هاردوير

ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟

مقارنات شركات AMD vs Nvidia و Intel يبدو صعب نوعا ما، لماذا؟؟ ببساطة لأن مثل هذه الشركات هي الأفضل وليس فيها ما يمكن القول عليها سيئة عن الأخرى، انها تتباين فيما بينها لا غير، ما معناه ان شركة تزيد بميزة عن شركة أخرى، وذلك حسب حاجات المستخدم.

دعنا في هذه الدليل نقدم مقارنة منصفة وترى كل ما تتميز به شركة اي ام دي وإنتل، تأكد من قراءة جميع التفاصيل للتمكن من اختيار المعالج الأفضل لديك حسب حاجتك.

لنبدأ على بركة الله!

ما هو افضل معالج لاب توب AMD ام Intel؟ لا يمكن الحصر ولكن سنعمل جاهدين في هذا المقال على عرض مواصفات كل منهما، وكل ما عليك هو قراءة كل ما يخصها للتمكن من اختيار المعالج الذي يناسبك.

AMD أم INTEL: ما هو افصل معالج؟ فيما يأتي نقدم لك جدول ملخص عن أهم المواصفات ومن هو الأفضل في كل منها:

المواصفاتIntel افضلAMD افضل
السعر والقيمةX
أداء الألعابXX
إنشاء المحتوى/الإنتاجية
التحديد
رفع تردد التشغيل
استهلاك الطاقة
برامج التشغيل والبرمجيات
عقدة العملية
البنيةX
الحماية
الفائز: إنتل – المجموع75
من الأفضل انتل ام اي ام دي

1- معالجات شركة Intel

شركة انتل Intel من أشهر الشركات في صناعة معالجات الحواسيب على مستوى العالم، ومنذ عام أنتجت عدة أصناف أو عائلات أهمها وأبرزها Intel Core، وهي تأتي بإصدارات متتالية، حيث كل إصدار أفضل من الذي قبله في الأداء والسرعة.

وهناك أجيال في الإصدارات ايضا، حيث تم إنتاج آخر جيل حتى الآن وهو الجيل العاشر، كما تتميز الشركة بتوفيرها فئات عديدة ومختلفة من المعالجات تختلف حسب الإستخدام.

يعتبر سعر معالجات Intel مرتفعة نوعا ما وسنرى في المقارنة لاحقا تفاصيل أكثر، أما الآن سنقدم أبرز معالجات عائلة كور آي.

معالج Core i9

معالج Core i9 ظهرت هذا النوع من المعالجات حديثا مع بداية الجيل التاسع، وتمتلك ثمانية أنوية و 16 نواة وهمية إضافية، لزيادة الأداء والسرعة، وتعتبر فائقة السرعة ولإستخدامات خاصة.

وذلك بالإضافة إلى امتيازه بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل.

معالج Core i7

معالج Core i7 معالج ذو ثمانية أنوية يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل.

نستعرض لكم تفاصيل أكثر فيما يلي:

معالج Core i5

معالج Core i5 معالج رباعي او سداسي النواة يمتاز بالكثير من المميزات ليكون باهرا من منتجات شركة إنتل.

نستعرض لكم تفاصيل أكثر فيما يلي:

  • السرعة و الأداء: متوسط إلى عالي
  • الاستخدام: مناسب لألعاب الفيديو وبرامج المونتاج.

معالج Core i3

معالج Core i3 هو معالج ثنائي النواة أو رباعي النواة، يمتاز بالكثير من الامتيازات ليكون أحد افضل منتجات شركة إنتل.

نستعرض لكم تفاصيل أكثر فيما يلي:

  • السرعة و الأداء: ضعيف إلى متوسط
  • الإستخدام: للتصفح فقط.

2- كروت AMD

كلمة AMD هي اختصار لمصطلح Advanced Micro Devices، وهي شركة موجودة على الساحة فعليا منذ عام 1969، ومنذ انطلاقها في سانتا كلارا كاليفورنيا الأمريكية، بدأت الشركة في إنتاج المعالجات الدقيقة وكان ذلك في الغالب للبائعين الآخرين.

وبعدها استحوذت AMD على شركات أخرى وباعت قطاعات من أعمالها، وأهم نشاطين قامت الشركة بهما في هذا الصدد كان أوّلهما الاستحواذ على ATI Technologies في عام 2006، والذي أصبح لاحقا قسم وحدات معالجة الرسوميات GPU الخاص بشركة AMD، وثانيهما بيع قسم تصنيع عام 2008 إلى GlobalFoundries.

شركة AMD اليوم تصمم كل من وحدات المعالجة المركزية CPUs، ووحدات معالجة الرسومات GPUs ويتم تصنيع تلك الرقاقات في عدة أماكن لدى عدة صانعين، ومنهم TSMC، وGlobalFoundries، وSamsung.

في حين تُباع منتجات AMD الأساسية حاليّاً تحت العلامات التجارية Ryzen لوحدات المعالجة المركزية، و Radeon لوحدات معالجة الرسومات.

أهم مميزات كروت AMD

تمتاز كروت AMD بالكثير من المميزات التي جعلتها على رأس التنافس، وسنتعرض لكم أبرز المزايا التي تقدمها كروت AMD فيما يلي:

  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR Ready.
  • يتوفر كارت الشاشة بمعمارية 4096 بت وسعة نقل بيانات 1,024 جيجابايت في الثانية.
  • يأتي كارت الشاشة Radeon VII من AMD بحجم ذاكرة 16GB جيجابايت من نوع HBM2.
  • يحتوي كارت الشاشة علي مدخل HDMI وكذلك مداخل DisplayPort لايصال ما تريد من الاجهزة الخارجية.
  • يدعم ايضا كارت الشاشة العديد من التقنيات الاخري المميزة مثل ZeroCore و AMD Mantle و TrueAudio.
  • يأتي الكارت بدعم لتقنية AMD HD3D والتي تجعلك تستمتع بتجربة بصرية مميزة على الحاسوب الخاص بك الداعم لثلاثية الأبعاد 3D.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تقنية AMD Eyefinity والتي تمكنك من ايصال العديد من الشاشات والعمل عليها بنفس الوقت.
  • يدعم كارت Radeon VII تقنية AMD CrossFire والتي تمكنك من ايصال العديد من البطاقات الرسومية ببعضها من اجل الحصول علي معدل رسوميات اعلي واداء اقوي.
  • يتوفر الكارت بسرعة معالجة Stream Processors :3840 و Base Clock بسرعة 1450 ميجا هيرتز و Boost Clock بسرعة 1750 ميجا هيرتز و Memory Clock بسرعة 2 جيجا بايت في الثانية.

ابرز عيوب كروت AMD

بالرغم من احتواء كروت AMD على الكثير من المميزات إلا أنه تحتوي على بضعة عيوب وهي فيما يلي:

× ارتفاع سعر الكارت مقارنة بالمنافسين.
× لم تصل بعد إلى قوة أداء كروت إنفيديا.
× لا تستطيع المنافسة بشكل فعلي في كروت High-End.
× لا تتوفر على الكثير من الخيارات في الفئة العليا لكروت الشاشة.

سعر كروت AMD

في وقت كتابة هذه المقالة فإن كروت AMD يتوفر كارت الشاشة Radeon VII من AMD بسعر 1330 دولار امريكي.

ولكن هذا السعر لا يعني ثبوته بشكل دائم فأحيانا تكون تخفيضات أو فرص ربحية أو انخفاظ في الثمن في بعض المناسبات كالجمعة البيضاء، كما يمكن أيضا أن ينخفظ في حالات توفر التحديثات الجديدة أو غيرها من الأسباب.

وقد أصدرت كارت AMD Radeon بسعر 699 وهو يعادل كارت GeForce RTX 2080 والذي يتراوح سعره بين 1000 دولار و1400 دولار أمريكي وبهذا نجد أن آي إم دي تتفوق من ناحية الأسعار الجيدة.

ولكي تنافس التقنيات المتطورة تحاول المنافسة بذكاء عبر التركيز على فئات كروت الشاشة منخفظة ومتوسطة الأداء بأسعار أرخص من منافسيها.

ابرز متطلبات تشغيل كروت AMD

لتشغيل كروت AMD عليك التوفر على بعض المتطلبات التي يحتاجها كروت AMD وهي كما يلي:

  • مزود الطاقة: لا يقل عن 600 وات.
  • نظام التشغيل: Windows 10 64 bit او Linux 64 bit.
  • ذاكرة الرام: 8 جيجابايت ويفضل 16 جيجابايت للتمتع بافضل أداء.
  • مساحة التخزين: من نوع SSD لكي تحصل علي اقصي سرعة وافضل اداء.

مقارنة AMD vs Intel وأيهما أفضل

لكي تتمكن من المفاضلة بين كل من معالجات AMD ومعالجات Intel وكذا الكروت، عليك ان تقوم بتجريب وتطبيق على حسب الحاسوب الذي تتوفر عليه وكمالية كل شيء تحتاجه واختيار أولى الأمور الضرورية لذالك.

لهذا سنقوم بمساعدتك بالمقارنة فيما بينها والمساعدة على اختيار الافضل، مع توضيح الفرق بين معالجات انتل ومقارنة بين معالجات AMD، من أجل معرفة معالجات AMD وما يقابلها عند Intel.

تابع الفقرات التالية لمعرفة المزيد وتوضيح التباين فيما بينها حسب كل ما ميزة على حدة:

1- تكلفة الشراء معالج AMD مقارنة مع Intel

تعد معالجات AMD فئة Ryzen أفضل من معالجات إنتل، حيث إن أقوى المعالجات بفئة Ryzen تأتى بأسعار أقل مقارنة بمعالجات إنتل التى تمتلك نفس القدرة والسرعة.

فنجد على سبيل المثال أن معالج AMD Ryzen 7 1800X يأتى بسعر 500 دولار فقط، فى حين أن معالج Core i7 6900K من إنتل والذى يكافئه فى نفس المواصفات يأتى بسعر 1000 دولار، وهكذا…

كذلك فإن “اللوحة الأم” التى تدعم معالجات AMD غالبا ما تكون أرخص من تلك التى تدعم معالجات إنتل.

الاستنتاج: AMD هي الأفضل من هذه الناحية!

2- مقارنة سرعة المعالج AMD vs Intel

إن سرعة المعالج من الأمور المهمة التى يجب الانتباه إليها بشكل كبير عند شراء معالج جديد، والتى أوضحت آخر تقارير أن معالجات AMD تعد أسعر وأكثر كفاءة من معالجات إنتل من نفس الفئة.

والتى تكون فى نفس الوقت أقل فى السعر أيضا، حيث ان معالجات AMD أرخص، إذن لابد من وضوح مقارنة سرعة المعالج آي إم دي مع إنتل.

الاستنتاج: AMD هي الأفضل من هذه الناحية!

3- مقارنة الألعاب AMD vs Intel

معالجات AMD ليست هي الخيار الأفضل لعشاق الألعاب، حيث إن شركة إنتل هي من تتفوق فى هذه النقطة، حيث إن جميع الألعاب الحديثة مبنية على نظام Direct X11.

ذلك الأمر الذى يجعل الألعاب تعتمد على كفاءة وسرعة النواة الواحدة الموجودة فى المعالج وذلك الشيء الذى تفوقت فيه شركة Intel حيث تهتم بسرعة النواة الواحدة الموجودة فى المعالج حتى تتضمن للاعبين الحصول على أعلى أداء.

الاستنتاج: Intel هي الأفضل من هذه الناحية!

 
4- مقارنة ارتفاع درجة الحرارة AMD vs Intel

بالنسبة لمقارنة ارتفاع درجة الحرارة فإن معالجات إنتل هي الأقل في ارتفاع درجة الحرارة، حيث اهتمت شركة إنتل بهذه المشكلة لذلك نجد أن معالجها لا يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية.

وبالتالى لا ينتج عنه الكثير من درجات الحرارة المرتفعة على عكس AMD، الذي يواجه اشكال ارتفاع درجة الحرارة ويشكل عيبا وجب على الشركة التخلص منه.

الاستنتاج: Intel هي الأفضل من هذه الناحية!

5- معالجات AMD vs Intel

تملك معالجات Ryzen عدد أنوية مضاعف للموجودة في معالج من عائلة Intel Core التي بنفس الجيل، كما تملك أيضا معالجات مع المروحة للتهوية لكنها تدعم فقط السرعة الأساسية.

وإذا أردت كسر السرعة فعليك تركيب تهوية إضافية أقوى، وقد أطلقت الشركة الجيل الرابع مع بداية العام 2022 في مؤتمر CES، حيث تعتبر أفضل أنواع معالجات الجيل الثالث من Amd Ryzon هي AMD Ryzen 9 3900X الذي له 12 نواة وفائق السرعة و الآخرAMD Ryzen 5 3600X الذي له 6 أنوية ومخصص للألعاب.

ما هو الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD Ryzen؟

نزيدكم التوضيحات في الفقرات القادمة للتعرف أكثر على ماهية الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD Ryzen ومعرفة ايهما أفضل في الالعاب AMD أم Intel، تابع الفقرات التالية لرؤية التوضيح أكثر.

1- التحديثات و الإستقرار

لاقى عملاء AMD مشاكل في السرعة لألعاب الفيديو، وسرعان ما بادرت الشركة بتفادي المشكلة، وذلك من خلال تحديث قامت بعمله على أجهزة جميع المستخدمين، إضافة إلى أنها تسعى لتطوير مميزات أفضل في الإصدرارات الأحدث.

بينما شركة Intel لم تقم بحل المشكلة التي عانى منها المستخدمين، وهي ارتفاع حرارة الجهاز Core i7 بشكل مزعج وواضح، ولم ترسل تحديثات لها في نفس المعالج، لكنها قامت بتفادي المشكلة في إصدارها الأحدث، وهذا يجعل المقارنة هنا في صالح AMD Ryzen.

الاستنتاج: AMD هي الأفضل من هذه الناحية!

2- العتاد Hardware

الفرق في العتاد لدى المعالجات هو الغطاء، الذي يغلف المعاج ويسمى Socket، ويجدر بالذكر هنا أنه يعيب الغطاء المتوفر على معالج AMD بأنه غير محكم الإغلاق، وبالتالي يسهل سقوطه عندما تريد تغيير المروحة او التهوية.

كما الحال للدبابيس الصغيرة الحساسة Pens، نجدها موجودة على نفس المعالج AMD، مما يسهل إتلافها، الأمر الذي يجعل من الصعب إصلاحها، أما بالنسبة لمعالج Intel فإنه يتفوق على الآخر بامتلاكها لغطاء محكم الإغلاق، والدبابيس موجودة على اللوحة الأم ليسهل التثبيت.

الاستنتاج: Intel هي الأفضل من هذه الناحية!

3- الأداء و السعر AMD vs Intel

الفرق بينهم في الأداء لا يكاد يذكر، أما بالنسبة للسعر فإن Ryzen يتفوق بذلك، حيث إنه أرخص سعراً مقابل أداء متقارب منIntel، وفي بعض الفئات من معالجات Intel (فئة K) نجد أنها تأتي بدون مروحة للتهوية وعليك شراؤها بشكل مستقل.

الاستنتاج: AMD هي الأفضل من هذه الناحية!

4- التوافق و التطوير

كل معالج من معالجات Intel يلزم شراء لوحة جديدة لتتناسب معه، أما بالنسبة لمعالجات AMD ما عليك سوى شراء المعالج الجديد فقط، وتجده يتناسب مع نفس اللوحة، وبالتالي فإنه يمكنك استخدام اللوحة الخاصة بمعالج AMD فترة أطول.

الاستنتاج: AMD هي الأفضل من هذه الناحية!

فيما يأتي سنتعرف على ما هو الفرق بين معالجات Intel و AMD من حيث الكثير من الاشياء بما في ذلك المواصفات والاسعار ومقارنة بعض انواع المعالجات من نفس الجيل، تابع معي:

اليك مقارنة الاسعار بين Ryzen 7000/5000 vs Intel الجيل الثالث عشر من Raptor Lake/الجيل الثاني عشر Alder Lake:

عائلة المعالجثمن AMDثمن Intel
Threadripper – Xeon W$2,399- $6,499$949 – $4,499
AMD Ryzen 9 – Intel Core i9$549 – $699$538 – $699
AMD Ryzen 7 – Intel Core i7$299 -$449$298 – $409
AMD Ryzen 5 – Intel Core i5$129 – $299$157 – $319
AMD Ryzen 3 – Intel Core i3$95 – $120$97 – $154

هنا تجد AMD مقابل Intel CPUs HEDT المواصفات والأسعار لكل منها:

High End Desktop (HEDT)MSRP / RetailCores / ThreadsBase / Boost GHzL3 CacheTDPPCIeالذاكرة
Threadripper Pro 5995WX$6,49964 / 1282.7 / 4.5256 (8CCD + I/OD)280W128Gen4Eight-Channel DDR4-3200
Threadripper 3990X$3,990 / $3,75064 / 1282.9 / 4.3256280W72 Usable Gen4Quad DDR4-3200
Xeon w9-3495X$5,88956 / 1121.9 / 4.8105350W1128-Channel DDR5-4800
Xeon w9-3475X$3,73936 / 722.2 / 4.882.5300W1128-Channel DDR5-4800
Intel W-3175X$2,999 / N/A28 / 563.1 / 4.838.5255W48 Gen3Six-Channel DDR4-2666
Threadripper Pro 5975WX$3,29932 / 643.6 / 4.5128 (4CCD + I/OD)280W128 Gen4Eight-Channel DDR4-3200
Threadripper 3970X$1,999 / $1,89932 / 643.7 / 4.5*128280W72 Usable Gen4Quad DDR4-3200
Xeon w7-3455$2,48924 / 482.5 / 4.875270W1128-Channel DDR5-4800
Threadripper Pro 5965WX$2,39924 / 483.8 / 4.5128 (4CCD + I/OD)280W128 Gen4Eight-Channel DDR4-3200
Threadripper 3960X$1,399 / $1,39924 / 483.8 / 4.5*128280W72 Usable Gen4Quad DDR4-3200
Xeon W-3265$3,349 / N/A24 / 482.7 / 4.633205W64 Gen3Six-Channel DDR4-2933
Core i9-10980XE$979 / $1,09918 / 363.0 / 4.824.75165W48 Gen3Quad DDR4-2933

اليك أيضا معالجات AMD مقابل Intel High End المواصفات والأسعار لكل منها:

—–Street/MSRPCores / Threads (P+E)P-Core Base/Boost (GHz)E-Core Base/Boost (GHz)Cache (L2/L3)TDP-PBP / MTPالذاكرة
Core i9-13900K / KF$589 (K) – $564 (KF)24 / 32 (8+16)3.0 / 5.82.2 / 4.368MB (32+36)125W / 253WDDR4-3200 / DDR5-5600
Ryzen 9 7950X$569 ($699)16 / 324.5 / 5.780MB (16+64)170W / 230WDDR5-5200
Ryzen 9 7950X3D$69916 / 324.2 / 5.7144MB (16+128)120W / 162WDDR5-5200
Ryzen 9 7900X$419 ($549)12 / 244.7 / 5.676MB (12+64)170W / 230WDDR5-5200
Ryzen 9 7900X3D$59912 / 244.4 / 5.6140MB (12+128)120W / 162WDDR5-5200
Ryzen 7 5800X3D$323 ($449)8 / 163.4 / 4.596MB105WDDR4-3200
Core i7-13700K / KF$409 (K) – $384 (KF)16 / 24 (8+8)3.4 / 5.42.5 / 4.254MB (24+30)125W / 253WDDR4-3200 / DDR5-5600
Ryzen 7 7700X$349 ($399)8 / 164.5 / 5.440MB (8+32)105W / 142WDDR5-5200
Ryzen 5 7600X$249 ($299)6 / 124.7 / 5.338MB (6+32)105W / 142WDDR5-5200
Core i5-13600K / KF$319 (K) – $294 (KF)14 / 20 (6+8)3.5 / 5.12.6 / 3.944MB (20+24)125W / 181WDDR4-3200 / DDR5-5600
Ryzen 7 5700G (APU)$2958 / 163.8 / 4.632MB65WDDR4-3200

يعتبر معالج AMD Ryzen 7000 أحد افضل معالجات آي إم دي، لذلك دعنا نتعرف على أهم المواصفات التي يأتي بها وأسعاره!

—–PriceCores / Threads (P+E)Base / Boost Clock (GHz)Cache (L2/L3)TDP-PBP / MTPMemory
Ryzen 5 5600X3D$2296 / 123.3 / 4.499MB (3+96)105WRow 1 – Cell 6
Ryzen 5 7600X$2996 / 124.7 / 5.338MB (6+32)105W / 142WDDR5-5200
Core i5-13600K / KF$319 (K) – $294 (KF)14 / 20 (6+8)3.5 / 5.144MB (20+24)125W / 181WDDR4-3200 / DDR5-5600
Core i5-12600K / KF$289 (K) – $264 (KF)10 / 16 (6+4)3.7 / 4.929.5MB (9.5+20)125W / 150WDDR4-3200 / DDR5-4800
Ryzen 5 5600G (APU)$2206 / 123.9 / 4.465WDDR4-3200
Core i5-13400 / F$221 – $196 (F)10 / 16 (6+4)2.5 / 4.61.8 / 3.365W /148WDDR4-3200 / DDR5-4800
Core i5-12400 / F$192 – $167 (F)6 / 0 (6P+0E)4.4 / 2.565WDDR4-3200
Ryzen 5 5600$1996 / 123.5 / 4.465WDDR4-3200
Ryzen 5 5500$1596 / 123.6 / 4.265WDDR4-3200
Ryzen 5 4600G (APU)$1546 / 12 3.7 / 4.265WDDR4-3200

اليك مقارنة بين AMD و Intel من حيث المواصفات والأسعار المنخفضة لكل منهما:

—–Price Street/MSRPDesign – Arch.E/P – Core|ThreadP-Core Base/Boost (GHz)TDP / PBP / MTPMemory SupportL3 Cache
Ryzen 5 5500$100Zen 3 – Cezanne6P | 12T3.6 / 4.265WDDR4-320016MB
Ryzen 5 4600G (APU)$100Zen 2 – Renoir6P | 12T3.7 / 4.265WDDR4-32008MB
Core i3-13100 (F)$134 – $139 (F)Raptor Lake4 / 8 (4+0)3.4 / 4.560W / 89WDDR4-3200 / DDR5-4800Row 3 – Cell 7
Core i3-12100 / F$122 – $97 (F)Alder Lake4P+0E | 4C/8T3.3 / 4.360W / 89WDDR4/5-3200/480012MB
Ryzen 5 4500$80Zen 2 – Renoir6P | 12T3.6 / 4.165WDDR4-32008MB
Ryzen 3 4100$70Zen 2 – Renoir4P | 8T3.8 / 4.065WDDR4-32004MB

وبهذا نكون تحدثنا عن الفرق بين معالجات AMD ومعالجات Intel، إذن ما هو الأفضل بالنسبة اليك؟ ولماذا؟؟

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments