أدعيةاسلامدين

صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت عند أهل البيت

قراءة القران الكريم وتلاوته لها أجر وثواب عظيم قال تعالى ( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور) ويكرم الله قارئ القرآن في الدنيا و الآخرة قال الرسول عليه الصلاة والسلام : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين . كما يكون شفيعا لأصحابه قال صلى الله عليه وسلم (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) ، هذا الفضل والثواب يعود على قارئ القرآن لكن هل إهداء ثواب قراءة القرآن للميت جائز؟ و ما هي صيغت إهداء الثواب للميت ؟


إذا وصل اجل الإنسان لا ينفعه شيء سوى عمله الصالح في حياته فإن كان عمله صالحا كان من الفائزين وان كان عمله سيئا كان من الخاسرين قال تعالى (و إن ليس للإنسان إلا ما سعى ). إذا توفى الإنسان يحتاج إلى الدعاء له بالمغفرة قال تعالى (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان) كما يصل للميت عمل غيره كالصدقة والعلم النافع قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة :إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) ومن الفقهاء من اعتبر أن ثواب قراءة القرآن يصل للميت كالحنفية والحنابلة، وقال كثير من أهل العلم بجواز قراءة القرآن و إهداء ثوابه للميت و دليل ذلك ما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم من جواز الصدقة أو الصوم أو الحج عن الميت.


إهداء ثواب قراءة القرآن للميت اختلف فيه أهل العلم منهم من أجازه يعتبره مثل إهداء ثواب الصدقة و إهداء ثواب الحج و العمرة و منهم من لم يجزه و ذليلهم على ذلك انه لم يرد على الرسول صلى الله عليه وسلم انه فعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي متن في حياته ومنهم من أجازه إلا من قريب الميت ، والراجح من أقوال علماء المسلمين أن ثواب قراءة القرآن يصل إلى الميت: فلك أن تقرأ الفاتحة إذا مررت بقبر الميت وتهدي ثوابها وتقرأ القرآن كذلك في بيتك وتهدي ثوابه، و قال الإمام الزيلعي في كتاب تبيين الحقائق الأصل أن الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره عند أهل السنة والجماعة صلاة كان أو صوما أو حجا أو قراءة قرآن أو أذكارا إلى غير ذلك من جميع أنواع البر، ويصل ذلك إلى الميت و ينتفع به ، ويقول بعض الفقهاء الميت يصل إليه كل شيء من الخير.

صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت


أما بالنسبة لصيغة إهداء القرآن للميت ليست هناك صيغة محددة واردة في السنة النبوية، و لكن يستحسن قول ما يلي:
” اللهم إن كنت قبلت قراءتي هذه فاجعل ثوابها لفلان “
“اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأت لفلان ”
” اللهم اجعل ثواب ذلك لفلان ”
” اللهم أثبني برحمتك على ذلك، واجعل ثوابه لفلان “
أكد الدكتور محمود شلبي أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء في دولة مصر أن اجتماع الناس على قراءة القران وختمه يصل إلى الميت بواسطة وهبه له بدعاء ختم القران للميت ويصل الثواب للمتوفى سواء أكان ذلك حال وفاته أو بعدها، في المنزل أو في المسجد، عند القبر أو غيره. اعتبر بعض العلماء في حصول الثواب وجوب استحضار النية فيتم قول “اللهم اجعل ثواب ذلك لفلان” وقال ابن تميم الأولى أن يسأل الأجر من الله عز وجل ، ثم يجعله له أي للمهدي له مثل قول “اللهم أثبني برحمتك على ذلك، واجعل ثوابه لفلان” وللمهدي ثواب الإهداء وقال بعض الفقهاء يثاب كل من المهدي والمهدى إليه، وفضل الله واسع.
في الأخير نخلص إلى أن هناك اختلاف حول جواز إهداء ثواب قراءة القرآن للميت بين الفقهاء وان ليست هناك صيغة محددة لإهداء ثواب قراءة القران للميت ثبتت في الشرع .

دعاء ختم القرآن للميت عند أهل البيت

ـ اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه

ـ اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .

ـ اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .

ـ اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم”

ـ اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .

ـ اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .

ـ اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .

ـ اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .

ـ اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً

ـ اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .

ـ اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل “ويعفو عن كثير” اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .

ـ اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .

ـ اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .

ـ اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .

ـ اللـهـم بشره بقولك “كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية” .

ـ اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .

ـ اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: “ولمن خاف مقام ربه جنتان”

ـ اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .

ـ اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً . اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فإنك القائل ” إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب ”

ـ اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .

ـ اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.

ـ اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه

ـ اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً . اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً. وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.

ـ اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .

ـ اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .

ـ اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .

ـ اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب .

ـ اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات , وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات

ـ اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق وقد حَمً القضاء فليس من واق اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .

ـ اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب . اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم

ـ اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .

ـ اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .

ـ اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .

ـ اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفور الرحيم.

–يجب على من يقوم بالدعاء ختم القرآن الكريم للميت، أن ينطلق بالخمد والشكر لله سبحانه وتعالى، كما يجب عليه أن يصلي على رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .

أنظر أيضا
إهداء ختمة القرٱن للميت عند الشيعة

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه موضوع صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت عند أهل البيت بشكل مفصل و شامل، نتمنى ن تكونوا استفدتم من المحتوى المقدم و أحطناكم بكل المعلومات التي تودون معرفتها حول هذا الموضوع المهم . أية استفسارات أو أسئلة أو اقتراحات لموضوع ذو صلة بموضوع هذا المقال اتركوها في قسم التعليقات . السلام عليكم .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments