أدعيةاسلامدين

هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر

هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر ؟ هو سؤال متداول كثيرا على نطاق واسع يحتاج للإجابة المفصلة و الدقيقة عنه، حيث يتم طرح هذا التساؤل عند الإعجاب بشخص معين أو بشخصيته أو في حالة الارتباط به و تمني الزواج به، و اللجوء إلى الدعاء من اجل الزواج بذلك الشخص، مع عدم معرفة حكم القيام بهذا الأمر ؟ و هل هذا الدعاء بإمكانه تغيير القدر؟ تابع معي فقرات المقال و سنتعرف على كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع .

هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر؟

قد يذكر البعض أن الأقدار مكتوبة عند الله عز وجل ولا يوجد سبيل لتغييرها، وأن هذا الشيء ينطبق كذلك على الزواج من شخص ما،  يتردد كثيرا أن شخص معين إذا كان مقدر لك / لكِ الزواج منه سيتم الزواج ، و في حالة لم يكن مقدر لك ذلك فلن تتزوج/ تتزوجِي منه مهما كان و مهما حدث.

روى أحمد والترمذي وابن ماجه أنَّ نبينا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (لَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ، وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِخَطِيئَةٍ يَعْمَلُهَا)

و دلالة هذا الحديث أن الدعاء يرد القدر و هذا على سبيل الحصر، بمعنى الدعاء هو السبيل الذي يدفع القدر و تغيير أسبابه . و يعتبر القدر نوعان، النوع الأول هو القدر المحتم الذي لايتغير، والنوع الثاني هو القدر المرتب الذي يتغير بالأسباب التي من أجلها يمكنه أن يتغير، و و يدخل الإلحاح في الدعاء من اجل الزواج من شخص معين في باب الدعاء المرتب، و يعني ذلك أنه يمكن أن يتغير انطلاقا من تغير الأسباب، والسبب الذي يؤدي إلى تغير القدر المرتب هو الدعاء، حيث و كما تم الإشارة إليه من قبل أنه جاء في الحديث النبوي (وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ).

هل يستجيب الله الدعاء بالزواج من شخص معين؟

يقول الله تعالى في الذكر الحكيم في سورة غافر (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) ويعتبر الدعاء نوع من العبادة، و معنى ذلك أنك لما تدعو الله بهدف تحقيق أمنية أو هدف معين، فأنت هنا تقوم بعبادة الله بهذا الدعاء. والله عز وجل لا يرد دعوة السائل إذا دعاه بنية خالصة و بيقين و من صميم قلبه.

حيث أن الأصل في الدعاء هو النية الصادقة و الدعاء بالخير، فإذا أردت الاستجابة من الله ينبغي أن تكون دعوتك تتضمن خير سواء بالنسبة لك أو للآخرين، وأن يكون الدعاء تستشعر فيه كل جوارحك ومن صميم القلب، إلى جانب الإلحاح في الدعاء من أجل قضاء الأمور الحاجات.

ليس ضروريا أن تكون الاستجابة فورية من الله تعالى، حيث تكون هناك فترة بين زمن الدعاء والاستجابة، كما أن استجابة الدعاء قد تكون في وقت قريب أو بعيد، ومهما كان وقت الاستجابة للدعاء بعيد، اعلم أن في ذلك حكمة ربانية، وأن الله تعالى يخبئ لك أمرا جميلا و يعلم الوقت المناسب لاستجابة دعوات عبادته. ألا إنه العليم الخبير .

و بالتالي يجب الإقدام على اللجوء دعونا إلى الله بالدعاء و الإلحاح فيه لأنه من أسباب الإجابة، وكذا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

أنظر ايضا :
دعاء للزواج من شخص معين تريده

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

يعتبر الدعاء مخ العبادة و رافع للبلاء وقد يغير القدر، حيث أمرنا رسولنا عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم أن نطلب في الدعاء أي شيء، حتى ولو كان حفنة من الملح، فالله عز وجل قادر على تغيير كل شيء، فهو الذي يقول للشيء أن يكون فيكون، وهو المجيب للدعوات، و مهما ظن المسلم أن الدعاء غريب، أو أنه لن يستجابن فعلى عكس ذلك، فالله هو المجيب الذي يجيب المضطر و يكشف السوء،و إذا كان في اعتقاد شخص ما أن الدعاء الذي لا يدعو به لا يصح و لايجوز، فهذا يعتبر مبالغة منه، شريطة أن لا يكون في الدعاء طلب للحرام أو شبهة أو ما شابه ذلك، لأن الله تعالى يجيب الدعاء مع اختلاف مدة الاستجابة هل قريبة أم بعيدة، وهذه المدة فيها حكمة ربانية .

لذلك لا حرج بالدعاء من شخص معين للزواج منه في موضع السجود، حيث يعتبر السجود أقرب وضع يكون فيه العبد لربه . و الإلحاح في الدعاء يعتبر أمر مستحب حتى يتحقق المراد و يستجيب الله تعالى لعبده .

الاختلاف في حكم الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

يرى صنف من العلماء أن الدعاء لا يقوم بتغيير القدر، و ينبغي على الشخص الذي يود الارتباط في شخص بعينه أن يقوم بصلاة الاستخارة باسم من يرغب بالزواج منه. ولكن لا يتعين عليه تكرار اسم معين أثناء الدعاء فهذا يعتبر أمر غير مستحب.

يرى صنف اخر من العلماء أحلية الدعاء باسم شخص ما في الدعاء أو الصلاة، وتكرار اسمه في الدعاء ، وأنه أمر فيه خير .

ويرى علماء اخرون أنه طالما الفتاة الراغبة بالزواج من شخص ما عرفت ربها و تمسكت بحدود دينها وحافظت على نفسها، فلا يوجد عليها حرج في أن تقوم بالدعاء بمثل الدعاء، حتى في حالة تخصيص اسم بعينه.

أنظر أيضا :
دعاء يجعل شخص من نصيبي

هل يغير الدعاء القدر

هل يجوز للمسلم الدعاء بالزواج من شخص ما في موضع السجود، وهذا السؤال تعرفنا على إجابته التي تنقسم إلى له رأين. جزء من العلماء يؤكدون أحليته، وجزء ثاني يراه أنه غير مستحب. ناتي الان إلى السؤال هل يغير الدعاء بالزواج من شخص ما يغير القدر، هو كذلك سؤال مختلف في إجابته أيضاً. يرى جزء من العلماء أن الله يغير القدر من خلاله ، هذا في حالة لم يكن الدعاء المدعو به يحتوي على حرمة، أو شبهة محرمة. و لا لأن يرتكب الشخص أشياء حرام، أو يكون بينه وبين ذلك الشخص المدعو للارتباط أية علاقة محرمة وغير شرعية. هنا يتوجه إلى الله عز وجل لأجل أن يكون بينهم ارتباط في الحلال المتسجد في الزواج .

أما من قام بالتوبة من ذنوب ارتكبها وأخلص النية والتوبة ثم دعا بالزواج من الشخص الذي يرغب به. فإن الله يقبل التوبة عن عباده، ألا إنه هو الغفور الرحيم يغفر الذنوب الذنب و يستر العيوب ويقبل التوبة، فيستجيب الله الدعاء لأي كان. فالتيسير في الزواج أمر خير عن طريقه يحفظ به المسلم دينه وعرضه ويبعده عن المحرمات والمعاصي. لذلك إن إجابة الله تعالى للدعاء تكون مؤكدة وقريبة.

دعاء للزواج من شخص معين

لأجل الإلحاح بالدعاء للزواج من شخص معين، ينبغي حفظ بعض الأدعية التي تحتاجها من أجل اللجوء إلى الله عز و جل لكي بهدف قضاء الحاجة و تسخير الأمور التي تتجلى في هذه الحالة في تسخير الزواج من شخص ما .

أفضل أدعية الزواج من الشخص الذي تحبه، يستطيع أن يستخدمها الرجل من أجل الدعاء بالزواج من فتاة يعشقها، ويمكن أيضا أن تستخدمها الفتاة من أجل الدعاء بالزواج من رجل تحبه. إليك هذا الدعاء :

“اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي إن أمرتها أطاعتني وإن أقسمت عليها أبرتني. اللهم عجل بقبول دعوتنا اللهم آمين”.

“اللهم يا عالم الغيب والمطلع على ما في الصدور اقض جميع حوائجنا وتجاوز عن سيئاتنا، نسألك نسألك اللهم بكل اسم هو لك أن تستجيب دعوتي ، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرحمين”.

يا رب يا من تجيب دعوة الداعي إذا دعاك يا من تقول ادعوني استجب لكم أسالك باسمك الأعظم ووجدك الأعلى أن ترزقني بالزوج الصالح من حيث لا احتسب سبحانك انك على كل شيء

اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به/ بها.

أنظر ايضا:
دعاء يسخر لك كل شئ

ايات المحبة والقبول والهيبة مجربة 100%

دعاء مستجاب للزواج

اللهم إني أعوذ بك من تأخر الزواج وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).

اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور.

اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت .. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير .

يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي .

اللهم هب لي من لدنك زوجا’ (زوجة) هينا’ لينا’ مرفوعا’ ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا’ غير اّجل إنك سميع الدعاء.

اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

اللهم عجل بقبول دعوتنا.

اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين

الللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين .

كانت هذه إجابتنا المفصلة حول سؤال هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر ؟ نسأل الله تعالى أن يرزقنا بكل خير و يبعد عنا كل شر .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments