ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟

لقد طرحنا أمس سؤال كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟ وأجبنا عنه بكل شفافية كما تعرفنا أيضا على كيفية معرفة موديل كارت الشاشة وقوته بكل سهولة بالإضافة لتوضيح التسائل الذي كان يتسائل عنه عدة أشخاص حول مقارة كروت الشاشة AMD vs Nvidia وتعرفنا على كلاهما وقدمنا ملاحظات منصفة ومعرفة التفاضل بينهما من خلال المنتج الذي يقدمانه والذي كان بمثابة المنتج الذي وضحناه للأشخاص الذين يقدمون على شراء كروت ومعالجات وتقديم نصائح مهمة له.

فما هي كروت AMD ومميزاتها؟
ما هي شركة إنتل وأبرز معالجاتها؟
ما الفرق بين معالجات AMD و INTEL؟
أيهما أفضل معالجات AMD أم INTEL؟
ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟

اكتشف الإجابة وأكثر!

1- كروت AMD

شركة AMD هي اختصار لمصطلح Advanced Micro Devices، وهي شركة موجودة على الساحة فعليا منذ عام 1969، ومنذ انطلاقها في سانتا كلارا كاليفورنيا الأمريكية بدأت الشركة في إنتاج المعالجات الدقيقة وكان ذلك في الغالب للبائعين الآخرين، وبعدها استحوذت AMD على شركات أخرى وباعت قطاعات من أعمالها، وأهم نشاطين قامت الشركة بهما في هذا الصدد كان أوّلهما الاستحواذ على ATI Technologies في عام 2006، والذي أصبح لاحقاً قسم وحدات معالجة الرسوميات GPU الخاص بشركة AMD، وثانيهما بيع قسم تصنيع عام 2008 إلى GlobalFoundries.

شركة AMD اليوم تصمم كل من وحدات المعالجة المركزية CPUs، ووحدات معالجة الرسومات GPUs ويتم تصنيع تلك الرقاقات في عدة أماكن لدى عدة صانعين، ومنهم TSMC، وGlobalFoundries، وSamsung، في حين تُباع منتجات AMD الأساسية حاليّاً تحت العلامات التجارية Ryzen لوحدات المعالجة المركزية، وRadeon لوحدات معالجة الرسومات.

مميزات كروت AMD

تمتاز كروت AMD بالكثير من المميزات التي جعلتها على رأس التنافس، وسنتعرض لكم أبرز المزايا التي تقدمها كروت AMD فيما يلي:

  • يأتي كارت الشاشة Radeon VII من AMD بحجم ذاكرة 16GB جيجابايت من نوع HBM2.
  • يتوفر كارت الشاشة بمعمارية 4096 بت وسعة نقل بيانات 1,024 جيجابايت في الثانية.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR Ready.
  • يحتوي كارت الشاشة علي مدخل HDMI وكذلك مداخل DisplayPort لايصال ما تريد من الاجهزة الخارجية.
  • يدعم ايضا كارت الشاشة العديد من التقنيات الاخري المميزة مثل ZeroCore و AMD Mantle و TrueAudio.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تقنية AMD Eyefinity والتي تمكنك من ايصال العديد من الشاشات والعمل عليها بنفس الوقت.
  • يأتي الكارت بدعم لتقنية AMD HD3D والتي تجعلك تستمتع بتجربة بصرية مميزة على الحاسوب الخاص بك الداعم لثلاثية الأبعاد 3D.
  • يدعم كارت Radeon VII تقنية AMD CrossFire والتي تمكنك من ايصال العديد من البطاقات الرسومية ببعضها من اجل الحصول علي معدل رسوميات اعلي واداء اقوي.
  • يتوفر الكارت بسرعة معالجة Stream Processors :3840 و Base Clock بسرعة 1450 ميجا هيرتز و Boost Clock بسرعة 1750 ميجا هيرتز و Memory Clock بسرعة 2 جيجا بايت في الثانية.

عيوب كروت AMD

بالرغم من احتواء كروت AMD على الكثير من المميزات إلا أنه تحتوي على بضعة عيوب وهي فيما يلي

× ارتفاع سعر الكارت مقارنة بالمنافسين.
× لم تصل بعد إلى قوة أداء كروت إنفيديا.
× لا تستطيع المنافسة بشكل فعلي في كروت High-End.
× لا تتوفر على الكثير من الخيارات في الفئة العليا لكروت الشاشة.

سعر كروت AMD

في الوقت الحالي فإن كروت AMD يتوفر كارت الشاشة Radeon VII من AMD بسعر 1330 دولار امريكي، ولكن هذا السعر لا يعني ثبوته بشكل دائم فأحيانا تكون تخفيضات أو فرص ربحية أو انخفظ في التمن في بعض المناسبات كالجمعة البيضاء، كما يمكن أيضا أن ينخفظ في حالات توفر التحديثات الجديدة أو غيرها من الأسباب.

وقد أصدرت كارت AMD Radeon بسعر 699 وهو يعادل كارت GeForce RTX 2080 والذي يتراوح سعره بين 1000 دولار و1400 دولار أمريكي وبهذا نجد أن آي إم دي تتفوق من ناحية الأسعار الجيدة، ولكي تنافس التقنيات المتطورة تحاول المنافسة بذكاء عبر التركيز على فئات كروت الشاشة منخفظة ومتوسطة الأداء بأسعار أرخص من منافسيها.

متطلبات تشغيل كروت AMD

لتشغيل كروت AMD عليك التوفر على بعض المتطلبات التي يحتاجها كروت AMD وهي كما يلي:

  • مزود طاقة: لا يقل عن 600 وات.
  • نظام تشغيل: Windows 10 64 bit او Linux 64 bit.
  • ذاكرة رام: 8 جيجابايت ويفضل 16 جيجابايت للتمتع بافضل أداء.
  • مساحة تخزين: من نوع SSD لكي تحصل علي اقصي سرعة وافضل اداء.

معالجات شركة Intel

شركة انتل Intel من أشهر الشركات في صناعة معالجات الحواسيب على مستوى العالم، ومنذ عام أنتجت عدة أصناف أو عائلات أهمها وأبرزها Intel Core، وهي تأتي بإصدارات متتالية، حيث كل إصدار أفضل من الذي قبله في الأداء والسرعة، وهناك أجيال في الإصدارات، حيث تم إنتاج آخر جيل حتى الآن وهو الجيل العاشر، كما تتميز الشركة بتوفيرها فئات عديدة ومختلفة من المعالجات تختلف حسب الإستخدام، يعتبر سعر معالجات Intel مرتفعة نوعا ما وسنرى في المقارنة لاحقا تفاصيل أكثر، أما الآن سنقدم أبرز معالجات عائلة كور آي.

معالج Core i9

معالج Core i9 ظهرت هذا النوع من المعالجات حديثا مع بداية الجيل التاسع، وتمتلك ثمانية أنوية و16 نواة وهمية إضافية، لزيادة الأداء والسرعة، وتعتبر فائقة السرعة ولإستخدامات خاصة، بالإضافة إلى امتيازه بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل.

معالج Core i7

معالج Core i7 معالج ذو ثمانية أنوية يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل، ونستعرض لكم تفصيل أكثر فيما يلي:

معالج Core i5

معالج Core i5 معالج رباعي او سداسي النواة يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل، ونستعرض لكم تفصيل أكثر فيما يلي:

  • السرعة و الأداء: متوسط إلى عالي
  • الاستخدام: مناسب لألعاب الفيديو وبرامج المونتاج.

معالج Core i3

معالج Core i3 هو معالج ثنائي النواة أو رباعي النواة، يمتاز بالكثير من المميزات التي قدت به ليكوم باهرا من منتجات شركة إنتل، ونستعرض لكم تفصيل أكثر فيما يلي:

  • السرعة و الأداء: ضعيف إلى متوسط
  • الإستخدام: للتصفح فقط.

مقارنة AMD vs Intel وأيهما أفضل

لكي تتمكن من النفاضلة ومن الأحسنن بين المعالجات والكروت عليك ان تقوم بتجريب وتطبيق على حسب الحايسوب الذي تتوفر عليه وكمالية كل شيء تحتاجه واختيار أولى الأمور الضرورية لذالك، لهذا سنقوم بمساعدتك بالمقارنة فيما بينها والمساعدة على اختيار الافضل، والفرق بين معالجات انتل ومقارنة بين معالجات AMD، من أجل معرفة معالجات AMD وما يقابلها عند Intel 2021، تابع الفقرات التالية لمعرفة المزيد وتوضيع التباين فيما بينها.

1- تكلفة الشراء معالج AMD مقارنة مع Intel

تعد معالجات AMD فئة Ryzen أفضل من معالجات إنتل، حيث إن أقوى المعالجات بفئة Ryzen تأتى بأسعار أقل مقارنة بمعالجات إنتل التى تمتلك نفس القدرة والسرعة، فنجد على سبيل المثال أن معالج AMD Ryzen 7 1800X يأتى بسعر 500 دولار فقط، فى حين أن معالج Core i7 6900K من إنتل والذى يكافئه فى نفس المواصفات يأتى بسعر 1000 دولار، وهكذا، كذلك فإن “اللوحة الأم” التى تدعم معالجات AMD غالبا ما تكون أرخص من تلك التى تدعم معالجات إنتل.
 

2- مقارنة سرعة المعالج AMD vs Intel

إن سرعة المعالج من الأمور المهمة التى يجب الانتباه إليها بشكل كبير عند شراء معالج جديد، والتى أوضحت آخر تقارير أن معالجات AMD تعد أسعر وأكثر كفاءة من معالجات إنتل من نفس الفئة، والتى تكون فى نفس الوقت أقل فى السعر أيضا، حيث ان معالجات AMD أرخص، إذن لابد من وضوح مقارنة سرعة المعالج آي إم دي مع إنتل.

3- مقارنة الألعاب AMD vs Intel

معالجات AMD ليست هي الخيار الأفضل لعشاق الألعاب، حيث إن شركة إنتل هى من تتفوق فى هذه النقطة، حيث إن جميع الألعاب الحديثة مبنية على نظام Direct X11 ذلك الأمر الذى يجعل الألعاب تعتمد على كفاءة وسرعة النواة الواحدة الموجودة فى المعالج وذلك الشيء الذى تفوقت فيه شركة Intel حيث تهتم بسرعة النواة الواحدة الموجودة فى المعالج حتى تتضمن للاعبين الحصول على أعلى أداء.

 
4- مقارنة ارتفاع درجة الحرارة AMD vs Intel

بالنسبة لمقارنة ارتفاع درجة الحرارة فإن معالجات إنتل هي الأقل في ارتفاع درجة الحرارة، حيث اهتمت شركة إنتل بهذه المشكلة، لذلك نجد أن معالجها لا يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية، وبالتالى لا ينتج عنه الكثير من درجات الحرارة المرتفعة على عكس AMD، الذي يواجه اشكال ارتفاع درجة الحرارة ويشكل عيبا وجب على الشركة التخلص منه.

5- معالجات AMD vs Intel

تملك معالجات Ryzen عدد أنوية مضاعف للموجودة في معالج من عائلة Intel Core التي بنفس الجيل، كما تملك أيضا معالجات مع المروحة للتهوية لكنها تدعم فقط السرعة الأساسية، وإذا أردت كسر السرعة فعليك تركيب تهوية إضافية أقوى، حاليا أطلقت الشركة الجيل الرابع مع بداية العام 2020 في مؤتمر CES وستتوفر خلال العام 2021، حيث تعتبر أفضل أنواع معالجات الجيل الثالث من Amd Ryzon هي AMD Ryzen 9 3900X الذي له 12 نواة وفائق السرعة و الآخرAMD Ryzen 5 3600X الذي له 6 أنوية ومخصص للألعاب.

ما هو الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD Ryzen؟

نزيدكم التوضيحات في الفقرات القادمة للتعرف أكثر على ماهية الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD Ryzen ومعرفة ايهما أفضل في الالعاب AMD أم Intel وكذا أيهما أفضل للالعاب AMD أو Intel، تابع الفقرات التالية لرؤية التوضيح أكثر.

1- التحديثات و الإستقرار

لاقى عملاء AMD مشاكل في السرعة لألعاب الفيديو، وسرعان ما بادرت الشركة بتفادي المشكلة، وذلك من خلال تحديث قامت بعمله على أجهزة جميع المستخدمين، إضافةً إلى أنها تسعى لتطوير مميزات أفضل في الإصدرارات الأحدث، بينما شركة Intel لم تقم بحل المشكلة التي عانى منها المستخدمين، وهي ارتفاع حرارة الجهاز Core i7 بشكل مزعج وواضح، ولم ترسل تحديثات لها في نفس المعالج، لكنها قامت بتفادي المشكلة في إصدارها الأحدث، وهذا يجعل المقارنة هنا في صالح AMD Ryzen.

2- العتاد Hardware

الفرق في العتاد لدى المعالجات هو الغطاء، الذي يغلف المعاج ويسمى Socket، ويجدر بالذكر هنا أنه يعيب الغطاء المتوفرعلى معالج AMD بأنه غير محكم الإغلاق، وبالتالي يسهل سقوطه عندما تريد تغيير المروحة او التهوية، كما الحال للدبابيس الصغيرة الحساسة Pens، نجدها موجودة على نفس المعالج AMD، مما يسهل إتلافها، الأمر الذي يجعل من الصعب إصلاحها، أما بالنسبة لمعالج Intel فإنه يتفوق على الآخر بامتلاكها لغطاء محكم الإغلاق، والدبابيس موجودة على اللوحة الأم ليسهل التثبيت.

3- الأداء و السعر AMD vs Intel

الفرق بينهم في الأداء لا يكاد يذكر، أما بالنسبة للسعر فإن ٌRyzen يتفوق بذلك، حيث إنه أرخص سعراً مقابل أداء متقارب منIntel . وفي بعض الفئات من معالجات Intel (فئة K) نجد أنها تأتي بدون مروحة للتهوية وعليك شراؤها بشكل مستقل.

4- التوافق و التطوير

كل معالج من معالجات Intel يلزم شراء لوحة جديدة لتتناسب معه، أما بالنسبة لمعالجاتAMD ما عليك سوى شراء المعالج الجديد فقط، وتجده يتناسب مع نفس اللوحة، وبالتالي فإنه يمكنك استخدام اللوحة الخاصة بمعالج AMD فترة أطول.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى مع المتمنيات أن نكون قد أفدناكم وأبرزنا لكم المقارنة التامة ونتمنى ان تستطيعو اختير أفضل معالج بالاعتماد على المعلومات القيمة التي قدمناها لكم في هذا المقال، لا تقرأ وترحل ضع بصمتك وشاركنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *