الحمايةتقنية

مستويات تشفير الواي فاي WEP و WPA و WPA2 و WPA3 أيهما تختار

لقد استطاع جهاز الراوتر الدخول الى كل منزل في مختلف مناطق العالم، وذلك من خلال شركات تقوم بتوفير الانترنت عن طريق الاشتراك الشهري، ولكن العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية حماية الراوتر من الاختراق أو معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر كما أن الكثير لا يعلم أيضا كيفية إغلاق WPS في الراوتر الذي يجب غلقه لعدة أسباب، ومن الأفضل إخفاء شبكات الواي فاي Wi-Fi لحمايتها من الاختراق كما تعتبر تغيير باسوورد الواي فاي أمرا ضروريا وجب عليك معرفته، وكل هذا ضمن نظام بروتوكول آمن حسب تشفير الواي فاي الذي يتوفر عليه جهاز الراوتر الخاص بك.

اقرأ أيضا
تحميل برنامج تهكير واي فاي wps wpa بدون روت wps app tester
إليك أفضل 12 طرق سهلة وفعالة للوصول لشبكة واي فاي الجيران

طريقة عمل الواي فاي

تعد طريقة عمل واي فاي طريقة مميزة بشكل كبير جدا، فلا تملك شبكة واي فاي أي اتصال سلكي مادي بين المرسل والمستقبل باستخدام تقنية تردد الراديو RF، فعندما يجري تيار RF ويزود الهوائي بموجات الراديو، وينشأ حقل كهرومغناطيسي ويصبح بعدها قادرا على البث عبر الفضاء، وتعد نقطة الوصول AP حجر الأساس لكل شبكة لاسلكية، ويتجسد عملها الأولي في بث الإشارة اللاسلكية لتلتقطها الحواسيب وتضبطها داخلها، ولكي يتم الاتصال بنقطة وصول والانضمام لشبكة لاسلكية ينبغي أن تكون كل الحواسيب والأجهزة الأخرى متوافقة مع محول الشبكة.

لماذا يجب عليك الاهتمام بتشفير الواي فاي؟

إن الاهتمام بالواي فاي هو شيء ضروري فحماية الواي فاي خاصتك مهم للغاية، وذلك لسبب استطاعة أي شخص اختراق حاسوبك أو هاتفك من خلال شبكتك اللاسلكية ان لم تكن محمية، وبالتالي يتيح له هذا الإمكانية في الاطلاع على كل الملفات الموجودة بل ويمكنه السيطرة على حاسوبك، اسمع القادم هذا ليس الخطر الأكبر، بل هناك بعض القراصنة الذين يخترقون شبكات الواي فاي للقيام باستخدامها على شكل بروسكي.

يقوم هؤلاء الهاكرز باستخدام شبكات الواي فاي على شكل بروسكي أو جسر من خلال الأعمال الغير القانونية عبر الشبكة خاصتك، ما يعني تسجيل جرائمه على الإنترنت بعناوين دخول خاصة بشبكتك، ما قد يؤدي بك الى إيجاد نفسك أمام الشرطة بسبب ارتكاب جرائم على الإنترنت لم تقم بفعلها، ولهذا وجب عليك تأمين تشفير الواي فاي ما أمكن وهو ضروري وحتمي لتكون مرتاح البال.

ما الفرق بين تشفير WEP و WPA و WPA2 و WPA3؟

إذن لابد لك الآن من الوعي بخطورة الواي فاي ووجوب حمايته وتأينه، لهذا سنحدثك الآن على مستويات تشفير الواي فاؤ والفرق بين كافة التشفيرات الموجودة، تابع ما يلي للتعرف على كل تشفير على حدة.

1- تشفير WEP

مستوى التشفير الاول WEP وهو اختصار لمصطلح Wired Equivalent Privacy ومعناها مفتاح الخصوصية السلكية المتكافئة، بالطبع لن تفهم معني هذا التشفير من اسمه بالانجليزية وبالطبع حتي بالعربية، واعلم بأنه اول مستويات وانواع التشفير التي تم استخدامها لحماية الواي فاي فقد بدأ منذ سبتمبر عام 1999، وهو اول واقدم مستويات التشفير.

يعتبر WEP اكثر المستويات شيوعا واستخداما وهذا بسبب قلة وعي المستخدمين بقوة وكفاءة هذا التشفير لانه يأتي الخيار الاول عند عرض خيارات ومستويات التشفير فبالطبع المستخدم العادي سيختار مستوي التشفير الاول الذي يجده وكما انه يأتي افتراضيا في معظم اجهزة الراوتر ولا يجد من يقوم بتغييره فيظل هو مستوي تشفير شبكتك لفترات طويلة وربما للابد.

2- تشفير WPA

لقد ظهر تشفير WPA كنوع جديد من التشفير يغطي الثغرات التي حدثت في النظام السابق، ففي عام 2003 وقبل توقف تطوير WEP بعام تم اعتماد تشفير WPA، وقد أتى بمستويات تطوير عدة أهمها زيادة طول المفتاح الشفري الي 256 بت فكلما زاد طول المفتاح الشفري كلما زادت صعوبة اختراقه، وهذا كان التطور الاكبر في هذا التشفير بالاضافة الي الرسالة التي تفحص ما اذا كان احد مهاجمي الشبكة او المخترقين قام بسرقة او تغيير الداتا في الطريق ما بين الاكسيس بوينت والمستخدم.

يرمز WPA اختصار لمصطلح Wi-Fi Protected Access، ما معناه شبكة واي فاي ذات دخول مؤمن، وهي ببساطة ترمز إلى القواعد التي التي تحمل راوتر واي فاي الخاص بك، وتكون هذه الحماية عادة على هيئة كلمة السر، ما يسمح بتشفير البيانات من وإلى الرواتر، حيث يعمل WPA كخدمة تتأكد من كلمة السر، حيث تقوم بفك تشفير كلمة السر وارسالها لبوابة تشفير الراوتر للاتصال مع اﻹنترنت، وفي حالة كانت الكلمة صحيحة يتم وصل جهازك بالشبكة.

3- تشفير WPA2

تعرفنا في مقالة اختراق تشفير الواي فاي WPA2 عبر ثغرة KRACK على أن بروتوكول WPA2 تعني المفتاح المشترك مسبقا يعرف WPA2-PSK باسم الوضع الشخصي، وهو مخصص للشبكات المنزلية والمكاتب الصغيرة، ويقوم جهاز التوجيه اللاسلكي بتشفير حركة مرور الشبكة باستخدام مفتاح، وباستخدام WPA-Personal، يتم حساب هذا المفتاح من خلال كلمة مرور Wi-Fi التي تقوم بإعدادها على جهاز التوجيه الخاص بك قبل أن يتمكن الجهاز من الاتصال بالشبكة وفهم التشفير، يجب عليك إدخال كلمة المرور الخاصة بك عليه.

الباسوورد من نقاط الضعف في العالم الحقيقي مع تشفير WPA2-Personal هي كلمات مرور ضعيفة، نظرا لأن العديد من الأشخاص يستخدمون كلمات مرور ضعيفة مثل كلمة المرور و Letmein لحساباتهم عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن يستخدم الكثيرون كلمات المرور الضعيفة لتأمين شبكاتهم اللاسلكية، وبالتالي يجب عليك استخدام كلمة مرور قوية أو كلمة مرور فريدة لتأمين الشبكة أو لن يحميك WPA2 كثيرا، إلا أن WPA2 يعرف ثغرة كراك ولكن يمكنك التعرف على كيفية حماية الواي فاي من ثغرة KRACK في هذا المقال.

4- تشفير WPA3

تعرفنا في مقالة بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق أنه قد تمت المصادقة عن التقنية الجديدة WPA3 للحماية و الأمان، حيث ان هذا النظام سيكون أبسط والحماية ستكون أكبر و أقوى مما كانت عليه من قبل، وتدعنا الشركات التي ستستعمل هذا البروتكول في المستقبل بالحماية القوصى، إن الجيل الثالث من Wi-Fi Protected Access الذي يستعمل بروتوكول AES في المصادقة على الاجهزة اللاسلكية، بهدف منع الطرف الثالث من القيام بعمليات اتصال لاسلكية.

الهدف من البروتوكول الجديد ليس فقط حماية كلمة سر الواي فاي، بل الهدف منه هو حمايتك على شبكة الواي فاي اي ان التشفير سيكون عالي جدا، لمنع الطرف الثالث من الوصول عليك، تم بناء WAP3 على مبدأ تحسين التجارب التي واجهها المستخدمون في البروتوكل القديم و العمل على حل مشاكله، و طبعا في البروتوكول الجديد يوجد معيار شبكات مؤسسات و شبكات شخصية، واهم نقطة هي ان الاجهزة التي تدعم wpa2 لا يمكنها الوصول الى شبكات محمية بمعيار WPA3 الجديد.

ما هو أفضل مستوى تشفير للواي فاي؟

تتوفر أساليب حماية الواي فاي التالية على أي راوتر حديث وهي مرتبة من الأفضل إلى الأسوأ، ويمكنك الدخول الى إعدادات الراوتر الخاص بك ثم إعدادات الشبكة، وعندها قم باختيار بروتوكول التشفير الموجود عند في بداية الترتيب ﻷنه لا سيما الأفضل.

1- أسلوب WPA2 + AES 
2- أسلوب WPA + AES
3- اسلوب WPA + TKIP/AES 
4- أسلوب WPA + TKIP
5- أسلوب  WEP
6- أسلوب Open Network إلا أن غير آمن مطلقا.

كيفية معرفةِ إن كنت تحمي شبكتك اللاسلكية باستخدام التشفير ونوع تشفيرها

سنقدم لك عزيزي القارئ طريقة سريعة لمعرفة ما إذا كنت تحمي شبكتك اللاسلكية باستخدام التشفير أم لا، وبإمكانك اتباع الخطوات التالية لمعرفة ذلك.

1- افتح إعدادات الشبكة اللاسلكية من الهاتف الذكي الخاص بك.
2- ابحث عن SSID الخاص بشبكة الاتصال اللاسلكية اسم الشبكة في قائمة الشبكات المتاحة.
3- تحقق لمعرفة ما إذا كانت الشبكة اللاسلكية تحتوي على رمز قفل بجانبها.
4- تحقق لمعرفة ما إذا كان تكوين الشبكة اللاسلكية يخبرك بنوع الحماية المستخدمة.

اقوى تشفير لحماية الراوتر من الاختراق

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي كان حافلا بالمعلومات حول أنواع التشفير والبروتوكوالات والذي استطعنا ولله الحمد على جمع كافة المعلومات اللازمة حول كافة البروتوكولات، ويمكنك الاختيار فيما بينها حسب ما تفضله، وفي الأخير نتمنى أن بعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments