الزواج والحب

تعليم الزواج للشباب

ليلة الدخلة أو ما تعرف بليلة الزفاف تعد من أهم الليالي واللحظات التي ينتظرها الجميع ذكورًا وإناثًا ويتمنى كلاهما أن يعيشها، فهي تعد ليلة العمر بالنسبة لهم حيث يعيش الزوجين حياة جديدة مستقلة بهم بعيدة عن الأهل في منزلهم, كما تبدأ هذه الليلة بالاتصال الجنسي بين الرجل وزوجته.

لكن توجد مشكلة قد تواجه الزوج أو الزوجة وهي عدم معرفتهم ببعض الأمور الواجب فعلها والأمور الواجب تجنبها في هذه الليلة. لقد سبق أن شرحت هذا الأمر بتفصيل أكبر في موضوع سابق يمكنك الدخول عليه في ليلة الدخلة وفق تعاليم الاسلام شرح بالتفصيل.

لذلك سوف نعرض في مقالنا هذا كل نصائح عامة للزوجين في ليلة الزفاف وقبلها وكذلك تعليم الزواج للشباب بالإضافة إلى أداب هذه الليلة, فقط تابعوا معنا.

اقرأ أيضا:
شرح ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام ( دعاء وشرح شامل )

نصائح عامة للزوجين قبل الزواج

تعد ممارسة العلاقة الحميمة للزوجين في ليلة الدخلة هي العلاقة الجنسية الأولى بينهما والتي تعد من أصعب الاختبارات التي قد يمر بها الزوجة وزوجها ولكي تمر هذه الليلة بالشكل الصحيح فهي ليلة لا تنسي، هناك بعض نصائح قبل الزواج للبنات وكذلك للرجال والتي يجب العمل بها أهم هذه النصائح هي:

  • معرفة تشريح العضو التناسلي للأنثى وكذلك العضو الذكري للرجل حتى يتمكن كلاهما من معرفة مناطق الاستثارة لدى بعضهما البعض مما يسهل عملية الجماع وتنتهي بشكل صحي وسليم.
  • عدم الأخذ بنصائح الأخرين أو عمل نفس تجاربهم لما تنقله من معلومات خاطئة عن هذه الليلة تجعل الزوجين يعيشون في حالة رهبة شديدة في هذه الليلة, وبالأخص الزوجة فقد تصاب ببعض تشنجات المهبل بسبب هذه الرهبة, الأمر اللي يصعب من عملية الإيلاج.
  • الإحاطة بجميع أنواع غشاء البكارة والاقتناع التام بأنه من الممكن جدًا ألا يتم فضه في اليوم الأول كما أنه يمكن تأجيل عملية الجماع ككل لليوم التالي, ومن أنواع غشاء البكارة ما يلي:-
    • الغشاء المطاطي:
      ويعد أخطر هذه الأنواع حيث أنه يتمتع بمرونة عالية تساعده على عدم التمزق بسهولة أثناء عملية الإيلاج, مما يجعل الزوج الجاهل به أن يشك بزوجته ويقول أنها ليست بكرًا.
    • الغشاء الغير مثقوب:
      والذي يسبب تراكم للطمث مما قد يظهر على الفتاة بطن منتفخة ويظن من يراها أنها حامل, ويلزم التدخل الجراحي لثقبه.
    • الغشاء الهلالي.
    • الغشاء المشرشر.
    • الغشاء البيضاوي.
  • التهيئة العاطفية من الزوج للزوجة فإنها لا تشعر بمتعة دون توفير الجانب العاطفي لها من قبل زوجها.
  • الحديث بين الزوجين عن ليلة الدخلة بعد عقد القران مباشرة ليتم التهيئة النفسية لهذا اليوم حتى لا تتفاجئ زوجتك بما سيحدث ليلتها.

اقرأ أيضا:
كيف اعرف أني عذراء عن طريق الدورة الشهرية

كيف اتعامل مع زوجتي في الليلة الأولى : صائح ليلة الزفاف

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 376.jpg

ماذا يفعل الزوج في الليلة الأولى في الإسلام؟ يجب على الشاب العلم ببعض الأمور عن ليلة الزفاف فمهما طال الزواج, ومهما تعددت العلاقات الحميمية بين الزوجين, فإن هذه الليلة بالتحديد لا تمحى من ذاكرة كلا الزوجين, فلابد من أن تخرج بطريقة مميزة, وإليك بعض النصائح المهمة التي يجب الأخذ بها ليلة الدخلة.

  • مداعبة زوجتك وملاطفتها بالكلام أولًا ثم مداعبة جسدها بلطف ولين فهذه الحركة تزيل التوتر وتساعد زوجتك على الاسترخاء فمن المفضل أن تستمر المداعبة لأكثر من نصف ساعة حيث تحتاج المرأة لوقت أطول من الرجل للوصول إلى نشوتها الجنسية.
  • لابد أن تتمتع عزيزي الزوج ببعض من الرومانسية فتهمس في أذنها ببعض الكلام التي تحبه وتجعلها تشعر بأنوثتها فهذه الكلمات تعمل عمل السحر فتبعدها لأقصى درجة عن التوتر, كما ينصح الأطباء النفسيين بذلك.
  • يجب أن تحدث العلاقة الحميمية خطوة تلو الأخرى فمن الأفضل عدم ممارسة هذه العلاقة ليلة الزفاف, لكن إن قمت بممارستها فلابد من مراعاة أن الفتاة عذراء فيجب اختيار وضح مناسب لها، حيث أن الأعضاء التناسلية لديها تكون منقبضة, ومن أفضل هذه الأوضاع وضعين:

الأول:

استلقاء الزوجة على ظهرها وثني رجليها إلى ركبتيها وفخذيها ويقوم زوجها بإيلاج العضو الذكري بكل بطء.

الثاني:

نوم الزوج على ظهره وجلوس زوجته فوقه وتقوم بإيلاج العضو في المهبل ببطء.

  • عدم استخدام المسكنات الموضوعية للزوجة كاستخدام المراهم التي يعتقد خطًا أنها وسيلة لعدم الشعور بالألم, بالعكس فإن هذه المراهم تعمل على إفراز الإفرازات المهبلية والتي تعيق وصول الزوجة للنشوة الجنسية.
  • عدم رش العضو الذكري  بالرشاشات الموضعية كما يفضل عدم استخدام المنشطات الجنسية مثل “الفياجرا” والتي قد تعطيك نتيجة مذهلة في بداية الأمر ومع مرور الأيام سوف تضعف انتصاب عضوك الذكر وتصبح مدمن لهذه العقارات ولا تستطيع التخلي عنها.
  • التفكير الإيجابي من قبل الزوجة حيث يشاع خطًأ أن فض غشاء البكارة يصاحبه ألم شديد ولكن في الحقيقة هذا الألم يكون ناتج عن عدم استرخاء الزوجة نتيجة بقاء هذه الأفكار السلبية في مخيلتها فتؤثر عليها معنويًا وجسديًا.
  • يجب أيضًا عدم الالتزام وضعية واحدة للجماع فلابد من التنوع بين الوضعيات حتى لا يمل الزوجين من بعضهما.

قد تعاني بعض الفتيات من الالتهابات المهبلية فلا يجب الخوف أبدًا من مثل هذه الأمور فهذا أمر طبيعي للغاية ويوجد له علاج, ولكن يجب الإسراع في علاجه لكي لا تشعرين أيتها الزوجة بالألم وقت الجماع.

اقرأ أيضا:
كل تفاصيل ليلة الدخلة التي تحتاجها وماذا يجب على الزوجين فعله في ليلة الدخلة

خطوات ليلة الدخلة أو ليلة الزفاف

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو laylat-dakhla.jpg

لتتمتع بيوم زفاف لا ينسي فلابد من اتباع الخطوات التالية:-

الخطوة رقم 1

يتعب الزوجين كثير في يوم الزفاف نتيجة العادات والتقاليد التي تحدث في ذلك اليوم مما يجعلهم مرهقين جسديًا فيفضل عدم ممارسة العلاقة في نفس اليوم لأنها تحتاج لتهيئة خاصة من قبل الزوجين حتى يترتب على ذلك ليلة زفاف لا تنسى أبدًا.

الخطوة رقم 2

التحدث بالكلام الرومانسي بين الزوجين وتبادل الضحك والمداعبة والملاطفة والتقبيل بين الزوج وزوجته لفترة طويلة.

الخطوة رقم 3

اختيار الوضع المناسب لعملية الإيلاج ومحاولة فض غشاء بكارة بكل هدوء وبأقل ألم ممكن للزوجة عن طريق إدخال القضيب ببطء شديد, فمن الرجال من يقومون بإدخال القضيب بشكل عنيف مما يؤدي لشعور زوجته بألم شديد والتسبب بالعديد من الجروح الجسدية والآلام النفسية لها وقد يؤدي بها الحال لكرهها للعلاقة الحميمية مع زوجها.

الخطوة رقم 4

يظن الكثير من الرجال أنه عند إدخال القضيب ينفض غشاء البكارة ويخرج معه الكثير من الدماء وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا, فالدم المتكون يكون عبارة عن بضع قطرات وقد لا تلاحظها أصلًا, كما أنه من الوارد ألا ينفض من العلاقة الأولى.

اقرأ أيضا:
تعليم الزواج بالصور وضعيات ليلة الدخلة في الاسلام

أداب ليلة الدخلة في الإسلام

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image-222.png

قام ديننا الحنيف بوضع بعض الآداب التي يجب التحلي بها في ليلة الزفاف ومن أهم هذه الأداب التي يجب على الزوجين التحلي بها يمكن أن نذكر:

  • يقوم الرجل بوضع يده على رأس زوجته ويدعو بالبركة, كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه أوصى أن يضع الرجل يده على رأس زوجته ويقول “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما خلقت له وأعوذ بك منشرها وشر ما خلقت له”.
  • يجب أن يتوضأ الزوجين ويصليان ركعتين لله تعالى ليبارك لهما في زواجهما وحياتهما.
  • يقوم الزوجين بالدعاء بالبركة والذرية الصالحة وأن يجعل بينهما المودة والرحمة، وذلك بعد الانتهاء من الصلاة.
  • الحذر كل الحذر من فض غشاء البكارة بالإصبع فقد حرمه الله تعالى لأنه بمثابة الإهانة للزوجة بالإضافة إلى أنه يسبب لها الآلام والجروح.

بعد الانتهاء من الجماع يقوم الزوجين بالاغتسال معًا, لما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- مِن إِنَاءٍ وَاحِدٍ, كِلاَنَا جُنُب، وكان يَأْمُرُنِي فَأَتَّزِرُ, فَيُبَاشِرُنِي وأنا حَائِض، وكان يُخْرِج رَأسَه إِلَيَّ, وهُو مُعْتَكِفٌ, فَأَغْسِلُهُ وأنا حَائِض“.

خلاصة:

في النهاية فقد تحدثنا في مقالنا عن تعليم الزواج للشباب بالإضافة إلى بعض النصائح الواجب الأخذ بها يوم الدخلة وقبلها حتى يسمى هذا اليوم بيوم العمر ويكون يوم لا ينسى أبدًا.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments