هاردوير

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

ما هي اهمية اللوحة الام؟
من احجام لوحة الام؟
ما تعريف اللوحة الأم؟
لماذا سميت اللوحة الأم بهذا الاسم؟

وغيرها نن التساؤلات حول انواع اللوحة الام التي يتساءل حولها العديد من المستخدمين، الأمر الذي من خلاله قررنا اليوم مشاركتكم بمقال مفصل حول انواع اللوحة الأم مع تقديم شرح مفصل حول اجزاء اللوحة الأم وتقديم العديد من المعلومات الهامة التي يتوجب على كل مستخدم معرفته.

فما هي اللوحة الأم؟
وما هي انواع اللوحة الام؟

تعريف مختصر عن اللوحة الام

تعتبر Motherboard او اللوحة الام مثل الركيزة الاساسية للحاسوب حيث تقوم بدور جد مهم للغاية اد تسمح بربط لمختلف الاجهزة الموجودة داخل الحاسوب مع بعضعها البعض، اضافتا على ذلك تضاف اليها مكونات اخرى مثل وحدة صيانة و المعالجات المركزية CPU التفرعية و كذلك الدوائر الكهربائية و شرائح الفيديو و مجموعة اخرى من البطاقات.

انواع اللوحة الام Motherboard

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

سوف نتعرف في هذه الفقرة على انواع اللوحة الام Motherboard الأمر الذي من خلاله سوف تتعرف على انواع الوحة الأم وكذا مراحل تطور اللوحة الأم الشركات المصنعة للوحة الأم و وظائف اللوحة الأم توزيع الطاقة الكهربائية وغيرها من المعلومات التي سوف تجعلك تتعرف على جميع انواع اللوحة الام، ونبتدئ بأول نوع وهو اللوحة الأم AT motherboard.

النوع الاول AT Motherboard

أنواع اللوحة الأم PDF

تحتوي هذه اللوحة على مخارج ISA فقط، يرحع تصممها الى شركة IBM و ذلك سنة 1980 الى 1990 تحتوي هذه اللوحة على انواع جديدة و مختلفة من مخارج PCI بالاضافة تحتوي على منافد ISA و قياس هذه اللوحة انش* 13 12 ويوجد كذلك نوع اخر اصغر حجما انش* 13 8.66 يسمى او تسمى اللوحة الام الصغيرة ” Mini AT Motherboard ” هذا نوع توجد به اعداد قليلة من المنافد نظرا للصغر حجمه .

النوع الثاني ATX Motherboard

أنواع اللوحة الأم

يعتبر هذا النوع من اكثر الانواع استعمالا حيث يصنف هذا النوع من النوع الذي له علقة بالتجارة و قد تم تصميمه سنة 1996 و يشبه الى حد كبير لوحة Mini AT لاكن الاختلاف الموجود فيه ان له زاوية دوران تقدر ب 90 درجة للمكونات مما يترك هاته المساحة التي تقوم باضافة البطاقات ” Adapter Cards ” و مخارج الصوت و الصورة ة غيرها .

النوع الثالث NLX Motherboard

مكونات اللوحة الأم بالتفصيل pdf

هذه اللوحة تقريبا طبق الاصل للوحة السابقة ATX و يرجع ضهورها في سنة 1996 .

فوائد ووظائف اللوحة الام Motherboard

ان فوائد ووظائف المذربورد Motherboard عديدة من بينها انها تسمح لك باستبدال كل عناصر مختلفة للانترنيت لذلك تجد ان اجهزة الحاسوب تقوم بربط مع جميع الاجهزة الاخرى و كذلك من الوضائف او العمليات التي تقوم بها بدمج رئيسي من و الى اي قرص صلب .

و كذلك هي التي تحدد ما اذا كان جهازك يحتاج الى التحديث ام لا، من اجل تسريع مكوناتك والطريقة التي يشتغل بها فعلى سبيل المثال لايمكنك المجيئ باي قطعة و حشرها في الحاسوب دون ما عرفت ما اذا كانت متوافقة مع الشريحة الام ان ام لا .

اذ ان الحاسوب مورد بلوحة ام مذهلة يكون اداءه اسرع و سلس عند الاستخدام عكس شريحة الام الرديئة فعلى الغالب ادائها لن يكون جيد بما فيه الكفاية للاستخدام الحاسوب بكل راحة لذلك فهي تعتبر اهم جزء في الحاسوب وجب اخد الاحتياط عند ذهابك للاقتناء .

مكونات اللوحة الام Motherboard

بعدما تعرفنا على أنواع اللوحة الأم PDF سوف نتطرق في هذه الفقرة إلى التعرف على مكونات اللوحة الأم بالتفصيل pdf، لذا دعونا لا نطيل الحديث ولنتعرف على مكونات اللوحة الأم بالتفصيل.

1- لوحة الدوائر المطبوعة( Printer )

اللوحه المطبوعه عباره عن مربع بلاستيكي يحتوي على مجموعة من تقوب تتناسب مع حجم الابرة في المعالج من اجل توصيل ذلك الى لوحة و تبادل جميع المعلومات و البيانات بين شريحة الام و المعالج رغم ذكرنا للمعالج فكل من هذه المعالجات له مقبس خاص به حيت يختلف بختلاف حجمه و شكله،فعلى سبيل المثال Intel و المعروفة بتصنيع بينتيوم المعالج و Celeron حيث تقوم باخراج نفس المقبس Socket .

مكونات اللوحة الأم بالصور

2- الرقاقات أو الشرائح – Chipsets

و هي عبارة عن شريحتين مربعتين الشكل الاولى تقع في شمال الشريحة الام و تسمئى ب ( North Bridge ) و هي التي تكون اداة ربط بين وحدة المعالجة المركزية و ذاكرة العشوائية وكذلك بطاقات الرسوميات، حيث تهتم في نقل و معالجة البينات فيما بينها فهي العمود الفقري الذي يستقطب البيانات من المعالج ليتم تحويلها الى الذاكرة العشوائية بالطبع فالجزء الشمالي للشريحة ثابت .

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

اما على الجزء الاخر اي الشريحة الاخرى من اللوحة الام تسمى الجسر الجنوبي ( South Bridge ) يكمن دور هذا الجزء ليس فقط في مدخلات و المخرجات الاجهزة لاخرى مع بعضها البعض بل تكمن وضيفتها في اصالها بالمعالج و ذاكرة العشوائية و كذلك تحديد مستوى سرعة بين الشريحة الام و القرص المدمج .

ملاحظة :
ان شريحة (North Bridge) تمرر كم هائل من الحرارة لذلك فهي مزودة بتقنية تستطيع من خلالها تبريد لابعاد الحرارة على عكس شريحة ( South Bridge ) فهي لا تمرر او تصدر اي حرارة .

3- شقوق التوسعة – Expanasion slots

شقوق AGP و PCI و ISA

توجد هذه الشقوق في القسم الجنوبي من اللوحة الام حيث يكمن دور هذه شقوق في اضافة بعض من هذه البطاقات ( Cards ) التي تعد اساسية مثل كرت الشاشة (هو المسؤول عن اضهار صورة جيدة وعرضها على الشاشة) حيث لايمكن للحاسوب ان يشتغل بدونه.

اللوحة الأم doc

هناك العديد من البطاقات التي يمكن للشخص اضافتها للجهاز بحيث تسمح للحاسوب بالاشتغال بطريقة افضل و هذا ما يعطي لهذه البطاقات قيمة اكثر، لاكن لا تعتبر ضروية فقط اذا كنت تريد من تحسين و تسريع بعض الامور على جهازك .

شق AGP: Accelerated Graphics Port

هذا الشق يستخدم تقنية AGP حيث ان هذه التقنية تتميز عن الشقوق الاخرى في شكل و المضمون اذ ان لها شكل ذو اللون البني، و كذلك تصل سرعتها الى 66 MHZ يتوفر نوعان من الشقوق، النوع الاول هو AGP فقط .

ام بالنسبة لنوع التاني يتميز كثيرا من طرف المستخدمين المحترفين و هو ما يسمى ب AGP- Pro لكونه اكبر حجماً.

لماذا ذكرنا الحجم هنا و ما هو دوره ؟ بكل بساطة لان هذه البطاقة تحتاجة كمية من الطاقة اكبر و بالتالي يخصص لها مكانها الخاص بالكهرباء .حيث تشتغل كروت AGP وفق المعطيات التالية :

  • كروت AGPx1 يشتغل بسرعة 264MB/s
  • كروت AGP×2 يشتغل بسرعة 528MB/s
  • كروت AGP×3 يشتغل بسرعة 1056MB/s
  • كروت AGP×4 يشتغل بسرعة 2112MB/s
  • شق PCI: Peripheral Componet Interconnect

و هو نوع من انواع الشقوق المستخدمة في وقتنا الحالي من طرف العديد من الاجهزة حيث يقوم هذا الشق بتوصيل كروت الصوت و المودم Modem و غيرها حيث ما يميز هذا الشق على الشقوق الاخرى انه سريع وفعال بحيث يصل تردده الى 33 MHz و بعرض 32 بث .

شق ISA

Industry Standard Architecture حيت يعتبر هذا الجزء من الشقوق القديمة، و تشتغل بتردد 8MHz كما ان بياناته ضخمة ضخمة وأداؤه ضعيف .

4- القافزات-Jumpers

و هي عبارة عن مجموعة قطع بلاستيكية متبث فيها او بداخلها بعض من الاغراض تشبه لحد كبير ابر الخياطة Pins علب اللوحة الام .

مراحل تطور اللوحة الأم

5- مفتاح Dip Swith

يعتبر مفتاح DIP مثله مثل Jumpers له الدور مشابه اذ انه متوفر في اللوحات الحديثة و ما يميزه ان طريقة التعامل معه جد سهلة يتضمن الاعدادات الرئيسية للمعالج، و بالتحديد تردد الناقل الامامي، و معامل الضرب و احيانا فرق القدرة الخاصة بالمعالج .

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

6- النواقل- Buses

و هي تلك الخطوط النحاسية التي تكون على اللوحة الام حيث ان لها دور جد هام و هو توصيل او اصال جميع المعلومات و البينات حول مختلف الاجهزة الى اللوحة الام .

وظائف اللوحة الأم توزيع الطاقة الكهربائية

7- مكثفات الطاقة

مكثفاث الطاقة هي المكلفة عن جودة الاشارة الكهربائية التي تصل الى المعالج هذه المكثفات تقد طاقتها بالفاراد، حيث تتفاوت شدتها من لوحة أم لاخرى، حيث كلما زادت شدتها اكثر و اكثر انتقلت اشارتها بشكل افضل .

خاتمة عن اللوحة الأم

8- طقم الرقاقات ( شريحتا الجسر الشمالي والجنوبي )

شريحة الجسر الشمالي وهي الشريحة التي تكون بالقرب من الذاكرة والمعالج وشق AGP الذي شرحناه بالأعلى حيث أن مهمة هذه الشرائح هي نقل المعلومات والاتصال بين الذاكرة رالمعالج وكارت الشاشة.

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

9- شقوق الذاكرة العشوائية RAM Slots

تتميز شقوق الذاكرة العشوائية RAM Slots باللون الأسود وهذا في حالة لم تتواجد خاصية Dual Channel مع قفلين اثنين باللون الأبيض.

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

في حالة كانت اللوحة الام تمتلك خاصية Dual Channel فإن شقوق الذاكرة العشوائية الخاصة بها سيمتلكان لونين مختلف، كما أن انواع هذه الشقوق تختلف وذلك بحسبب اختلاف نوع الذاكرة المستخدم.

انواع شقوق الذاكرة العشوائية أربعة وهم: اس دي رام ، و إر دي رام ، و دي دي إر 2 ، ودي دي آر .

10- منفد الطاقة

منفد الطاقة هو عبارة عن منفد به ثقوب وذلك من أجل الإتصال بكابل متصل مع مزود الطاقة لتوصيل اللوحة الأم بالكهرباء.

11- مكثفات الطاقة Capacitor

مكثفات الطاقة هي المسؤولة عن جودة الإشارة الكهربائية التي يتوصل بها المعالج، حيث يجدر بالذكر على أن هذه المكثفات يتم قياس قوتها “بالفارد”، كما أن عددها وأحجامها يختلف من لوحة ام إلى اخرى.

ما هي اللوحة الام وما هي انواعها ومكوناتها

يجدر بالدكر على أنه كلما زادت قوة مكثفات الطاقة وكان عدد اكبر كان انتقال الإشارة الكهربائية افضل وهذا بالتالي يؤدي إلى أداء سريع وقلة المشاكل التي قد تعاني منها.

لماذا تسمى اللوحة الأم بهذا الإسم ؟

تمت تسمية اللوحة الأم للدور الكبير الذي تقوم به وهذا باعتبارها القوة المتحكمة والسلطة الأكبر في كل شيء، حيث أن اللوحة الأم تتحكم بكل شيء على جهاز الكمبيوتر.

ما هو النوع الأفضل من اللوحة الأم؟

تعتبر افضل انواع اللوحة الأم هي التي اوفر القدرة على أداء مهامها بجودة عالية وبالشكل المطلوب وهذا بالضبط ما تعمل العديد من الشركات على توفيرها بأسعار مميزة وهذا يعتمد كذلك على السعر الذي يمكنك تقديمه مقابلها.

كيف أتمكن من معرفة اللوحة الأم المثالية؟

لكي تتمكن من معرفة اللوحة الأم المثالية فعليك ملاحظة المقبس المتواجد عليها والذي يجب أن يكون متوافقا مع المعالج مع وجوب أن تكون الذاكرة العشوائية والرقابات الخاصة بها كبيرة وهذا ما يساعدها على القيام بكل الوظائف الخاصة بها بشكل جيد.

هل يمكن تصليح اللوحة الأم؟

هناك بعض الأعطال البسيطة التي تصاب بها اللوحة الأم والتي يمكن تصليحها من طرف مختص في تصليح الأجهزة الإلكترونية أما بعض المشاكل الأخرى فليس لها أي حل سوى استبدالها.

و في نهاية عزيزي القارئ نرجوا منك ان تكون استفدت معنا في درس اللوحة الأم هذا اليوم الذي تكلمنا فيه حول ما هي اللوحة الام ؟ و ما داورها ؟ وكيف تتعامل معها ؟ و كذلك ما مميزاتها ؟ انواع اللوحات الام في الاخير لم يبقى لنا سوى شكرك عزيزي على حسن المتابعة و الى اللقاء .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments