا. 

شاهد أيضا
حيل وإعدادات في الأندرويد لم تكن تعرفها من قبل

علاقة الوسمة بالطب العربي القديم 

تم استخدام عشبة الوسمة من قبل أطباء العرب قديما، كما قال ابن سينا عن فوائدها، وذكر أنها تستخدم لجعل الشعر أكثر سوادا، وقد اخبرنا عنها ابن البيطار : أنها هي ورقة النيل وهي حارة، تستخدم لصباغة الشعر وقد قد قال  أيضا أنه إذا تم فركها باليد تترك سوادا كقشر جوز الهند.

وقد أخبر البعض أنها تستخدم للتداوي قبل صبغ الشعر بها.

اضرار عشبة الوسمة 

لعشبة الوسمة فوائد كثيرة، كما أنها وفرت ترك صبغ الشعر بطرق صناعية، التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية والتي لها ضرر على المدى البعيد، ولكن من جهة أخرى يجب عدم استخدامها والإفراط فيها، فمن الممكن ان تسبب في تقليل نشاط البكتيريا المعوية التي بدورها مفيدة في عملية الهضم .

الوسمة في السنة 

⁃ “عن ابي هريرة رضي الله عنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إن اليهود والنصارى لا يسبغون فخالفوهم”. رواها البخاري (3275) ومسلم (2103).

⁃ ” وعن ابي امامة رضي الله عنه قال : يا معشر الانصار حمرو وصفرو وهالفو الاعاجم. رواه أحمد (2102).

عشبة الكتم 

استخدمت عشبة الكتم من طرف السعوديات سابقا لسبغ الشعر وكذلك اخفاء الشيب، كما يستخدم في خلطات العناية بالشعر، حيث يخلط مع الحناء لعلاج الشيب وصبغ الشعر باللون الأسود، كما يدوم لفترات طويلة :

فوائد عشبة الكتم للشعر 

⁃ تساعد عشبة الكتم في اخفاء الشيب.

⁃ يساعد على تعزيز صحة الشعر.

⁃ يمنح الشعر كثافة عالية عن طريق خلطه بالحناء.

⁃ يعطي الشعر لونا يميل بين الأسود والأحمر.

أضرار عشبة الكتم للشعر 

⁃ يزيد من جفاف الشعر.

⁃ يزيد من افراز الدهون من طرف فروة الرأس.

⁃ يسبب بالتهاب فروة الرأس عند استخدامه بعد صبغة معينة.

⁃ يقف في طريق نمو الشعر في حال استخدامه بكثرة.

خلطة لإخفاء الشيب 

المكونات:

كأس حناء، كأس كتم، بودرة كاكاو، زبادي، شاي مغلي أو نسكافي مركزة مضاف لها عصير ليمونة أو ملعقة هل وذلك للتثبيت.

1. نضع الشاي المغلي أو القهوة الساخنة في إناء ثم نضيف الحناء تدريجيا، ونقوم بعجنه جيدا، ونتركه في مكان دافئ.

2. ونضع الخليط على الشعر لمدة ساعة ونقوم بغسله بعد ذلك.

3. ثم نضع الكتم المعجون بالزبادي لمدة ساعة كذلك ونقوم بغسله.

عشبة الكتم في السنة 

⁃ قال الكندي : 

“بزر الكتم اذا اكتحل به، حلل الماء النازل في العين وأبرأها”

⁃ في الصحيحين :

“عن أنس رضي الله عنه، أن ابا بكر رضي الله عنه احتطب بالحناء والكتم”

⁃ في السنن الأربعة :

 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”ان أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم.”

⁃ روي البخاري في صحيحه :

عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال : دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها، فأخرجت إلينا شعرا من شعر رسول الله، فإذا هو مخطوب بالحناء والكتم.

⁃ قال الغافقي :

” الكتم نبات ينبت بالسهول، ورقة قريب من ورق الزيتون، يعلو فوق القامة وله ثمر قد رحب الفلفل، في داخله نوى، إذا رضخ أسود، وإذا استخرجت عصارة ورقة، وشرب منها قدر، وينفع من عضة الكلب، وأصله إذا طبخ بالماء كان منه مداد يكتب به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *