ما هو فلاتر Flutter؟ دليلك الكامل لتعلم إطار فلاتر

فلاتر في الوقت الحالي من أهم وأقوى أطر العمل المستخدمة في تطوير تطبيقات الهواتف بنظامي الأندرويد والآي أو إس، وكذا تطبيقات سطح المكتب لمختلف الأنظمة وكذا تطبيقات الويب، لهذا قررنا أن نصيغ موضوع تح ت اسم “ما هو فلاتر Flutter؟ دليلك الكامل لتعلم إطار فلاتر” والذي سنتعرف فيه إن شاء الله عن ماهية مفلاتر وأهم مميزاته وعيوبه، كما سنتعرف على كيفية بدأ تعلمه واستخدامه، وكذا أبرز الاستخدامات الفلاتر كما سنقدم لك بإذن الله أفضل كورسات لتعلم فلاتر Flutter.

قبل التعرف على الموضوع وبث الشرح المباشر فيه نود أن نذكرك ببضعة مواضيع تناولناها في السابق والتي أهمها موقع السوق المفتوح OpenSooq للإعلانات المبوبة وكذا موضوع ما هي ثغرة Zero-Day؟ ولماذا تعتبر من أخطر أنواع الثغرات؟ بالإضافة الى موضوع أقوى أفكار مشاريع الدخل السلبي Passive Income أون لاين

ما هو فلاتر Flutter؟

إن فلاتر Flutter ببساطة عبارة عن حزمة أدوات لبرمجة وتطوير التطبيقات SDK، أي أنه عبارة عن إطار عمل متعدد المنصات يتكون من حزمة أدوات لتطوير البرمجيات، وقامت شركة جوجل بإطلاقة في مطلع عام 2017 وخلال هذه الفترة حقق نجاح كبير، وقامت العديد من الشركات العالمية بالإعتماد عليه في برمجة وتطوير تطبيقاتها مثل برنامج Google Adword الشهير وشركة BMW للسيارات وكذلك متجر Alibaba ومتجر Ebay وغيرهم.

يعتبر هذا الإطار متعدد المنصات Cross-Platform ويعتمد برنامج فلاتر Flutter على لغة دارت Dart، والتي هي عبارة عن لغة برمجة قامت شركة جوجل ببرمجتها في عام 2011 وكان الهدف الأساسي لها ان تناسف لغة الجافا ولكن كانت المنافسة بينهم صعبة بسبب إنتشار لغة الجافا في ذلك الوقت وإعتماد أغلب المصمين عليها، وكل بعد فترة اصبح يعتمد البعض على لغة دارت Dart، ويعود السبب الى التطوير الملحوظ الحادث بها كما انها لغة بسيطة جدا وسهلة التعلم وتعطي المستخدم حرية كاملة في التعديل على كل نقطة في واجهة التطبيق ببساطة، ومن أهم مزاياها التحميل السريع خصوصا عند التعديل على التطبيق، حيث تقوم برفع الملفات التي تم التعديل عليها فقط وليس التطبيق بالكامل.

مميزات فلاتر Flutter 

يتميز الفلاتر بالكثير من المميزات المذهلة التي أتاحت له الصعود والتتويج في سنوات قليلة لتعتمد عليه أشهر الشركات، ونظرا لكثرة الخوص التي يمتلكها سنستعرض لكم أأهم مزايا فلاتر Flutter فيما يلي

  • فلاتر Flutter تطبيق مفتوح المصدر تستطيع التعديل عليه كما تشاء.
  • فلاتر Flutter خلفه شركة عملاقة تشرف على تطويره وهي شركة جوجل.
  • فلاتر Flutter يوفر لك دائما تحديثات فورية له.
  • فلاتر Flutter يساعد على جعله أكثر ملائمة للمستخدم وأكثر تأقلم مع الحاضر.
  • فلاتر Flutter أكثر سهولة في التعامل والإستخدام.
  • فلاتر Flutter يوفر لك مجتمع تستطيع فيه عرض المشاكل التي تواجهك وستجد عدد كبير من الأشخاص يقدموا لك المساعدة وهذا غير متوافر في أغلب لغات البرمجة الأخرى.
  • فلاتر Flutter تعتمد لغة البرمجة على Widgets وهي تعطيك حرية كبيرة في التحكم وسلاسة في التحكم في عناصر البرنامج وتنظيم شاشة التطبيق على جميع الواجهات التى يعمل عليها.
  • فلاتر Flutter يمكنك بواسطة برنامج فلاتر Flutter برمجة تطبيق يعمل على نظام التشغيل Android و على نظام التشغيل IOS على عكس باقي البرامج الأخرى.
  • فلاتر Flutter يوفر عليك وقت كبير لتعلم البرمجة بشكل شامل.
  • فلاتر Flutter ذو جميع عناصر البرنامج منسجمه ببعضها البعض.
  • فلاتر Flutter يعطى للمستخدم تجربة أداء رائعة.
  • فلاتر Flutter يوفر لك سرعة كبيرة جدا في برمجة التطبيق مما يوفر عليك وقت طويل جداً أثناء برمجة تطبيق معين.
  • فلاتر Flutter سرعة عالية في إستخدام التطبيق نفسة ورفع التحديثات بشكل فورى على التطبيق وبسرعة كبيرة.
  • فلاتر Flutter يتيح لك تحكم كامل بجميع العناصر الداخلية في التطبيق والتحكم يكون بحرية كاملة.
  • فلاتر Flutter ذو الأداء الخاص بالتطبيق مستقر جدا وقوي.
  • فلاتر Flutter ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي البرامج.
  • فلاتر Flutter يعتمد البرنامج في تصميم الواجهات على Material design والتي توفر لك تحكم سلسل جداً لجميع عناصر واجهة المستخدم ويحل مشكلة التوافق مع جميع أنواع الهواتف وأحجام الشاشة.
  • فلاتر Flutter لا يحتاج سوى تعلم لغة دارت.
  • فلاتر Flutter يمكن من بناء تطبيقات الويب باستخدام Flurter For Wep لتشغيل التطبيق في المتصفح دون تعديل.
  • فلاتر Flutter يمكن من بناء تطبيقات Desktop على لينكس ويندوز وماك.
  • فلاتر Flutter حسب موقع AppBrain طور أكثر من 2 مليون تطبيق باستخدامه من قبل نصف مليون مطور.
  • فلاتر Flutter مستقبله متوقع أن يكون باهرا مع استمرار زيادة شعبية الإطار واستخدامه.

عيوب فلاتر Flutter

بالرغم من المميزات التي يحتوي عليها أي نظام أو أي برنامج أو كذا أي تطبيق أو غيرها فلابد من وجود بعض العيوب ولو كانت عيوب طفيفة يمكن تجاوزها كما الحال الى عيوب Flutter

× بعض المشاكل تظهر عند تشغيل بعض التطبيقات على IOS 11.
× لغة دارت الذي يعتمد عليها البرنامج تعتبر حديثة نسبيا مقارنة باللغات الأخرى.
× حجم التطبيق الذي يتم إنشاءه بواسطة هذا البرنامج يكون كبير نسبيًا مقارنة بباقي برامج البرمجة.

استخدامات فلاتر Flutter

إذن بعدما تعرفنا على فلاتر Flutter وأهم المميزات التي يتوفر عليها وكذا العيوب التي يواجهها، سنتعرف الآن على استخدامات فلاتر Flutter التي يمكن الاعتماد على فلاتر فيها.

ما هي استخدامات فلاتر Flutter؟

1- برمجة تطبيقات الموبايل

برمجة تطبيقات الموبايل يستهدف فيها منصة الهواتف بشكل رئيسي، ويمكن استخدام فلاتر برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد بنفس الكود بدلا من تعلم لغة منفصلة أو استخدام إطار آخر من أجل برمجة تطبيقات آي أو إس، ويمكن اعتبار الإطار هو أفضل خيار ممكن بالنسبة لمن يحتاج إنشاء تطبيق يحتوي على الكثير من الحركة والمؤثرات.

ملاحظة: يجب أن تعلم أن استخدامات الإطار الأخرى ليست على نفس كفاءة استخدامه في برمجة تطبيقات الهاتف.

أبرز تطبيقات الموبايل التي تستخدم فلاتر

تعتمد الكثير من التطبيقات على فلاتر في الاستخدام أهمها:

  • تطبيق Remini الذي هو عبارة عن تطبيق لمعالجة الصور.
  • تطبيق Groupon الذي يعد من أشهر وأكثر تطبيقات كوبونات الخصم.
  • تطبيق Google Assistant والذي تم استخدامه في تطوير المساعد الشخصي لجوجل.
  • تطبيق Stadia والتي هي منصة ألعاب أون لاين شهيرة خاصة بجوجل على الأندرويد والآي أو إس.

2- برمجة تطبيقات الويب

يمكن الاعتماد على حزمة فلاتر في تشغيل التطبيقات المكتوبة باستخدامه بشكل مباشر على المتصفح دون الحاجة إلى إعادة كتابة الكود أو التغيير فيه من خلال Flutter For Wep، وذلك بتحويل الكود إلى كود يفهمه المتصفح باستخدام لغات البرمجة.

أبرز تطبيقات الويب التي تستخدم الفلاتر

تعتمد الكثير من التطبيقات على فلاتر في الاستخدام أهمها:

  • منصة Wooberly التي هي شبيهة بمنصة أوبرا لخدمات التوصيل.
  • منصة Writco والتي هي منصة للتواصل بين القراء والكتاب عبر الإنترنت.
  • خدمة Google Ads والخاصة بجوجل للإعلان عن المنتجات.

3- برمجة تطبيقات سطح المكتب

توسع فلاتر ليشمل الويب ثم بدأ بالزحف نحو التكامل مع أنظمة سطح المكتب، بحيث يتحول إلى وضع Master لدعم سطح المكتب ثم استدعاء الملفات الخاصة لكل نظام.

أفضل كورسات لتعلم فلاتر Flutter

في هذا المحور سنقدم لك إن شاء الله أفضل كورسات لتعلم فلاتر Flutter والمتاحة بالعربية لتعلم فلاتر، وقبل الخوض في ذلك يمكنك تحميل برنامج Flutter SDK.

ملاحظة: من الأفضل أن تتعلم لغة دارت أولا قبل أن تبدأ في تعلم إطار فلاتر.

1- كورس برمجة الهواتف الذكية باستخدام فلاتر

كورس برمجة الهواتف الذكية باستخدام فلاتر يمكنك البداية فيه لتعلم الفلاتر إن كنت مبتدئ وتتلم كيفية استخدام محرك الأكواد، كما أن هذه الدورة تشرح بعض مبادئ لغة دارت وكيفية استخدامها مع فلاتر.

اضغط هنا للدخول إلى رابط كورس برمجة الهواتف الذكية باستخدام فلاتر

2- كورس Flutter By Google

من الإسم لابد أن يظهر لك أن هذا الكورس تابع لشركة جوجل العملاقة، وبالتالي يمكنك أن تتوقع أن المصادر الرسمية غالبا ما تكون الأفضل في التعلم، إلا أن هءه الدورة مقدمة باللغة الإنجليزية ما يستوجب عليك إتقان اللغة أولا أو تفقد الدورات الأخرى إن لم تكن تتقنها.

اضغط هنا للدخول إلى رابط كورس Flutter By Google

3- كورس Flutter Development Course

كورس Flutter Development Course هو دورة مقدمة من قناة Code 2 Start والتي هي دورة عربية لتعلة فلاتر، ويمكنك الاستعانة بهذه الدورة بعد اتخاذ خلفية مسبقة عن لغة دارت.

اضغط هنا للدخول إلى رابط كورس Flutter Development Course

كيف أبدأ بالفلاتر؟ و كيف أقوم بتهيئة منصة العمل؟ 

الكثير من الأشخاص حائرين ولا يعلمون كيفية بداية الفلاتر أو كيفية تهيئة منصة العمل، فغالبا ما يكون الشخص تائه عند عدم معرفة الدومين بشكل أكبر أو بما يكفي لهذا قررنا أنضمن في هذا المقال الطريق الأصح لبداية فلاتر.

لنكتشف ذلك!

1- تعلم لغة دارت

بعد كل الذي سبقلابد أن يظهر لك أهميية لغة دارت، وبالتالي يجب ان تكون على دراية بلغة Dart، فلن يكون هذا الأمر عائقا بالنسبة لك فهي من اللغات البرمجية السهلة و البسيطة في فهم الكود الخاص بها،  وبدورنا فسنخصص إنشاء مقالات لتعليم بعض اساسيات لغة Dart ومصادر لتعلمها، كما يمكنك الاعتماد على مقالة ما هي لغة دارت Dart؟ ولماذا يجب عليك أن تتعلمها؟.

2- تهيئة منصة العمل

يجب عليك ان تقوم بتنصيب بعض الأدوات على جهازك، فيمكنك إستخدام أي نظام يوجد لديك Linux, Windows او Mac فالفلاتر تدعم كل الأنظمة،  ولإتمام التنصيب يمكنك متابعة الصفحة الرسمية لفلاتر سوف تجد طريقة التنصيب موضحة خطوة بخطوة، الموقع الرسمي Flutter، يكفي إختيار النظام و إتباع الإرشادات، بعد ان تقوم بتهيئة الفلاتر على جهازك، فأنت مستعد لكتابة أول كود برمجي لك، لفعل ذلك ستحتاج الى محرر اكواد قوي و جيد، يوفر لك التوثيق الرسمي للفلاتر الإختيار بين Android Studio او IntellIj كمحررين أساسيين لكتابة أول كود فلاتر خاص بك. 

☆☆☆ إلى هنا يكون موضوعنا قد انتهى مع المتمنيات أن ينال إعجابكم وتستفيدو حق الاستفادة من كافة المعلومات التي تناثرت لتشمل موضوعنا في هيكلة مميزة، فلا تقرأ وترحل، ضع بصمتك وشاركنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *