طريقة استرجاع اصدار الايفون

من الممكن أن تجد نفسك أمام مشكل في استخدام الإصدار الجديد من نظام iOS، في هذه الحالة سوف تحتاج إلى البحث عن حل مناسب من أجل تشغيل إصدار iOS دون أي مشاكل في الاشتغال أو العمل على الهاتف.

غالبا ما تحتاج إلى طريقة استرجاع اصدار الايفون حينما تقوم بتحديث الإصدار القديم، لكن يكون هذا الإصدار غير مكتمل ، أو أن الشركة لم تقم بإكمال التحديث وبالتالي يمكن أن يتم التحديث التلقائي فيما بعد عندما تقوم بالاتصال بالانترنت.

اليوم موضوعنا خاص بالاشخاص الذين يستخدمون هواتف الأيفون ويريدون تحديث النظام إلى إصدار جديد، لكن يواجهون مشكل في استخدام الإصدار الجديد.

في هذا المقال بإذن الله، سوف أقدم لك السر الذي لا يعرفه معظم الناس والخاص بطريقة استرجاع اصدار الايفون، ما عليك سوى متابعة هذه الطرق التي سأعرض لك بتركيز.

في معظم الأحيان تقوم شركة ابل المنتجة لهواتف الايفون الذين يشتغلون بنظام iOS، ثقوم بإصدار تحديثات في النظام من وقت لآخر، إذ تعمل هذه التحديثات على إلغاء مجموعة من الأشياء القديمة في النظام وتحديثها إلى الوضع الجديد، كما يتم من خلال استخدام التحديثات الجديدة إضافة مجموعة من المميزات الجديدة التي لم تكن موجودة من قبل، لذا يلجأ معظم الناس إلى تحديث إصدار نظام التشغيل لآخر إصدار من أجل لاستفادة من المميزات الجديدة.

لكن في بعض الاحيان كما ذكرت يمكن أن تجد مشكل في تحديث النظام غلى إخر إصدار، وبالتالي تحتاج إلى طريقة استرجاع اصدار الايفون القديم. يمكنك القيام بهذا الأمر اليوم من خلال بعض الطرق البسيطة، وهي ما سأعرضها في الفقرات الآتية.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة تعليق الايفون على شعار ابل واصلاح النظام
أفضل 7 بدائل ايتونز iTunes 2021

استعادة نسخة iOS السابقة

يمكنك استرجاع اصدار الايفون القديم أيضا عن طريق إعادة تثبيت النسخة السابقة بشكل يدوي، سوف تحتاج في هذه الحالة أيضا إلى إيصال الجهاز بالكمبيوتر ثم اتباع بعض الخطوات:

مثلا سوف نطبق نحن هذه الخطوات على كيفية الرجوع من نسخة ايفون 14 إلى نسخة ايفون 13، هذا كنموذج يمكن انتباعه حتى في الإصدارات الأخرى.

الخطوة الاولى:
أول شيء يجب عليك القيام به هو الدخول على الكمبيوتر والقيام بتحميل نظام أو النسخة السابقة التي تريد استرجاعها. يمكن القيام بذلك من خلال هذه النقاط:

  1. الدخول على الرابط التالي: ipsw.me
  2. اختيار نوع الجهاز الخاص بك أيفون أو ايباد، نحن هنا سنظبق على ايفون
  3. سوف تظهر لك كل إصدارات ايفون.
  4. قم بتحميل النسخة التي تريد استرجاعها على هاتفك.

الخطوة الثانية
بعد توصيل هاتف ايفون بالكمبيوتر، سوف تحتاج إلى أن يظهر الهاتف على الكمبيوتر، من الممكن ألا يظهر بشكل تلقائي، في حال كنت تستخدم أحد إصدارات ايفون x.

في هذه الحالة ما عليسك سوى:

  1. توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق الكابل، قم بإغلاق الهاتف، وانتظر حتى يكتمل الإغلاق.
  2. قم بالضغط على زر رفع الصوت من الهاتف، ثم زر خفظ الصوت، بعد ذلك قم بضغطة طويلة على زر الطاقة power.
  3. استمر في الضغط على power حتى تظهر معك شاشة الايتونز على الهاتف.

الخطوة الثالثة
قم بالتوجه إلى لوحة المفاتيح، ثم قم بالنقر على وز shift من لوحة المفاتيح. ثم قم بالتوجه باستخدام الماوس إلى خيار استعادة الايفون الذي سيظهر لك على الشاشة.

في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر بنظام ماك عوض shift سوف تجد options في لوحة المفاتيح، ثم بالنقر عليها.

الخطوة الرابعة:
سوف تظهر لك نافذة جديدة على الكميوتر سوف تظهر لك بعض الخيارات، ما عليك سوى اختيار الملف الذي قمت بتنزيل نسخة ios عليه ، ثم لنقر بعد ذل على ايقونة “فتح”.

ملاحظة مهمة:
في حال قمت باختيار طريقة الاستعادة، سوف يتم حذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك، يعني من الضروري ان تكون لديك نسخة اختياطية من بيانات الهاتف المهمة محفوظة على الكمبيوتر، إذا كنت تجد صعوبة في تطبيق طريقة نسخ البيانات على الكمبيوتر، يمكنك متابعة قراءة الخطوة التالية.

اقرأ أيضا:
حل مشكلة عدم تعرف الايتونز iTunes على الايفون iPhone

نسخ البيانات على الكمبيوتر

دائما قبل أن تقدم على تحديث الجهاز إلى إصدار جديد، من الأفضل أن تقوم بنسخ البيانات الخاصة بك الموجودة على هاتفك على الكمبيوتر، ثم بعد ذلك يمكنك تحديث الإصدار. لكن لماذا يجب ان تقوم بنسخ البيانات على الكمبيوتر؟

يمكنك القيام بهذا الأمر لأنك أثناء تحديث النظام إلى إصدار جديد من الممكن أن يتم حذف البيانات الموجودة على جهازك بشكل نهائي، وبالتالي من أجل الحفاظ على هذه البيانات امهمة، لابد من عمل نسخة احتياطية منها ووضعها على الكمبيوتر.

طريقة نسخ ابيانات على الكمبيوتر

من أجل نسخ جميع بيانات ايتونز الموجودة على هاتف الايفون، يتوجب عليك اتباع بعض الخطوات هي على الشكل التالي:

أولا:
قم بتحميل تطبيق ايتونز على الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك تحميله مباشرة من الرابط التالي: iTunes.
بعد الدخول على الرابط قم بالنقر على ايقونة مايكروسوفت ثم قم بتحميل ايتونز وتثبيته.

ثانيا:
قم بتوصيل هاتف الايفون بالكمبيوتر عن طريق كابل usb

ثالثا:
قم بالدخول إلى الهاتف من الكمبيوتر ثم قم بعمل نسخة احتياطية لكل البيانات على تطبيق ايتونز الذي قمت بتحميله، وذلك من خلال النقر على خيار نسخ احتياطي الآن.

الآن يمكنك القيام بتحديث النظام إلى النسخة الجديدة، بعد ذلك إذا وجدت أي مشكل في استخدام هذه النسخة يمكنك الرجوع إل النسخة التي قمت بالاحتفاظ بها على الكمبيوتر ثم إعادة تحميلها من جديد. وبالتالي تتمكن من استرجاع اصدار الايفون.

ملاحظة مهمة:
يمكنك الرجوع إلى الإصدار السابق من ايفون عن من خلال هذه الطرق، لكن لا يمكن الرجوع غلى نسخة قديمة جدا، بل يكون لك الحق فقط في الرجوع غلى النسخة السابقة مباشرة عن النسخة التي تستخدم حاليا.

اقرأ ايضا:
مشاكل ايفون 11 IPhone الشائعة وكيفية إصلاحها

الدخول على Recovery Mode

من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها الرجوع إلى اصدار ايفون قديم هو تشغيل الهاتف في وضع Recovery Mode. لكن ليست كل إصدارات ايفون لها نفس طريقة الدخول على Recovery Mode، بل تختلف من إصدار لآخر. لذا من الضروري أن نقوم بذكر الطرق الخاصة بكل إصدار على حدة.

الإصدارات القديمة إلى حدود ايفون 6: في هذه الإصدارات يمكن الدخول على وضع من خلال:

  1. توصل الهاتف بالكمبيوتر
  2. ثم النقر نقرة مطولة على زر القائمة الرئيسية home.

ايفون 7: تختلف الطريقة بعض الشيء عن الغصدار السابقة. في هذا الإصدار :

  1. قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر
  2. قم بالنقر على زر الطاقة power، ثم زر خفظ الصوت.
  3. استمر في الضغط بشكل مطول إلى حين ظهور شعار ايتونز على شاشة الهاتف.

ايفون 8: يمكنك الدخول على Recovery Mode أيضا في ايفون 8 من خلال:

  1. توصيل الهاتف بالكمبيوتر
  2. الضغط على زر رفع الصوت، ثم زر خفط الصوت
  3. اضغط مباشرة بعد ذلك على زر الطاقة، واستمر بالضغط إلى حين ظهور شعار ايتونز على شاشة الهاتف.


اقرأ أيضا:
حل مشكلة الموبايل لا يشحن

خاتمة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن طريقة استرجاع اصدار الايفون من الأمور المهمة التي نحتاج إليها دائما في حال واجهتنا مشكة في تحديث النسخة الجديدة أو وجود تحديث غير كامل، أو شيء من هذا القبيل، يمكنك القيام بالرجوع إلى النسخة السابقة وحل المشكل بطريقة بسيطة. ما عليك سوى اتباع الطرق والخطوات السابقة حتى تتمكن من طريقة استرجاع اصدار الايفون بكل سهولة.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد نالت إعجابك واستفدت منها، كالعادة وكما أقول في نهاية كل مقالن في حال وجود أي اسئلة أخرى أو استفسارات حول هذا الموضوع، ما عليك سوى التواصل معنا عبر صفحتنا بالفيسبوك، أو ترك أسئلتك في قسم التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *