سلم الرواتب

سلم الرواتب

إن الكثير من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية، يبحثون عن عن سلم الرواتب للوظائف الشائعة بالمملكة، خاصة المقيمين بالأراضي السعودية قصد العمل، فمعرف الراتب أمر أساسي قبل الإقدام على الإلتحاق بأي وظيف، خصوصا الأشخاص الذين لهم آفاق عمل متاحة.

قررنا تخصيص هذا الموضوع لإستعراض معظم الوظائف الأساسية بالمملكة والرواتب المحددة لها، وبالتالي تستطيع معرفة سلم الرواتب المعمول به في المملكة العربية السعودية حسب الوظيفة.

بالنسبة ﻟﻤﻮﻇﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ فإن راتبه الشهري هو 15,700 ﺭﻳﺎﻝ شهريا وﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 4,230 ﺭﻳﺎﻝ ‏كمعدل ﺍﻷﺩﻧﻰ ‏ﻭ 74,600 ﺭﻳﺎﻝ ‏كحد ﺍﻷﻋﻠﻰ وﻳﺸﻤﻞ ﺇﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﻞ وتختلف الرواتب ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ من ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻭالأعلى.

ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ في السعودية ﻫﻮ 15,700 ﺭﻳﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻳﻜﺴﺒﻮﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 15,700 ﺭﻳﺎﻝ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 15,700 ﺭﻳﺎﻝ بينما ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺍﻷﺟﺮ ﺑﺎﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺘﻘﺎﺿﺎﻩ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻛﻞ ﺳﺎﻋﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻫﻮ 96 ﺭﻳﺎﻝ سعودي.

ﺗﻘﺴﻢ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ: ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺮﺍﺗﺐ ﺷﻬﺮﻱ ﻭ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺑﺎﻟﺴﺎﻋﺔ

– ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺸﻬﺮﻱ ويدفع ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣﺒﻠﻐﺎ ﺛﺎﺑﺘﺎ كل شهر ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻬﺎ.

– ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺑﺎﻟﺴﺎﻋﺔ وﺗﺪﻓﻊ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤﻠﻬﺎ.

تابع أيضا: الاستعلام عن ﺗﺄﺷﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ

ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺭﻭﺍﺗﺐ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻭﺍﻹﻧﺎﺙ

ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﺃﻥ لا ﻳﺆﺛﺮ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺗﺒﻪ ﻭﻟﻜﻦ في ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻓﺮﻭﻗﺎﺕ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺍﺗﺐ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻭ ﺍﻹﻧﺎﺙ.

رواتب الأطباء في السعودية

 يحظى الطبيب بمكانة وآجر عالي في العالم يتناسبان مع سنوات عملة ودراسته ناهيك عن خبرته وتعتبر رواتب الأطباء في السعودية من الأعلى أجراً وخاصة إن كان الطبيب مواطنا سعوديا وليس مقيما.

وتفتح المستشفيات اخاصة والعامة والعيادات الخاصة أبوابها للأطباء السعوديين والأجانب وتؤمن لهم فرص عمل ويبلغ متوسط رواتب الأطباء في السعودية سواء القطاع الخاص أو العام مبلغ (14,500) ألف ريال سعودي شهرياً ويعتبر من الرواتب الأعلى في السعودية

وتتراوح رواتب الاطباء في السعودية على اختلاف اختصاصاتهم بين (9500) ريال سعودي وقد يصل إلى (25400) ريال سعودي.

قد يهمك: قرار وزارة العمل السعودية الجديد

رواتب الممرضين في السعودية

رواتب الممرضين تختلف حسب معيار الكفاءة والشهادة الاكاديمية وسنوات الخبرة كما ان جنسية الممرض وقيمة شهادته تفرض ثقلها في موضع الأجر.

وبشكل عام  يكون متوسط الأجر 11,300 ريال سعودي حيث يتراوح بين 6,000 ريال سعودي وهو يمثل الحد الادنى وقد يصل إلى أعلى قيمة وهي 18,200 ريال سعودي.

رواتب المهندسين في السعودية

عموما يمكن القول أن أجور ورواتب المهندسين تعتبر إحدى أعلى رواتب في السعودية ويقدر أجر المهندسين بمبلغ (10,715) ريال سعودي أي ما يعادل (2,900) دولار أمريكي شهرياً.

الهندسة الكيميائية

يبلغ أجر المهندسين الكيميائيين (8900) ريال سعودي أي ما يعادل (2370) دولار أمريكي شهراً.

الهندسة المدنية

بفضل النهضة المعمارية والبناء المستمر في الخليج  والسعودية فإن راتب المهندس المدني في السعودية مبلغ (10,800) ريال سعودي أي ما يعادل مبلغ (2800) دولار أمريكي شهرياً.

الهندسة المعمارية

يتقاضى المهندس المعماري أحد أفضل رواتب العمال في السعودية حيث يباغ راتب المهندس المعماري في السعودية في الشهر 12,900 ريال سعودي والذي يساوي (3400) دولار أمريكي شهرياً.

الهندسة الكهربائية

يبلغ أجور العمال في السعودية ف مجال الهندسة الكهربائية بمبلغ (9900) ريال سعودي والذي يعادل (2600) دولار أمريكي شهرياَ.

مرتب مهندس البترول في السعودية

يبدأ اجر مهندس البترول من 8200 ريال سعودي شهرياً وهو الحد الأدنى له بينما يصل في افضل حالاته مع خبرة وكفاءة عالية إلى 24900 ريال سعودي وبشكل عام يعطى متوسط أجور مهندسي البترول في السعودية إلى 16200 ريال سعودي بشرط وجود خبرة تتجاوز 5 أعوام.

وافدي المملكة العربية السعودية إليكم: المادة 80 من نظام الشغل الجديد

رواتب المبرمجين في المملكة العربية السعودية

بشكل عام تعتبر البرمجة من أكثر الوظائف المطلوبة سواء في الشركات التقنية أو في المؤسسات وخاصة مع العصر التقني الحالي والتوجه نحو الحكومات المؤتمتة والاعمال عبر الانترنت.

ويبلغ وسطي راتب المبرمجين في المملكة بمبلغ (10,800) ريال سعودي أي ما يعادل مبلغ (2,880) دولار أمريكي شهرياً.

رواتب موظفي القطاع التعليمي في السعودية

بشكل متوسط يتقاضى موظفو التعليم (9,050) ريال سعودي شهرياً أي ما يعادل مبلغ (2,400) دولار أمريكي

رواتب المحاسبين في السعودية

فيما يخص الرواتب التي يتحصل عليها العاملون بوظيف المحاسب بالمملكة العربية السعودية فهي تبلغ (9,000) ريال سعودي شهرياً أي ما يعادل مبلغ (2,400) دولار أمريكي

مميزات أجور العمال في السعودية

يقسم الراتب بشكل عام في المملكة العربية السعودية إلى راتب أساسي يحدد تبعاً للدرجة العلمية أو الحرفية والخبرة والحوافز.

التعويض: عند نهاية الخدمة يمنح العامل تعويضاً مالياً يستند في قيمته على سنوات الخدمة وعلى مقدار الراتب الأساسي ويضاف لها مكافأة الأداء وغالباً يكون التعويض أجر عمل (15 يوم إلى 30 يوم) عن كل سنة عمل بها.

ضريبة الدخل: لا تخضع رواتب العمال الوافدين إلى المملكة إلى ضريبة دخل بل يقوم صاحب العمل بدفع ما يسمى برسوم الوافدين وهو عبارة عن مقدار مالي يقوم صاحب العمل الخاص بدفعه عن كل عامل لديه وعن كل فرد يصحبه العامل معه إلى السعودية.

ورسوم الوافدين هي مقدار مالي يدفعه رب العمل عن العمال الأجانب لديه وعن عوائلهم ويتراوح بين (300 إلى 700 ريال شهرياً).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *