ليلة الدخله

ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة في الإسلام

ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة

شمل ديننا الاسلامي الحنيف مختلف مجالات الحياة حتى فيما يخص المرأة والرجل وسنن الزواج وما يجب فعله ليلة الدخلة، بحيث وضح لنا ماهي ليله الدخله وكيف يتوجب على كل من العريس والعروس القيام به لتمضية هذه الليلة بأفضل الأحوال.

اليوم إن شاء الله ينتناول الحديث عن ليلة الدخلة في الاسلام وكيفية تمضيتها بأفضل ما يمكن، سبق لنا تفصيل هذه الليلة أيضا في المقال التالي الذي يمكنك الاطلاع عليه للاستفادة اكثر!

ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة

ألم الليلة الأولى

سنة الزواج في الإسلام واضحة وليست فيها اية غموض، ونحن على اتباع ديننا الاسلامي ورسولنا الكريم وتطبيقا لشرع الله، ربما تتسائل ماذا تفعل الزوجة في الليلة الأولى او ماذا تقول لزوجتك أول يوم زواج.

عموما ماذا يفعل الرجل والمرأة عندما يتزوجون في الإسلام يجب فيه اتباع ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه، بحيث يمكن شرب بعض الحليب واعطاء للزوجة منه كما هو ثابت عن النبي!

من آداب ليلة الزفاف في الإسلام هو دعاء ليلة الزواج والصلاة جماعة، فيجب الاستحمام والوضوء لصلاة ركعتين قبل كل شيء، حيث يكون فيها الرجل إماما وتكون المرأة خلفة لصلاة ركتين، بعدها يقول كما وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ }

قد يهمك
ماهي ليله الدخله بالتفصيل وكل ما يحتاج الزوج والزوجة معرفته عن ليلة الدخلة

سنن الزواج وليلة الدخلة

ماذا يفعل الزوج في الليلة الأولى إسلام ويب

في هذا الدليل سنعطيكم نبذة عامة عن سنن الزواج وليلة الدخلة يمكنك التعرف على المزيد من سنن الزواج ابن عثيمين او آداب الزفاف لابن عثيمين الذي فصل كل شيء في هذا المجال، عموما هذه السنن التي يجب احياءها في الزواج!

1- النية في الزواج

اخلاص النية الصادقة أحد الشروط التي يجب استوفائها عند القدوم إلى الزواج، بحيث يجب ان تكون النية ليكون الزواج وليلة الدخلة تبدأ بالخير، فكما أتى في حديث عن أبي هريرة عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم والذي رواه الترميذي والنسائي وابن ماجه!

{ ثَلاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَونُهُم : المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالمُكَاتِبُ الذي يُرِيدُ الأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الذِي يُرِيدُ العَفَافَ }

2- الوليمة في الزواج

قد تظن أن الوليمة ما هي الا ثقافة شعبية او ما شابه، بل هي سنة مؤكدة في العرس كما أنها تعد من إعلان النكاح ومن إظهار البشر والسرور به، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:

{ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مهيم ؟ فقال : يا رسول الله تزوجت امرأة ، فقال : ما [ ص: 570 ] أصدقتها ؟ قال : وزن نواة من ذهب قال : فبارك الله لك ، أولم ولو بشاة }

حضور الوليمة في الزواج

يستحب حضور الوليمة فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

{ إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْوَلِيمَةِ فَلْيَأْتِهَا }

3- تهنئة الزواج في السنة

يجب تهنئة الزوجين حسب السنة، وهذا ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكما أتى في حديث رواه أبو داود ووصححه الألباني، عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ إِذَا رَفَّأَ الْإِنْسَانَ إِذَا تَزَوَّجَ (هنأه ودعا له) قَالَ:

{ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ }

قد يهمك
تعرف على تفاصيل كيف تكون ليلة الدخلة ( تجارب نساء )

4- تزين العروسين لبعضهما في ليلة العمر

الشريعة الإسلامية تنص أيضا على التزيين لكل من الزوج والزوجة والاهتمام بنفاظتهما بالاخص، مثل نظافة الأسنان، قص الأظافر، نتف شعر الإبط والعانة، وضع الاكسسوارات والكحل في عينيها والتطيب، وهلمّ جرًا من الزينة المباحة شرعا، وعليها أيضا أن تحسن الخلق والتبعّل، فقد قال صلى الله عليه وسلم:

{ الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ }

ويمكن للرّجل أيضًا أن يتزيّن لزوجته؛ بوضع الطّيب ونظافة البدن، وحُسن الخلق والمعاشرة، حيث يقول الله تعالى:

{ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيم }

5- الدعاء في ليلة الدخلة

في السنة يضع الزوج اليد اليمني علي مقدمة الرأس الزوجة والدعاء لها كما وصى الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى حيث قال:

{ إذا تزوج أحدكم امرأة، أو اشترى خادماً، فليأخذ بناصيتها، وليسم الله عز وجل، وليدع بالبركة، وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرّها وشر ما جبلتها عليه }

قد يهمك
معلومات عن الزواج وليلة الدخلة وممارسة العلاقة الجنسية للمرة الأولى

6- صلاة ركعتين في ليلة الدخلة

عن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال : تزوجت وأنا مملوك ، فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة . قال : …. وعلموني ، فقالوا : (إذا أدخل عليك أهلك فصل عليك ركعتين ، ثم سل الله تعالى من خير ما دخل عليك ، وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك) رواه ابن أبي شيبة في “المصنف” (3/401)

ابن مسعود -رضي الله عنه-): “إن الإلف من الله، والفرك من الشيطان، يريد أن يكرّه إليكم ما أحل الله لكم؛ فإذا أتتك فمرها أن تصلي وراءك ركعتين”. زاد في رواية أخرى عن ابن مسعود -رضي الله عنه-: “وقل: اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم فيّ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير؛ وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير”. أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (10460-10461) وسنده صحيح، والطبراني بسندين صحيحين في المعجم الأوسط (4018)

7- المداعبة في الاسلام

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ رضي الله عنها قَالَتْ: كُنْتُ صَاحِبَةَ عَائِشَةَ الَّتِي هَيَّأَتْهَا وَأَدْخَلَتْهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعِي نِسْوَةٌ، قَالَتْ: فَوَاللَّهِ مَا وَجَدْنَا عِنْدَهُ قِرًى إِلَّا قَدَحًا مِنْ لَبَنٍ قَالَتْ: فَشَرِبَ مِنْهُ ثُمَّ نَاوَلَهُ عَائِشَةَ فَاسْتَحْيَتْ الْجَارِيَةُ فَقُلْنَا: لَا تَرُدِّي يَدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُذِي مِنْهُ، فَأَخَذَتْهُ عَلَى حَيَاءٍ فَشَرِبَتْ مِنْهُ ثُمَّ قَالَ: نَاوِلِي صَوَاحِبَكِ، فَقُلْنَا: لَا نَشْتَهِهِ، فَقَالَ: لَا تَجْمَعْنَ جُوعًا وَكَذِبًا. (حسنه الألباني في “آداب الزفاف” (19))

قد يهمك
نصائح ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام وكل ما تحتاج معرفته عن آداب الجماع

8- الجماع في الاسلام

الجماع في السنة عموما نستنبطه من حديث عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

{ لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا }

وفي رواية للبخاري (3283) { لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ وَلَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ }

9- الغسل قبل النوم ما بعد ليلة الدخلة

يفضل الاغتسال من الجنابة في اقرب وقت ممكن، ولكن لا حرج ان كان الشغص يشعر بالتعب او شيء ما، وبالتالي يستحب غسل مناطق الفرج على الأقل بعد الجماع وقبل النوم، حيث قالت امنا عائشة رضي الله عنها لما سئلت عن غُسل النبي صلى الله عليه وسلم فقالت!

{ كُلُّ ذَلِكَ قَدْ كَانَ يَفْعَلُ، رُبَّمَا اغْتَسَلَ فَنَامَ، وَرُبَّمَا تَوَضَّأ فَنَامَ }

قد يهمك
ليلة الدخلة | ماذا يحدث في ليلة الدخلة – تفاصيل مهمة قبل وبعد ليلة العمر

احاديث الزواج في السنة

الدخول على الزوجة

بعد التعرف على ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة، نريد أن ندعم ما قلناها اكثر بأحاديث نبوية كثيرة فيما يخص الزواج والمعاشرة الحسنة بين الزوجين، ومن بين ذلك ما يلي 👇

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

{ لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا }

وفي رواية للبخاري (3283) { لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ وَلَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ }

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:

{ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مهيم ؟ فقال : يا رسول الله تزوجت امرأة ، فقال : ما [ ص: 570 ] أصدقتها ؟ قال : وزن نواة من ذهب قال : فبارك الله لك ، أولم ولو بشاة }

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{ ثَلاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَونُهُم: المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَالمُكَاتِبُ الذي يُرِيدُ الأَدَاءَ، وَالنَّاكِحُ الذِي يُرِيدُ العَفَافَ } رواه الترمذي (1655) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.

عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: كُنْتُ أَمْشِي مَعَ عَبْدِ الله بِمِنىً، فَلَقِيَهُ عُثْمَانُ، فَقَامَ مَعَهُ يُحَدِّثُهُ. فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمٰن أَلا نُزُوِّجُكَ جَارِيَةٌ شَابَّةً، لَعَلَّهَا تُذَكِّرُكَ بَعْضَ مَا مَضَىٰ مِنْ زَمَانِكَ، قَالَ فَقَالَ عَبْدُ الله: لَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ، لَقَدْ قَالَ لَنَا رَسُولُ الله:

{ يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ } رواه البخاري ومسلم.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: جَاءَ ثَلاثُ رَهطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَسأَلُونَ عَن عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا أُخبِرُوا كَأَنَّهُم تَقَالُّوهَا، فَقَالًُوا أَينَ نَحنُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ؟ قَد غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ، قَالَ أَحَدُهُم: أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي الَّليلَ أَبَدًا، وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَصُومُ الدَّهرَ وَلا أُفطِرُ، وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعتَزِلُ النِّسَاءَ فَلا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:

{ أَنتُمُ الَّذِينَ قلُتُم كَذَا وَكَذَا؟ أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخشَاكُم للَّهِ وَأَتقَاكُم لَه، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَن رَغِبَ عَن سُنَّتِي فَلَيسَ مِنِّي } رواه البخاري (5063) ومسلم (1401)

قد يهمك
دعاء يجعل شخص من نصيبي للزواج والقبول مع بعض النصائح

احكام وآداب الزواج وليلة الدخلة

بعد التعرف على ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة، واتماما لتعليم الزواج للشباب نريد ان نتحدث عن احكام وآداب الزواج وليلة الدخلة، ومن بين ذلك ما يأتي 👇

  • حسن النية في الزواج.
  • القليل من التجمل والزينة.
  • الصلاة والدعاء في ليلة الدخلة.
  • الملاطفة عند الدخول على الزوجة.
  • اتيان الزوجة من حيث ما أمر الله.
  • المداعبة والحديث مع الطرف الآخر.
  • تحريم نشر اسرار الوقاع بين الزوجين.
  • الوضوء بين الجماعين والغسل أفضل.
  • يمكن اغتسال الزوجين مع بعضهم البعض.
  • الغسل واجب في الحالتين قبل وبعد الجماع.
  • جواز الغزل ومداعبة الزوجة والحديث فيما بينهم.
  • يمكن في الحائض الاستمتاع بالمرأة دون المساس بالفرج.

قد يهمك
الطريقة الشرعية للدخول على الزوجة

توجيهات للزوج حول ليلة الدخلة

عزيزي الزوج اعلم انك في ريبة وحيرة من أمرك، وقد تبحث عن ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة وتريد معرفة ماذا يقول الزوج لزوجته في الفراش وغير ذلك، هنا نعطيك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها!

  • كن رقيقا ولطيفا في الحديث وفي الملمس والمعاشرة.
  • لا تتكلف نفسك عن امور انت غني عنها ودع الأمور تسير بطبيعية.
  • تحلى بالصبر ولا تباشر في الاتصال الجنسي حتى تمرر فترة المداعبة.
  • من الممكن وقوع أخطاء او تصرفات وسلوكيات سوء منكم انتم الاثنين.
  • اعلم ان الزوجة في نفس حالتك او اكثر لذا لا تنتظر شيئا وحاول انت التقدم.
  • تحلى بالراحة النفسية والتهيئة القبلية ليمر الاتصال الجنسي الأول على اكمل وجه.
  • حاولو الإكثار من الملاعبة والمداعبة ما أمكن حتى تفتح لك الزوجة قلبها بالكامل.
  • حاول ان تسأل عن التجارب الزملاء والعائلة ولكن ليس بالضرورة تطبيقها جميعها.
  • مطلوب منك بعض الرقة واللطافة في الول على الاقل مع زوجتك لتضية الأمور بسهولة.
  • لا تدع نفسك حائر في توقع مختلف النتائج قبل حدوثها فلن يصيبك الا ما كتبه الله لك.
  • بادر في الكلام والابتسامة والكلمات الجميلة والنظرات التي تحمل الحب واللمسات وغيرها.
  • حاول خلق المودة بينكم وفهم الطرف الآخر واسأل عما إذا كانت زوجتك تواجه اية مشاكل.
  • الزوجة بلا شك حساسة اكثر منك وتريد الكثير من مشاعر الحب منك، فحاول توفير ذلك لها.

قد يهمك
رموز تدل على الزواج من شخص معين

توجيهات للزوجة حول ليلة الدخلة

انت عزيزتي الزوجة بد يكون لديك خوف من ألم الليلة الأولى فتبحثين عن دعاء الخوف من ليلة الزواج وماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة، وقد تودين معرفة ماذا يفعل الزوجين قبل النوم! للتعرف كيفية التعامل مع كل ذلك تابعي ما يلي 👇

  • حاولي الابتعاد عن مجالات او كتب الجنس الساقطة التي تغضب الله.
  • صلي وراء زوجك واعلمي ان الزواج طاعة وواجب ديني واخلاق وحكم.
  • حاولي تهيئة نفسك وتهدئة أعصابك وتزيني لزوجك بدون تفريط او افراط.
  • لا تدعي الضرورة الاصغاء للزميلات اللواتي يهولن امر الزواج وليلة الدخلة.
  • اجنبي الأمور المنهي عنها شرعا مثل النمص وقص الشعر مثل الرجال وغيرها.
  • يمكنك ان تسألي وتبحثي عما تريدين معرفته من امك او شخص قريب او على موقعنا.
  • الحياء من الايمان وهذا عادي، ولكن عليك ايضا مبادرة زوجك والاستجواب معه ما أمكن.
  • يمكنك الاستعانة بانك او بأم زوجك لتدخل معك لتسأنسي الوضع وعدم الشعور بالغرابة.

قد يهمك
زوجي تغير بعد عملية التضييق

شرح ليلة الدخلة وفق تعاليم الاسلام

من الضروري معرفة أحكام ليلة الزفاف وكيفية الدخول على الزوجة في الإسلام وأهم آداب ليلة الزفاف في الإسلام، ولذلك مركز في موقعنا التطرق إلى كل ما يخص الزواج والتعامل مع الطرف الآخر.

وسبق لنا بالفعل التعرف على طريقة الدخول على الزوجة وقدمنا لكم وصايا للعروس ليلة الزفاف وسنن الزواج وليلة الدخلة إسلام ويب، يمكنك التعرف على تفاصيل ليلة العمر وشرحها في المقال التالي 👇

بهذا نكون بحمد الله انهينا مقالنا حول ماذا تفعل في الليلة الأولى من الزواج حسب السنة متضامنين الحديث عن آداب الزفاف في الإسلام واهم تفاصيل ليلة العمر، ان كان لا يزال لديكم اي سؤال يمكنكم وضعه في التعاليق!

قد يهمك
زوجي بعد عملية تضييق المهبل

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments