حاسبة الضريبة

حاسبة الضريبة هي الأمور المهمة التي يمكن أن يحتاج إليها كل شخص يؤدي الضرائب، كما أن حاسبة الضرائب قد تكون مهمة جدا بالنسبة للموظف في إدارة الضرائب، وذلك لتمكينه من حساب قيمة الضريبة بسهولة دون أن يحتاج إلى إضاعة الكثير من الوقت في الحساب بالطريقة التقليدية.

في هذا المقال سوف أقدم لك حاسبة الضريبة وكيفية حساب الضريبة على القيمة المضافة بطريقة سهلة وبسيطة، بعد إكمال هذا المقال ستكون قد تعلمت حساب الضريبة بكل سهولة.

قبل البدء دعني أولا أقدم لك بعض المواضيع السابقة التي لها علاقة بهذا الموضوع، والتي من الممكن أن تكون في حاجة إليها.

اقرا أيضا
تغير رقم الجوال في حساب المواطن
تغيير رقم الجوال في طاقات

ما هي الضريبة

يمكن تعريف الضريبة بكل بساطة بانها عبارة عن مبلغ مالي تفرضه الدول على اصحاب المشاريع والمحلات التجارية، سواء كانت هذه المشاريع لأفرا أو لشركات، في كلتا الحالتين لابد من دفع ثمن الضريبة من طرف صاحب المحل إلى الدول.

تأخذ الدولة الضرئب من هذه الفئات السالفة الذكر ذلك من أجل قضاء أخراض أخرى بالمبالغ الخاصة بالضرائب. من خلال أموال الضرائبن تعمل الدول على دفع الرواتب الخاصة بالموظفين في القطاع العمومي، وكذا تأمين الخدمات الاجتماعية لمن يستحقونها، بالإضافة إلى تأهيل البنيات التحتية داخل البلد.

لهذا تعد الضريبة مهمة جدا في انتعاش الاقتصاد المحلي وتوفيرالتكافؤ المالي، والقدرة على سد مجموعة من الحاجيات المهمة بواسطة أموال الضرائب.

الضريبة على القيمة المضافة

ما معنى الضريبة على القيمة المضافة؟ هذا السؤال يمكن أن يطرحه كل شخص سواء كان يعمل في قطاع الضرائب أو سمع هذا المصطلح من قبل.

من المعروف أن الضريبة تنقسم إلى قسمين: ضريبة مباشرة وأخرى غير مباشرة، الضريبة لى القيمة المضافة هي ضريبة غي مباشرة، وتدخل في مجال ضرائب الاستهلاك، هذا النوع من الضرائب منتشر بكثرة حول العالم، إذ أن أغلب الدول نعتمد هذا النو من الضرائب الاستهلاكية.

يتم فرض الضريبة على القيمة المضافة على السلع لتي يتم تداولها في عمليات البيع والشراء، إذ تفرض هذه الضريكة في كل عملية من غمليات الإنتاج التي تتم. في الاخير الطرف الذي يتحمل مسؤولية الضريبة على القيمة المضافة و المتداول أو المستهل.

فيما يخص النسبة التي تفرض على المستهلك في الضريبة على القيمة المضافة، تم تقديرها في جل الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي بما بلي:

نسبة الضريبة على القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي هي :
5 بالمئة

اقرأ أيضا:
كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية
نماذج بنك التسليف

طريقة حساب الضريبة على القيمة المضافة

حساب الضريبة لى القيمة المضافة من بين الأمور التي يجد فيها البعض صعوبة كبيرة جدا، كما أثير جدل في الأونة الأخيرة حول قيمة الضريبة على القيمة المضافة من طرف المستهلكين.

على كل حال طريقة حساب الضريبة على القيمة المضافة هي كالتالي:

نحتاج أولا إلى معرفة:

  • قيمة الإنتاج عند البيع
  • قيمة مستلزمات الإنتاج.

الآن نقوم بطرح قيمة الإنتاج عند البيع من قيمة مستلزمات الإنتاج، الخارج المحصل عليه نأخد منه 5 بالمئة وهي نسبة الضريبة على القيمة المضافة التي حددتها الدولة.

اقرأ أيضا:
رقم المرور السعودية

مثال تطبيقي حساب ضريبة القيمة المضافة

نفترض أن هناك فلاح أو بايع وضلت قيمة منتجاته عند البيع 1000 ريال، كما بلغت قيمة مستلزماته في الإنتاج إلأى 300 ريال.

نقوم بطرح مستلزمات الإنتاج 300 من قيمة الإنتاج عند البيع 1000، وذلك على الشكل التالي:

700 = 300 – 1000

700 هو الخارج المحصل عليه، نول الأمن بأخذ نسبة 5 بالمئة والتي هي نسبة الضريبة على القيمة المضافة من الخارج الذي حصلنا عليه.

المبلغ الذي يجب على ذا البائع أن يدفعه كضريبة على القيمة المضافة هو تقريبا 43 ريال . وهي قيمة 5 بالمئة الخاصة بالقيمة لمضافة.

اقرأ أيضا:
طريقة سداد رسوم رخصة البلدية
رقم الراجحي 24 ساعة

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن حاسبة الضريبة أو حساب الضريبة على القيمة المضافة من الأمور المهمة جدا والتي يجب على كل مواضن معرفتها من أجل حساب قيمة الضريبة على القيمة المضافة التي يجب عليه إخرائها. يمكنك الاطلاع على الفقرات السابقة إذا كنت تريد معرفة معنى الضريبة أو معني ضريبة القيمة المضافة، وطريقة حساب الضريبة المضافة.

أرجو أن يكون هذا القال قد نال إعجابك واستفدت من المعلوما الواردة فيه، اعتدنا دائما في نهلية كل مقال ان نقول، إذا كانت لديك أي اسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى وضعها في التعليقات وسنجيب عنها بإذن الله، إما بجواب مباشر أو عن طريق مقال جديد إذا كان السؤال مهم ويستحق الكتابة عنه.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *