إهداء ختمة القرٱن للميت عند الشيعة

-بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلم على مبعوث رحمة للعالمين، محمد خير خلق الله عليه أفضل صلاة والتسليم، سنتكلم أعزاء القراء في مقالنا هذا عن دعاء ختم القرآن للميت، اللهم رحم جميع موتى المسلمين، ماعليك عزيزي القارئ سوى قراءة المقال بشكل جيد لتعم الفائدة أنشاء الله.


اللهم أنعم على كافة موتى المسلمين أجمعين برحمتك التي وسعت كلى شئ.
– صدق محمد عليه أفضل الثلاة وأزكى التسليم، وصدق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب مجد الإسلام ورمز الفحولة. والصدق المخلص.
صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله النبي الكريم، وصدق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وصدق الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أجمعين، وصدقت الائمة التسعة من ذرية الحسين عليهم السلام أجمعين وصدقت الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين ونحن على ذلك من الشاهدين والشاكرين لا مغيرين ولا مبدلين، مقرين غير جاحدين والحمد لله ب العالمين وصلى لله على محمد وآله الطاهرين.


وأوصل اللهم ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك المرسل هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ونبينا محمد المصطفى وإلى روح وضريح سيدنا ومولانا علي المرتضى وضريح مولاتنا فاطمة الزهراء وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
– يعتبر هذا الدعاء من أشهر الأدعية التي يروادها أهل الشعة في حق المسلمين الموتة. إذ يتضمن الترحم على من توفي وفقد الحياة، والدعاء له بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، والدعاء له بالدخول للجنة.


– لما ينفد أجل الإنسان وتأتي لحظة خروج الروح من جسده، يصبح من الأموات الذين رفع لله سبحانه وتعالى أرواحهم للسماء، ولا ينفع الميت إلى شئ واحد، وهو عمله إن كان عمل صالح فهو من الفائزين وله في لجنة مقام عظيم، وإن كان عمله سيئ وخبيث كان من الخاسرين ومن أهل الذرك الأسفل من النار ولعيادو بالله. لما يتوفى المرء فهو بحاجة ماسة لمن يدعو له بالرحمة والمغفرة ودخول الجنة فهذا أمر مطلوب وواجب لدى أهل الشعة. فالله عزوجل أبواب السناء دائما مفتوحة عنده، كما قال سبحانه في كتابه الحكيم “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (60).

– تعتبر قراءة القرآن الكريم عن الميت أمر مهم وضروري، كما يجب أن تكون هذه القراءة كاملة ومكمولة للقرأن الكريم، وإهدائها للميت، من الأصدقاء المرحوم أو أحبابه أو عائلته، إن أهل الشعة يعتمدون وراء قراءة القرأن عن دعاء ضروري وواجب لكي يكون رفقا للميت في قبره وأمام الله يوم القيامة.

– دعاء ختم القرآن للميت عند أهل الشيعة:

اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه

. اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .

اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .

اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم”

اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .

اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .

اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .

اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .

اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً

اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .

اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل “ويعفو عن كثير” اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .

اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .

اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .

اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .

اللـهـم بشره بقولك “كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية” .

اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .

اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: “ولمن خاف مقام ربه جنتان”

اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .

اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً . اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فإنك القائل ” إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب ”

اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .

اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.

اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه

اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً . اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً. وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.

اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .

اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .

اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .

اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب .

اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات , وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .

اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق وقد حَمً القضاء فليس من واق اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .

اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب . اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم

اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .

اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .

اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .

اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفور الرحيم.

– يجب على من يقوم بالدعاء ختم القرآن الكريم للميت، أن ينطلق بالخمد والشكر لله يبحانه وتعالى، كما يجب عليه أن يصلي على رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، بعد كل هذه قيامه بمل هذه الميات المهنة، يشرع في البدأ بالدعاء للميت بالكريقة التي يريدها هو وبأسلوبه الشخصي، ليصله ذلك الدعاء ويفرج له قبره. هذا ما يأخد به أهل الشيعة.

-دعاء جيد ورائعة للميت:

– الحمد لله رب العالمين، وصلى لله على محمد وآله الطاهرين، وأوصل اللهم ثواب ما قرأنا وأجر وبركات ما تلوناه من كتابك العزيز المنزل، على لسان نبيك المرسل هدية واصلة وتحفة شاملة ورحمة نازلة إلى روح وضريح سيدنا ونبينا محمد المصطفى، وإلى روح وضريح سيدنا ومولانا علي المرتضى، وضريح مولاتنا فاطمة الزهراء، وإلى روح وضريح الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة. وإلى أرواح وضرائح الأئمة النجباء. صلوات الله عليهم أجمعين، وإلى أوراح الأنبياء والأوصياء والصالحين والشهداء، وإلي ضريج وروح ( ونذكر أسيم الشخص واسم والده بالنيه والله أعلم به)، اللهم أجعل في قبره الضياء والنور والفسحة والسرور والكرامة والحبور والمسك والكافور والولدان والحور، أنقله اللهم من ضيق القبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة.

– ثواب قارئ القرآن الكريم:

– تعتبر قراءة القرآن الكريم من أهم الآمور التي تعود بالنفع للإنسان الميت أثناء وفاته، إذ ينير القرآن الكريم قبره، ويفرج عنه وعن روحه، قال سبحانه في كتابه العزيز: «إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ»

شاهد أيضاً

ادعية للحامل في الشهور الاولى

ادعية للحامل في الشهور الاولى حقيقة إن فرحة إستقبال مولود جديد لا يمكن إخفاؤها، خاصة …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن