هاردوير

كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟ دليلك الشامل

كارت الشاشة GPU هو احد اهم مكونات الحاسوب التي يتوجب عليك الإختيار فيما بينها بعناية كبيرة، وبما انني من عشاق تجميع الحواسيب فصدقوني انني وقعت في العديد من المرات لمشاكل أثناء اختياري لقطع الحاسوب والتي يتوجب ان يكون هناك توافق تام فيما بينها.

لذلك لن تقلق من اليوم حول كيفية اختيار كارت الشاشة لأنني سوف اشارك معكم بعض التجارب والنقط المهمة التي اكتسبتها لسنوات في هذا المجال، لذلك كل ما عليك هو قراءة سطور هذا المقال بعناية.

كارت AMD أو Nvidia أو intel أيهم الأفضل؟

قبل اي شيء فلا بد من التعرف على نوعية كارت الشاشة التي سوف تحتاجها لجهازك، حيث من الجدير بالذكر على أن كروت الشاشة الاستهلاكية تنقسم إلى فئتين وهي الرسوم المدمجة والمنفصلة، حيث سوف نركز الأن على وحدة معالجة الرسومات المنفصلة لأنها هي ما انت بحاجة له.

1- كارت Nvidia

يجدر بالذكر على أن كروت شركة انفيديا هي الشركة الرائدة في الاسواق والتي تقوم بإنتاج كروت الشاشة الخاصة بالكمبيوتر المحمول والغير المحمول.

باختصار ودون اطالة فعلى مر السنين فإن احدث كروت شاشة انفيديا هي سلسلة RTX 30 و RTX 40، كما لا تزال أجيال انفيديا الأكبر سنا مثل GTX 1650 على سبيل المثال دات سعر معقول في السوق وكلما اخترت الأفضل فيما بينها كلما عملت على تحسين اداء جهازك.

تتراوح اسعار كروت شاشة انفيديا ما بين 300 دولار إلى 1600 دولار على سلسلة RTX والتي تعتبر من اقوى الكروت للألعاب.

2- كارت AMD

في السنوات الأخيرة اصبحة شركة إيه ام دي AMD شركة لا يستهان بها والتي بدأت بالإستحواد على نسب ضخمة من الاسواق وهذا بسبب وحدات معالجة الرسومات المثيرة للإتماموالتي تعتبر الحيار الافضل للميزانية المحدودة.

من الصعب المقارنة بين شركة AMD و Nvidia حول كل ايجابياتها وسلبياتها، في حين ان احدث كارت شاشة amd هو Redeon RX 7000، حيث في حالة كنت ترغب في افضل اجيال كروت شاشة amd فقد اخبرك على ان كرت RX 6000 و RX 7000 هي مجموعة مميزة تستحق شراءها.

كما ان هذه الكروت يتراوح سعرها ما بين 270 دولار إلى 1000 دولار على الجيل الأخير لشركة AMD.

3- كارت Intel

شركة انتل هي سمكة صغيرة في بركة كبيرة جدا التي تستحود عليها الشركات التي تطرقنا لها بالأعلى، إلا انها وبكل صراحة تمتلك بعض الخطط المستقبلية الرائعة، حيث يجدر بالدكر انه ان كنت تمتلك ميزانية محدودة فهي الخيار الافضل.

لعدة سنوات كان مشروع هذه الشركة في مجال الرسومات يتعلق بوحدات معالجة ARC والتي في السنة الماضية عملت على تقديم بطاقات رسوم منفصلة والتي من ضمنها Alchemist Arc A750 و Arc A770 و A380.

وبالمختصر المفيد لم يتوقع اي شخص ان تكون نتائج صنع وحدات معالجة الرسومات منفصلة جيدة جد والتي يمكنك الإعتماد عليها كذلك.

ما هو كرت الشاشة GPU بطاقة الرسوميات؟

تتعدد مسميات ومصطلحات تلك الوحدة الصغيرة من جهاز الحاسوب المسئولة عن التناول والتعاطي مع ملفات الصور والرسوميات  والفيديو، وتكوين واستحداث الصورة وإظهارها على شاشة الجهاز، وهذه أبرز التسميات التي قد تعرفها بها:

  • كرت الشاشة
  • البطاقة الرسومية
  • كرت الفيديو
  • الجرافيك كارد
  • كرت فيجا
  • بطاقة الرسوميات
    ؛ Video card
    ؛ graphics accelerator card
    ؛ display adapter
    ؛graphics card
    ؛ VGA card

كلها مسميات ومصطلحات لتلك الوحدة الصغيرة من جهاز الحاسوب ، فتلك الوحدة الصغيرة مسئولة عن كل شيء تشاهده على سطح المكتب مثل

  • الرموز
  • العلامات
  • الصور
  • الفيديو
  • النوافذ
  • الأفلام
  • الألعاب
    وكل ما يقع بصرك عليه على الشاشة.

العوامل التي تراعى عند المفاضلة بين كروت الشاشة

بعدما تعرفنا على ماهية كرت الشاشة التي قلنا أنها ذو تسميات كثيرة، نأتي الآن لمساعدتك على الأشياء التي يجب عليك مراعاتها عند المقاضلة بين كروت الشاشة، وهناك مجموعة من الاعتبارات  ينبغي مراعاتها عند المفاضلة بين كروت الشلشة نلخصها لك فيما يلي:

  • طبيعة الاستخدام
  • الدقة (Resolution)
  • معالج الكرت (GPU unit)
  • بيوس الكرت (Card BIOS)
  • سرعة المعالج (GPU Speed)
  • معدل الإنعاش (Refresh Rate)
    – التوافق مع وحدات جهاز الحاسب
  • سرعة الذاكرة (Memory Speed)
  • عرض حزمة الناقل (Band Width)
  • سرعة الرام داك (RAMDAC Speed)
  • زمن الوصولخطوط المعالجة (Pipeline)
  • دعم الكرت لبرنامج دايركت اكس (Direct X)

أهم مواصفات كارت الشاشة

يجب عليك ملاحظة أن هناك تقنيات حديثة يقدمها كل كرت لكي يدعم الاداء والكفاءة، كما أن العوامل التي سنأتي لذكرها يجب عليك الدخول علي موقع الشركة سواء نفيديا او ATI أو غيرها، ثم تبدأ في التجول ومقارنة العوامل بين الكروت والاسعار وتقوم ايضاً بالبحث عن الكروت على محرك البحث لمشاهدة المراجعات حول هذه الكروت ومشاهدة اراء من قاموا بتجربة هذه الكروت، ونقدم لك أهم مواصفات كارت الشاشة التي يجب عليك اتخاذها.

1-حجم الذاكرة WRAM

 من أهم العوامل التي ينخدع فيها الكثير وهو الذاكرة العشوايية أو الرام أو ذاكرة الميموري والتي هي مجرد عامل من العوامل، وتقاس بالميجابايت ويمكن أن تكون 512 ميجا او 1000 ميجابايت، واذا قمت بالذهاب للشراء فسوف يخبرك البائع ان لديه كرت 512 و 1 جيجا ويبدأ في عرض 4 جيجا، ولكن في حقيقة الامر أن عامل الذاكرة لم يعد بهذا القدر من الاهمية وهذا لا يعني ان يكون لديك حجم ذاكرة قليل، ولكن هو مجرد عامل ويجب عليك الاهتمام بالعوامل الاخرى.

2- نوع الذاكرة RAM Type

هناك نوع للذاكرة ويكون GDDR 1 او 2 او 3 او 4 او 5، ويجب عليك الاهتمام بنوع الذاكرة من حيث شراء الافضل في حدود الميزانية المتاحة وبالتأكيد حتي الان هو GDDR 5 الذي هو ببساطة يشير الى الى ذاكرة بطاقة الرسوميات، أما الأرقام فهي تعني الجيل أو التقنية أو المعمارية الخاصة بالذاكرة التي لا سيما يمكنك معرفة جيل المعالج وكذا جيل الذاكرة، وكلما كان الرقم أكبر كلما عنى ذلك أنها أكثر تطورا.

3- سرعة تردد الذاكرة Memory Clock

سرعة تردد الذاكرة Memory Clock  هو احد اهم العناصر ان لم يكن الاهم بالفعل، وسرعة تردد الذاكرة تدل علي سرعة نقل البيانات في كرت الشاشة، او بمعنى اخر الزمن الذي يأخذه الكرت لمعالجة أى جرافيكس فى اللعبة، وكلما كانت سرعة التوقيت اعلى كل ما كانت السرعة اعلى، كما أنه يقاس بالميجاهيرتز.

ملاحظة: يجب عليك اختيار سرعة تردد الذاكرة بعناية حتى تضمن ان يكون الكرت سريع في معالجة الجرافيكس وبالتالي يعمل الكرت لديك بشكل ممتاز على مدار سنوات لان التكنولوجيا سريعة التطور والالعاب.

4- دقة الشاشة Max Resolution

دقة الشاشة Max Resolution هو ببساطة عبارة عن اعلى دقة شاشة يمكن أن يصل لها كرت الشاشة وبالتأكيد اصحاب الشاشات الكبيرة يجب عليهم الاهتمام بهذا العامل حتى يكون اعلي دقة لكرت الشاشة هي الـ Full HD او HD وبذلك يشاهدوا الافلام على الشاشة الكبيرة بدقة عالية وواضح وجودة مميزة، لتادي شتى أنواع الإزعاج عند مشاهدتك لأفلامك المفضلين.

5- مراعات عامل Shaders

عامل Shaders هو احد العوامل الهامة والخواص الهامة في اي كارت شاشة لمحبي الالعاب، فالالعاب الحديثة اصبحت تعتمد على هذه الخاصية بشكل كبير وهي تنقسم الي جزئين:

  • جزء Pixel Shaders
  • جزء Vertex Shaders والجزئين يكملون بعضهم لبعض ويتعلقون بجودة ووضوح الصورة خاصاً في اللعبة، ففي الالعاب الحديثة تجد أن وجوه الاشخاص بارزة واصبحت الالعاب اكثر واقعية وهذه الخاصية مسئولة عن محاكاة المؤثرات الحقيقية، وهذه الخاصية لها اكثر من أصدار وكلما زاد رقم الاصدار كلما كانت الصورة واقعية الصورة افضل.

6- مراعات عامل DirectX

عامل DirectX هو عامل هام بالنسبة لتشغيل الالعاب ويجب أن يدعم كرت الشاشة احدث DirectX حتى تعمل الالعاب لديك بشكل ممتاز، وهو عبارة عن مجموعة من التعريفات متعددة المهام حتي تعمل الالعاب بشكل افضل، وهو يشكل ضرورة كبيرة بالنسبة لمهوسي الألعاب كلعبة فورت نايت أو لعبة فري فاير وغيرها.

7- خصائص معالج الرسوميات GPU Cores

تكون عدد الأنوية في البروسيسور محدودة، ولكن بالنسية لعدد أنوية معالج الرسوميات فهي تتخطى المئات في النسخة منخفظة الجودة والآلاف في النسخ عالية الجودة، ويمكنك مشاهدة عدد تلمعالجات في انفيديا التي ستجدها تحت إسم CUDA Cores وكذا شركة AMD التي ستجدها تحت إسم Stream Prossissors، كما يجب عليك أيضا الانتباه إلى بسرعة معالج كرت الرسوميات التي يطلق عليها GPU Clock والذي يقاس بالميغاهيرتز.

8- مراعات عامل Bandwidth

عامل Bandwidth هو عامل يشير الي سرعة النقل للذاكرة، ومعناه بشكل مبسط انها كمية المعلومات التي يمكن للمعالج أن يعالجها خلال الثانية الواحدة، وكلمات زادت كلما كان افضل، ويعتبر من العوامل ذات أهمية كبيرة في لتكملة المواصفات الخاصة بكرت الشاشة، بالطبع الى جانب العوامل والمواصفات التي ذكرناها في الفقرات السابقة.

توافق كارت الشاشة مع مكونات الحاسوب

يجب عليك دائما التأكد قبل شراء كرت الشاشة أو بطاقة رسوميات على توافقها مع مكونات الحاسوب الذي تقوم بتجميعه، كما يجب عليك التأكد من أن القطعة التي اخترتها لحاسوبك لن تسبب لكأي مشكل من أي نوع وهذه بعض المواصفات التي يجب عليك أن تتفق فيما بينها.

1- دعم الماذربورد MotherBoard

يجب عليك البحث على خصائص الكارت عن هذا الخيار Bue Support لملاحظة نسخة PCle 2,1 أو النسخة الحديثة PCle 2,1، والآن ستذهب الحاسوب الخاص بك وتقوم بتحميل برنامج Speccy من هذا الرابط، ثم تثبيته على الحاسوب وبعدها تقوم بتشغيله وتقوم بفعل ما يلي:

1- قم بالتوجه الى تبويبة Motherboard
2- تأكد من توفر منفذ PCle
3- بعدها يجب عليك التأكد أن حجم الكارت مناسب
4- يجب عليك التأكد أيضا من أن توافق الطاقة المطلوبة مع الباور سبلاي.

2- منافذ الإخراج Output Ports

تحتوي هذه القطعة على مجموعة منافذ والمسمات بمنافذ الإخراج Output Ports وإذا وجدت المنافذ المتوفرة في الكارت VGA/DVI فهذا يعني أنها من الفئة الضعيفةلكون هذه المنافذ قديمة الاستخدام، وإذاوجدت منافذ DVI وHDMI والذييعنيةأن الكارت من الفئاتةالمتطورة.

3- توافق الشاشة Monitor Compatibility

يجب أن تتوافق الشاشة مع بطاقة الرسوميات، وإذا كانت أعلى دقة تستطيع الشاشة الخاصة بك عرضها هو 1080P فهذا يعني أنه يجب أن تشتري كارت شاشة لتشغيل الألعاب بجودة 4K لأنها تستطيع عرض هذه الدقة ما يعني أنه عليك اختيار كارت مناسب للشاشة اوتغييرها.

4- دعم أكثر من كارت شاشة Multi-GPU

يمكنك أن تشغل أكثر من قطعة ديسك وأكثر من قطعة رام واحدةويمكنك تركيب واستخدام أكثر من كارت فيديو في آن واحد، وتعرف هذه التقنية باسم SLI في كروت Nvidi وتعرف باسم Crossfire فيكروت AMD كما أنها تقنية تستخدم في الواقع الافتراضي وكذا الألعاب بجودة عالية وغيرها.

اسعار كروت الشاشة

تتنوع اسعار كروت الشاشة بشكل كبير، ابتداء بالبطاقات منخفضة الأداء والتي يمكن الحصول عليها بسعر ما دون 100 دولار أمريكي، وصولا إلى إنفاق 1200 دولار أو حتى 2500 دولار إذا ما وضعنا في الاعتبار بطاقة Titan RTX، لذا ضع في اعتبارك أنّك قد تُضطرّ لإنفاق 200 دولار وسطيًّا للحصول على بطاقة جيّدة الأداء، وبضع مئات أخرى من الدولارات في بطاقة متوسّطة الأداء، وما يفوق 1000 دولار للبطاقات فائقة الأداء.

نصائح لاختيار كرت الشاشة المناسب

إذن بعدما شملنا الموضوع بكافة المحاور اللازمة نأتي الآن لتقديم بعض النصائح لاختيار كرت الشاشة الأنسب إذا ما عملت على سبيل المثال لمعرفة أيهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة ADM أم Nvidia، ولك أهم النصائح التي ربما تساعدك في ذلك:

  • اختر حجم الرام وسرعتها أكبر ما يمكن.
  • اختر انفيديا لكروت الفئة العليا أو اختر آي إم دي الفئة الدنيا والمتوسطة.
  • حاول أن تشتري GDDR من الفئة رقم 5 نظرا لكون أدائها الأفضل.
  • اهتم بعدد الأنوية وسرعتها والأداء الإضافي عند كسر السرعة.
  • يجب عليك أن تشتري رسوميات متناسب مع الشاشة التي تمتلكها.
  • تأكد من أن الباور سبلاي لديك يستطيع تشغيل كرت الشاشة والماذربورد.

مستويات قوة كروت الشاشة

سنختم لكم الموضوع بهذا المحور الذي سيساعدكم بشكل كبير لمعرفة مستويات قوة كروت الشاشة الذي سنبدأه من الأضعف إلى الأقوى، ويمكنك مشاهدة التفسيرات التالية للفهم أكثر في هذا المجال.

  • الكروت التي تنتهي ب LE هي كروت ضعيفة جداً ولا ينصح بها على الإطلاق.
  • الكروت التي تنتهي ب GS هي كروت ضعيفة ولا ينصح بها.
  • الكروت التي تنتهي ب GT كروت جيدة وهي أفضل من GS بشكل ملحوظ.
  • الكروت التي تنتهي ب GTS ،ومنها 8800 GTS وهو ممتاز، و 8600 GTS وهو جيد.
  • الكروت التي تنتهي ب GTX وهي كروت ممتازة جدا.
  • الكروت التي تنتهي ب Ultra وهي أقوى الكروت على الإطلاق فهو أحادي النواة.
  • الكروت التي تنتهي ب X2 وهي كروت قوية جدا فهي ثنائية النواة.

أفضل كروت الشاشة الفئة المتوسطة

سأقدم لكم الأن قائمة ستجد بها قائمة أفضل كروت الشاشة الفئة المتوسطة التي يمكنك الإعتماد عليها.

  • Nvidia RTX 3070
  • EVGA RTX 3060 XC Black
  • Asus TUF Gaming RTX 3070 Nvidia RTX
  • MSI Gaming Radeon RX 6800 XT AMD
  • MSI RTX 3080 Gaming X Trio
  • Nvidia GeForce RTX 4090
  • AMD Ryzen 7 5700G
  • Nvidia GeForce RTX 3080 Ti Founders Edition
  • XFX Speedster SWFT319 AMD Radeon RX 6800
  • Nvidia RTX 3060 Ti Founders Edition

أفضل كرت شاشة بسعر رخيص

سوف أقدم لكم فائمة ستجد بها افضل كرت شاشة بسعر رخيص والأكثر من ذلك فهي صالحة حتى للألعاب مع سعر مميز.

  • EVGA GeForce RTX 3060
  • MSI GeForce RTX 2060 Super
  • Color Power AMD Radeon RX 5500 XT
  • Sapphire AMD Radeon RX 59
  • ZOTAC GeForce GTX 1660 Super
  • Asrock AMD Radeon RX 5600 XT
  • Gigabyte GeForce GTX 1660
  • Color Power AMD Radeon RX 5700

أفضل كرت شاشة للالعاب بسعر رخيص

هذه قائمة ستجد بها أفضل كرت شاشة للالعاب بسعر رخيص

  • AMD Radeon RX 6600 XT
  • NVIDIA GeForce RTX 3050
  • Intel Arc A750
  • AMD Radeon RX 6600
  • NVIDIA GeForce GTX 1660 Super

أفضل كارت شاشة لاب توب

لكل من يبحث عن أفضل كارت شاشة لاب توب فهده القائمة مختارة لك

  • Nvidia RTX 3070
  • EVGA RTX 3060 XC Black
  • Asus TUF Gaming RTX 3070 Nvidia RTX
  • MSI Gaming Radeon RX 6800 XT AMD
  • MSI RTX 3080 Gaming X Trio
  • Nvidia GeForce RTX 4090
  • AMD Ryzen 7 5700G
  • Nvidia GeForce RTX 3080 Ti Founders Edition

أفضل كرت شاشة للالعاب

من بين كروت شاشة التياعتبرها من أفضل كرت شاشة للالعاب والتي ستمنحك تجربة مميزة جدا.

  • Intel Arc A750
  • AMD Radeon RX 6600
  • NVIDIA GeForce GTX 1660 Super
  • AMD Radeon RX 6600 XT
  • NVIDIA GeForce RTX 3050

ترتيب كروت الشاشة Nvidia

هنا سوف تجد ترتيب كروت الشاشة Nvidia من حيث قوتها وهذا كذلك لمن يبحث عن ترتيب كروت الشاشة NVIDIA Quadro

  1. كرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 4090
  2. كرت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4080
  3. كرت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4070 Ti
  4. كرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 3090 TI
  5. كرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 3090
  6. كرت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4070
  7. كرت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4060 Ti
  8. كرت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4060
  9. كرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 3080 TI
  10. كرت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 3080

كيف أعرف كرت الشاشة المناسب لجهازك

يمكنك معرفة افضل كرت شاشة المناسب لك من خلال مراجعة هذا المقال بشكل شامل والذي عملت من خلاله على تقديم افضل المعلومات التي قد تستفيد منها.

هل كارت الشاشة بيتغير؟

نعم، كروت الشاشة تتغير وذلك حسب احياجاتك فمثلا لو كنت تلعب الاعاب فانت بحاجة لكارت شاشة خاص بالالعاب وهكذا.

ما هي أنواع كروت الشاشة؟

هناك عدد كبير من انواع كروت الشاشة والتي قمت بطرحها في شطور هذه المقالة حيث ان كنت ترغب في التعرف عليها قم بمراجعة هذا المقال.

كيف اعرف المعالج المناسب لكرت الشاشة؟

لكي تتمكن من معرفة المعالج الانسب لك فأنصحك بمراجعة هذا المقال الذي عملت من خلاله على مشاركتكم تجاربي الشاملة في هذا المجال.

من الأفضل عند مقارنة كارت الشاشة؟

لا يمكن المقارنة فيما بينها بهذه الطريقة فكل كارت شاشة تمتلك بعض المميزات لذلك لكي تتمكن من اختيار الأفضل لجهازك يتوجب عليك مراجعة هذا المقل بالكامل وعند الانتهاء سوف تكون قد تمكنت من فهم الامر جيدا وسوف تتمكن من مقارنتها بنفسك.

كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟

يمكنك اختيار كارت الشاشة الانسب لك من خلال مراجعة المعلومات الخاصة بكروت الشاشة التي قمنا بذكرها بهذا المقال وسوف تكون بعدها قادرا على اختيار كارت الشاشة المناسب لك.

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments