نباتات

مسك الليل الخصائص والإستخدامات والمخاطر

كيف يمكن زرع نبات مسك الليل وكيف يمكننا الإعتناء به وما هي مخاطره على صحة الإنسان؟

للإجابة على كل هذه الأسئلة تتبع مقالنا هذا الذي سوف نتطرق بالحديت فيه عن شجرة المسك أو نبات المسك. ماهيتها، وكيف تقوم بزراعتها، وطرق الإعتناء بها،

هناك العديد من الناس حول العالم يحبون ويعشقون نبات مسك الليل، وذلك لأنها تتميز برائحة عذبة وجدابة فهي تسحر كل من مر بجانبها ويتساؤل عن ماهية هذه النبتة وسر رائحتها الفواحة، ولتحصل على جواب شافي لكل الأسئلة التي قد تخطر في بالك عن هذه النبة تابع مقالنا هذا حتى النهاية.

تعريف شجرة مسك الليل

إن شجرة مسك الليل هي نبتة تنتمي إلى فصيلة البادنجانية، وإسمها العلمي هو (Cestrum nocturnum) ،ويطلق عليها أيضا العديد من التسميات من هذه التسميات، كولونيا، نجمة الليل، ملكة الليل، وهذه النبتة تنتمي إلى فرع النباتات الأرضية قسم الوعائيات شعبة البذريات شعيبة مستورات البدور صنف ثنائيات الفلقة رتبة البادنجانيات فصيلة البادنجانية جنس ملكة الليل.

هذه النبتة تزرع غالبا في الأماكن التي تتميز بمناخ مداري وشبه مداري فهي تحب التربة الرطبة، وتتم زراعة هذه النبتة في دول المتواجدة من أمريكا الوسطى إذ تعد هذه الأخيرة موطنها الأصلي ثم بعد ذلك إنتشرت في العديد من الدول الأخرى ومنها دول العالم العربي، اذ لوحظ أن هذه النبتة لاقت إقبالا وإنتشارا واسعا في الدول العربية.

أنضر أيضا:تسمى النباتات الزهرية

وتتميز شجرة مسك الليل بكونها شجرة دائمة الخضرة في كل الفصول، ونموها سريع جدا، وقد يصل إرتفاعها إلى 3 أمثار، تتمتع بفروع كثيفة وجدورها منتشرة محليا، أوراق هذه الشجرة على شكل رمح و متبادلة الشكل في أغصان الشجرة.

وأزهار هذه الشجرة تتخد شكل أنبوبي أبيض اللون تجتمع في عناقيد، وهناك أنواع أخرى لهذه الزهرة فهناك أزهار لونها أصفر وهناك أزهار لونها بنفسجي، وثمار هذه الشجرة تتكون من بذور صغيرة .

متى يزهر نبات مسك الليل ؟

تتكاثر شجرة مسك الليل وتزهر بشكل متقطع وذلك في الفترة ما بين فصل الربيع وبداية فصل الصيف، حيت تقوم هده النبتة بالإزهار عن طريق التفرع من عناقيد خضراء في الشجرة لكي تعطي لنا أزهار بيضاء فائقة الجمال، ويتوقف نمو هذه الشجرة ثم تبدأ في الإزهار مرة أخرى في بداية فصل الخريف حيت تكون العناقيد نصف جافة فتبدء في عملية الإزهار مرة أخرى، حيت أثناء إزهارها تتفتح تلك الازهار في الليل فتفوح منها رائحة قوية وفواحة فتأسر كل من اشتمها.

أزهار شجرة مسك الليل تتفتح في الليل وتطلق رائحة فواحة ورائحة عطرة وجدابة، ففي المساء تطلق رائحة شديدة القوة ويستطيع أي شخص أن يشمها ولو من مسافة بعيدة.

أنضر أيضا:نبات بحرف ظ

كيف تقوم بالإعتناء بنبات مسك الليل

إن زراعة مسك الليل ليس صعبا بل هو جد سهل ولا يتطلب أي صعوبات فهي فقط لا تستطيع النمو والتكاثر في الأراضي ذات التربة الصحراوية والمقفرة، فيمكنك زراعتها في الحدائق والأراضي الرملية الرطبة والغنية بكل العناصر الغدائية الضرورية لكي تنمو وتكبر النبتة.

الطريقة التي تتكاثر بها شجرة مسك الليل

إن شجرة مسك الليل أو ملكة الليل تتكاثر في غالب الأحيان عن طريق العقل، فهي تتكاثر بالعقل الخضراء في فصل الربيع والعقل نصف الجافة في فصل الخريف.

تتم زراعة شجيرة مسك الليل داخل أصص صغيرة، ويتم ملؤ هذه الأخيرة ب بالتربة التي تكون سمراء اللون ويتم خلطها مع البتموس أو الرمل، بعد ذلك يحب تركها في مكان لا تصله أشعة الشمس المباشرة، يمكن وضع هذه النبتة داخل أنفاق من الشمع التي لا ينفد منها الهواء،

أنضر أيضا:نبات بحرف غ

تترك لمدة تقريبا لا تقل عن شهر وذلك بغية إكمال النبتة لعملية التجدير، وبعد إتمام هذه العملية يجب إعادة وضعها في أصص حجمها أكبر من الأولى لكي تنمو بحرية وبشكل أفضل.

المناخ والمكان المناسب لزراعة شجرة مسك الليل

لكي تعتني جيدا بنبات مسك الليل عليك أن تقوم باختيار المكان المناسب للزرع أو استعمال أصيص يكون حجمه كبير مناسب لزرع هذه النبتة، إذ يجب أن يكون المكان الذي إخترته يتعرض لأشعة الشمس المباشرة بشكل جيد ولفترة أطول، وعندما تقوم بتأهيل التربة وتخصيبها لتكون جاهزة لإستقبال يمكنك شراء نبات مسك وغرسه في الحديقة أو في أصيص للزرع.

بالنسبة للمناخ الذي تحتاجه نبتة مسك الليل فهي من النباتات التي تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتستطيع تحمل ومقاومة الجفاف، كما يمكنها أيضا في مقابل ذلك تحمل درجات الحرارة المنخفضة إذ أنها تستطيع العيش في درجات حرارة تصل إلى 3 درجات أو أقل، وتحتاج هذه النبتة إلى أشعة الشمس لمدة 6 ساعات تقريبا في اليوم، وبالنسبة لفصل الشتاء فهي تحتاج لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 3 ساعات في اليوم.

أنضر أيضا:نبات بحرف ض

كيف تقوم بري شجرة الكولونيا أو شجرة مسك الليل

شجرة مسك الليل من النباتات التي تحب الرطوبة والأرض الرطبة، وتستطيع تحمل الجفاف والمناخ الحار، لذا يجب ري شجرة ملكة الليل بانتظام، فهي تحتاج للري مرتين في الأسبوع فقط، وعدم زيادة أو نقصان مياه الري أي لا يجب ملؤها بالماء كثيرا أو تقليل كمية الماء التي ستحتاجها للنمو، وذلك تجنبا وتفاديا لإحتمالية إصابتها بتعفن الجدور، فالري بانتظام يجعل الشجرة تكتسي لونا أخضرا جميلا وأزهار رائعة وكثيفة.

الطريقة الصحيحة لتسميد شجرة مسك الليل

شجرة مسك الليل لكي تنمو بشكل جيد وتعطي منظرا خلابا يجب تسميدها والإعتناء بها، فهذه الشجرة تحتاج لتسميد جيد ليساعدها على النمو والإزهار.

لو كنت تحب زرع شجرة مسك الليل في مساحة واسعة ومفتوحة كالحديقة فيستحسن أن تستعمل الأسمدة العضوية وهي عبارة عن فضلات الحيوانات أو المشروم أو الدود ويجب وضع كمية كافية تصل من 2 إلى 3 سنتيمتر حول الشجرة، ويجب وضع هذا السماد العضوي فقط مرتين في السنة في فترة نموها.

أما إذا كنت ستزرع شجرة ملك الليل في أصيص فيستحسن إستعمال الأسمدة الكيماوية، فيمكنك إضافة سماد (Npk) عشرينات، أو إضافة سماد النترات بمقدار ملعقة طعام صغيرة مرة واحدة كل أسبوعين.

أنضر أيضا:نبات بحرف د

ويجب الإهتمام بهذه الشجرة في فترة تزهيرها أي المرحلة التي تبدؤ أزهارها بالتفتح والنمو، وينبغي تحفيز أزهارها على التفتح وذلك بتسميدها في هذه الفترة بعنصر الفوسفور و عنصر البوتاسيوم، فهذا يساعد في تقوية جدورها وجعلها أكثر قوة، ويجب أيضا في فترة تزهيرها،

أي في فترة ما بين فصل الربيع وبداية فصل الصيف التقليل من سماد عنصر الأوزوت و النيتروجين والتقليل كذلك من ريها لكي لا تدخل الشجرة في عملية نمو الأوراق وبالتالي لن تدخل في عملية الإزهار.

الأمراض التي قد تصيب نبات مسك الليل

إن الأمراض الشائعة التي قد تصيب معظم أشجار مسك الليل عند القيام بزراعتها وهي اصفرار أوراقها فتصبح صفراء اللون فهذا من أكثر المشاكل التي تواجه محبي زراعة هذا النوع من النباتات، واكتساب أوراق الشجرة لذلك اللون الأصفر قد يكون بسبب أخطاء أثناء القيام بعملية الزراعة.

  • فهذا ربما يكون ناتج عن الإسراف والإكثار في ريها وغمرها بالكثير من المياه فذلك أمر خاطئ بل يجب ريها بالكميات التي تحتاجها فقط كما ذكرنا سابقا.
    وربما يكون السبب الثاني في العامل المناخي حيت من الممكن ان تكون قد تأثرت بفعل نقص في الحرارة أو بفعل بعض العوامل المناخية الأخرى.
  • حتى تسميد الشجرة بالقدر والكميات الكافية من السماد سواء العضوي الكيماوية يؤثر على عملية نموها الطبيعية وقد يؤدي إلى اصفرار الأوراق.
  • رغم اصفرار أوراق شجرة مسك الليل يمكن معالجتها فهذا لن يمنعك من اتمام عملية زراعتها والإعتناء بها، فما عليك سوى القيام بعملية نقل هذه النبتة إلى أصيص حجمه مناسب لكي تضمن أنها ستحصل على تهوية جيدة، قم بريها بشكل جيد ومنتظم، عرض الأصيص الذي فيه النبتة إلى أشعة الشمس بشكل جيد مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة قبل غروب الشمس.

أنضر أيضا:ﺍﺳﻢ ﻣﺆﻧﺚ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ من أربعة حروف

  • من حين إلى آخر قم بمسها من الغبار والتراب الدي يتراكم فوق أوراقها.
  • يجب أن يكون المكان الذي سيوضع فيه نبات مسك الليل معرض لأشعة الشمس المباشرة أو أن يكون قريبا منها.
  • لا تستعمل صابون الأواني من أجل تنظيف اوراق شجرة مسك الليل فهذا الأمر يمكن القيام به مع بعض الانواع الاخرى من نباتات الزينة لكن مسك الليل لا يمكن تطبيق هذا الأمر عليه.
  • قم بوضع بعض حبات الصنوبر في تربة شجرة مسك الليل فهذا يساعد ويعمل على امتصاص كل المياه الزائدة التي لا تحتاج لها.
  • يمكنك وضع كمية قليلة من البن المطحون فهو يعمل بشكل جيد في جعل التربة أكثر خصوبة.
  • يمكنك أيضا أن تقوم بوضع إسفنجة أو مصفاة للقهوة في الأصيص الخاص بمسك الليل فهو يساعد في تصريف المياه الزائدة، يمكنك شراء أصيص فيه تقوب من أجل تصريف المياه التي في غنا عنها.

فوائد شجرة مسك الليل

  • هناك العديد من الأسباب تجدب وتجعل الكثير من الناس يعشقون ويحبون اقتناء نبتة شجرة مسك الليل وزراعتها سواء في حديقة المنزل أول في أصص.
  • فمن الأسباب التي تجعلها محبوبة لدى الكثير من الناس كونها سريعة النمو فلا تستغرق وقتا طويلا لكي تكبر، وتقوم بدور صد الرياح القوية إن زرعتها كسياج لمنزلك أو نباتات حديقة وذلك بسبب قوة وكثافة أوراقها.
  • لها رائحة عطرة وجميلة جدا فرائحتها كالمسك وتفوح فقط في الليل لهذا سميت بمسك الليل، ولها دور جمالي في زينة المنزل.
  • يمكنك زراعة أشجار مسك الليل حول المنزل لدورها الفعال في طرد البعوض ومن التخلص من كل الحشرات الضارة التي تتواجد بكثرة في فصل الصيف أو في الأماكن الخضراء.

أنضر أيضا:دورة الماء هي حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء

  • تساعد المزارعين في حماية محاصيلهم الزراعية من التلف بفعل العوامل المناخية الصعبة كالرياح القوية التي قد تتسبب في تلف كل المحاصيل فهذه الشجرة تعمل كسياج قوي.

أخطار شجرة مسك الليل على صحة الإنسان

بالرغم من إمتلاك شجرة مسك الليل له للعديد من الفوائد والمزايا إلا أنه يجب أخد الحيطة والحدر منها، فهي شجرة سامة بدءا من جدورها وصولا إلا أوراقها أزهارها وبدورها، فلا يجب ترك الأطفال يلعبون بها أو محاولة ابتلاعها، وأيضا عليك أخد كل التدابير الوقائية أتناء تعاملك معها سواء في مرحلة غرسها او الاعتناء بها وسقيها يجب ارتداء القفازات أو غسل اليدين مباشرة بعد الإنتهاء وتجنب ملامسة الوجه والعينين.

بعض نباتات الزينة التي يمكنك زرعها بجانب شجرة مسك الليل

لكي تجعل حديقتك أكثر إشراقا وجمالا وذات منظر خلاب يمكنك زرع بعض الأنواع الأخرى من نبات الزينة إلا جانب شجرة مسك الليل التي تشبها في حديقتك لكي تزداد جمالا، يمكنك زرع بعض من النباتات التالية حسب اختيارك ورغبتك :

أنضر أيضا:ما هو الشيء الذي اذا اخذنا منه ازداد وكبر

  • نبات الريحان
  • نبات الياسمين
  • نبات الفل
  • نبات فيكس روبستا
  • نبات الوي فيرا
  • نبات بيتونيا
  • نبات جارونيوم
  • نبات فيكس بنجامينا

وفي الختام نتمنى أن يكون هذا المقال المتعلق ب شجرة مسك الليل قد نال إعجابك واستفدت منه قدر المستطاع وتعلمت بعض المعلومات الجديدة عن كيفية زراعة هذه النبتة وطرق العناية بها والطرق الوقائية التي يمكنك اتخادها أتناء غرس شجرة مسك الليل، ونأمل أن تطبق كل الخطوات وتحصل على حديقة جميلة في منزلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *