الخليج العربي

الرمز البريدي جازان

الرمز البريدي جازان

أهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر إذا كنت ممن يبحثون عن الرمز البريدي لمدينة جازان، فأنت في المكان الصحيح ، حيث سنتطرق في تتمة المقال على أهم المعلومات التي تخص مدينة جازان مع عرض رمزها البريدي ، فأغلب الأشخاص بحاجة إلى معرفة الرمز البريدي الخاص بهم لإجراء كافة المعاملات الإلكترونية كالتسوق والحصول على السلع والخدمات إلكترونيا داخل وخارج المملكة بسهولة ، ويحتاج له الكثير أيضا عند التعاملات البنكية الإلكترونية ، أو الدخول إلى تطبيقات وألعاب معينة ، وتتعدد الأغراض التي يستخدم فيها الرمز البريدي جازان ، حيث تسعى المملكة دائما إلى توفير عدة خدمات تساعد بها أحوال مواطنيها و توفير عليهم الوقت والجهد عند إجراء أي تعامل يتطلب الرمز البريدي الخاص بالمنطقة التي ينتمون لها .

إقرأ هنا : جديد الرمز البريدي لحائل

تعرف على مدينة جازان

● جازان هي احدى المدن الجميلة بالمملكة العربية السعودية والتي تتمتع بمناطق جغرافية فريدة من نوعها ، فهي تعرف بطبيعتها الخضراء ، وجبالها المكسية بالأخضر ، والتضاريس المتنوعة فكل هذه المميزات جعلت هذه المدينة ذات مقومات سياحية عالية.

● جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان التي توجد في أقصى الجنوب الغربي بالمملكة السعودية ، وتحديدا في غرب المنطقة على ساحل البحر الأحمر ، وتشتهر بمطار الملك عبد الله الإقليمي ، وميناء جازان .

● تقع جازان في الجهة الجنوبية الغربية بالمملكة العربية السعودية ، يحدها “البحر الأحمر” من الجهة الغربية، وتحدها “عسير” من الجهة الشمالية والشرقية، ومن الجهة الشرقية والجنوبية “اليمن” .

● تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة جازان أكثر من ثلاثة عشر كيلو متر مربع، أما عددها السكاني فهو يزيد عن مليون ونصف نسمة .

● تتميز مدينة جازان بتنوع محاصيلها الزراعية مثل “البابايا” و” المانجا” ، ولكونها أيضا منطقة سياحية قوية تستقطب سياح كثيرين طوال السنة .

● يرجع اسم جازان إلى اسم قرية ساحلية بعيدة توجد في إقليم تهامة .

إقرأ هنا : الرمز البريدي للخرج

الرمز البريدي لجازان

نظام الترقيم البريدي

قامت المملكة العربية السعودية بتقسيم جميع مناطقها إلى ثماني مناطق بريدية، وتم تخصيص لكل منطقة من تلك المناطق نظامها الإداري ، وتعتبر جازان حسب النظام الإداري في المرتب 8 ، ثم وضع الرقم الأول من نظام الترقيم ، لتفادي الخلط وتكرار الرموز البريدية .

وقد تم تقسيم المنطقة الواحدة إلى العديد من القطاعات ، حيث نجد أن أول خانة من الرموز البريدية هي على الشكل الآتي :

● رقم 1 : منطقة الرياض.

● رقم 2 : منطقة مكة المكرمة.

● رقم 3 : المنطقة الشرقية.

● رقم 4 : المدينة المنورة/ تبوك .

● رقم 5 : منطقة قصيم / منطقة حائل .

● رقم 7 : منطقة الحدود الشمالية/ منطقة الجوف .

● رقم 8 : منطقة جازان .

وسننتقل في الفقرة التالية بالتعرف على الرمز البريدي لجازان ، وبعض الرموز البريدية الأخرى مجاورة لها .

الرمز البريدي لمدينة جازان

● إليكم الآن الرمز البريدي لمدينة جازان والذي يتكون من خمسة أرقام : 45142 .

● وتنقسم مدينة جازان إلى 13 منطقة بريدية ، وتخصي لكل منطقة رمزها البريدي ، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور الموالية.

الرمز البريدي لمدينة ضمد

تعد محافظة ضمد إحدى محافظات المملكة العربية السعودية والتي تقع شرق مدينة جازان، وتبلغ المسافة التي بينهما حوالي 50 كلم .

● الرمز البريدي لمدينة ضمد فهو : 45913 .

الرمز البريدي لمدينة الريث

هي من بين المحافظات الواقعة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، والتابعة إداريا لمنطقة جازان ، وتوجد محافظة الريث في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة جازان ، وبينهما مسافة تبلغ 150 كلم .

● الرمز البريدي لمدينة الريث فهو : 45972 .

الرمز البريدي لمدينة العارضة

العارضة هي محافظة تابعة لمنطقة جازان السعودية، إذ تقع في الجهة الجنوبية لجازان ، تعد من أفضل المدن التاريخية العريقة، حيث لا زالت تحتفظ بالترات القديم وبعض الآثار الإسلامية.

● الرمز البريدي لمدينة العارضة فهو : 45933.

الرمز البريدي لمدينة المسارحة

تقع محافظة المسارحة في الجزء الجنوبي الغربي بالمملكة العربية السعودية ، وتعد من أكبر المحافظات التي تنتمي لإمارة جازان ، وتلقب باسم ( ثغر بلادنا الباسم) ، ومن أشهر قبائلها: قبيلة وقبيلة المنقري، وقبيلة الطواهري، وقبيلة الوشمي، وقبيلة السويدي، وقبيلة العجيبي، وقبيلة الأشراف الطالبيين المعروفين بآل عقيل .

● الرمز البريدي لمدينة المسارحة هو : 45952.

الرمز البريدي لمدينة فرسان

هي إحدى الجزر العربية التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية تقع في الجهة الجنوبية الغربية ، بالضبط في مياه البحر الأحمر ، وتعد من أكبر الجزر التي تنتمي لأرخبيل جزر فرسان .

● الرمز البريدي لمدينة فرسان : 54943.

الرمز البريدي لمدينة الداير

محافظة الداير أو بن مالك من المحافظات التابعة إلى منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، تقع تحديدا في الجهة الغربية الجنوبية بالمملكة ، وفي الجهة الشمالية الشرقية لمنطقة جازان ، وتبعد عن جازان بمسافة تبلغ 120 كلم .

● الرمز البريدي لمدينة الداير : 45962.

الرمز البريدي لمدينة العيدابي

العيدابي هي محافظة توجد في الشمال الشرقي من منطقة جازان ، وتبعد عنها بمسافة تبلغ 110 كلم ، وتعد هذه المحافظة الممر الوحيد لمناطق القطاع الجبلي والذي يشمل كل من جبال الحشر، والربوعة ، وفيفا، و بني مالك ، وذالك عبر الطريق الذي يصلهما بباقي المدن وقرى جازان .

● الرمز البريدي لمدينة العيدابي : 45992.

الرمز البريدي لمدينة بيش

هي محافظة توجد في الجهة الشمالية من منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية ، وتبعد عنها بمسافة 70 كلم ، تتميز هذه المحافظة بضخامة زراعتها ومساحتها الخضراء ، وقد كانت تدعى قديما ب “أم الخشب” .

● الرمز البريدي لمدينة بيش : 45971 .

الرمز البريدي لمدينة فيفاء

هي إحدى المحافظات التي تقع في الجنوب الغربي بالمملكة السعودية، وتوجد في الجهة الشرقية من منطقة جازان ، تتميز هذه المحافظة بجمال تضاريسها وجبالها التي تشبه القوس وتحيطهم أودية مثل واد ضمد و واد جوري .. وتجمعهما نقطة التقاء وهي نقطة المحة .

● الرمز البريدي لمدينة فيفاء : 45972.

الرمز البريدي لمدينة صامطة

هي محافظة تابعة لمنطقة جازان السعودية ، وهي من المحافظات العريقة ، وتقع في موقع جغرافي جيد ، حيث توجد في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة السعودية.

● الرمز البريدي لمدينة صامطة : 45922.

الرمز البريدي لمدينة أبو عريش

تعد مدينة ابو عريش ضمن المحافظات التابعة إلى منطقة جازان، لها موقع استراتيجي مميز حيث تقع في جنوب غرب السعودية أي جاءت ما بين عدة محافظات ، وكانت تلقب قديما باسم “درب النجا”.

● الرمز البريدي لمدينة أبو عريش : 45911.

الرمز البريدي لمدينة صبيا

توجد مدينة صبيا بالمملكة العربية السعودية ، ويتم تصنيفها ضمن المحافظات التابعة إلى منطقة جازان، وكانت صبيا عاصمة في التاريخ القديم أي في عهد “المخلاف السليماني”.

● الرمز البريدي لمدينة صبيا : 45931.

إقرأ هنا : الرمز البريدي لمكة

وبذالك نكون قد انتهينا بعرض كل ما يفيد الرمز البريدي لمنطقة جازان ، أتمنى أن ينال المقال استحسانكم وتوصلتم بالمعلومات الكافية، ترقبوا معنا جديد المواضيع عبر موقعنا “معلومة” ، دمتم بعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *