صلاحية الاقامة

صلاحية الاقامة

صلاحية الإقامة

في إطار التطور الحاصل في المجال الرقمي بمعضم دول العالم الناشئة منها والمتطورة، وفي إطار الرفع من مستوى الخدمات لمختلف مصالح الدول، تم إعتماد البرامج الرقمية كوسيلة أساسية لتقريب الخدمة للمواطن، وتسريع وثيرتها، فرقمنت مختلف المصالح التي تقوم عليها الدولة، واستثمار التكنولوجيا في هذا المجال، أمر لم تغفل عليه المملكة العربية السعودية هي الآخرى.  

فنظرا لتزايد أعداد السياح، والوافدين على المملكة السعودية، أصبح الضغط كله منصب على المصالح المختصة، بتمكين هؤلاء الوافدين من التنقل إلى السعودية، والمكوثة فيها بشكل قانوني، خاصة كل ما يتعلق بجوازات الصفر، والإقامة وغيرها.

ومع تزايد الطلب على هذه الخدمات، وفرت دولة السعودية لأي شخص يريد الإستعلام عن صلاحية إقامته، أو ينجز جواز سفره أوغيرها، صفحة خاصة تسمى “منصة أبشر” على البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.

كيف أستعلم عن صلاحية إقامتي؟

هناك سببان رئيسيان لتوفير هذه الخدمة، وتفعيلها بقوة على أرض الواقع، الأول كما قلنا هو تقريب الخدمة للمواطن، وتسهيل أموره الإدارية، وعليه إختصار الجهد والوقت، وهذا ينطبق على الدولة أيضا، أما السبب الثاني هو فيرجع إلى تزايد عدد المخالفين الذين تنتهي صلاحية إقامتهم وهم لا يزالون بالسعودية لسبب ما، سواء لإنتهاء موارد رزقهم…

فتجنبا لوقوع هذا، والجلوس أمام المسائلة التأديبية، وجب على جميع المقيمين أن يعمدوا إلى الإستفسار عن مدة صلاحية إقامتهم، ثم تجديدها في الوقت المناسب، وذلك من خلال البوابة الرسمية لوزارة الداخلية، والتي تتحيح للجالية المقيمة بالسعودية، أن تعرف جميع التفاصيل المتعلقة بها، من ولوجها إلى الأراضي السعودية، إلى حين عودتها إلى مواطنها الأصلية.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة

“هناك منصة خاصة للجالية للإستعلام عن صلاحية إقامتهم وهي “منصة أبشر”، وسنشرح هذا في الخطوات التالية”:

الخطوة الأولى: الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة الداخلية السعودية، ثم التوجه إلى منصة أبشر.

الخطوة الثانية: ستظهر لك مجموعة من التصنيفات، إضغط على خدمة الاستعلام عن الجوازات الالكترونية.

الخطوة الثالثة: بعد الضغط على الاستعلام عن الجوازات الالكترونية، يتنبثق أمامك خيارات عدة، قم فقط بالضغط على الجوازات.

الخطوة الرابعة: وسترى خانة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، قم كذلك بالضغط عليها.

الخطوة الخامسة: بعد هذا سيتم توجيهك إلى تسجيل الدخول، وهنا عليك بإدخال رقم الإقامة الخاص بك، ثم إضغط على عرض.

الخطوة السابعة: هنا ستظهر لك جميع التفاصيل المتعلقة بصلاحية إقامتك، يبقى عليك دراسة التواريخ واتخاد إجراءاتك الخاصة من أجل تفادي أي مشاكل.

 لتظهر كافة التفاصيل الخاصة بالإقامة.

ماهو جزاء عدم تجديد الإقامة؟

كما قلنا سابقا التغاظي عن مسألة إنتهاء صلاحية الإقامة عمدا، أو رفض تجديدها تعرض صاحبها للمسائلة القانونية، وعليه ستتخد ضده الإجراءات التأديبية المحددة وفق القانون السعودي المنظم لذلك، وعليه فكل من يخالف هذه الأمور تفرض عليه عقوبات، وغرامات تصل قيمتها إلى 500 ريال سعودي بالنسبة للمرة الأولى، ثم 1000 ريال سعودي لمن يرتكب نفس المخافة للمرة الثانية، أما المرة الثالة فيتم طرد المقيم إلى موطنه الأصلي على الفور.

أهم الخدمات التي تقدمها منصة أبشر

أهم شيء يمكن أن يستفيد منه المواطن السعودي، أو الجالية المقيمة، هي سهولة الخدمة، إذ يمكن إتمام معضم الإجراءات فقط من خلال الأنترنت، بواسطة منصة أبشر والتي بدورها تتيح لمستعمليها خدمات أخرى جد مهمة، من بينها:

  • معرفة صلاحية أي مدة نهايتها، وكذا موعد تجديدها.
  • إمكانية الحصول على تأشيرة الذهاب أو الر جوع، فقط من خلال منصة أبشر.
  • تعتبر منصة أبشر منصة خاصة بالإعلان عن الوظائف أيضا.
  • كذك هي مختصة في إتمام خدمات المرور وكل ما يتعلق بها.

شاهد أيضاً

كيف اكلم موظف stc

كيف اكلم موظف stc شركة “إس تي سي“ stc السعودية  إس تي سي هي شركة …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments