صحةطب الأعشاب

سماكة الرحم والكمون

فرط تنسج بطانة الرحم أو سماكة الرحم هي حالة تزداد فيها سماكة الرحم عن المعتاد، وعلى الرغم من أن هذه الحالة غير سرطانية، إلا أنها قد تكون سببا في سرطان الرحم مع مرور الوقت.

بعض النساء يعانين من مشكل سماكة الرحم، لذا تجدهم يبحثون عن العلاج الناسب لهذه الحالة. من أفضل الحلول هو زيارة الطبيب لأن الطبيب سوف يقوم بتوجيهك إلى الأمور التي يجب عليك فعلها، وإن كان هناك اي دواء سوف يكتب لك الدواء الذي يجب ان تأخذيه.

لكن في حال لم يكن لديك الوقت للتوجه إلى الطبيب، فهناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج سماكة الرحم بشكل طبيعي ةالأعشاب او من خلال الطب النبوي.

في هذا المقال ساشرح لك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج سماكة الرحم من بينها علاج سماكة الرحم بالكمون. سوف تجدين في الاسفل وصفات أخرى، يمكنك استخدامها بالتدقيق الذي شرحت.

اقرأ أيضا:
علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني

ملاحظة:
هناك أمر طير تقوم به بعض النساء، وهو أنها حينما نسمع بأي وصفة تقوم بتجربتها بدون أن تعرف المكونات التي تتكون منها الوصفة هل هي مكونات طبيعية وليس لها اي ضرر.
أمر آخر خطير وهو تجربة وصفات متعددة في وقت واحد، هذا الأمر أيضا خطير على صحتك ولا ينبغي القيام به، اقتصري على وصفة واحدة من الوصفات في الاسفل وقومي يتجربتها لأيام إذا كنت تريدين الخصل على نتيجة

أسباب سماكة الرحم

يعتبر مشكل سماعة الرحم من بين أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة في مختلف مراحل حياتها وليس بالضرورة فقط عند تقدمها في السن أو عند بلوغها سن اليأس، وإن كان أنه عند تقدمها في السن تزداد احتمالية إصابتها به

توجد الكثير من الأسباب الأخرى غير هذه غير ذلك التي تتسبب في هذا المشكل مثل عمليات الاجهاض، والسمنة، والتدخين وغيرها الكثير من الأسباب التي تتسبب في سماكة الرحم لدى المرأة.

يعتبر فرط إنتاج هرمون الأستروتيجين في جسم المرأة مع غياب إنتاج هرمون البروجسترون من بين أكثر الأسباب الشائعة وراء زيادة سماكة رحم المرأة، وتطرأ الكثير من التغيرات الهرمونية خلال شهر واحد من عمرها، حيث تؤثر على بطانة الرحم الخاصة بها.

ويتم إنتاج هرمون الأستروجين خلال النصف الأول من الدورة الشهرية، هذا الهرمون الذي يعمل على زيادة سماكة الرحم لتحضير الجسم لحدوث حمل.

غير أنه يزداد إنتاج الجسم من البروجسترون لدعم البويضة بعد انطلاق البويضة من المبيض، فإذا لم يقع تخصيب البويضة يتناقص مستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون في الجسم.

وما يحفز وقوع الدورة الشهرية، وقيام رحم المرأة بطرد البطانة التي تكونت هو النقص في هرمون البروجيسترون، غير أنه لا يقع إنتاج هرمون البروجيسترون ولا يقوم الرحم بطرد بطانته التي تكونت، في حال عدم وقوع التبويض، الحال الذي قد ينتج عنه سماكة بطانة الرحم تدريجيا استجابة لهرمون الأستروجين، ومع مرور الوقت قد تصبح خلايا بطانة الرحم غير طبيعية.

أنواع سماكة الرحم

الأطباء يصنفون أشكال سماكة رحم المرأة طبقا لمعيار التغيرات التي تحصل في خلايا الرحم، والتي تشتمل على:

1.سماكة الرحم البسيطة

يحتوي هذا النوع على خلايا طبيعية الشكل والخصائص ولا يوجد أي احتمال أنه قد تتحول إلى خلايا سرطانية في المستقبل، وهذا النوع قد يتحسن دون علاج، كما قد يساهم العلاج الهرموني في حل المشكل.

2.سماكة الرحم المعقدة

يكون هنالك نمو زائد في الخلايا غير الطبيعية في هذا النوع، هذه الخلايا لها احتمال كبير لتتحول إلى خلايا سرطانية، ويزداد خطر أن تصاب المرأة بسرطان الرحم أو بسرطان بطانة الرحم كلما ابتعدت عن العلاج في أقرب وقت ممكن.

عوامل الخطر عند حدوث سماكة ارحم

على الرغم من وجود عدة عوامل تزيد فرصة الاصابة بسماكة الرحم لدى المرأة، غير أنه توفر أي من هذه العوامل لا يعني ضرورة حتمية الاصابة، ومن أكثر العوامل التي تزيد فرصة الاصابة بسماكة الرحم هي:

  1. بلوغ المرأة سن 35 سنة أو أكثر.

2. بلوغها المبكر، أو وصولها المتأخر لسن اليأس.

3. إصابتها بالسمنة.

4. إذا كانت تدخن.

5. إذا كانت هناك إصابات بأمراض سابقة في عائلتها: كسرطان القولون، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض.

6. إذا أصيبت بمرض السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، أو مرض المبيض متعدد الكيسات، أو أمراض المرارة، وغيرها من الأمراض المشابهة.

7. إذا تناولت دواء هرموني معين.

8. إذا كانت لم تنجب مسبقا.

اقرأ أيضا:
تجربتي مع سماكة بطانة الرحم

أعراض سماكة الرحم

هناك الكثير من الأعراض لمشكل سماكة بطانة الرحم، التي تتسبب في القلق والازعاج لدى المرأة.

حيث أن نزيف الرحم غير الطبيعي كثيف بين الدورتين، هو أحد أكثر أعراض الاصابة بسماكة الرحم شيوعا، إضافة إلى أنه من بين الأشياء التي تدعو للقلق هي الدورة الشهرية التي تقل مدتها عن 21 يوما.

إضافة إلى أنه ينبغي على المرأة التي وصلت إلى سن اليأس وأصيبت بنزيف رحمي معين أن تلجأ فورا إلى طبيب مختص لكي يكشف عن حالتها ويخبرها بالنصائح التي يرى أنه ينبغي عليها اتباعها من أجل تجنب أي خطر محتمل.

سماكة الرحم العلاج

قد يقوم الطبيب المختص إذا جاءته حالة امرأة مصابة بنزيف غير طبيعي في رحمها، قد يقوم بإجرء فحوصات وصور خاصة من أجل الوصول إلى التشخيص الصحيح، وفي أغلب الحالات يتم علاج سماكة بطانة الرحم بواسطة هرمون البروجستين، هذا الهرمون يمكن إعطاؤه للمرأة المريضة بأشكال مختلفة، إما على شكل حقن، أو كبسولات، أو كريمات موضعية.

البردقوش وسماكة الرحم

البردقوش من بين أشهر الأعشاب الشائعة في حل مشكل سماكة بطانة الرحم، حيث تداوله الكثير من أطباء التداوي بالأعشاب، حيث أن شرب البردقوش له فعالية كبرى في حل مشكل سماكة بطانة الرحم وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى.

كما أنه يعالج الكثير من الأمراض الأخرى، غير أنه وأثناء استخدامه في علاج مشكل سماكة بطانة الرحم أو أية أمراض ينصح بعدم الاكثار من شربه، وإنما ينبغي أخذه بكميات منطقية.

علاج سماكة الرحم بالكمون

من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تستخدميها سيدتي في علاج سماكة الرحم هي الكمون وحب الرشاد، إذ تعمل هذه الوصفة بشكل إيجابي جدا، وذلك حسب تجربة العديد من النساء اللاتي جربناها.

حتى تتمكني من استخدام هذه الوصفة بالشكل الصحيح والحصول على نتائج مرضية، كل ما عليك القيام به هو اتباع الوصفة التالية:

  • ملعقة صغيرة من حب الرشاد.
  • ملعقة صغيرة من الكمون
  • ثمان حبات من حبة البركة:
  • ملعقة من العسل.
  • ثمان حبات من الحلبة.

قيمي بخلط هذه المكونات بشكل جيد ، يعد ذلك اضيفي إلى الخليط كوب من الماء الدافئ.

قومي يتناول هذه الوصفة كل صباح على الريق قبل الإفطار.

يمكنك الاستمرار في تناول هذه لوصفة لأسبوع، وستشادين الفرق بنفسك.

علاج سماكة بطانة الرحم بالقرآن الكريم

للقرآن الكريم كما هو معلوم العديد من الفوائد التي تعالج الكثير من الأمراض النفسية، بل حتى العضوية، وذلك بالاطمئنان الذي يبعثه في نفسية المستمع له أو حتى قارئه، حيث يحتوي القرآن الكريم على الكثير من الآيات الشفائية التي تساعد في شفاء الكثير من الأمراض بإذن الله تعالى.

يمكن قراءة هذه الآيات بعض التعرف على موضعها في القرآن مع وضع اليد على مكان المرض ومع استحضار النية في ذلك، مع دعاء الله سبحانه بالشفاء واليقين بأنه هو الشافي وحده سبحانه وتعالى.

هنالك الكثير من الآيات التي يمكن أن تشفيك بإذن الله من بينها: سورة الفاتحة وآية الكرسي، وغير ذلك من الآيات التي يمكنك البحث عليها في الانترنت في المواقع المختصة في هذا المجال، وأدعوا من الله تعالى أن يشفيك من كل مرض وخصوصا النساء اللواتي يعانين من سماكة بطانة الرحم الموضوع الذي نحن بصدد الحديث عنه في هذا المقال.

اقرأ ايضا:
البردقوش وسماكة الرحم

علاج بطانة الرحم بعد سن اليأس بالأعشاب

تعاني الكثير من النساء من مشكل سماكة بطانة الرحم بعد الدورة الشهرية، بسبب الأسباب التي ذكرتها سابقا مثل النزيف المهبلي، ونزول الكثير من الدم، وكذا عدم انتظام أوقات الدورة الشهرية وغيرها من الأسباب التي ذكرتها سابقا.

1.علاج سماكة الرحم باستخدام الكركم

الكركم هو نوع من أنواع البهارات التي تحوي الكثير من الفوائد، حيث أن بعض مكوناته تساعد على التخلص من مجموعة من الالتهابات، إضافة إلى أنه يساعد في علاج سماكة بطانة الرحم، ويمكن استخدامه باتباع الطريقة التالية:

  • ملعقة من بهارات الكركم.
  • ملعقة من الزنجبيل المطحون.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

حيث نضيف نفس الكميات من هذه المكونات، ونضيف لهم عصير الليمون، مع كأسين من الماء، وينبغي عليك عمل هذه الوصفة وشربها يوميا لما لديها من قدرة عجيبة في علاج سماكة بطانة الرحم.

2. علاج سماكة بطانة الرحم باستخدام بذور الكتان

من المعلوم أن بذور الكتان تحوي مضادات الأكسدة، وهي التي تمنع تكون الأنسجة في البطانة الخارجية للرحم، حيث أنها تساعد بطريقة فعالة جسم الإنسان في أن يتخلص من السموم التي بداخله، ويمكن استخدامه باتباع الطريقة التالية:

أحضر 4 ملعقات من بذور الكتان، وكأس ماء دافئ، ثم ضع هذه البذور في كأس الماء الدافئ الذي أحضرته لمدة 8 ساعات، ويفضل أن تضعه قبل النوم لكي تشربه بعد الاستيقاظ من النوم.

قبل شربه قم بتصفيته من البذور التي مازالت عالقة، حيث ينبغي عليك أن تقوم بهذه العملية يوميا، حتى تحصل على نتيجة مرضية بإذن الله في حل هذا المشكل.

طرق طبيعية لتنظيف الرحم

بالإضافة إلى ل ما ذكرنا حول علاج سماكة الرحم من خلال مجموعة من الطرقمن أهمها علاج سماكة الرحم بالأعشاب، هناك أيضا بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها تنظيف الرحم من الداخل وإزالة أي بقايا يمكن أن تؤدي إلى أي مشكل.

من بين أهم المكونات الطبيعية التي يمكنك من خلالها تنظيف الرحم بشكل طبيعي ما يلي:

  • التوت الأحمر:
    من الممكن أن تكون أول مرة تسمع بأن التوت الأحمر مفيد للرحم، بالفعل يعمل التوت الأحمر كعلاح من أجل شد عضلة الرحم وتقليص حجمه، بالإضافة إلى هذا فإن التوت الأحمر يقلل الالتهابات ويحمي من النزيف.
  • الزنجبيل:
    من المواد الطبيعية المفيدة جدا والتي يتم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض هو الزنجبيل. يعمل الزنجبيل أيضا على قبض الرحم وتقليصه ونتظيفه بشكل طبيعي من دون أي أعراض جانبية.
  • القرفة:
    تعمل القرفة دور كبير في إزالة الدهون من الجسم، إذ يتم استخامها من طرف الأشخاص الذين يسعون إلى نقص الوزنز يمكن استخدام القرفة أيضا من أجل إزالة الدهون من الرحم والتي يمكن ان تؤدي إلى سماكة بطانة الرحم. يمكن تناول القرفة بعد الولادة أو في فترة الدورة الشهرية.

تنبيه:
ينصح الأطباح بعدم تناول القرفة بالنسبة للمرأة في مرحلة الحمل.

هناك أيضا العديد من المكونات الطبيعية الأخرى التي يمكنكِ استخدامها من أجل علاج مشاكل الرحم وتنظيفة وعلاج سماكة الرحم، من بين المكونات الأخرى هي الكمون الذي سبق ان شرحته في الأعلى، الثمر الذي يعمل هو الآخر على تخليص الرحم من الدم الذي يمكن أن يبقى عالقا داخل الرحم ويعمل على تنظيفه.

اقرأ أيضا:
دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم
دعاء تسهيل الولادة مجرب

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن مشكل سماكة الرحم هو من المشاكل الشائعة والتي يمكن أن تعاني منه كل امراة، لكن في الطبيعة العديد من الأعشايب الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج هذا المشكل، يمكنك تجربة إحدى الوصفات التي شرحت لك في الأعلى.

في حال كنت تشكين في أي امر يمكنك زيادة الطبيب الخاص بك وهو أفضل حل يمكنك القيام به من أجل التعرف على المشكل بالشبط وأخذ الدواء المناسب.

أرجو ان تكون هذه المعلومات مفيدة بالنسبة لكِ سيدتي وأن تكوني قد استفدت منها، إذا كانت لديكِ اي اسئلة أخرى لا تخجلي في طرحها.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *