تقنية

معرفة جيل اللابتوب ( hp dell amd intel toshiba )

كيف يمكنني التعرف على جيل الكمبيوتر المحمول؟

ما هو جيل المعالج؟

كم عدد الأجيال من المعالجات؟

يسأل الكثير من مستعملي أجهزة الكمبيوتر عن طريقة معرفة جيل الحاسوب الخاص بهم  الأمر الذي من خلاله سوف نوفر لكم الكثير من التقنيات لتعرف على جيل للاب توب الخاص بكم بسرعة وليس هذا فحسب بل التعرف على الكثير من المعلومات  المهمة حول مختلف المعالجات.

لذلك إذا كنت تتساءل عن كيفية التعرف على جيل الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المحمول من أي جيل ، فلا تقلق لأننا نوفر لك العديد من الطرق لمساعدتك على معرفة وفهم جيل الكمبيوتر المحمول الذي عانيت منه بصدق شخصيًا ، إلا أنه بعد بحث طويل ، وجدت أن هناك العديد من الطرق لمعرفة أي كمبيوتر محمول ينتمي إلى جيل من خلال العديد من الأساليب المجربة.

اقرأ أيضا
طريقة معرفة سرعة المعالج أفضل المعالجات
أسعار البروسيسور في مصر AMD + Intel

طريقة معرفة بروسيسور الجهاز الخاص بك من اي جيل Find CPU Gen

يختلف إصدارات وأجيال المعالجات باختلاف المعالج ، حيث توقفت بعض المعالجات عند الجيل الثالث ، ووصل البعض الآخر إلى الجيل الخامس ، أو ما زال البعض الآخر قيد الإنتاج بسبب نجاح تلك المعالجات.

 حتى لا تثقل كاهلك بمعرفة جيل الجهاز ، دعنا نتعلم كيفية معرفة جيل المعالج خطوة بخطوة ، والتي ستساعدك بالتأكيد على معرفة جيل الكمبيوتر الذي تملكه وستفعل ذلك بعد اليوم ، توقف عن التساؤل كيف يمكنك معرفة جيل الكمبيوتر المحمول.

كيف اعرف جيل اللاب توب؟

الخطوة رقم 1:

تتمثل الخطوة الأولى في النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة هذا الكمبيوتر/ This PC ثم ستظهر قائمة بالخيارات يمكنك من خلالها النقر فوق الزر “إدارة/ Manage “.

الخطوة رقم 2:

بعد ذلك ، ستظهر صفحة إدارة الكمبيوتر/ Computer Management أمامك وتحتاج فقط إلى النقر فوق خيار إدارة الأجهزة/ Device Manager وستظهر تعرفيات الجهازعلى اليمين ، ثم انقر فوق خيار “المعالجات/ Processors ” وسيظهر تعريفات المعالج الخاص بجهازك.

الخطوة رقم 3:

ستلاحظ بعض الأرقام على الصورة ، مثل i5 أو i3 أو i7 ،والجيل هو ما يتبع تلك هذه الأرقام، على سبيل المثال 4500 فهذا يعني أنه الجيل الرابع ، وإذا كان 6300 فهذا يعني أنه من الجيل السادس وهكذا.

بهذه الطريقة يمكنك معرفة جيل الكمبيوتر المحمول ولن تتساءل بعد الآن عن كيفية معرفة جيل المعالج أو جيل الكمبيوتر المحمول بالطريقة التي شرحناها لك الآن.

اقرأ أيضا
تحميل برنامج قياس حرارة المعالج وكروت الشاشة وشرح كيفية استخدامه
تحديث كارت الشاشة Intel ويندوز 7 و 8 و 10 بأكثر من طريقة مختلفة ومجربة

الطريقة الثانية لمعرفة كيفية معرفة الجيل للاب توب

بعد تعلم كيفية معرفة كل جيل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة بالطريقة الأولى ، دعنا الآن نتعلم طريقة أخرى بسيطة وسهلة حتى تتمكن من معرفة جيل الكمبيوتر المحمول بخطوات بسيطة وسهلة.

كيفية معرفة جيل الكمبيوتر

الخطوة رقم 1:

افتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وانقر فوق هذا الكمبيوتر/ This pc لإحضار نافذة أمامك وانتقل إلى المساحة الفارغة أمامك، واضغط على زر الماوس الأيمن وحدد خيار/ Properties الخصائص كما هو موضح في الصورة.

الخطوة رقم 2:

بعد ذلك ستظهر أمامك نافذة أخرى تزودك بكافة معلومات جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنك من خلالها معرفة جيل المعالج الذي لديك كما هو موضح في الصورة.

هذه هي الطريقة التي ستتعرف بها على جيل معالج الكمبيوتر الخاص بك في خطوات بسيطة للغاية وسهلة.

اقرأ أيضا
أسهل 7 طرق لـ معرفة نوع البوردة
صيانة الرامات ddr3 وحل مشاكل الرامات بالأجهزة بسهولة

أمثلة حول معرفة أجيال المعالجات بشكل بسيط

سنتعلم في هذا القسم أمثلة أساسية وبسيطة للغاية ستتيح لك تحديد جيل معالج الكمبيوتر المحمول الخاص بك بسهولة بالغة.

فكيف ذلك؟؟

  • i3-2500U = الجيل الثالت.
  • i3-3217U = الجيل الثالت.
  • i5-6500X = الجيل السادس.
  • i5-8600K = الجيل الثامن.
  • i7-7820X = الجيل السابع.
  • i9-9900K = الجيل التاسع.
  • i9-9980E = الجيل التاسع.

اقرأ أيضا
حل مشكلة عدم قراءة مساحة الرامات كاملة ويندوز 10 و 7 و
8

ما هو معالج الكمبيوتر Computer possessor

يُعرَّف معالج الكمبيوتر بأنه دائرة إلكترونية تتواجد داخل الكمبيوتر وهي مسؤولة عن معالجة الأوامر الصادرة عن المستخدم لتحويلها إلى لغة الصفر وواحدة (0/1) بحيث يمكن معالجتها باستخدام can من قبل الكثيرين. خوارزميات معقدة داخل هذا المعالج وبالتالي يتم تحويلها إلى بيانات لتتمكن من قراءتها وإرسالها لك على الشاشة سواء كان مقطع فيديو أو مقطع صوتي للاستماع إليه وما إلى ذلك.

شكل المعالج من الخارج

من الخارج ، يبدو شكل المعالج وكأنه مصنوع من مكونات حساسة للغاية ، وهي رمال الصحراء ، التي تتسرب إلى الآلات في المصانع في عمليات معقدة للغاية ، وكذلك طبقة من السيليكون يتم تسخينها في درجات حرارة عالية جدًا. الوزن الطبيعي حوالي 20-30 جرام ، وحجمه صغير ، وأصغر من قبضة اليد ، وشكل معالج الكمبيوتر لجميع الشركات المصنعة هو نفسه ، ولا فرق في هذا الصدد.

شكل المعالج من الداخل

أما بالنسبة لشكل المعالج من الداخل ، فبالإضافة إلى وظيفة هذه الوحدات لتحويل البيانات من لغة الآلة بصفر واحد كما ذكرنا سابقاً إلى لغة خاصة بالمستخدم ، فهناك توصيل بيانات ووحدات المعالجة مفهومة ، وهذه الوحدات النحاسية حساسة للغاية. لذا كن حذرًا عند تركيب أي من المعالجات لأن الوحدات النحاسية حساسة.

شركة Intel

Intel  من أشهر الشركات في عالم معالجات الكمبيوتر وقبل عام أنتجت عدة أصناف أو عائلات أهمها وأشهرها Intel Core وهي تأتي بإصدارات متتالية كل إصدار أفضل من السابق في الأداء والسرعة ، وهناك أجيال في النسخ التي صنعت بها. الجيل الأخير حتى الآن الجيل الحادي عشر ، وتتميز الشركة بتقديم العديد من فئات المعالجات المختلفة والتي تختلف باختلاف الاستخدام. سنقدم الآن أبرز المعالجات في عائلة Core i.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة ارتفاع استهلاك CPU بشدة على 10 windows

عائلة معالجات إنتل Core i

حسب المقالة السابقة  ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟واحد الذي هو أفضل؟ يوضح لنا أن Intel لديها عائلة قوية جدًا ، وهي عائلة Core i ، لذلك نقدم لك عائلة معالجات Intel Core i بشكل منفصل. اتبع الأقسام التالية معنا للتعرف على معالجات Core i وفئة المعالج.

معالج Core i3

معالج Core i3 هو معالج ثنائي النواة أو رباعي النواة وله العديد من الميزات التي ورثها Lecom بشكل مثير للإعجاب من منتجات Intel وسنقوم بتفصيلها لك أدناه:

  • السرعة والأداء: ضعيف إلى متوسط
  • الاستعمال: للتصفح فقط.

معالج Core i5

معالج Core i5 هو معالج رباعي أو سداسي النواة مع العديد من الميزات التي جلبتها Lecom من منتجات Intel وسنعرض لك المزيد من التفاصيل أدناه:

  • السرعة والقوة: متوسطة إلى عالية
  • الاستخدام: مناسب لألعاب الفيديو وبرامج المونتاج.

معالج Core i7

معالج Core i7 عبارة عن معالج ثماني النواة مع العديد من الميزات التي جعلته يكون مبهر بشكل مثير للإعجاب من منتجات Intel ، وسنعرض لك المزيد من التفاصيل على النحو التالي:

معالج Core i9

معالج Core i9 ظهر هذا النوع من المعالجات مؤخرًا مع بداية الجيل التاسع ويحتوي على ثمانية أنوية و 16 نواة وهمية إضافية لزيادة الأداء والسرعة ، ويعتبر فائق السرعة وللتطبيقات الخاصة بالإضافة إلى امتيازه بالعديد من الميزات التي جلبت Lecom الرائعة من منتجات Intel.

اقرأ أيضا:
أفضل اكسسوارات لاب توب مميزة ومختلفة يمكن اقتنائها

أجيال معالجات إنتل

كيف يمكنني التعرف على جيل المعالج؟ الإجابة على هذا السؤال حول معرفة جيل المعالج هي نفسها تقريبًا الإجابة التي قدمناها لمعرفة كيفية معرفة جيل معالج AMD في المقالة  كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟ دليلك الشامل ، والمعالجات تتطور باستمرار ، سواء من حيث تحسين الأداء أو تقليل الحجم عن طريق تقليل حجم رفقاء Silion ، وتنتج Intel جيلًا جديدًا من المعالجات كل عام أو عام ونصف ، وأحدث جيل دائمًا نتميز عن سابقاتها بالتطورات والإمكانيات وما إلى ذلك ، ونراجع المقتطفات التالية من كل جيل على حدة.

الجيل الأول Nehalem

تم إنشاء الجيل الأول Nehalem في عام 2009 على بنيتين مختلفتين Nehalem 45 nm و Westmere 32 nm ، وأهم ممثلي الخط هم i5-750 4 × 2.8 GHz و i5-655K 3.2 GHz ، وكان الأخير أيضًا مفتوحًا المضاعف وإمكانية رفع تردد التشغيل ، مما يدل على أدائها العالي ليس فقط في الألعاب ، والاختلافات بين البنى هي أن Westmare مبنية وفقًا لمعايير تقنية المعالجة 32 نانومتر ولديها مصاريع من الجيل الثاني. ويستخدمون طاقة أقل.

الجيل الثاني Sandy Bridge

تم إنشاء الجيل الثاني من Sandy Bridge في عام 2011 وكانت ميزته المميزة هي وجود معالج فيديو متكامل Intel HD 2000 ، من بين وفرة طرز i5-2xxx التي أود أن أبرزها بشكل خاص وحدة المعالجة المركزية مع مؤشر 2500K ، فقد جمعت بين أعلى تردد 3 .2 جيجاهرتز مع دعم Turbo Boost وتكلفة أقل ، كان هناك لحام تحت الغطاء ، بدون معجون حراري ، مما ساهم في ترهل الحجر دون عواقب.

الجيل الثالث Ivy Bridge

ظهر الجيل الثالث من Ivy Bridge في عام 2012 بتقنية معالجة 22 نانومتر وترددات أعلى ووحدات تحكم DDR3 و DDR3L و PCI-E 3.0 جديدة ودعم USB 3.0 ولكن فقط لـ i7 ، تطورت الرسومات المدمجة إلى Intel HD 4000 ، وكانت الأكثر إثارة الحل المثير للاهتمام على هذه المنصة هو Core i5 on3570K مع المضاعف غير المؤمّن وتردد يصل إلى 3.8 جيجاهرتز ، لذلك باختصار الجيل الثالث من معالج i3.

الجيل الرابع Haswell

ظهر الجيل الرابع من Haswell في عام 2013 ولم يجلب جيل Haswell أي شيء خارق للطبيعة باستثناء مقبس LGA 1150 الجديد ومجموعة تعليمات AVX 2.0 ورسومات HD 4600 الجديدة ، وكان التركيز بالكامل على توفير الطاقة ، وهو ما تمكنت الشركة من إدارته لتحقيق ذلك ، يتم استبدال اللحام بواجهة حرارية ، مما يقلل من إمكانية رفع تردد التشغيل حتى i5-4670K.

الجيل الخامس Broadwell

برزالجيل الخامس من Broadwell في أواخر عام 2014 أو أوائل عام 2015 وهو نفس هاسويل الذي كنا نتحدث عنه وقد تم نقله إلى بنية 14 نانومتر وشهد أيضًا تعزيزًا في أداء أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستخدمها بشكل شائع.

الجيل السادس Skylake

برزالجيل السادس من Skylake لأول مرة في عام 2016 ، وقدم التكرار السادس تحت اسم Skylake مقبس LGA 1151 محدثًا ، ودعمًا لذاكرة الوصول العشوائي مثل DDR4 ، وتعليمات الجيل التاسع من IGP ، و AVX 3.2 ، و SATA Express ، ومن بين المعالجات i5-6600K و 6400 تي. الأول كان لديه كنز عالي التردد ومضاعف غير مقفل ، والأخير كان له تكلفة منخفضة وتبديد حرارة منخفض للغاية يبلغ 35 واط على الرغم من دعم Turbo Boost.

الجيل السابع Kaby Lake

برز الجيل السابع من Kaby Lake في عام 2017 وهو الأكثر إثارة للجدل لأنه لم يجلب شيئًا جديدًا على الإطلاق إلى شريحة معالج سطح المكتب بخلاف الدعم الأصلي لـ USB 3.1. أيضًا ، ترفض هذه الطوب العمل على Windows 7 و 8 و 8.1 ، ناهيك عن الإصدارات القديمة.

الجيل الثامن Coffee Lake

تختلف معالجات Coffee Lake من الجيل الثامن لعام 2018 ومعالجات Goffee Lake اختلافًا جوهريًا عن سابقاتها. تم استبدال أربعة نوى بـ 6 مراكز ، والتي كانت في السابق فقط الإصدارات الأعلى من سلسلة i7 X يمكن أن تفعلها ، وزاد حجم ذاكرة التخزين المؤقت L3 إلى 9 ميجابايت ، ولا تتجاوز حزمة الحرارة في معظم الحالات 65 وات.

الجيل التاسع Cannon Lake

يمكن للجيل التاسع من كانون ليك/ Cannon Lake التعامل مع معيار  الشبكات اللاسلكية، والذي يدعم سرعة تحميل تصل إلى عشرة جيجابايت في الثانية ، ويدعم ذاكرة عشوائية تصل إلى 128 جيجابايت ، وقد حقق هذا الجيل طفرة في معالجات اللاب توب بإدخال معالجات بتردد أكثر من خمسة جيجاهيرتز مع استهلاك أقل للطاقة. إنه مناسب للتطبيقات المكثفة مثل التعامل معبرنامج تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد، أو برامج تحرير وتعديل الصوت.

الجيل العاشر Comet Lake

يقتصر الجيل العاشر من Comet Lake على استخدام تقنية 10 نانومتر ويتضمن أيضًا ميزة جديدة تتخطى نقاط الضعف الخطيرة التي تم اكتشافها في عام 2017 ، مثل ثغرة Meltdown و ثغرةالضعف المحدد/ Specific ، مما يمنح الثغرات الأمنية التي تسمح للمهاجم بالوصول إلى المعلومات الحساسة في ذاكرة التخزين المؤقت ، بالإضافة إلى تحسينات في معالجةبطاقة الرسوميات للتعامل بدقة مع الشاشة.

الجيل الحادي عشر Rocket Lake

الجيل الحادي عشر Rocket Lake هو أحدث جيل معالجات انتل الذي أتى بمعمارية جديدة تسمى Willow Cove والتي تستخدم تصنيع 10 ناونومتر، ويوفر هذا الجيل أداء أقوى بمقدار عشرون بالمائة من الجيل العاشر، كما أنه يأتي بمحرك جديد للتعامل مع الميديا، كما يوفر أيضا معالجة لبطاقة الرسوميات أفضل بمرتين من الجيل السابق من خلال وحدة رسوميات جديدة مدمجة ويدعم كذلك العديد من التقنيات كتقنية Wi-Fi 6 / USB وغيرها.

الجيل الحادي عشر من Rocket Lake هو أحدث جيل من معالجات Intel ، مزودًا بهندسة معمارية جديدة تسمى Willow Cove ، والتي تستخدم تصنيع 10 نانومتر ، ويقدم هذا الجيل أداءً أكثر بنسبة عشرين بالمائة من الجيل العاشر ، كما أنه يتواءم مع الوسائط مع جديد. كما يوفر معالجة بطاقة الرسوميات. إنه أفضل بمرتين من الجيل السابق بوحدة رسومات مدمجة جديدة كما يدعم العديد من التقنيات مثل Wi-Fi 6 / USB وغيرها.

مهم: يسأل الكثير عن الفرق بين الجيل الثاني والثالث من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، أو بين الجيل الرابع والخامس ، أو الفرق بين أجيال المعالج بشكل عام ، والإجابة على هذا باختصار هي الأجيال السابقة التي لخصناها وقدمناها. أهم المعلومات عنها.

رموز معالجات إنتل

برنامج لتحديد معالج جهاز الكمبيوتر

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments