برمجة

أفضل لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل

موضوع اليوم موضوع مميز بشكل كبير جدا بحيث سنخصصه إن شاء الله ليتضمن أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل أي أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل والتي هي لا سيما أفضل لغات البرمجة التي استطاعت احتللال المراتب الأولى في ترتيب لغات البرمجة عالميا ، وسنعمل إن شاء الله جاهدين على ذكر أفضل لغات البرمجة في سوق العمل وأكثر مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل وأهمية متطلبات سوق العمل في مجال البرمجة، فإن أغلب وظائف البرمجة وسوق عمل المبرمجين يقتني لغات البرمجة الأكثر استخداما لهذا سنركز على تقديم أولا أكثر لغة برمجة مطلوبة في 2023.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أفضل مجتمعات المبرمجين على الإنترنت وكذا موضوع تعلم تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف.

1- لغة بايثون Python

خصصنا موصوع شامل حول لغة بايثون Python هي من أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain كما تعتبر من أكثر لغات البرمجة شهرة في أيامنا هذه وذلك لتعدد استخداماتها في عدة مجالات، كما أنها أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية وتتوفر على العديد من المكتبات التي تساعد المبرمج على إنجاز مراده في وقت أسرع، إذ يمكنك أن تطور بها تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الويب وسكربتات التعامل مع الملفات في أنظمة التشغيل وغيرها من المجالات، لكل مجال مكتباته المتعددة، فمثلا لتطوير تطبيقات سطح المكتب بلغة بايثون فيمكنك أن تستعمل مكتبة GTK أو مكتبة QT.

تعتبر لغة بايثون أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو متوافقة للغاية مع منطق البلوك تشين و بالرغم من أنها تبدو إلى حدً ما معقدة إلا أنها في الواقع بسيطة للغاية وتتخلى عن المركزية و تعقيداتها الصعبة، كما أنها من أكثر اللغات شعبية بين علماء البيانات و المطورين و يتم إستخدامها بنحو متزايد في تطوير مشاريع البلوك تشين، كما نشير أن هاته اللغة متعددة الاستخدامات وتحضر غالبا في تطوير الويب وكذا برمجة الذكاء الاصطناعي، والأهم بناء وتطوير تطبيقات Blockchain.

مميزات لغة بايثون Python

تحتوي لغة بايثون على الكثير من المزايا المهمة التي استطاعت بها الصعود لتكون من ببن أفضل لغات البرمجة، وسنستعرض عليكم في الأسطر القادمة أهم مميزات لغة البرمجة بايثون.

  • لغة تحتوي على مجموعة بسيطة وغير معقدة من الجمل.
  • لغة سريعة للغاية في عملية تطوير التطبيقات المختلفة.
  • لغة بايثون من الأسهل تعلم أساسياتها وفهم أكود لغة بايثون.
  • يعمل المبرمجين على تطوير هذه اللغة يوما عن يوم وبشكل دوري.
  • مصادر لغة بايثون متاحة مجانا ولست في حاجة لدفع الأموال للحصول عليها.
  • لغة بايثون تدعم العمل مع أشهر لغات برمجة قواعد البيانات بسلاسة وسهولة.
  • لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في مجال البرمجة بشكل عام.
  • لغة بايثون قريبة من اللغات التي يستخدمها البشر فهي عالية المستوى.
  • لغة بايثون تعمل مع التطبيقات المكتوبة بلغات أخرى مثل لغة سي C ولغة بلس بلس.
  • تعتبر من اسهل اللغات التي يتم استخدامها في البرمجة، وهذا ما يجعلها لغة مناسبة للمبتدئين في هذا العالم.
  • تحتوي على كلمات بسيطة مكتوبة باللغة الإنجليزية، أي أنك لست في حاجة لأن تكون ضليعا في اللغة الإنجليزية لتعلمها.
  • التحديثات الخاصة بلغة بايثون متاحة ويمكنك الحصول عليها بسهولة، ومعرفة آخر التطورات التي تلحق بها.
  • لغة البايثون بها مكتبة متكاملة تساعدك على التعامل مع مجموعة مختلفة من العناصر مثل التعامل مع HTML، أو XML، وغيرها.
  • من الممكن التعامل بلغة البايثون من خلال مجموعة مختلفة ومتعددة من الأنظمة مثل Linux Windows, Macintosh.
  • إنشاء تطبيقات الويب على أكثر من إطار عمل Framework مثل Django ومن المواقع المعروفة التي تستخدم إطار العمل هذا:Instgram – Mozilla – Disqus.

عيوب لغة بايثون Python

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة بايثون إلا أنها تعرف بضعة عيوب حقيقة يمكن تجاوزها، ولكن من الأفضل أن تتعرف على عيوبها من أجل التمكن من الاستعداد لها وهاته العيوب السيطة كما يلي:

× لم تتمكن بايثون من دخول سباق تطبيقات الموبايل حتى الأن على الرغم من إستخدامها في العديد من تطبيقات الويب وسطح المكتب.
× إعتاد أغلب المبرمجين الذين يستخدمون لغة بايثون على المكتبات التي تقدمها اللغة بالإضافة إلى طريقة كتابتها فأصبح من الصعوبة بالنسبة لهم تعلم لغة جديدة.
× لغة بايثون بطيئة بمقارنتها بالعديد من اللغات البرمجية الأخرى مثل لغة جافا ولغة سي C ولغة بلس بلس لإنه يتم تنفيذ كل سطر بمفرده لإنها تستخدم Interpreter في IDE Integrated Development Environment على عكس تلك اللغات.

استخدامات لغة بايثون Python

سنتعرف فيما يلي عن أهم مجالات استخدام لغة بايثون Python بحيث تتعدد استخداماتها على نطاق واسع، وفيما يلي أببرز استخداماتها:

1- تطوير مواقع الويب Web Development

تمتاز لغة بايثون بوجود العديد من المكتبات Libraries وأُطر العمل الجاهزة Frameworks التي يمكن استخدامها لتطوير مواقع الويب ومن أشهر هذه الأُطر استخداما إطار العمل Dajano وFlask لمن يعمل على مسار Back-End وهذا المجال أكثر استخداما لهذه اللغة ولا تعمل لغة بايثون على المتصفع ولكن تقوم لغة جافا سكريبت بالعمل بدلا عنها، وقد تم ابتكار حلول من أجل تحويل الكود بلغة بايثون الى كود جافا سكريبت.

2- برمجة الألعاب Games Programming

كما أسلفنا الذكر فإن هذه اللغة تعمل على برمجة الألعاب فهي تستخدم لغة بايثون في تطوير الألعاب التفاعلية Interactive Games، حيث يمكن استخدام مكتبات بايثون لهذا الغرض مثل مكتبة PyGame وPySoy وكذا Pyglet.

3- التعلم الآلي الذكاء الاصطناعي Machine Learning & Artificial Intelligence

إن لغة بايثون هي اللغة الأولى على قائمة لغات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وذلك لسهولة تعلمها وقدرتها على تنفيذ العديد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ومن أشهر مكتبات بايثون المستخدمة في هذا المجال مكتبة Pybrain و NumPy.

4- تحليل البيانات وعرضها بشكل مرئي Data Analysis and Visualization

تحليل البيانات وعرضها بشكل مرئي حيث يتم من خلال مكتبات لغة بايثون تجهيز البيانات وتحويلها للشكل المطلوب، ومن ثم استخراج المعلومات المطلوبة وإظهار الرسومات البيانية، ومن أهم المكتبات المُستخدمة في مجال تحليل البيانات مكتبة NumPy ومكتبة Pandas.

5- برمجة تطبيقات سطح المكتب Desktop Application

لغة بايثون من اللغات المميزة لذا يمكن استخدام لغة Python في برمجة تطبيقات سطح المكتب، حيث تتوفر مكتبة Tkinter التي يمكن استخدامها في تطوير واجهة المستخدم User Interface، وبالتالي يمكن تطوير برامج تعمل على جميع أنظمة الكمبيوتر وكذا الهاتف.

6- تطوير تطبيقات الصوت والفيديو Audio and Video Applications

تعمل لغة بايثون على تطوير تطبيقات الصوت والفيديو حيث يتم تطوير تطبيقات الفيديو والصوت باستخدام مكتبات بايثون ومن الأمثلة على هذه التطبيقات Timplayer، وCplay.

7- تطبيقات البلوك تشين Blockchain

تعرفنا في موضوع أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain على أنه هناك القليل من اللغات التي تعمل على البلوتشين وهاته أهمها فهي إحدى أقوى التقنيات التي تعتبر أكثر المهارات المطلوبة في سوق البرمجة والتي يمكن الاعتماد عليها في تطبيقات البلوكتشين.

8- أمن المعلومات Information Security

أمن المعلومات Information Security هي من أشهر استخدامات لغة بايثون فقد لوحظ استخدامها بشكل كبير في مجال الأمن المعلوماتي، فتستعمل في مجال الاختراق الأخلاقي بحيث يتم الاعتماد على اللغة في برمجة أدوات الاختراق أو اختبار الاختراق.

9- علوم البيانات Data Scince وقواعد البيانات Database Programming

تستخدم لغة بايثون في المجالات الصخمة بحيث توفر اللغة حزم ومكتبات مميزة تستخدم في التعامل مع البيانات الضخمة، كما تتميز بتفوقها مع معظم اللغات وقواعد البيانات بحيث يمكن إدارة قواعد البيانات باستخدامها.

 
تطبيقات لغة بايثون Python

كما أشرنا في استخدامات لغة بايثون فإنها استخدمت في العديد من المجالات أهمها البرامج والتطبيقات الكثيرة لهذا قررنا أن نستعرض عليكم بعض تطبيقات لغة بايثون Python وهي كما يلي:

1- شبكة فيس بوك يعتمد على بايثون كخدمة Back-End في معالجة الصور.
2- برنامج Bitorrent وهو من أفضل برامج تورنت يعتمد على اللغة في التعامل مع Clients.
3- برنامج Cinema 4D الذي هو برنامج للرسوم المتحركة والذي لديه وحدة مدمجة لبرمجة بايثون.
4- شبكة إنستجرام الغني عن التعريف استخدم بايثون 3 في تطبيق Instagram مع إطار Django.
5- برنامج بلند الذي هو برنامج أنيميشن يسمح ببرمجة اللغة في محرك اللعبة.
6- منصة أمازون يستخدمها في تحليل مشتريات العلماء لعرض منتجات مشابهة.
7- موقع Spotify يعتمد عل اللغة في خدمات Back-End وتحليل البيانات.
8- خدمة تخزين سحابي Dropbox الشهيرة تستخدمها في خدمات Back-End.
9- لعبة الأكشن Battlefield الشهيرة تعتمد على بايثون في كافة إضافاتها والكثير من وظائفها.

2- لغة جافاسكريبت JavaScript؟

خصصنا موصوع شامل حول لغة جافا سكريبت JavaScript فهي من أفضل لغات البرمجة وهي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية ويتم تطويرها حاليا من قبل شركة نتسكيب وموزيلا، حيث كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرمجين الهواة والغير محترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت إهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية الاجاكس التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل وتستخدم أيضا في صناعة ألعاب الفيديو.

لجافاسكربت دورا هاما في أيامنا هذه خصوصا مع تكاثر وإنتشار مجموعة من الفارووركس التابعة لها والمبنية على الجافاسكربت، وتعمل على كل شيء بدءا من الطابعات والميكروويف إلى أنظمة ألعاب الفيديو المعقدة، فهي لغة ديناميكية للغاية مع الكثير من التطبيقات، مما يجعلها تبدو كخيار جيد للتعلم، كما نشسر إلى أنها ذات ارتباط وثيقا بلغة ++C لذا فإن تعلم الاثنين جنبا إلى جنب لن يشكل صعوبة، وبالتالي فإن هذا يربحك الكثير من الوقت والمجهود ويمكنك من ضرب عصفورين بحجر واحد.

مميزات لغة جافا سكريبت JavaScript

لقد استطاعت لغة جافاسكريبت JavaScript البقاء على العرش منذ مدة طويلى والحفاظ عليه لتكون أفضل وأقوى لغات البرمجة ولابد أن ذلك راجع إلى المميزات التي تحتوي عليها هاته اللغة، لهذا نستخلص لكم أهم مزايا لغة جافاسكريبت JavaScript فيما يلي:

  • لغة سهلة التعلم نسبيا وقريبة من اللغة الإنجليزية.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لغة برمجة وظيفية.
  • لغة برمجة مستقلة وليست كما يعتقد البعض أنها مرتبطةٌ بلغة جافا.
  • تنفذ من جهة العميل، فيمكنك التحقق من صحة أي مدخلاتٍ قبل إرسال الطلب إلى المخدم.- توفر خدمات تحكمية أكبر بالمتصفحات.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لغة تفاعلية وسريعة.
  • تتميز بواجهات غنية ويمكنك سحب وإسقاط المكونات لتغني واجهتك بالعناصر المطلوبة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لا تحتاج سوى إلى محرر نصي Notpad لتجربتها.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript تمتلك شعبية كبيرة ويتم تحديثها مما يمكنك من إيجاد كل ما يتعلق بسهولة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لغة رئيسية يجب تعلمها لكل من يريد الاحترافية.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript تدعمها كافة المتصفحات وتستطيع ترجمة أوامرها وعرضها بسهولة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript تمتلك الكثير من المكتبات وأطر العمل التي تساعد على برمجة مهام مختلفة.

عيوب لغة جافا سكريبت JavaScript

بالرغم من المميزات التي تعتوي علبها هاته اللغة إلا أنها كباقي اللغات تعرف بعض العيوب التي يمكن تجاوزها ومن الأفضل قيام مطوريها بالتصدي لهاته العيوب لكي لا تنقص من أهمية هذه اللغة المميزة.

× لا تتيح قراءة الملفات أو كتابتها من جهة العميل.
× لا يمكن استخدامها في تطبيقات الشبكات إذ لا يتوفر الدعم المناسب لذلك.
× لا تدعم التنفيذ متعدد الخيوط Multithreading وهي تقنية يتم فيها التنفيذ في عدة مساراتٍ بنفس الوقت على نفس المعالج.
× يختلف عرض الجافا سكريبت بين مختلف المتصفحات ومحركات البحث الأمر الذي يتسبب في عدم تناسق الواجهة والوظائف في بعض الأوقات.
× مشكلات الأمان فمعظم التعليمات البرمجية يتم تنفيذها على الحاسب الخاص بالمستخدم، فيمكن استغلالها في بعض الأحيان لأغراضٍ ضارةٍ، الأمر الذي يستدعي العديد من الناس إلى تعطيلها.

أهم استخدامات جافا سكريبت JavaScript

من المميزات تظهر لنا أن هذه لغة في غاية الأهمية فكما ظهر لك التعريف ماهية لغة الجافا سكريبت وأهميتها في البرمجة، وفي الأسطر التالية سنستعرض عليك أهم استخدامات جافا سكريبت JavaScript

  • لغة جافا سكريبت JavaScript تعتبر من اللغات المستخدمة في تقنيات الواقع الافتراضي.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها كلغة طرف الخادم مع مكتبة Node.js.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في إنشاء ألعاب المتصفح التي يمكن ممارستها بدون تحميل.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يتم استخدامها كلغة رئيسية من اللغات المطلوبة ﻹنشاء صفحة ويب كاملة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في برمجة تقنية إنترنت الأشياء باستخدام إطار loT.js.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في برمجة تطبيقات الأندرويد أو برمجة تطبيقات iOS.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript من اللغات المستخدمة في برمجة ألعاب الفيديو وتدعمها الكثير من محركات الألعاب.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في إنشاء واجهات برمجة التطبيقات APls والربط بواجهة من طرف ثالث.

3- لغة سي بلس بلس ++C

خصصنا موصوع شامل حول لغة سي بلس بلس ++C هي من أفضل لغات برمجة الألعاب، بل وهي لغة مميزة ذات أفضلية كبيرة وأغلب مبرمجي الألعاب يعتمدون هذه اللغة في البرمجة، ولأسباب أخرى عديدة تم ترشيح هذه اللغة كأفضل لغة لبرمجة الألعاب، بحيث تلعب لغة C++ دورا كبيرة في سيرورة مجال البرمجة، وتعتبر واحدة من أقوى اللغات أيضا لبرمجة النظم وأشهرها، وبالتالي فلغة C++ لا غنى عليها في مجال برمجة الألعاب.

تسمح لغة سي بلس بلس بمزيد من التحكم المباشر في الأجهزة والعمليات الرسومية وهذا الشيء مهم جدا في تصميم ألعاب الفيديو، فهي لغة كائنية التوجه أي أنها تستخدم بنى داخلية لتنظيم التعليمات البرمجية بشكل أفضل في كتل قابلة لإعادة الاستخدام، وهي أكثر اللغات المستخدمة شيوعا في كتابة محركات الألعاب، وبعض المحركات مثل الغير واقعية تقبل فقط المعلومات المكتوبة في ++C وتمكنك بالتالي من برمجة الألعاب باستخدام C++.

مميزات لغة سي بلس بلس C++

تتعدد مزايا لغة سي بلس بلس C++ بحيث استطاعت بعد الاشتقاق من لغة سي أخذ الجدية حتى الوصول إلى شهرة كبية عن طريق تحديث أكبر عدد من مميزات ممكنة، وهه أبرز المميزات التي تحتوي عليها

  • تتوفر مترجمات لغة سي بلس بلس المبرمجين على مختلف أنواع الأجهزة. 
    – تعد لغة  السي بلس بلس مهمة في مجال العمل نظرا لأن شركات كثيرة تضعها كشرط لقبول التوظيف لذا سيكون من المهم لك أن تتعلمها جيدا.
  • لغة C++ من اللغات القوية جدا التي تمتاز بالسرعة والأداء العالي مما يجعلها تستخدم في إنشاء البرامج المعقدة بالإضافة لتطوير تطبيقات سطح المكتب و web browsers.
  • لغة تجمع بين خصائص اللغات العالية المستوى وكذلك اللغات منخفضة المستوى،  فلغة برمجة C++  قريبة من لغة C عالية المستوى، وأيضا قريبة من لغة التجميع والتي يعد مستواها منخفضا.
  • تمتاز بالتعدد الكائني فقد تم تطوير التعامل مع برامج الإجراءات إلى بناء البرنامج بشكل يعتمد على الكائنات بواسطة لغة  السي بلس بلس حيث يوجد لكل كائن أدواته الخاصة التي يمكن العمل عليها.
  • تستطيع ربط لغة C++  بقواعد البيانات والعمل ضمن إطار ذلك، وهي لغة مرنة فيمكنك كتابة التعبيرات الرياضية باستخدام متغيرات من أعداد حقيقية وأعداد صحيحة بسهولة تامة.
  • يمكن اعتبار لغة السي بلس بلس هي من أفضل اللغات تفضيلا للمصممين حيث أنها تستخدم في تصميم الألعاب ويمكن استخدامها في تصميم الواجهات وغيرهم.

عيوب لغة سي بلس بلس ++C

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة سي بلس بلس ++C إلا أنها تعرف بضعة عيوب من الأفضل التخلص منها في التحديثات القادمة لعدم النقص من هذه اللغة المميزة، وهذه عيوبها فيما يلي:

× يمنح C ++ المستخدم التحكم الكامل في إدارة ذاكرة الكمبيوتر باستخدام DMA.
× تفتقر C ++ إلى ميزة جامع البيانات المهملة لتصفية البيانات غير الضرورية تلقائيًا.
× تعتبر المؤشرات في C / C ++ مفهوما صعبا نسبيا لفهمها وتستهلك الكثير من الذاكرة.
× قد يؤدي إساءة استخدام المؤشرات مثل المؤشرات البرية إلى تعطل النظام أو التصرف بشكل غير طبيعي.
× قضية الأمن على الرغم من أن البرمجة الموجهة للكائنات توفر الكثير من الأمان للبيانات التي يتم التعامل معها مقارنة بلغات البرمجة الأخرى غير الموجهة للكائنات مثل C إلا أن بعض مشكلات الأمان لا تزال موجودة بسبب توفر وظائف الأصدقاء والمتغيرات العالمية والمؤشرات.

استخدامات لغة C++

سنقدم لكم في الأسطر القادمة أهم استخدامات لغة C++ بحيث تتعدد استخدامات لغة C++ في المجالات التقنية المختلفة وتشبه استخداماتها بشكل كبير استخدامات لغة البرمجة C، تابع الأسطر القادمة لاكتشاف أهم استخدامات هاته اللغة المميزة.

– برمجة الذكاء الاصطناعي AI1 بحيث تعد من أفضل لغات الذكاء الاصطناعي في بناء  الخوارزميات والشبكات العصبية الاصطناعية.
برمجة تطبيقات البلوك تشين  Block chain بحيث تعتبر تقنية البلوك تشين من التقنيات التي يتم بناء المستقبل ممن أهم التطبيقات التي تعتمد علي هذه التقنية هي العملات الرقمية.
– برمجة وتصميم ألعاب الفيديو بحيث في مجال الالكترونيات وذلك بسبب سرعتها الفائقة في مجال الالعاب الالكترونية.
– تطوير تطبيقات الويب مثل محرك البحث جوجل Adobe , winamp.
– تستخدم اللغة في تصميم برامج الحاسوب.
– برمجة أنظمة التشغيل وأشهرها ويندوز وماك.
– برمجة متصفحات الانترنت مثل جوجل وكروم وفايروفوكس.
– بناء نظم التشغيل متضمنة بناء الأنظمة البرمجية المختلفة وبرامج المستخدم.
– يتم استخدامها في إنشاء برامج الخدمات العالية ومشغلات الأجهزة  بالإضافة للأنظمة المضمنة.
– يمكن استخدام لغة C++  في التطبيقات الصغيرة ما يسمى “تطبيقات C++” ولكن يفضل استخدام لغة برمجة أكثر – سهولة فتختص لغة C++  في برامج أكثر قوة.
– إنشاء وتطوير ألعاب الفيديو المختلفة نظرا لفعاليتها العالية في ذلك.
– تم استخدامها بشكل واسع في إنشاء مجموعات برمجية شهيرة مثل Microsoft office.
– خلت لغة C++  في إنشاء متصفحات مثل Google Chrome Mozilla Firefox.
– تحتاج بعض أجزاء أندرويد ومحركات البحث لجوجل أن يتم كتابتها بلغة C++.

4- لغة جافا Java

خصصنا موصوع شامل حول لغة جافا Java وهي لغة برمجة عالية المستوى، قام بتطويرها جيمس جوسلينج من شركة Sun MicroSystems، أثناء محاولته تطوير لغة البرمجة ++C عام 1991، وكانت تسمى OAK ولكن في عام 1995 قامت شركة Sun Micro Systems بتعديلها، وأطلقت عليها اسم جافا Java، وهي لغة تعتمد على الكائنات objects، فالجافا عبارة عن لغة برمجة ذات مستوي عالي جدا قام جيمس بابتكارها وتطويرها.

يهدف استخدام لغة الجافا في عملية تشغيل الأجهزة التطبيقية، وأثناء قيامه بمحاولات لتطوير لغة البرمجة ++C  بحيث سميت “أو أي كي” والتي يقصد بها شجرة السنديان، وقد قامت شركة صن ميكروسيستمز عام 1995 بإجراء تعديلات عليها، كما غيرت إسمها إلي إسم جافا كما أسلفنا الذكر، هذا وتعتمد لغة الجافا على الكائنات، ما يعني أنها لغة كائنية التوجه وقد أصبحت جميع تطبيقات الجافا مجانيه منذ عام 2007.

مميزات لغة جافا Java

إن لغة جافا ليست هي لغة جافا سكريبت وهما مختلفتان تماما وقد خصصنا موضوع كامل عن لغة JavaScript يمكنك تفقده، ولكن الآن محور موضوعنا هو لغة الجافا المميزة والني تحوي الكثير من المميزات التي سنذكر معظمها فيما يلي

  • سهولة إعداد التطبيقات المختلفة، وذلك لإحتوائها على الكثير  من الخصائص  التي تسهل عمل المبرمج.
  • تساعد علي برمجة عدة تطبيقات قوية دون أي أخطاء، كما تتميز بخاصية  تعديل الأخطاء خلال عملية البرمجة.
  • لغة آمنة وذلك من  خلال عملها في بيئتها الإفتراضية، وتستطيع إدارة المخاطر، والتشفير.
  • تعمل لغة الجافا علي أكثر من نظام تشغيل، مثل اليونكس، الماكنتوش والويندوز.
  • تتميز بإمكانية كتابة برامج تنفيذ عدة أعمال Task، في نفس الوقت من خلال  خاصية Multi-threaded.
  • سرعة عمل البرامج، والتطبيقات المكتوبة بها لأن معالجتها للبرامج سريعه جدا.
  • يمكن من خلالها  إضافة الحركات والصوت إلي  صفحات الإنترنت.
  • لغة الجافا تتميز بسرعة الحصول عليها ونقلها.
  • تحتوي على العديد من الميزات التي تسهل على المبرمج عمل، فهي توفر اتصالا مباشرا مع قواعد البيانات، والوراثة المتعددة، وغيرها.
  • يمكن برمجة تطبيقات قوية وخالية من الأخطاء باستخدام الجافا.
  • وجود ميزة تعديل الأخطاء أثناء البرمجة.
  • التطبيقات والبرامج المكتوبة بلغة جافا، تعمل بشكل سريع لأن معالجة الجافا تكون سريعة.
  • يتم تحميلها على جهاز الحاسب الآلي بشكل مجاني وذلك يتيح إليك حرية تحديثها وتنزيل أحدث الإصدارات  بشكل مجاني وسريع.
  • تعتبر ميزة وعقبة بنفس الوقت وهو أنها تعمل بنظام أساسي واحد خاص بها ليس له شبيه ولا يتشابه مع أي أنظمة يعمل عليها حواسب أخرى.
  • تعتبر لغة الجافا من أسهل لغات البرمجة التي يمكن استخدامها حيث أنها أسهل من لغة Go حيث أن التعابير الخاصة بها مستمدة منها ذاتها.
  • يمكن نقلها بكل سهولة من خلال شبكة الإنترنت بدون أي عواقب تتسبب في حدوث مشكلات أثناء تطبيقها على القوالب والأشكال. 

عيوب لغة جافا Java

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة الجافا إلا أنها تعرف بضعة عيوب من الأفضل التخلص منها، وهذه أبرز العيوب التي تعرفها لغة جافا

× لا يمكن الفصل بين مستويات الأقسام الموجودة بها.
× لا يتوفر أي شروط مسبقة للتواصل مع الدعم الفني الخاص بلغة الجافا.
× لغة الجافا جميعها تسير على وتيرة واحدة دون تجديد أو أي تطوير. 
× لا يوجد أي دعم أو مساعدة من إدارة لغة الجافا أثناء كتابة أساليب وهياكل البيانات العامة.
× عدم توفير عنصر الأمان حيث أن المستخدمين للغة جافا كثيرا ما يتعرضون إلى الاستغلال أو بعض الأساليب الخبيثة التي تسبب لهم الضرر مما يضطرهم إلى تعطيل جافا سكريبت بشكل دائم.

استخدامات لغة جافا Java

إذن بعدما تعرفنا على لغة الجافا والتعرف على أهم مميزاتها وعيوبها سنتعرف الآن على استخدامات لغة جافا Java المهمة في الأسطر القادمة،

لنكتشف ذلك!

  • لغة الجافا لغة تستخدم بشكل أساسي في برمجة تطبيقات الأندرويد.
  • لغة الجافا لغة تستخدم بشكل أساسي في تصميم برامج سطح المكتب.
  • لغة الجافا لغة تستخدم بشكل أساسي في برمجة تطبيقات الحوسبة السحابية.
  • لغة الجافا لغة تستخدم بشكل أساسي في برمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  • يمكن استخدام لغة جافا في الأنظمة المدمجة التي تعمل في الرقاقات الصغيرة داخل أجهزة التلفاز ومشغلات الأقراص وبطاقات SIM.
  • لغة الجافا يمكن استخدامها في بناء تطبيقات الويب وكذا خوادم الويب وخوادم التطبيقات.
  • لغة الجافا موجودة بجميع التطبيقات البرمجية تقريبا.
  • لغة الجافا تعتبر العمود الفقري للعديد من التّطبيقات، والبرامج، وأنظمة التشغيل.
  • لغة الجافا  تستخدم في إنشاء بناء واجهات التّطبيقات، والبرامج  الرسومية.
  • لغة الجافا تستخدم في برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة.
  • تدخل لغة الجافا في التجارب العلمية لما تتميز به من سرعة وأمان اللازمين في تلك التّجارب.
  • تستخدم الجافا في التطبيقات البنكية وجميع  أنواع تطبيقات الشبكات.

5- لغة بي إتش بي PHP

خصصنا موضوع شامل حول لغة بي إتش بي PHP فكلمة PHP هي اخختصار لمصطلح Hypertext Pre Processor أي لغة المعالج السابق للنص التشعبي، والبي إتش بي هي لغة برمجة تم صناعتها أساسا من أجل استخدامها لتطوير و برمجة مواقع الويب، وهي واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يتم استخدامها في إنشاء مواقع الويب، وهي من اللغات التي يقوم خادم الويب بتفسير وتنفيذ الكود الخاص بها ثم يرسل النتيجة ليتم عرضها في متصفح المستخدم، وتستخدم لغة البي إتش بي لإنشاء صفحات ويب ديناميكية أي صفحات متغيرة المحتوي.

إن لغة البي إتش بي PHP هي لغة مفتوحة المصدر و يتم تطويرها باستمرار عن طريق مجموعة من المتطوعين تحت رخصة PHP وهذا من أحد الأسباب الرئيسية لشهرتها، وقد تم اختراعها و إنشاؤها وتطويرها في عام 1994 بواسطة “راسموس ليدروف” وتطلب تعلم لغة بي إتش بي مجهود و معرفة أساسيات بعض الغات مثل لغة جاف سكريبت وكذا لغة HTML، كما أنها لغة برمجة تتكون من اكواد PHP وتستخدم حين نقوم بإنشاء موقع إلكتروني، وتعد من أشهر اللغات البرمجية لمعالجة النصوص.

مميزات لغة بي إتش بي PHP

تحتوي لغة بي إتش بي على الكثير من المميزات والخصائص المذهلة التي لا سيما ساعدت على شهرتها ومراوغتها مجموعة من اللغات الأسلسية في هذا المجال لتكون أقواهم وأفضلهم، وهذه أبرز المميزات التي تحتوي عليها

  • تتميز بالسرعة الكبيرة في إنشاء البرامج.
  • يوجد بها دوال معالجات حسابية ورياضية.
  • تتوافق مع العديد من الانظمة بالرغم من انها تحتوي علي نسخ متعددة.
  • المرونة والقابلية للتوسع فيمكن للمبرمج الاضافة عليها بواسطة لغات برمجية أخرى.
  • توفر الوصول الي مزودات بيانات مختلفة مثل غة إس كيو إل SQL وغيرها.
  • تعتبر من أسهل اللغات البرمجية و تعتبر الافضل لدي المطورين للويب و خصوصا لمن يتقن لغات برمجية أخرى.
  • تحتوي على ملف إعدادت مما يسمح بالتحكم بالمزايا والخصائص التي توفرها.
  • توفير نوع من الحماية و الأمان في الاستخدام.

عيوب لغة بي إتش بي PHP

تحتوي لغة بب إتش بي على بعض العيوب البسيطة التي يمكن تجاوزها بلا شك وخاصة إذا قورنت بمميزاتها الحافلة

× يجب على المبرمج ان يكون على اتصال بقاعدة البيانات ليتمكن من إستخدام Mysql –Real-Escape-String.
× لغة برمجية غير مستقرة إلي حد ما لإنها لا تتبع نظام سليم ومنظم لتسمية الدوال والكلاسات الخاصة بها ولكنها لا تتبع نظام معين للتسمية.

إستخدامات لغة بي إتش بي PHP

بعدما تعرفنا على لغة بي إتش بي وقدمنا أفضل تعريف لغة PHP، وكذا مميزاتها وعيوبها، سنتعرف الآن على الاستخدامات الشائعة للغة بي إتش بي، فغالبا ما تعمل PHP على خادم ويب، ولكنها بالإضافة لذلك تمثل مجالا واسعا للعديد من المهام والاستخدامات ونذكر معظم الاستخدامات في الأسطر القادمة

  • تستخدم لغة PHP في برمجة تطبيقات سطح المكتب.
  • تستخدم لغة PHP كسطر أوامر باستخدامها في البرمجة النصية.
  • تستخدم لغة PHP في بناء وتطوير مواقع الويب.
  • تستخدم من قبل خادم الويب لبرمجة المواقع والبرامج.
  • تكون خيارا جيدا لإدارة الاعمال من قبل الشركات او الافراد.
  • يمكن إستخدامها لتطوير البرامج من خلال سطر اوامر مما يسهل مهمة الادارة.
  • يمكن إستخدامها مع انوع مختلفة من أنظمة ادارة البيانات وتتوافق مع أنظمة تشغيل مختلفة.
  • يمكن إضافة أو حذف أو تعديل العناصر داخل قاعدة البيانات.
  • توفر واجهات رسومية Graphics للمستخدمين بحيث يسهل تطوير البرامج التي لا تتعلق بشبكة الويب.
  • تستخدم في التجارة الإلكترونية حيث انها يمكن أن تستخدم فى بناء سوق إلكتروني مناسب للمشاريع الضخمة او الصغيرة.
  • تستخدم كواجهة مستخدم رسومية حيث يمكن إنشاء برامج لسطح المكتب عن طريق استخدام بعض الملحقات.
  • إنشاء صفحات تسجيل الدخول إلى اسم المستخدم وكلمة المرور، والتحقق من التفاصيل من نموذج، وإنشاء المنتديات، ومعارض الصور، والاستطلاعات، والكثير غيرها.
  • يتم استخدامها عموما لتحسين صفحات الويب.تنفّذ PHP وظائف النظام، أي من خلال الملفات الموجودة على نظام، حيث يمكنها إنشاؤها وفتحها وقراءتها وكتابتها وإغلاقها.
  • يمكن جمع البيانات من الملفات وحفظ البيانات إلى ملف، أو من خلال البريد الإلكتروني، وأيضا يمكن إرسال البيانات، وإرجاع البيانات إلى المستخدم.
  • يمكن الوصول إلى متغيرات ملفات تعريف الارتباط وتعيين ملفات تعريف الارتباط.
  • باستخدام PHP يمكن تقييد وصول المستخدمين إلى بعض صفحات موقع الويب الخاص بك.
  • يمكن تشفير البيانات كم يمكن استخدامها كسطر أوامر حيث توفر واجهة سطر أوامر، لذا يمكن من خلالها تطوير مجموعة من البرامج التي تسهل المهام الإدارية لمدراء النظم.

6- لغة سويفت Swift

خصصنا موضوع شامل حول لغة سويفت Swift وهي لغة برمجة مخصصة لتطبيقات iOS و macOS و watchOS و tvOS و Linux، وتعتبر علامة Swift شركة تم إنشاؤها بواسطة شركة Apple الغنية عن التعريف في عام 2014، ولابد أن شركة آبل أكثر شركات التّكنولوجيا تأثيرا في العالم، تم اعتماد Swift لتصبح اللغة الأساسية لتطوير أنظمة iOS وما بعده، وتعرف لغة البرمجة Swift بأنها أحد أنواع لغات البرمجة القوية وسهلة الاستخدام والتي تعمل على أنظمة التشغيل التي تم ذكرها، وتتميز لغة Swift بكتابة أكواد تفاعلية وممتعة وبناء جمل موجزة ومعبرة.

تعد لغة سويفت آمنة بصورة جيدة حيث يتم دائما تهيئة المتغيرات قبل استخدامها، كما يتم فحص المصفوفات والأعداد الصحيحة للتحقق من تجاوز سعة الذاكرة، بالإضافة إلى إدارة الذاكرة تلقائيا، ونتيجة لهذه الخصائص لا يمكن التعديل على برامج لغة Swift في أي مكان آخر، والهدف الأساسي من تطوير لغة Swift هو إنشاء أفضل لغة برمجة متاحة للاستخدامات التي تتراوح من برمجة الأنظمة إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة وتطبيقات سطح المكتب، بالإضافة إلى توسيع نطاق الخدمات السحابية، وتم تطوير هذه اللغة لتحل محل لغة البرمجة C ولغة سي بلس بلس ++C.

مميزات لغة سويفت Swift

ستضم الأسطر القادمة إن شاء الله خصائص لغة Swift المميزة، بحيث هناك الكثير من مزايا لغة سويفت فهي لغة من أهم لغات البرمجة في وقتنا الحالي، وهذه أبرز مميزاتها

  • تم إجراء تحسينات في الأداء على القاموس والمجموعة.
  • إتاحة إضافة Result نوع لتحسين معالجة الأخطاء.
  • تمت إضافة خصائص Unicode لدعم معالجة النص الشائعة والمتقدمة إلى Unicode.Scalar.
  • يمكن استيراد المكتبات في حلقة قراءة الحدث الطباعة REPL دون الحاجة لبناء قابل للتنفيذ.
  • لغة يمكنها إنشاء اتصال أكثر مباشرة وذات مغزى بين مطوري تطبيقات iOS والعلامات التجارية والمستخدمين النهائيين أنفسهم.
  • يتم دعم الأنواع القابلة للاستدعاء ديناميكيا لتحسين إمكانية التشغيل البيني مع لغات مثل لغة JavaScript ولغة Python ولغة Ruby.
  • يتم تعيين Swift 5 بشكل افتراضي لفرض الوصول الحصري إلى الذاكرة لإصدارات الإصدار وتصحيح الأخطاء ويهدف هذا إلى تعزيز سلامة Swift.
  • يحتوي Swift 5 على إعادة تنفيذ String وأنواع بيانات جديدة وفرض الوصول الحصري إلى الذاكرة أثناء وقت التشغيل.
  • في المكتبة القياسية تمت إعادة تطبيق String بترميز UTF-8 بدلا من UTF-16 مما قد ينتج عنه رمز أسرع ، يتم الاحتفاظ بقابلية التشغيل البيني Objective-C.
  • يعزز Swift 5 محددات السلسلة الحرفية لدعم النص الخام ويتم تمكين القيم الحرفية للسلسلة أحادية السطر ومتعددة الأسطر ويمكن أن تحتوي على أي محتوى.
  • يحتوي Swift Package Manager على إعدادات بناء خاصة بالهدف وانعكاس التبعية وأهداف نشر مخصصة وقدرة على إنشاء بيانات تغطية الكود.

عيوب لغة سويفت Swift

على الرغم من الإيجابيات العديدة لاستخدام لهذه اللغة إلا أنها لا تخلوا من السلبيات بشكل كامل، فقد تم القيام بالعديد من التحسينات على لغة البرمجة Swift من قبل أبل، إلا أنه هنالك العديد من المبرمجين لم يستخدموا هذه اللغة كلغة أساسية في تطوير البرامج لاحتوائها على بضعة عيوب، فما هي سلبيات لغة سويفت Swift؟

× تعد لغة البرمجة Swift لغة حديثة جدًا، وبالتالي لم يتم استخدامها بشكلٍ أساسي في البرمجة.
× تعد لغة Swift لغة غير مستقرة بشكل تام، بحيث لا يمكن للمبرمجين هذه اللغة الجديدة للتعديل على البرامج، إذ يجب عليهم إعادة كتابة الكود بالكامل.
× على الرغم من العمل الجاد الذي تقدمه أبل في سبيل جعل لغة Swift سهلة وممتعة، إلا أن هنالك العديد من المبرمجين ليسوا على استعداد لتعلم لغة برمجة جديدة.
× لا تزال لغة Swift غير موأهلة لمساعدة المبرمجين في اختيار الأدوات التي تساعد في مهام معينة، كما أبلغ العديد من مستخدميها عن الكثير من الأخطاء والمشكلات.
× لا تدعم لغة Swift أنظمة التشغيل الموجودة قبل إصدار iOS7، وبالتالي لا يمكن استخدامها لتطوير برامج أنظمة التشغيل القديمة.

استخدامات لغة سويفت Swift

بعد التعرف على لغة سويفت والتعرف على أبرز مميزاتها وعيوبها، سنتعرف في الأسطر القادمة عن أبرز استخدامات لغة البرمجة سويفت Swift، وإليكم فيما يلي أهم استخدامات هذه اللغة المميزة:

  • تُستخدم لغة سويفت في مجالتطوير الويب Web Development ويعد هذا المجال من أفضل مجالات البرمجة حاليا ويتوقع له مستقبل كبير وزاهر.
  • يمكن استخدامها في مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence ويعتبر هذا المجال من أكثر المجالات طلبا في سوق العمل في الوقت الحاضر.
  • يتم استخدام لغة سويفت في تطبيقات قواعد البيانات Database، بحيث أصبحت لغة سويفت ذات أهمية كبيرة في هذا المجال فقدد أصبحت قواعد البيانات تعتمد عليها في الأوان الأخيرة.
  • يتم استخدام لغة سويفت Swift في مجال تطوير تطبيقات IOS و Mac، كما أسلفنا الذكر فمن الطبيعي هذا ما دامت ملكيتها تعود الى شركة الآبل الغنية عن التعريف.

7- لغة روبى Ruby

خصصنا موضوع شامل حول لغة البرمجة Ruby هي إحدى لغات البرمجة الموجهة للكائنات بالدرجة الأولى، إن لغة روبي يعود الفضل في وضعها إلى عالم الحاسب الآلي الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو Yukihiro Matsumoto في أواسط التسعينيات وبالضبط 1995 كما هو شائع، كما أن الهدف من تطوير لغة روبي هو اعتبارها وسيلة تفاهم بين المبرمجين والحاسوب، وتتشابه بشكل كبير من حيث البنية مع لغات البرمجة الأخرى مثل لغة سي C ولغة جافا Java، ونظرًا لهذا التشابه فإن تعلم لغة روبي Ruby يعتبر أمرًا سهلًا للغاية بالنسبة لمبرمجي جافا وسي من حيث التعلم.

تدعم لغة روبي كافة الأنظمة الرئيسية تقريبا أهمها Linux وMac وأنظمة التشغيل Windows، وقد اعتمد الكثير من متعلمي برمجة الويب على لغة بي إتش بي PHP منذ فترة إلى أن جاءت لغة روبي كلغة جديدة للبرمجة وحلت محل هذه اللغة التي يوجد بها بعض القصور، فلغة روبي تعتبر من ضمن لغات البرمجة المتميزة، فقد عمل المبرمج الأصلي للغة روبي على اختيار أفضل الخصائص والميزات في اللغات الأخرى مثل مزايا لغة بايثون وغيرها من لغات البرمجة لينشئ روبي كلغة قوية في عالم البرمجة، واشتهرت بعد قيام دافيد هانسون بتطوير الإطار الشهير Ruby on rails والذي يستخدم في برمجة الويب.

مميزات لغة روبي Ruby

بعد تقديم تعريف لغة روبي شامل لابد أن نتعرف على أهم مزايا لغة روبي قبل التطرق لاستخداماتها، نرى أن نطلعك على خصائص لغة Ruby المميزة والتي تمتاز بالكثير من الخصائص والمميزات التي نستعرض لم أهمها فيما يلي:

  • لغة روبي تضم وثائق تحتوي على جميع أوامر اللغة التي يمكن الوصول إليها بسهولة.
  • لغة روبي تستخدم في تطوير المواقع الكبرى، حتى لو اتصفت هذه المواقع بالصعوبة والتعقيد.
  • لغة Ruby توفر شفرة برمجية سهلة الحفظ والقراءة، كما توفر الدوال الجاهزة للتعامل مع أي نص.
  • توفر لغة روبي مصادر تعلم واغلبها مجانا مثل كورس موقع رواق العربي وكورس موقع Udemy وغيرها.
  • لغة روبي تتوفر على المكتبات الكثيرة التي تضمها والتي تصل إلى 60 ألف مكتبة وأطر عمل تلبي كل احتياجات المبرمجين في كل التخصصات.

عيوب لغة روبي

عل حسب الأبحاث التي أجريناها فلم نجد عيوب هاته اللغة أو لا يزال لم تكتشف بعد، فلا توجد اي عيوب واضحة للغة روبي في الوقت الحالي ويوجد عيب واضح وهو أن المستخدمين والشركات في العالم العربي لا يستخدمون لغة روبي ويستخدموا لغات اخرى مثل لغة جافا سكريبت أو كذا لغة سويفت وغيرها من اللغات المشهورة في مجال البرمجة.

استخدامات لغة Ruby

بعد التعرف على لغة روبي ومعرفة أبرز مزاياها يجب أن تتعرف أيضا على استخدامات لغة روبى Ruby، للتمكن من تحديد مبتغاك من هاته اللغة الرائعة التي أصبحت ذات شهرة على نطاق واسع من عالم التكنولوجيا والمعلوميات، وبالنظر إلى كونها لغة عامة فإنها تعرف عدة استخدامات.

  • تطوير تطبيقات الويب بكفاءة عالية.
  • تستخدم روبي في برمجيات سطح المكتب.
  • لغة روبي تستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية.

8- لغة كوتلن Kotlin

خصصنا موضوع شامل حول لغة Kotlin فهي لغة من تطوير شركة Jet Brains، وهي نفس الشركة التى طورت Android Studio، فهي عبارة عن لغة برمجة مفتوحة المصدر ومتوافقة بشكل كامل مع حزمة تطوير لغة جافا JDK ميزتها انها تسح لك بكتابة عدد أقل من الأسطر البرمجية مقارنة بلغة الجافا، أقل بحوالي 20%، فلا عجب أن يشيع مصطلح كوتلن أندرويد حيث أن هذه اللغة صممت بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الأندرويد.

تعمل لغة كوتلن الكائنية على منصات متعددة مثل جافا وجافا سكربت وتم إنشاء كوتلن أندرويد بالعديد من الميزات التي سيتوفر تحقيقها في تطبيقات الأندرويد بدء من إصدار Android Studio 3.0 فقد أعلنت جوجل عن لغة كوتلن كلغة First-Classs  واسعة الاستخدام، وهو نفس الجواب الذي أقدمه لمن يسأل عن “ما هي لغة البرمجة الجديدة التي تم اعتمادها من جوجل في تطوير تطبيقات الأندرويد؟”

مزايا العمل بلغة البرمجة kotlin

ما هي مميزات لغة كوتلن kotlin؟

  • العمل بلغة كوتلن يكون أكثر انسيابية.
  • تقدم للمطورين الدعم الأمني والأدائي.
  • يمكن تجنب العديد من الأخطاء البرمجية.
  • يتم استخدام هذه اللغة لتطوير تطبيقات الأندرويد.
  • تعد أكثر عملية وسرعة في تطوير التطبيقات.
  • يمكن تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى لغة kotlin بكل سهولة.
  • تمتلك الكوتلن العديد من المزايا من حيث التصميم الأفضل، والتحسينات التي تهم المطورين.
  • إمكانية العمل على كتابة أكواد برمجية من خلالها، وإمكانية دمجها مع أكواد أخرى من لغة الجافا.
  • تتيح للمستخدم كتابة الأكواد البرمجية في أسطر أقل عددا وبطريقة أسهل من الجافا.

عيوب لغة كوتلن Kotlin

تحتوي لغة كوتلن على بضعة عيوب بسيطة يمكن تجاوزها ولكن نرى أنه من الأفضل لك معرفتها وهي لك فيما يلي:

× نظرا لحداثة لغة كوتلن فلا يتوفر الداتا الكاملة في الرد على الأسئلة التي ستواجهك في التعامل بهذه اللغة.
× نظرا لكونك كمبتديء ستضطر للبدء بتعلم جافا أولا حتى تتقن التعامل مع الاكواد والتحويل بين الأكواد.

استخدامات لغة كوتلن Kotlin

يتم استخدام لغة كوتلن في الكثير من البرمجيات فهي لغة كما رأيت معنا غي التعريف مميزة وتحتوي على الكثير من المميزات المذهلة، وهنا سنختصر لكم أبرز استخدامات لغة كوتلن Kotlin وأهمها:

يستطيع المطورون كتابة أكواد هذه اللغة باستخدام الكثير من IDE وذلك جعل من التعامل مع هذه اللغة أمرا يسيرا مقارنة بلغة الجافا.

9- لغة دارت Dart

خصصنا موضوع شامل حول لغة البرمجة Dart وهي لغة برمجة من تطوير و إبتكار شركة Google الشهيرة من أجل تطوير برمجيات سريعة تشتغل على منصات مختلفة Multi-Platforms App كتطوير برنامج يستطيع العمل في بيئة الويندوز و لينكس، الى جانب أجهزة الحاسوب و الموبايل بل وحتى السيارات الرقمية، و هي لغة برمجية كائنية التوجه OOP تتبع نمطية لغة البرمجة C في Syntax الخاص بها.

كان أول ظهور للغة Dart سنة 2011 وكانت ضعيفة جدا حينها، لكن مع تطويرات عديدة و هيمنة الجافاسكربت على كل المنصات تقريبا لجأت جوجل الى تطويرها بشكل افضل لتصير على ما هي عليه الآن، يعتقد الكثيرون ان الـ Dart لا تمث بصلة لعائلة الجافاسكربت، لكنها مبنية كذلك على واحدة من أشهر محركاتها ECMA. 

 مميزات لغة Dart

ما هي مميزات لغة دارت Dart؟

  • لغة سهلة التعلم.
  • لغة مرنة ومفتوحة المصدر.
  • لغة متعددة المنصات مدعومة من شركة جوجل.
  • لغة برمجة لاى مبرمج سواء كنت مطور تطبيقات جوال او مطور ويب او مطور تطبيقات ديسكتوب فاللغة مفيدة. 
  • لغة دارت يوجد أمر واحد يعطيك نتيجة خاطئة False وهو الامر الخاطئ False ذاته.
  • أدوات دارت يمكنها أن تعبر عن نوعين من المشاكل، الإنذارات والأخطاء.
  • قدرة لغة دارت على استنتاج انواع الكتابة المتبعة.
  • تدعم دارت نوع الكتابة أو البرمجة العامة والشاملة.
  • يمكنك من خلال لغة دارت تطوير تطبيقات تعمل على الويب.
  • لغة دارت لا تحتاج منك تعلم أي لغة مسبقا من أجل احترافها.
  • لغة Dart تمكنك من العمل على تطبيقات الأندرويد والآي أو إس بنس الكود.
  • لغة دارت تمتلك واحدة من أقوى وأذكى محررات البرمجة بدعم وتصحيح الأخطاء.
  • تستخدم دارت في تطوير تطبيقات الحاسوب والموبايل وللخوادم.
  • لغة دارت من أفضل لغات البرمجة التي تركز على واجهة المستخدم UI.
  • لغة دارت تعرف بسهولة عنل الأنيميشن وتأثيرات الإنتقال.

استخدامات لغة دارت Dart

ما هي استخدامات لغة دارت Dart؟

  • برمجة تطبيقات الأندرويد بحيث لعب إطلاق إطار فيسبوك الشهير React Native دورا في انتشار مزاياها، إلا أنها ورغم ذلك استطاعت لغة دارت Dart التفوق عليهما وذلك عبر لغة دارت وفلاتر.
  • برمجة تطبيقات آي أو إس iOS بحيث استطاع إطار فلاتر الخاص بلغة دارت التفوق على اللغات السابقة.
  • برمحة تطبيقات الويب باستخدام دارت وخاصة مع تفوقها على الكثير من اللغات والمكتبات وأطر العمل في الكثير من المميزات والخصائص.

10- لغة دلفي Delphi

خصصنا موضوع شامل حول لغة البرمجة دلفي Delphi يعود لكونها في المقام الأول أسرع لغات البرمجة التي يتم استخدامها لكتابة التطبيقات كما أنها مصنفة ضمن لغات البرمجة عالية المستوى High level language ناهيك عن كونها نموذج يحتذى به لتحسين التطبيقات الخاصة بالمحمول وقواعد البيانات وأنظمة التشغيل بأشكالها المختلفة، كما أن لغة البرمجة دلفي هي لغة كائنية التوجه تم بنائها على لغة باسكال الكائنية وهي بمثابة تطوير لها، كما يعود سبب تسميتها إلى كونها كلمة إغريقية قديمة تعني عرافة.

إن لغة Delphi هي كمحاولة ﻹعادة إحياء لغة باسكال القديمة حيث تم إضافة مجموعة مميزات رائعة لها، ومن المميزات الفريدة للغة دلفي أنه يتم كتابتها بأوامر سهلة القراءة والتعلم بالنسبة للجميع كذلك من الممكن أن تستعمل من قبل المبرمجين الذين يستخدمون أدوات تطوير البرمجيات من خلال الأكواد والرموز الخاصة بها، ناهيك عن أن لغة دلفي منفردة باحتوائها على مكتشف الأخطاء ومصححها بعد أن يتم الانتهاء من تدوين الكود الخاص بها، وقد عمل مطورو هذه اللغة على إصدارات مختلفة توجيها إلى استخدامات متعددة ساهمت لا سيما في زيادة انتشارها.

مميزات لغة دلفي Delphi

بعظ التعرف على لغة دلفي وتاريخها لابد لنا أن نتعرف على خصائص لغة دلفي، فهي لغة تحتوي على الكثير من المزايا الرائعة والتي نستعرضها لك في الأسطر القادمة.

  • لغة دلفي تدعم البرمجة الشيئية.
  • لغة دلفي يمكن من خلالها كتابة كود واحد يعمل على جميع منصات التشغيل.
  • لغة دلفي تستخدم بشكل كبير في أوروبا خاصة لبرمجة تطبيقات ويندوز.
  • لغة دلفي هي لغة ذات مستوى عال وبنية سهلة وواضحة لأنها مبنية على باسكال.
  • لغة دلفي يقل المبرمجين فيها مما يجعلك تحصل بسهولة على وظيفة بهذه اللغة.
  • لغة دلفي تعد من أفضل لغات البرمجة المستخدمة لتطوير الواجهات الرسومية.
  • لغة دلفي تعد لغة جامعة بين سهولة لغة فيجوال بيسك VB وقوة لغة سي بلس بلس ++C.
  • لغة دلفي تستطيع العمل ضمن الإمكانات المحدودة وذلك بعكس لغات البرمجة الأخرى.
  • لغة دلفي هي من أقوى اللغات التي تستعمل للربط بين قواعد البيانات الخاصة MYSQL.
  • لغة دلفي متعددة الاستخدامات مع تطبيقات الهواتف والحواسيب والشبكات والخوادم.

عيوب لغة دلفي

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة دلفي إلا أنها تعرف بضعة عيوب وجب عليك معرفتها لمعرفة التعامل معها.

× لا تحصل اللغة على الكثير من الدعم من قبل الشركة المطورة لها.
× هناك من يصف لغة ديلفي أنها من ضمن لغات البرمجية المنتهية.
× بعض الأشخاص يصنفون لغة دلفي على أنها واحدة من لغات البرمجة المنتهية.
× تعد لغة دلفي من لغات البرمجة الغير مشهورة كما أنها لا تستخدم حاليا بشكل كبير.

استخدامات لغة دلفي Delphi

ما هي استخدامات لغة دلفي Delphi؟

1- تصميم برامج سطح المكتب.
2- برمجة وتصميم تطبيقات الويب.
3- برمجة تطبيقات الأندرويد والألعاب.
4- إعداد وإدارة الخوادم وقواعد بيانات SQL.
5- دعم منصات مختلفة مثل الماك، ويندوز، أندرويد وآي أو إس.

11- لغة السي C

سنتعرف أولا عن ماهية لغة سي فلا سيما أن الشهرة التي استطاعت تجميعها ترجع إلى مدى براعتها في مجال البرمجة، فهي لغة تستخدم في برمجة الكمبيوتر أو أي آلة تحتوي على معالج أو متحكم Micro-Controller، وهي لغة برمجة بسيطة ومرنة تستخدم للأغراض العامة، كما أنها لغة منظمة ومستقلة عن الآلة وتستخدم على نطاق واسع في مختلف التطبيقات تم برمجتها مسبقا بلغة التجميع، كالكثير من البرامج التطبيقية لأجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل والأنظمة المدمجة وخاصة نظام اليونكس.

لغة سي هي من أهم ما ينصح بتعلمه في كورس CS50 الكورس المجاني الهائل الذي يمكنك من خلاله الدخول إلى عالم البرمجة، وقد تم ابتكار هذه اللغة وتطويرها بين عامي 1969 و 1973، وقد تم تصميمها  في الأساس لتدخل في تطويرعمل أنظمة تشغيل Unix والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بها، وبسبب شعبيتها عند أغلب المبرمجين واستخداماتها الكثيرة والمختلفة.

مميزات لغة سي C

هناك الكثير من مزايا لغة سي التي بها استطاعت الصعود للمرتبة الثانية كما رأينا في السابق، وفي الأسطر القادمة سنذكر لكم أبرز المميزات التي تعرفها هاته اللغة المميزة.

  • حجم برامجها صغير مقارنة باللغات الأخرى.
  • لغة إجرائية يتم تنفيذ التعليمات خطوة بخطوة.
  • اللغة C من أكثر لغات البرمجة في السرعة.
  • لغة قوية وفعالة ومن أكثر لغات البرمجة سرعة خلال وقت التنفيذ.
  • لغة توفر اللغات الأحدث مثل لغة جافا ولغة بايثون ميزات أكثر.
  • توفر الوصول إلى المعالجة المباشرة مع أجهزة الكمبيوتر ولكن اللغات ذات المستوى الأعلى لا تسمح بذلك.
  • اللغة C تستطيع أن تصل للوظائف المختلفة الخاصة بنظام الحاسب والتحكم في المكونات الخاصة بالحاسوب بشكل مباشر.
  • من أكثر الأشياء التي تميز لغة C أنها تحتوي على العديد من دوال الإدخال ودوال الإخراج مما يؤدي إلى تسهيل عملية بناء البرامج من خلالها.
  • تتميز اللغة C بأنها لغة مرنة للغاية.تتميز اللغة C بأنها تدخل في العديد من التطبيقات.

عيوب لغة سي C

بالرغم من المميزات الكثيرة التي تعرفها لغة السي إلا أنها تعرف بعض العيوب الطفيفة التي ربما يمكن تجاوزها، وهذه أهم هاته العيوب التي تعدسلبيات اللغة C، ولكن لغة سي تحتوي على سلبيات ضئيلة مقارنة بالمميزات الكثيرة بها كما رأينا في السابق

× هناك أخطاء لا يمكن لمبرمج لغة سي إكتشافها.
× اعتمادها على أسلوب المترجم الخاص والذي يقوم بترجمة البرنامج كامل دفعة واحدة، وبعدها يقوم بعرض قائمة من الأخطاء.

استخدامات لغة سي C

كما أسلفنا الذكر فإن لغة السي هي أم اللغات وذلك بمساعدتها على تطوير كافة اللغات كما أشرنا وهذا بحد ذاته استخدام هائل من نوعه، وسنستعرض لكم في الأسطر القادمة أهم استخدامات لغة السي C

  • لغة سي تستخدم في برمجة وتطوير أنظمة التشغيل.
  • لغة سي تستخدم في تصميم المجتمعات Compiliers.
  • لغة سي تستخدم في برمجة نظم قواعد البيانات Databases.
  • لغة سي تستخدم في كتابة البرامج والتطبيقات نظرا لسرعتها.
  • لغة سي تستخدم في تطوير وبرمجة أنظمة وأجهزة الشبكات.
  • لغة سي تستخدم في تطوير تطبيقات الواجهة الرسومية Graphics
  • لغة سي تستخدم في تطوير الويب والتدوين وصناعة المحتوى.
  • لغة سي تستخدم في تقنية ريادة الأعمال تسليةحسوب I/O.

12- لغة سي شارب #C

تعتبر للغة سي شارب C# واحدة من اللغات الأكثر إنتشارا في العالم و أكثرها فخرا لشركة مايكروسوفت الغنية عن التعريف، فهذه الشركة معروفة بشكل دائم بأنظمتها وبرامجها وتطبيقاتها المميزة، فلا لا تقدم لغة مميزة أيضا!! بحيث تتميز لغة C# بسهولتها وميزاتها المتعددة، كما أنها لغة كائنية التوجه كما تستعمل في مجالات كثيرة مثل مجال برمجة تطبيقات الموبايل عبر منصة Xamarin، وتعتبر أيضا لغة جد قوية ورائعة في مجال صناعة الألعاب وأكثرها إستخداما في الأوان الأخيرة لما حققت من نجاحات والاستمرارية في العطاء والتألق.

كما أشرنا فإن شركة مايكروسوفت من الشركات التي عودتنا على الجودة والسهولة وقو برمجياتها، فقد قامت بتطوير هذه اللغة في إطار عملها على دوت نِت، وقد صممت هذه اللغة لتكون لغة بسيطة وحديثة و كائنية التوجه، وهي من اللغات المفضلة لبرمجة العديد من الأشياء وأهمها الألعاب، فإن كنت تتقن لغة C# فيمكنك صديقي ان تشرع في مجال صناعة الألعاب بسهولة تامة، كما نشير إلى أن لغة سي شارب قد قاد أندرس هيلسبرغ فريق تطويرها وتحديثها بشكل مستمر لتكون الأفضل، ولما لا إن استطاعت أن تتغلب مميزاتها على مميزات اللغات الأخرى!!

13- لغة إس كيو إل SQL 

لغة SQL هي لغة الاستعلامات البنيوية مصممة أساسا لمعالجة البيانات، وتستخدم معظم برامج التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر SQL لتوصيل خادم وقاعدة البيانات، كما تهيمن السحابة بشدة بواسطة SQL مما يجعلها لغة البرمجة الأكثر شيوعًا للحوسبة السحابية، ويتم تصنيف SQL كلغة برمجة ذات أغراض مميزة نظرًا لأنها مصممة لإدارة البيانات في نظام إدارة بيانات علائقية تفاعلية SQL لديها بناء الجملة بسيط وسهل التعلم.

كما تعتبر لغة SQL Data Language هي المفضلة لكثير من المبرمجين، فهي عبارة عن لغة برمجة خاصة  مصممة لإدارة البيانات الموجودة في نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية RDBMS أو لمعالجة التدفق في نظام إدارة تدفق البيانات العلائقية RDSMS إنها سهلة لتعلم اللغة ومفيدة للغاية.

14- لغة البرمجة GO

تم اختراع لغة البرمجة Go Goolang في Google وكان الهدف منها أن تكون بديلا للغة سي بلسل بلس C ++ ويمكن استخدام اللغة لتطوير تطبيقات برامج الكمبيوتر المستقلة، وهي لغة مفتوحة المصدر، كما أن لغة Go لديها محفظة ممتازة في مجال الحوسبة السحابية، وهناك عدد كبير من الأدوات التي تم تطويرها باستخدام Golang بما في ذلك Docker وConsul، وتستخدم هاتان الأداتان بكثافة للبيانات الكبيرة والحوسبة السحابية، كما أنها تشتهر بقابلية التوسع وكفاءة الذاكرة.

☆☆☆ ولله الحمد استطعنا تجميع أفضل اللغات المعتمدة في هذه السنة 2022 كما سيعتمد عليها أيضا في السنوات المقبلة إن شاء الله، نأمل أن تقدرو مجهوداتنا المبذولة وتضعو بصمتكم وتشاركم ☆☆☆

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments