الواي فاي

حل مشكلة لمبة wlan في الراوتر لا تعمل

قد تواجه مشكلة لمبة wlan في الراوتر لا تعمل مما يؤدي إلى عدم اشتغال الواي فاي في جهاز الراوتر، ونظرا لمعاناة الكثير من المستخدمين من هذه المشكلة فإننا سنقدم لكم توضيحا حول وظيفة لمبة الواي واي، مع توضيح المشاكل المرتبطة بها وطريقة معالجتها.

الراوتر هو الجهاز المسئول عن تشغيل الإنترنت في المنزل حيث يعمل الراوتر علي تأسيس إتصال مع شبكة الإنترنت ، و من ثم إعادة توزيع الإنترنت داخل المنزل ، و يتكون الراوتر من عدة لمبات إشارة ، و تدل كل لمبة إلي شئ محدد ، فمثلا لمبة Power تعمل عند توصيل الكهرباء بالراوتر ، و لمبة Internet تعمل عند وجود إتصال إنترنت ،  و لمبة dsl تدل علي الإتصال بالخط الأرضي الثابت بدون مشاكل و من أهم اللمبات الموجودة في الراوتر هي لمبة wlan . ولمبة WPS متعلقة بتشغيل خاصية WPS داخل الراوتر والتى بواسطتها يمكنك السماح للهواتف والأجهزة بالاتصال بشبكة الواي فاي بدون إدخال كلمة مرور الواى فاي . الى جانب وجود لمبة WLAN ووظيفتها تشغيل وقفل الواي فاي

ما هي لمبة WLAN ؟ ما هو زر WLAN في الراوتر ؟

كافة أجهزة الراوتر الجديدة تتوفر على لمبة wlan ، قد يطرح البعض سؤال حول ماهية تلك اللمبة WLAN، بكل بساطة هي اللمبة المختصة بالإشارة إلى الواي فاي ، فحينما تضئ يعني ذلك أن الواي فاي يشتغل، وحينما تكون لمبة wlan طافية غير مضيئة، في ذلك الوضع لا تعمل ميزة الواي فاي، وأما لمن يتساءل عن مدلول كلمة WLAN فهي إختصار للكلمات الأربعة التالية: Wireless Local Area Network التي تعني عند ترجتمها “الشبكة المحلية اللاسلكية” .

تقوم ميزة wlan في أجهزة الراوتر على بث إشارات WiFi في المحيط المتواجد فيه الراوتر، زر wlan داخل الراوتر هو المسؤول عن تشغيل أو عدم تشغيل هذه الميزة ، و يستطيع أي مستخدم معرفة أنها تعمل أم لا عن طريق لمبة wlan في الراوتر .

دلائل وجود مشكلة WLAN في الراوتر

في البداية يتوجب علينا أن نعرف أن هناك ثلاثة إحتمالات للمبة wlan :

  • الحالة الأولى تتمثل في ثبات الإضاءة باللون الأخضر، وهذا يعني أنه لا توجد مشكلة، وأن أن الواي فاي يشتغل بدون وجود أي مشاكل.
  • الحالة الثانية تتمثل في عدم ثبات إضاءة اللمبة، و قد يظن البعض أن عدم ثبات لمبة wlan تعتبر مشكلة، و لكن في الواقع لا يوجد مشكلة في ذلك، حيث أنها تقوم بوميض سريع باعتباره دليل على تبادل وتحويل البيانات مع الأجهزة التي تتصل بالواي فاي.
  • الإحتمال الثالث الخاص بإضاءة لمبة wlan هو المتمثل في عدم عمل لمبة wlan فى الراوتر، و هذه هي المشكلة التي نتحدث عنها التي تعتبر محور حديثنا في هذا المقال، إذ يشير عدم الإضاءة النهائية للمبة على وجود مشكلة ترتبط بتشغيل ميزة الواي فاي ، ما يعني استحالة وجود شبكة wifi، فيؤدي ذلك إلى عدم إتصال الأجهزة التي ترتكز على الواي فاي بالإنترنت ، مثل الهواتف الذكية أو التابلت أو أجهزة اللابتوب ، لذلك سنعمل على تقديم شرح طريقة حل هذه المشكلة في الفقرة الموالية.

طريقة حل مشكلة لمبة WLAN لا تعمل

نود أن نطمئن متابعينا الكرام بعدم القلق تجاه هذه المشكلة، لأن حل مشكلة لمبة الواي فاي لا تشتغل يعتبر سهل جدا، وأن كل ما في الأمر أن ميزة الوايفاي wlan على الراوتر لم يتم تفعيلها، أو أنها كانت مفعلة في السابق و تم إيقافها عبر الخطأ ، و يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تشغيل wlan  في الراوتر بواسطة طريقتين :

1- إستخدام زر WLAN في الراوتر

كافة أجهزة الراوتر التي تتوفر فيها خاصية wifi تتضمن زر خاص بوظيفة واحدة فحسب، تتمثل في تشغيل أو إغلاق الواي فاي في الراوتر، فور الضغط عليه ضغطة مطولة سوف يتم تشغيل لمبة wlan مرة ثانية و سوف يعود الواي فاي للاشتغال، ولمن يتساءل عن مكان وجود زر wlan في الراوتر، فإنه يوجد من الخلف بجوار زر WPS و زر Reset ، لكن في بعض أجهزة الراوتر قد يتواجد في الجانب.

2- إستخدام إعدادات ضبط الراوتر

يمكن تشغيل أو إغلاق الوايفاي عن طريق إعدادات الراوتر، و ذلك يتم من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

الخطوة رقم 1: الولوج إلى العنوان https://192.168.1.1 من المتصفح.

الخطوة رقم 2 : يجب كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور ، في حال لم تكن تعرف اسم المستخدم و الباسورد، يمكن العثور عليهما في ظهر الراوتر

الخطوة رقم 3: بعد إدخال البيانات السابقة، الآن قم بالدخول إلى إعدادات الراوتر، توجه إلى Network > ثم WLAN > ثم Basic، قم بإختيار Enabled في الأيقونة الخاصة ب Wireless RF Mode، أنظر إلى الصورة بالأسفل.

في بعض الانواع الأخرى من الأجهزة يتم القيام بهذه العملية كما يلي:

يمكن الدخول إلى صفحة الراوتر، ثم الضغط على أيقونة “Basic ” ثم ” WLAN ” ومن أجل تشغيل الواي فاي ضع علامة صح في خانة “Enable WLAN” ولقفله يجب إزالة علامة صح.

بهذه الخطوات نكون تعرفنا على شرح حل هذا المشكل وطريقة قفل وتشغيل لمبة wlan على أجهزة الراوتر الخاصة بالواي فاي.

إذا لم يكن يعمل الراوتر بالشكل المطلوب حتى بعد إعادة تسطيب الراوتر يمكنك شراء راوتر جديد. حيث يتم اللجوء الى شراء راوتر جديد في حالة تعذر اصلاح مشاكل الواي فاي المختلفة، يمكنك الاطلاع على أنواع اجهزة الراوتر

يواجه العديد من المستخدمين من مشكلة لمبة wlan في الراوتر لا تعمل التي تعرقل اتصالهم بشبكة الواي فاي، وبالتالي فهي مشكلة عويصة وجب حلها، ولقد تبين لنا أن حل هذه المشكلة يعتبر أمر سهل للغاية، ويتم إما عن طريق استعمال زر WLAN في الراوتر أو من خلال إستخدام إعدادات ضبط الراوتر، إذا لازال المشكلة قائمة لديكم أخبرونا بذلك في قسم التعليقات.

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments