برمجة

لغة بايثون واستخداماتها – تطبيقات لغة بايثون Python

لغة بايثون Python هي لغة مميزة سنخصص لها اليوم موضوع شامل فقد كثرت مشاريع بلغة بايثون كما هو ملاحظ، فقد أصبحت أوامر لغة بايثون سهلة وسلسة، كما لاحظنا أن هناك بعض الأشخاص يريدون تعلم لغة بايثون وسنركز اليوم إن شاء الله على التعرف على لغة البرمجة بايثون المميزة، فسنتعرف على ماهية لغة بايثون ومميزاتها وعيوبها وكذا التعرف على استخداماتها وتطبيقاتها وأهم الدورات لتعلم لغة بايثون.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع تعلم لغة بي إتش بي PHP أقوى لغات تطوير الويب وكذا موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

 ما هي لغة بايثون Python

لغة بايثون Paython هي منأفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain كما تعتبر من أكثر لغات البرمجة شهرة في أيامنا هذه وذلك لتعدد استخداماتها في عدة مجالات، كما أنها أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية وتتوفر على العديد من المكتبات التي تساعد المبرمج على إنجاز مراده في وقت أسرع، إذ يمكنك أن تطور بها تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الويب وسكربتات التعامل مع الملفات في أنظمة التشغيل وغيرها من المجالات، لكل مجال مكتباته المتعددة، فمثلا لتطوير تطبيقات سطح المكتب بلغة بايثون فيمكنك أن تستعمل مكتبة GTK أو مكتبة QT.

تعتبر لغة بايثون أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو متوافقة للغاية مع منطق البلوك تشين و بالرغم من أنها تبدو إلى حدً ما معقدة إلا أنها في الواقع بسيطة للغاية وتتخلى عن المركزية و تعقيداتها الصعبة، كما أنها من أكثر اللغات شعبية بين علماء البيانات و المطورين و يتم إستخدامها بنحو متزايد في تطوير مشاريع البلوك تشين، كما نشير أن هاته اللغة متعددة الاستخدامات وتحضر غالبا في تطوير الوي وكذا برمجة الذكاء الاصطناعي، والأهم بناء وتطوير تطبيقات Blockchain.

مميزات لغة بايثون Python

تحتوي لغة بايثون على الكثير من المزايا المهمة التي استطاعت بها الصعود لتكون من ببن أفضل لغات البرمجة، وسنستعرض عليكم في الأسطر القادمة أهم مميزات لغة البرمجة بايثون.

  • لغة تحتوي على مجموعة بسيطة وغير معقدة من الجمل.
  • لغة سريعة للغاية في عملية تطوير التطبيقات المختلفة.
  • لغة بايثون من الأسهل تعلم أساسياتها وفهم أكود لغة بايثون.
  • يعمل المبرمجين على تطوير هذه اللغة يوما عن يوم وبشكل دوري.
  • مصادر لغة بايثون متاحة مجانا ولست في حاجة لدفع الأموال للحصول عليها.
  • لغة بايثون تدعم العمل مع أشهر لغات برمجة قواعد البيانات بسلاسة وسهولة.
  • لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في مجال البرمجة بشكل عام.
  • لغة بايثون قريبة من اللغات التي يستخدمها البشر فهي عالية المستوى.
  • لغة بايثون تعمل مع التطبيقات المكتوبة بلغات أخرى مثللغة سي C ولغة بلس بلس.
  • تعتبر من اسهل اللغات التي يتم استخدامها في البرمجة، وهذا ما يجعلها لغة مناسبة للمبتدئين في هذا العالم.
  • تحتوي على كلمات بسيطة مكتوبة باللغة الإنجليزية، أي أنك لست في حاجة لأن تكون ضليعا في اللغة الإنجليزية لتعلمها.
  • التحديثات الخاصة بلغة بايثون متاحة ويمكنك الحصول عليها بسهولة، ومعرفة آخر التطورات التي تلحق بها.
  • لغة البايثون بها مكتبة متكاملة تساعدك على التعامل مع مجموعة مختلفة من العناصر مثل التعامل مع HTML، أو XML، وغيرها.
  • من الممكن التعامل بلغة البايثون من خلال مجموعة مختلفة ومتعددة من الأنظمة مثل Linux Windows, Macintosh.
  • إنشاء تطبيقات الويب على أكثر من إطار عمل Framework مثل Django ومن المواقع المعروفة التي تستخدم إطار العمل هذا:Instgram – Mozilla – Disqus.

عيوب لغة بايثون Python

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة بايثون إلا أنها تعرف بضعة عيوب حقيقة يمكن تجاوزها، ولكن من الأفضل أن تتعرف على عيوبها من أجل التمكن من الاستعداد لها وهاته العيوب السيطة كما يلي:

× لم تتمكن بايثون من دخول سباق تطبيقات الموبايل حتى الأن على الرغم من إستخدامها في العديد من تطبيقات الويب وسطح المكتب.
× إعتاد أغلب المبرمجين الذين يستخدمون لغة بايثون على المكتبات التي تقدمها اللغة بالإضافة إلى طريقة كتابتها فأصبح من الصعوبة بالنسبة لهم تعلم لغة جديدة.
× لغة بايثون بطيئة بمقارنتها بالعديد من اللغات البرمجية الأخرى مثل لغة جافا ولغة سي C ولغة بلس بلس لإنه يتم تنفيذ كل سطر بمفرده لإنها تستخدم Interpreter في IDE Integrated Development Environment على عكس تلك اللغات.

ما هي متطلبات لغة البايثون؟

بعدما تعرفنا على لغة بايثون ومميزاتها وعيوبها ربما يجب أن تتعرف على متطلبات هاته اللغة المميزة، فإننا نتعلم هذه اللغة لسبب أنها ملمة وقادرة على التعامل مع أكثر من مجال بمعنى إستخدمتها في برمجة المواقع الإلكترونية لن تواجه صعوبة كبيرة في إستخدامها في مجال آخر ولا داعي لتعلم لغة برمجية جديدة لإستخدام مجال معين لكونها تدعم مجالات كثيرة، وتتطلب لغة بايثون تثبيت اللغة على الجهاز الخاص بك وذلك من الموقع الرسمي للغة وتثبت الإصدار المناسب لك غالبا يفضل إستخدام إصدار 3 لكونه الإصدار الأحدث و الذي سيحظى بدعم و تطوير في السنوات القادمة.

هل تتطلب لغة بايثون محرر أكواد خاص لكتابة أكوادها؟

لا تتطلب لغة بايثون محرر أكواد خاص لكتابة أكوادها فيمكنك إستخدام أي محرر نصوص يناسبك مثل:

Notepad++

NotepadVSCode

Sublime

Atome

Sublime

يمكنك إستخدام بيئة تطوير مخصصة لها مثل PyCharm.

 
استخدامات لغة بايثون Python

سنتعرف فيما يلي عن أهم مجالات استخدام لغة بايثون Python بحيث تتعدد استخداماتها على نطاق واسع، وفيما يلي أببرز استخداماتها:

1- تطوير مواقع الويب Web Development

تمتاز لغة بايثون بوجود العديد من المكتبات Libraries وأُطر العمل الجاهزة Frameworks التي يمكن استخدامها لتطوير مواقع الويب ومن أشهر هذه الأُطر استخداما إطار العمل Dajano وFlask لمن يعمل على مسار Back-End وهذا المجال أكثر استخداما لهذه اللغة ولا تعمل لغة بايثون على المتصفع ولكن تقوم لغة جافا سكريبت بالعمل بدلا عنها، وقد تم ابتكار حلول من أجل تحويل الكود بلغة بايثون الى كود جافا سكريبت.

2- برمجة الألعاب Games Programming

كما أسلفنا الذكر فإن هذه اللغة تعمل على برمجة الألعاب فهي تستخدم لغة بايثون في تطوير الألعاب التفاعلية Interactive Games، حيث يمكن استخدام مكتبات بايثون لهذا الغرض مثل مكتبة PyGame وPySoy وكذا Pyglet.

3- التعلم الآلي الذكاء الاصطناعي Machine Learning & Artificial Intelligence

إن لغة بايثون هي اللغة الأولى على قائمة لغات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وذلك لسهولة تعلمها وقدرتها على تنفيذ العديد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ومن أشهر مكتبات بايثون المستخدمة في هذا المجال مكتبة Pybrain و NumPy.

4- تحليل البيانات وعرضها بشكل مرئي Data Analysis and Visualization

تحليل البيانات وعرضها بشكل مرئي حيث يتم من خلال مكتبات لغة بايثون تجهيز البيانات وتحويلها للشكل المطلوب، ومن ثم استخراج المعلومات المطلوبة وإظهار الرسومات البيانية، ومن أهم المكتبات المُستخدمة في مجال تحليل البيانات مكتبة NumPy ومكتبة Pandas.

5- برمجة تطبيقات سطح المكتب Desktop Application

لغة بايثون من اللغات المميزة لذا يمكن استخدام لغة Python في برمجة تطبيقات سطح المكتب، حيث تتوفر مكتبة Tkinter التي يمكن استخدامها في تطوير واجهة المستخدم User Interface، وبالتالي يمكن تطوير برامج تعمل على جميع أنظمة الكمبيوتر وكذا الهاتف.

6- تطوير تطبيقات الصوت والفيديو Audio and Video Applications

تعمل لغة بايثون على تطوير تطبيقات الصوت والفيديو حيث يتم تطوير تطبيقات الفيديو والصوت باستخدام مكتبات بايثون ومن الأمثلة على هذه التطبيقات Timplayer، وCplay.

7- تطبيقات البلوك تشين Blockchain

تعرفنا في موضوع أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain على أنه هناك القليل من اللغات التي تعمل على البلوتشين وهاته أهمها فهي إحدى أقوى التقنيات التي تعتبر أكثر المهارات المطلوبة في سوق البرمجة والتي يمكن الاعتماد عليها في تطبيقات البلوكتشين.

8- أمن المعلومات Information Security

أمن المعلومات Information Security هي من أشهر استخدامات لغة بايثون فقد لوحظ استخدامها بشكل كبير في مجال الأمن المعلوماتي، فتستعمل في مجال الاختراق الأخلاقي بحيث يتم الاعتماد على اللغة في برمجة أدوات الاختراق أو اختبار الاختراق.

9- علوم البيانات Data Scince وقواعد البيانات Database Programming

تستخدم لغة بايثون في المجالات الصخمة بحيث توفر اللغة حزم ومكتبات مميزة تستخدم في التعامل مع البيانات الضخمة، كما تتميز بتفوقها مع معظم اللغات وقواعد البيانات بحيث يمكن إدارة قواعد البيانات باستخدامها.

10- استخدامات لغة بايثون مهمة أخرى

 ما هي أهم استخدامات لغة بايثون؟

  • تستخدم كلغة ثانوية في المشاريع البرمجية.
  • تستخدم لغة البرمجة بايثون  جوجل وناسا.
  • استخدمت في برمجة أحد مشروع  زوب وهو مشروع عملاق.
  • استخدمت في  مشروع موزيلا فيرفكس.
  • تستخدم فيعجة  أنظمة تشغيل  مثل معظم توززبعات لينكس ونظام ماك أو إس إكس.
  • تستخدم كلغة برمجة نصية.
  • استخدمت في برنامج Maya لعمل تصاميم 3D.
  • تستخدم في برنامج Blender لإنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد.
  • برامج تصميم  الخرائط الجغرافية كبرنامج ArcGIS.
  • حزمة برامج مكتبية مفتوحة المصدر.
  • تستخدم في انشاء  تصاميم ثلاثية الأبعاد لأهداف علمية  كبرنامج  باي مول.
  • استخدمت في برامج الرسوميات مفتوحة المصدر مثل برنامج جي اي ام بي.
  • تستخدم في  عمل سكربتات لعدة ألعاب الكترونية شهيرة،  مثل أونلاين، وسكند لايف، و اي في اي.
  • يوجد العديد من المجالات التي تستخدم فيها لغة البرمجة بايثون، فهي تستخدم في جميع المجالات المتسخدمة في علوم الحاسوب.
  • تستخدم في عدة تطبيقات، ومشاريع عالمية كمشروع بلندر Blender وهو مشروع تصميم ثلاثي الأبعاد مثل سوفت ايماج اكس اس آي، وتطبيق مايا.

 
تطبيقات لغة بايثون Python

كما أشرنا في استخدامات لغة بايثون فإنها استخدمت في العديد من المجالات أهمها البرامج والتطبيقات الكثيرة لهذا قررنا أن نستعرض عليكم بعض تطبيقات لغة بايثون Python وهي كما يلي:

1- شبكة فيس بوك يعتمد على بايثون كخدمة Back-End في معالجة الصور.
2- برنامج Bitorrent وهو من أفضل برامج تورنت يعتمد على اللغة في التعامل مع Clients.
3- برنامج Cinema 4D الذي هو برنامج للرسوم المتحركة والذي لديه وحدة مدمجة لبرمجة بايثون.
4- شبكة إنستجرام الغني عن التعريف استخدم بايثون 3 في تطبيق Instagram مع إطار Django.
5- برنامج بلندر الذي هو برنامج أنيميشن\ يسمح ببرمجة اللغة في محرك اللعبة.
6- منصة أمازون يستخدمها في تحليل مشتريات العلماء لعرض منتجات مشابهة.
7- موقع Spotify يعتمد عل اللغة في خدمات Back-End وتحليل البيانات.
8- خدمة تخزين سحابي Dropbox الشهيرة تستخدمها في خدمات Back-End.
9- لعبة الأكشن Battlefield الشهيرة تعتمد على بايثون في كافة إضافاتها والكثير من وظائفها.

كيف أتعلم لغة بايثون؟

إن تعلم لغة بايثون يحتاج منك ‏البدأً بأساسيات اللغة Basics ثم تتعلم ما يسمى برمجة الكائنات OOP ثم تتعلم مستوى متقدم Advanced، بعد التعلم الصحيح و الممارسة تبدأ ببرمجة مشاريع مصغرة و تبدأ بتطويرها و عندها من المؤكد أنك سوف تطبق كل ما تعلمته سابقا في اللغة و ستتعلم مهارات جديدة بسبب الأشياء التي تريد إضافتها في مشاريعك، لهذا سنوفر لك أهم دورات لغة بايثون في الفقرات القادمة بإذن الله وكورسات لتعلم لغة بايثون من الصفر الى الاحتراف.

مصادر تعلم لغة بايثون Python

تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم دون تحميل لغة بايثون في البداية فبعد تعرفك على ماهي لغة البايثون والتعرف على مقدمة في لغة البايثون يجب عليك تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف بالاعتماد على الدورات التي سنقدمها لك في الأسفل والتي سنركز على أن تكون لكافة المستويات من البداية إلى الاحتراف.

1- دورات عربية لتعلم بايثون

سنقدم لكم بعض دورات عربية لتعلم بايثون بكل سهولة باللغة الأم، فهناك مجموعة كورسات تعلم بايثون باللغة العربية التي تعتبر جد مناسبة للمبتدئين دون الاحتياج الى خبرة سابقة في البرمجة.

كورس Mastering Python

كورس Mastering Python هو دورة مقدمة من طرف قناة الزيرو على اليوتيوب وهي لغة مناسبة للمبتديين دون الاحتياج إلى خبرة سابقة في اللغة أو البرمجة.

أساسيات بايثون Python الجزء الأول

أساسيات بايثون Python الجزء الأول هي دورة لا تحتاج إلى أي خبىة مسبقة فهي جد مناسبة للمبتدئين نظرا لسلاستها للبدأ من الصفر الى الاحتراف بكل سهولة.

دورة برمجة بايثون Python

دورة برمجة بايثون Python هي دورة مقدمة من طرف قناة بغداد التي طالما عودتنا بالدورات الجيدة في هذا المجال، وهذه الدورة مناسبة للمبتدئين وهي لتعلم أساسيات اللغة وكيفية التعامل مع الملفات وغيرها.

دورة Machine Learning And AI بالعربي

دورة Machine Learning And AI بالعربي هي دورة أخرى مميزة حول مجال الذكاء الاصطناعي وهي دورة مناسبة للمبتدئين للبداية من الصفر مقدمة من طرف حازم خالد.

اضغط هنا للدخول إلى دورة Machine Learning And AI بالعربي

2- كورسات أجنبية لتعلم لغة بايثون Python

إن كنت من محترفي اللغة الإنجليزية فمن الأفضل الاعنماد على الكورسات الإنجليزية نظرا لتقديمها دورات ذات جودة عالية وهي أفضل الدورات على الإطلاق.

دورة Complete Python Developer in 2022

دورة Complete Python Developer in 2022 هي دورة ممتازة متوفرة على منصة يوديمي وتركز على الانتقال بين مستويات اللغة بسرعة وكذا التعىف على مجالات استخدام بايثون.

دورة Python 3,4 Programming Tutorials

دورة Python 3,4 Programming Tutorials هي دورة إنجليزية بالكامل ممتازة مقدمة من قبل قناة TheNewsBoston وهي دورة بداية رائعة لتعلم البايثون ولا تحتاج إلى أي خبرة مسبقة في البايثون أو البرمجة بشكل عام.

دورة Machine Learning With Python

دورة Machine Learning With Python هي دورة أخرى رائعة مقدمة من قناة Senrdex يمكن الاعتماد عليها في هذه اللغة ومجال تعلم الآلة.

دورة Learn Python For Data Scince

دورة Learn Python For Data Scince هي دورة رائعة تركز على مجال Data Sconce وهي تعلمك كيفية تخزين البيانات والتلاعب بها وبناء أدوات لتحليل البيانات.

اضغط هنا للدخول إلى دورة Learn Python For Data Scince

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى اليوم وهو موضوع مميز حول شكولية لغة بايثون المميزة، واستطعنا ولله الحمد جمع كافة المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments