تقنية

ترتيب الوان سلك النت وكيفية تجعيد كابلات اثرنت المخصصة الخاصة بك باي طول 2022

عملية ترتيب الوان اسلاك النت أو ما يسمى بالتأريج هي عملية ضرورية يمكن أن تحتاج إليها في اي وقت من أجل ترتيب اسلاك النت الخاصة بك وذلك حسب كل لون.

هناك من يجد صعوبة في القيام بعملية التأريج وترتيب الوان سلك النت لأن هناك الوان متعددة والأغليبة لا يستطيع الفرز بينها ومعرفة كل شكل عل حدة، بالرغم من أن هذه العملية سهلة جدا وبسيطة ويمكنك القيام بها بكل سهولة.

في هذا المقال سأشرح لك بالتفصيل طريقة تأريج ألوان اسلاك النت وترتيب الوان سلك النت بطريقة سهلة وبسيطة حتى لا تجد أي صعوبة في هذا الأمر بعد الآن.

اقرأ أيضا:
طريقة تأريج سلك النت بشكل مبسط خطوة بخطوة وبالصور

كيفية القيام بتخريج سلك الانترنت

كما هو معروف هناك مجموعة من الاسلاك التي سوف تجدها عند القيام بعملية التأريج واستخراج سلك النت من بين لأسلاك الموجودة داخل الكابل، سوف تجد العديد من الألوان في هذه الحالة قد يصعب عليك تحديد سلك الانترنت وتأريجه واستخراجه بالطريقة الصحيحة.

من أجل القيام بهذا الأمر يجب عليك اتباع بعض الخطوات والإجراءات الرئيسية للقيام بهذا الأمر بالطريقة الصحيحة.

1- تحديد الطول الذي تحتاج إليه

أول خطوة يجب عليك القيام بها أثناء تأريج سلك النت هو أن تحصل على كابل اثرنت من أجل استخدامه، بعد ذلك سيتوجب عليك القيام بتحديد الطول المناسب الذي ستحتاج إليه، ثم تحديد المسافة أيضا من أجل تقطيع الكابل واحترام المسافة التي ستكفيك، في الأخير قم بقص السلك.

2- نزع غلاف السلك الخارجي

بعد أن أنجزت الخطوة السابقة بنجاح سوف تنتقل الآن إلى نزع الغلاف الخارجي الخاص بالكابل وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى الاسلاك الموجودة في الداخل والتي تكون ملونة كل لون على حدة.

أول شيء قم بفضل الغلاف الخارجي للكابل، من الأفضل فصل مسافة 2 إلى 3 بوصة من الغلاف الخارجي واحرص على ألا تقوم بفصل الأغلفة الداخلية للأسلاك، فقط الغلاف الخارجي لكابل ايثرنت، من الأفضل استخدام أداة الفصل أو الاقتصار على أدوات تقليدية شريطة عدم المس بالإغلفة الداخلية.

3- فك الأسلاك الداخية وفصلها عن بعضها

الآن بعد أن قمت بفصل أسلاك الغلاف الخارجي سوف تزهر لك مجموعة ون الأسلاك الملونة الملتوية مع بعضها، في هذه المرحلة قم بفك هذه الأسلاك عن بعضها وجعلها كل واحدة على حدة.

سوف تظهر لك مجموعة من الألوان أربع أسلاك باللون الأبيض، وأربع أسلاك أخرى بألوان مختلفة منها الأحمر ، الأخضر، الأزرق، البني ، والبرتقالي.

بعد فك الأسلاك لابد من القيام بعد ذلك بترتيب وتأريج هذه الأسلاك بنظام معين، حتى تقوم بترتيبها بالشكل الصحيح، قم بترتيبها على النحو التالي:

أبيض برتقالي – برنقالي – أخضر أبيض أزرق – أزرق أبيض – أخضر – بني ابيض – بني

كل سلك من الأاسلاك الملونة الأربعة يكون معه سلك أبيض هذا أمر ضروري

4- ترتيب الأسلاك بالشكل الصحيح

الآن بعد أن قمنا بفصل الأسلاك كل على حدة، الآمر الآخر أو المرحلة التالية التي سننتقل إليها هي ترتيب هذه الأسلاك بدقة وبالشكل الصحيح مع مراعاة التسلسل الخاص بالأسلاك.

من المعروف أن كابلات ايثرنت لها تسلسل معين وهما تسلسلين معروفين إما يكون T-568A أو T-568B

هناك اختلاف طفيف في هذين التسلسلين فيما يخص تركيب الأسلاك. يمكنك تركيب الأسلاك سواء في T-568A أو T-568B بنفس الطريقة ما عدا في السلك لأخضر والسلك البرتقالي، هذا هو الاختلاف الوحيد، حيث يكون ترتيب هذين السلكين مختلفين من حيث المكان. ويتم تبديلهما.

الآن كل ما عليك القيام به هو ترتيب الأسلاك على مخطط النت بالترتيب الصحيح مع احترام كل سلك ومكانه الصحيح من دون اي أخطاء.

حاول تثبيت الأسلاك بشكل جيد وصلب حتى لا تنقلع من مكانها، روبطها بشكل جيد وصلب. إذا كانت هناك أي أجزاء من الأسلاك زائدة قم بإزالتها وقطعها.

5- تحريك الموصل وتجعيده

بعد أن قمت بترتيب أسلاك النت بالشكل الصحيح الخطوة الأخيرة التي يجب عليك القيام بها هي وضع الاسلاك في الموصل أو قابس الاثرنت Ethernet. من أجل وضع الاسلاك وتوصيلها بموصل القابس، سوف تحتاج إلى القيام بهذا الأامر باتباع بعض الخطوات البسيطة وهي على الشكل التالي:

  1. يجب إدخال الأسلاك داخل الموصل مع التأكد من أن كل سلك دخل واستقر في الفتحة الخاصة به.
  2. ادفع الكابل إلى أن يلامس آخر فتحة الموصل.
  3. الآن يمكنك تحريك الموصل إلى فتحة العصق عن طريق أداة العصق
  4. تدوير أداة العصق حتى يتناسب الموصل بشكل كامل وجيد.
  5. قم بالضغط للأسفل حتى تقوم بتجعيده واشتباكه مع الحرص على ألا يتم كسره.

بهذه الخطوات البسيطة والسهلة سوف تتمكن من تأريج الوان سلك النت بالشكل الصحيح وإدخالها في الموصل أو القابس بالشكل الصحيح مع احترام ترتيب كل لون على حدة.

الآن كل ما ستحتاج إلى القيام به هو فحص الاتصال بالانترنت حتى تتأكد من أن عملية التأريج تمت بالشكل الصحيج وأنه يمكن توصيل الانترنت.

أدوات تأريج سلك النت

حتى تتمكن من تأريج سلك النت وترتيب الوان سلم النت أنت لست في حاجة إلى استخدام مجموعة من الأدوات المعقدة من أجل القيام بهذا الأمر، لأن الطريقة سهلة وبسيطة ولا تحتاج منك أي أدوات صعبة أو غير متوفرة. هناك أدوات بسيطة يمكنك استخدامها يمكن أن ندرجها على الشكل التالي:

سلك الإثرنت

أولا من الضروري من أجل الحصول على أفضل تأريج سلك النت، أنت في حاجة إلى سلك الاثرنت هناك فئات متعددة من سلك اثرنت التي يمكنك استخدامها ، يمكنك اختيار فئة Cat واستخدام آخر اصدار من هذا النوع حتى تتمكن من الحصول على انترنت سريع.

الآر جي

هذه الأداة هي القطعة النحاسية التي تقوم بترتيب الأسلاك داخلها، وهي التي تعمل على ترتيب الأسلاك داخلها وتثبيتها كل سلك في المكان المخص له حتى تتمكن بعد ذلك من توصيل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك

الآراجة

هذه الأداة هي من الأدوات المهمة أيضا بالإضافة إلى الأدوات السابقة وهي التي تقوم فيها بإدخال الأر جي السابق وإحكامه وتثبيت الأسلاك داخلها.

هذه هي كل الأدوات التي ستحتاج إليها من أجل ترتيب سلك النت وتوصيله بالكمبيوتر الخاص بك من أجل الحصول على اتصال بالانترنت سليم وبجودة عالية جدا.

من الأفضل احترام خطوات التأريج واستخدام الأدوات الضرورية وأن تكون هذه الأدوات من إصدارات أخيرة وأن تكون شغالة، أيضا احرص على ترتيب الاسلاك داخل الموصل بالشكل الصحيح مع اخترام مكان كل سلك على حدة من خلال الألوان التي يحملها كل سلك.

تأريج سلك النت بطريقة كروس أوفر – CrossOver أو Trunk

طريقة الكروس أوفر هي أحد طرق تأريج سلك النت التي يتوجب القيام بشرحها وهذا إجابة عن تساؤلات بعض متابعينا الكرام الذين يتساؤلون حول كيفية توصيل راوتر براوتر آخر وهذا ما سوف نعمل على شرحه.

من أجل استخدام الطريقة العادية في تأريج أسلاك النت لابد من اعتماد الطريقة العادية standard والتي تعتمد ترتيب السلاك بالشكل التالي:

1- سلك أبيض برتقالي.
2- سلك برتقالي.
3- سلك أخضر أبيض.
4- سلك أزرق.
5- سلك أزرق ابيض.
6- سلك أخضر.
7- سلك بني أبيض.
8- سلك بني.

لكن في الطرف المقابل يتوجب تأريجه عبر طريقة الكروس اوفر حيث أن هذه الطريقة معاكسة تماما لطريقة Standard ويتم تريتب الأسلاك فيها على الترتيب التالي حيث يكون الترتيب من اليمين إلى اليسار.

1- سلك بني.
2- سلك بني أبيض.
3- سلك برتقالي.
4- سلك أزرق أبيض.
5- سلك أزرق.
6- سلك برتقالي أبيض.
7- سلك أخضر.
8- سلك أخضر أبيض.

متى يتم استخدام نظام تأريج الكروس أوفر

قد تطريح السؤال التالي متى يمكنني استخدام الطريقة العادية Standard في تأريج سلك النت ومتى يمكن استخدام طريقة CrossOver ؟

أغلب الأشخاص الذين يريدون تأريج اسلاك النت من خلال الطريقة العادية Standard يريدون توصيل روتر معين بروتر آخر من الممكن ألا كون من نفس لنوع، وهذا الأمر ممكن من خلال الطريقة العادية.

أما تأريج الأسلاك عن طريق الكروس أوفر في توصيل أجهزة من نفس النوع. يتم استخدامها في الغالب من أجل توصيل أكثر من جهاز لكن من الضروري أن تكون هذه الـأجهزة من نفس النوع والا تكون من نوعين مختلفين.

انواع تأريج سلك النت

يتساءل العديد من الأشخاص حول أنواع تأريج سلك النت وهو الأمر الذي قمنا بشرحه بالأعلى وهما نوعان:

النوع الأول

كما سبق وقلت في الفقرة السابقة فإن تأريج سلك النت عبر طريقة Standard يتيح لك توصيل النت بين الأجهزة المختلفة عل سبيل المثال إذا كنت تريد توصيل الراوتر بالكمبيوتر أو كنت تريد توصيل الراوتر بسويتش آخر مختلف عنه..

النوع الثاني

هو تأريج سلك النت عن طريق الكروس أوفر أو ترانك CrossOver ، Trunk وهذه الطرية تعمل على توصيل النت على الأجهزة المتشابه من نفس النوع مثلا توصيل الانترنت من راوتر إلى راوتر آخر .

خلاصة:

في الأخير حاولت عل طول هذا المقال أن اشرح لك طريقة تأريج الوان سلك النت بالطريقة الصحيحة حتى تتمكن من استخدام هذه الأسلاك على الموصل وتركيبها بالشكل الصحيح سواء بالطريقة العادية T-568A أو T-568B، كل ما عليك هو تطبيق الخطوات التي شرحت لك في الأعلى بتركيز حتى تتمكن من القيام بعملية التأريج من دون أي أخطاء.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments