أضرار القرنفل للشعر

تجربتي مع بخاخ القرنفل للشعر

أضرار القرنفل للشعر

رغم ان القرنفل، يتيمز بمجموعة من الفوائد الصحية، على الجسم، وعلى الشعر، من خلال توفره على مجموعة من العناصر، والمكونات المغدية، مثل الكالسيوم والحديد، والفيتامينات، وعناصر اخرى مضادة للبكتيريا والفطريات، إلا انه له مجموعة من الأضرار الأخر، التي يجب عليكم الحذر منها.

وفي هذه المقال، سنقدم لكم جميع هذه الأضرار، حتى تتمكنو من تجنبوها، للحفاظ على نعومة الشعر، وصحة الجسم، إلى جانب ذلك، سنقدم لكم أيضا، جميع فوائد القرنفل، والقيمة الغذائية التي يتوفر عليها، فإذا كنتم مهتمين بهذا الموضوع، فتابعو معنا القراءة إلى النهاية، ولا تنسو زيارة مقالنا السابق، الذي تطرقنا فيه لموضوع [ طريقة استخدام القرنفل للشعر بشكل صحيح ].

أضرار القرنفل للشعر

تجارب القرنفل مع الشامبو للشعر

هناك مجموعة من الأضرار، التي يتوفر عليها القرنفل، والتي يجب الحذر منها، وفي الأسطر التالية من هذه المقال، سنقدم لكم، مجموعة من أضرار القرنفل، تابعو معنا الشرح:

  • عند استخدام القرنفل بشكل مستمر، على الشعر يسبب بعض أنواع الحساسية، التي يمكن أن تصيب أيضا حتى البشرة، مثل حوثث التورم، او الطفح الجلدي، ومن أضرار زيت القرنفل، أنها تسبب تهيج وحروق، كما تأثر بشكل كبير، على خلايا البشرة.
  • عند خلط القرنفل بالشعر، تكون هناك فوائد جد رائعة، وهذا ما شاهدناه في المقال السابق، الذي تحدثنا فيه، عن [ القرنفل مع الشامبو ]، لكن يجب الحذر من استخدام، كمية كبيرة من زيت القرنفل، مع الشامبو، حيث عند وضع هذا الخليط، على الشعر، وتركه لمدة طويلة، يسبب تلف، في بصيلات الشعر، وذلك بسبب تفاعل المواد الكيماوية، مع الزيت القرنفل، أو بسبب مادتين Eugenol b Caryophilline، اللتان تعملان، على تسميم الخلايا.
  • يعمل القرنفل، على خفض مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل على الشعر، لهذا إذا كنت مصابة بداء السكري، او تعانين من نزيف، أو نقص في الصفائح، يجب أن تحذري، من استخدام القرنفل، او يمكنك تنجنبه، للحفاظ على الشعر، وعلى صحة الجسم.
  • عند الفراط من استخدام القرنفل، يتختر الدم في الجسم، وهذا الأمر قد يسبب خطر في النزيف، او سيلان الدم، على مستوى البشرة، هذا ما يجعل الأطباء، يمنعون مرضاهم، من تناوله، قبل ثلاثة أسابيع، قبل إجراء العملية الجراحية، لما يترتب عليه من مخاطر.
  • يتوفر القرنفل على كل من عناصر، Eugenol b Caryophilline، واللذان يسببان تلف وتسمم الخلايا في الجسم.
  • كما قلنا سابقا، أن القرنفل، يؤثر بشكل كبير على الجلد، ويؤدي لظهور بعض انواع الحساسية، لكن الأمر الخطير، هو عند تساقط زيت القرنفل، على العين، هذا ما قد يسبب ضرر كبير عليها، وحتى على الجهاز التنفسي في الجسم.
  • عند تناول القرنفل المجفف، قد يسبب حساسية وتهيج في الفم، إلى جانب ضرر في أنسجة الأسنان.
  • خلال فترة الرضاعة والحمل، من المفضل عدم تناول القرنفل، أو استخدامه، حيث ليس هناك دراسة، تحدد الكمية محددة لاستخدامه، ورغم ان استخدامه بكمية قليلة ٱمن، إلا أنه يجب تجنب استخدامه، في هذه الفترات بالضبط.
  • اما بالنسبة لأضرار القرنفل للكبد، يجب تنجب تناول زيت القرنفل للأطفال، وذلك لما يترتب عنه من أضرار، على مستوى الكبد، إلى جانب ظهور اختلاجات، ومجموعة من الأعراض الأخرى، لهذا ينصح الأطباء، بعدم إعطاء الأطفال، أي مكمل غذائي أو عشبي، بدون أخد استشارة طبية، من طبيب مختص. لكن يجدر القول، أن تناول القرنفل، بكمية قليلة، او متوسطة، له مجموعة من الفوائد على الكبد.
  • عند تناول القرنفل، إلى جانب الأدوية، الخاصة بتختر الدم، وادوية المضادات للصفيحات، يمكن أن يتفاعلان، ويسببان ضرر على الجسم، من خلال حدوث نزيف وكدمات، لهذا وجب استسارة الطبيب، قبل استخدام القرنفل، مع أي دواء ٱخر، ومن بين هذه الادوية:

الأسبرين Aspirin
الديكلوفيناك Diclofenac
الوارفارين Warfarin
الإيبوبروفين Ibuprofen
النابروكيبن Naproxen
الدالتيبارين Dalteparin
الكلوبيدوغريل Clopidogrel
الهيبارين Heparin

إقرأ أيضاً: امبولات الكولاجين فوائدها وأضرارها ؟

إقرأ أيضاً: انواع الشعر : كيف اعرف نوع شعري وما هي طرق العناية بالشعر ؟

فوائد القرنفل

ماذا يفعل القرنفل للشعر

وبعد أن تحدثنا، على أضرار القرنفل، يجب علينا الٱن التحدث، على فوائد القرنفل، في الأسطر التالية، من هذه الفقرة، تابعو معنا القراءة:

مضادات الأكسدة: بتعبر القرنفل، أحد النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، وهذه المضادات، هي مركبات، تحد من الإجهاد التأكسدي، الذي قد ينتج عنه، زيادة في خطر الٱصابة، بالأمراض المزمنة.

الفيتامينات والمعادن: يتوفر القرنفل، على العديد من الفيتامينات والمعادن، المغدية لجسم الإنسان، حيث تحتوي ملعقة صغير من القرنفل المطحون، على 30٪ المنغنيز، المفيد بشكل كبير، لصحة العظام، كما أن كمية 4٪ من القرنفل، تقدم فيتامين ك للجسم، و 3٪ فيتامين ج. إلى جانب ذلك، فإن القرنفل، يحتوي على كميات قليلة، من الكالسيوم، وفيتامين ه، والمغنيسيوم، التي تعتبر مضادات مهمة للألياف.

فوائد القرنفل للمعدة

هناك دراسة، تم إجرائها على الحيوانات، والتي تم نشرها على مجلة Naunyn-Schmiedeberg’s archives of pharmacology، سنة 2011، والتي تبين منها، أن زيت القرنفل، تقلل من قرحة المعدة، وذلك لتوفرها على الأوجينول، كما تعمل زيت القرنفل أيضا، على تصنيع المخاط، الذي يساهم في الحفاظ، على صحة المعدة، ورغم ذلك، فيجب إجراء مجموعة من الدراسات الأخرى، للإكتشاف أكثر، حول تأثير القرنفل على المعدة.

إقرأ أيضاً: أضرار دهن زيت الزيتون على الخصية

إقرأ أيضاً: تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة

فوائد القرنفل على المناعة

تم أجراء دراسة على الفئران المصابة بالسلمونيلا التيفية الفأرية، سنة 2018، التي تم نشرها على مجلة Clinical medicine، والتي تبين منها، ان مستخلص ورق القرنفل، رفع من نسبة، تكاثر الخلايا الليمفاوية، والأورمة الليمفاوية، وإفرازات الخلايا البلعمية. وقد تبين في دارسة أخرى، تم إجرائها سنة 2015، والتي تم نشرها، من قبل مجلة Research Journal of Medicinal Plant، أن القرنفل، يحتوي على الأوجينول، الذي يأثر بشكل كبير، على مناعة الجسم، ويحسن من خدمتها، التي تتضمن أيضا، تأثيرات مضادات الأجسام.

فوائد الفرنفل للرجال

تم إجراء دراسة اولية، على الفئران الذكور، سنة 2004، وتم نشرها، من قبل مجلة BMC complementary and Alternative medicine، والتي تبين من خلالها، أن استخدام نسبة 50٪، من مستخلص القرنفل، يزيد من النشاط الجنسي، للذكور، بدون حدوث أي تقرحات في المعدة، أو أي أعراض جانبية أخرى. لكن ورغم ذلك، يجب، إنشاء مجموعة من الدراسات الأخرى، التي من خلالها، يمكن تأكد من هذه النتائج، على الإنسان.

فوائد القرنفل لمرضى السكري

هناك مجموعة من الدراسات، التي تم إجرائها، حول فوائد القرنفل، لمرضى السكري، دعونا نقدم لكم هذه الفوائد في الأسطر التالية، في هذه الفقرة:

تم أجراء دراسة أولية، على الفئران، وتم نشرها من قبل مجلة Food Chemistry، في عام 2010، وتبين منها، ان تناول القرنفل، قلل من مستوى السكري، في الدم، وضرر الأنسجة التكدسي، الناتج من خلال فرط السكر في الدم. كما أنه زاد من أكسدة اللبيدات، الذي ينتج عن استخدام، مادة الستربتوزوتوسين الكميائية. وذلك عن طريق إعادة الأنزيمات المضادة للأكسدة، إلى طبيعتها.

كما تم نشر دراسة أولية عام 2017، على مجلة Journal of medicinal food، والتي تم إجرائها على الفئران، أن استخدام مستخلص القرنفل، مع مركب ال Nigricin الذي يتوفر عليه، يعمل على تخفيف، من مقاومة الإنسولين وأعراضها، وذلك من خلال، تعزيز من قدرة الخلايا العضلية، على استخدام الجلوكوز ، وعمل أيضا على زيادة من تحمل الجلوكوز، للفئران المصابة بداء السكري.

إقرأ أيضاً: أفضل وصفات طبيعية لتنقية بشرة الوجه

إقرأ أيضاً: فوائد خلطة العسل والليمون للوجه

فوائد القرنفل للتخلص من القمل

ليست هناك أدلة كافية، تشير إلى أن القرنفل، يساعد على إزالة القمل من الرأس، لكن عند استخدام زيت القرنفل، على الشعر، وتمشيطه جيدا، فقد يساعد ذلك، على التخلص من القمل الموجود في الرأس، لهذا يتم استخدام زيت القرنفل، التي تعتبر أحد الزيوت العطرية الممتازة، بالخصوص فروة الرأس، الخاصة بالطفل، لكن يجب تخفيف كميته، ووضع بعض القطرات على يد الطفل، للتأكد من عدم وجود حساسيسة.

وهذه هي الوصفة، التي يمكنكم القيام بها، للتخلص من قمل، باستخدام القرنفل:

  • يجب وضع 2 أوقية من زيت الزيت الزيتون مع 20-15 من قطرات زيت القرنفل.
  • ويتم وضع هذا المزيج على فروة الرأس عن طريق استخدام كرات قطنية.
  • ثم تركها على الشعر لمدة 12 ساعة.
  • بعدها يتم تمشيط الشعر جيدا وغسله بالشامبو ويجب تكرار هذه العملية حتى يتم التخلص من القمل.

فوائد أخرى للقرنفل

رغم أن زيت القرنفل، تحتاج لمجموعة من الدراسات الأخرى، لاكتشاف المزيد من فوائده، لكن هناك العديد من الفوائد الأخرى، التي تم إكتشافها، رغم أنها تحتاج للعديد من الإثباتات، هيا بنا لنتعرف عليها، في الأسطر التالية، من هذه المقال، تابعو معنا القراءة:

  • يعمل على تقليل تراكم لويحات الأسنان وهي البكتيريا التي تغلِّف الأسنان.
  • يعمل على تخفيف القشرة برأس والتخلص منها.
  • يعمل على تسكين الألم عند استخدامه موضعيًا على الجلد.
  • يعمل على تخفيف التهاب اللثة.
  • يعمل على علاج السعال.
  • يعمل على طرد البعوض من المكان.
  • يعمل على تخفيف الغازات والانتفاخ.
  • يعمل على علاج سرعة القذف لدى الرجال.
  • يعمل على تقليل الصداع الناتج عن شرب الكحول.
  • يعمل على علاج تورُّم وتقرُّحات الفم.
  • يعمل على تقليل الحكَّة الشديدة. تخفيف ألم الأسنان.
  • يعمل على علاج الغثيان والاستفراغ.
  • يعمل على تقليل فرط التعرق.
  • يعمل على علاج التهاب العظام السنخي وهو التهاب نادر يصيب عظام وأنسجة الفم بعد خلع أحد الأسنان وانكشاف مكان السن للبكتيريا والأطعمة التي تدخل الفم بسبب زوال الجلطة الدموية التي تتشكل بعد خلع السن.
  • يعمل على تخفيف رائحة الفم الكريهة.
  • يعمل على علاج شقوق الشرج.
  • يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم.
  • يعمل على علاج عسر الهضم.
  • يعمل على علاج الإسهال.

إقرأ أيضاً: أسرع طرق تكثيف الشعر

إقرأ أيضاً: كيفية علاج جفاف الوجه

القيمة الغذائية للقرنفل

فوائد القرنفل للشعر الدهني

سنقدم لكم في هذه الفقرة، جدول يحتوي على جميع العناصر الغذائية، الموجودة في كل 100 غرام من القرنفل المطحون، تابعو معنا القراءة:

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
الكربوهيدرات 65.53 غراماً
الألياف الغذائيّة 33.9 غراماً
الماء 9.87 مليلترات
البروتين 5.97 غرامات
المنغنيز 60.127 مليغراماً
فيتامين ج 0.2 مليغرام
فيتامين ب3 1.56 مليغرام
السعرات الحراريّة 274 سعرة حراريّة
الكالسيوم 632 مليغراماً
المغنيسيوم 259 مليغراماً
الصوديوم 277 مليغراماً
السكريّات 2.38 غرام
السيلينيوم 7.2 مليغرامات
البوتاسيوم 1020 مليغراماً
فيتامين ب1 0.158 مليغرام
الدهون 13 غراماً
الفولات 25 ميكروغراماً
فيتامين ب2 0.22 مليغرام
الزنك 2.32 مليغرام
الحديد 11.83 مليغراماً
النحاس 0.368 مليغرام
الفسفور 104 مليغرامات
فيتامين أ 160 وحدة دوليّة
فيتامين ب6 0.391 مليغرام
فيتامين ك 141.8 ميكروغراماً
فيتامين هـ 8.82 مليغرامات
الكولين 37.4 مليغراماً
البيتا-كاروتين45 ميكروغراماً
فيتامين ب5 0.509 مليغرام

وصفات القرنفل للشعر

فوائد القرنفل للشعر مع الحناء

هناك العديد من الوصفات المجربة، التي تم استخدام القرنفل فيها، والتي كانت لها نتائج جيدة، على كل من قام بها، وفي هذه الفقرة، سنقدم لكم أبرز هذه الوصفات، وكيفية تحضيرها.

لكن تجدر الإشارة، إلى أن بعض الوصفات، غير مناسبة للجميع، حيث يمكن لها أن تأثر، على فروة الرأس والشعر، وغيرها من المناطق في الجسم، لهذا يجب استشارة الطبيب، للقيام بأي من هذه الوصفات، بالخصوص، إذا كنت تعانين، من مرض ما، لأن هذه الوصفات، لم تخضع لأي تجارب علمية، لتحدد هل هي ٱمنة، لفئة معينة، بل تمت تجارب القرنفل للشعر، من قبل مجموعة من النساء، ويجب تجربة أي من هذه الوصفات على منطقة باليد، لمدة 48 ساعة، حتى تتأكدين من أن الجلد، غير حساس لهذه الوصفة.

إقرأ أيضاً: افضل انواع الصبغات للشعر الجاف

وصفة القرنفل لتكثيف الشعر

هناك العديد من النساء وحتى الرجال، الذين يعانون من تساقط الشعر، لهذا يبحث الجميع، عن وصفة لتكثيفه، وتعزيز نموه، وفي هذه الفقرة، سنقدم لكم وصفة زيت الزيتون، مع زيت القرنفل، التي تساعد على تكثيف الشعر، حيث يعمل زيت الزيتون، على زيادة من نعومته، ويعمل زيت القرنفل، على تكثيف الشعر، ومنع تساقطه، لكن يجب استشارة الطبيب، قبل القيام بهذه الوصفة:

مكونات الوصفة:

  • زيت الزيتون
  • زيت القرنفل

طريقة التحضير:

  • يجب إضافة 15 قطرة من زيت القرنفل على كل أوقية من زيت الزيتون
  • ويتم عمل محلول بنسبة 2.5٪

من خلال تحضير هذه الوصفة، عن طريق مزج زيت الزيتون مع زيت القرنفل، ستكون هناك نتيحة مبهرة، لتكثيف الشعر، والزيادة من لمعانه.

وصفة القرنفل للتخلص من القشرة

ليس هناك أبحاث، تخبرنا بالسبب الرئيسي للقشرة، المتواجدة على الرأس، وهذه من أكثر المشاكل، التي يعاني منها، أغلب للنساء والرجال، لكن يمكن تحضير وصفة، من خلال استعانة بالقرنفل، لتخفيف أو منع القشرة على الرأس، وللقيام بذلك، يجب تحضير الوصفة كالتالي:

مكونات الوصفة:

  • زيت القرنفل
  • الشامبو الذي يتم إستخدامه في العادة

طريقة التحضير:

  • يجب إضافة 10-12 من قطرات زين القرنفل المركز على الشامبو.ط
  • ويتم غسل الشعر به جيدا

ومن خلال إتمام هذه الوصفة، يمكنكم التقليل من ظهور القشرة على الرأس، من خلال منع القرنقل، الحكة التي تسببها، بعض المضادات الفطريات والميكروبات.

وصفة القرنفل لإزالة السموم من بصيلات الشعر

من خلال القيام بأحد وصفات القرنفل، يتم إزالة جميع السموم، من بصيلات الشعر وجذوره، وتعمل هذه الوصفة أيضا، على تقشير فورة الرأس، وإزالة جميع المواد المتراكمة فوقه، هذا ما يجعل فورة الرأس تتنفس، وللقيام بهذه الوصفة، يجب اتباع الخطوات، التي سنشاركها معكم، في الأسطر التالية:

مكونات الوصفة:

  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز
  • قدرات قليلة من زيت القرنفل

طربقة تحضير:

  • يجب وضع القناع على فورة الرأس
  • وتدليكها بأطراف الأصابع وبحركة دائرية سلسة
  • تغطية الشعر بمنشفة وترك القناع لمدة 10 إلى 15 دقيقة
  • بعدها يجب غسل الشعر بالشامبو المعتاد والماء
  • كما يمكن شطف الشعر من خلال استخدام خل التفاح وذلك للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب بالإحساس بالحكة وظهور القشرة على الرأس

وعند الانتهاء، من وصفة زيت القرنفل، وزيت الزيتون، وصودا الخبر، ستتخلصون من السموم، وستتم إزالتها من فورة الرأس.

وصفة القرنفل وزيت الزيتون

مكونات الوصفة:

  • ملقة كبيرة من القرنفل المطحون
  • نصف كوب من زيت الزيتون

طريقة التحضير

  • يجب وضع زيت القرنفل مع زيت الزيتون في إناء ويتم تحريكهما جيدا
  • بعدها يجب ترك الخليط منقوع لأكثر من ثلاثة أسابيع
  • بعدها يمكن استخدامه على الشعر

بخاخ القرنفل وورق الغار

مكونات الوصفة:

  • خمسة أوراق من غار
  • ثلاثة ارباع ملعقة كبيرة من جبات القرنفل
  • كوبين من الماء

طريقة التحضير:

  • يجب وضع الماء في وعاء على النار حتى يصل لدرجة الغليان.
  • بعدها يتم إضافة القرنفل على الماء وتركه يغلي من خمسة إلى عشرة دقائق.
  • بعدها يتم إضافة اوراق الغار وتركه يغلي لخمسة دقائق.
  • بعدها يجب تركه حتى يبرد ثم نقوم بتصفيته.
  • ويتم وضع هذا الماء المصفى في علبة البخاخ.
  • بعدها يجب رش فورة الرأس بهذا الماء وشعر بأكمله من الجذور إلى الأطراف.
  • ويجب تركه لمدة ثمانية ساعات بعدها يجب غسله.

تنبيه: للمزبد من وصفات القرنفل للشعر أنصحكم بزيارة مقالنا السابق الذي قدمنا لكم فيه وصفة القرنفل مع الحليب ومع الثوم ومع ماء الورد والعديد من الوصفات الأخرى التي يمكنكم التعرف عليها من خلال الضغط على الرابط التالي:

[ إضغط هنا للتعرف على جميع وصفات القرنفل ]

سؤال جواب حول القرنفل

سنقدم لكم في هذه الفقرة، مجموعة من الأسئلة الشائعة، حول القرنفل، وسنحاول الإجابة عنها، لهذا يجب قراءة هذه الفقرة إلى النهاية، لأنها تحتوي على العديد من المعلومات، التي يجب عليكم معرفتها، حول القرنفل:

هل القرنفل مفيد للحموضة؟

ليس هناك أي دراسات، تخبرنا بأن القرنفل مفيد للحموضة، ويعمل على تخفيف قرحة المعدة.

هل توجد فوائد في للقرنفل بالنسبة للضغط؟

ليس هناك أي دراسات، تشير إلى أن القرنفل، يعمل على التخفيف، أضرار القرنفل للضغط .

ما فوائد القرنفل للحامل؟

يجب على الحامل، تناول كميات قليلة، من القرنفل، وذلك بأستشارة من الطبيب، ومع ذلك لا توجد أي دراسات، تخبرنا باستخدام القرنفل، خلال فترة الحمل.

ما فوائد القرنفل لضيق النفس والربو؟

ليس هناك دراسات أيضا، تشير لفوائد القرنف، لتحسين الربو، والمشاكل التنفسية.

هل القرنفل مفيد للدروة الشهرية؟

لا توجد دراسات، تأكد ان القرنفل، مفيد للتخفيف، من أعراض الدورة الشهرية.

هل القرنفل مفيد للتخسيس؟

نشرت مجلة Food & function، في عام 2017، دراسة تم إجرائها على الفئران، والذي تبين من خلالها، ان مستخلص القرنفل، قلل من خطر الإصابة، بالسمنة، الناتجة عن الدهون، المترتبة عن النظام الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، فإن القرنفل، قلل من وزن، ودهون كل من الكبد والبطن.

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بموضوع، أضرار القرنفل للشعر، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال، حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *