اسلامدين

من أول من طاف بالبيت العتيق

من أول من طاف بالبيت العتيق


من بين الأسئلة الشائعة في المجال الديني و المترددة على أذهان العديد من الأفراد المسلمين الذين يقوموا بالبحث عنها للحصول على إجابة هو سؤال من أول من طاف بالبيت العتيق ، و هذا السؤال يدور حول البيت العتيق ذلك البيت المقدس و العظيم لدى المسلمين ، الذي يسمى أيضا بتسميات أخرى وهي الكعبة المشرفة و البيت المعمور و الحرم المكي و البيت الحرام ، و هذه الأسماء على كثرتها فإنها تدل على ذلك البيت المقدس المتواجد بمكة المكرمة المدينة المقدسة داخل المملكة العربية السعودية ، و كما لا يخفى على أحد أن البيت العتيق أو الكعبة المشرفة تعتبر قبلة المسلمين و أحد الأماكن التي يؤدي من خلالها المسلمين العديد من المشاعر و المناسك المقدسة من صلاة و حج و غيرها من المشاعر الأخرى .

يعتبر البيت العتيق أول بيت وضع للناس في هذه الأرض مصداقا لقوله تعالى ” إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ “ ، و الآن سنقدم لكم إجابة دقيقة حول سؤال أول من طاف بالبيت العتيق .

إقرأ أيضاً: تجربتي مع دعاء التسخير

أول من طاف بالبيت العتيق

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 694.jpg

أول من طاف بالبيت العتيق

عند الغوص في الفتاوى و الموضوعات التي اهتمت بالإجابة عن هذا السؤال يتضح أن هناك رأيين أو قولين :
ـ الرأي أو القول الأول : و فيه هذا الرأي يذكر الإمام القرطبي أن الملائكة هي أول من طافت بالكعبة الشريفة ، حيث قامت بتأسيس و بناء الكعبة ، و بعد ذلك قامت بالطواف من حولها بعد بنائها .
ـ القول الثاني : يرى الإمام القرطبي في رأي آخر أن ادم عليه السلام هو أول من طاف بالبيت العتيق ، حيث قام في الأول بتأسيس قواعد الكعبة المشرفة ، ثم بعد ذلك قام بالطواف من حولها ، و قد ذكر الإمام ابن كثير في تفسيراته ” أن الله سبحانه و تعالى أرسل جبريل إلى ادم يأمره ببناء الكعبة فقام ببنائها ، ثم أمره بالطواف بها و قيل له أنت أول الناس و هذا أول بيت وضع للناس . غير أن هناك إشكال في هذه الرواية لأن الحديث الوارد في شأنها ضعيف .
استنتاجا لما سبق يتضح أن القول الأول هو أكثر الأقوال حجة و قوة . أما الرأي الثاني لا يمكننا أن نقول عنه أنه صحيح ، لأنه لم يذكر في القران ولا يوجد في السنة أيضا ما يستدل عليه ، لذلك يبقى قول مشكوك في أمره .

إقرأ أيضاً: ما شاء الله، أم مشاء الله؟

مشروعية الطواف في الدين الإسلامي

مشروعية الطواف في الدين الإسلامي

يعتبر الطواف عبادة من العبادات المشروعة و المقدسة في الدين الإسلامي ، و الأدلة على ذلك كثيرة متواجدة في التشريع الإسلامي تضمنتها ايات قرانية و أحاديث نبوية عديدة ، سنقتطف بعضها على الشكل التالي :
ـ ما جاء في القران الكريم في سورة الحج ” ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ الاية “29 “
ـ ما جاء في السنة النبوية ، حيث ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا طاف في الحج أو العمرة ، أول ما يقدم سعى ثلاثة أطواف ، و مشى أربعة ، ثم سجد سجدتين ، ثم يطوف بين الصفا و المروة .
و هذه أدلة من القران الكريم و السنة النبوية كلها تدل على مشروعية الطواف حول البيت العتيق في الإسلام .

إقرأ أيضاً: صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت

مكانة البيت العتيق في الإسلام

مكانة البيت العتيق في الإسلام

الكعبة الشريفة أو بيت الله الحرام لها مكانة متميزة و كبيرة في الدين الإسلامي ، و تأتي هذه الأهمية نظرا لكون الكعبة المكان الوحيد الذي أمر الله عز و جل بالطواف به لأجل التقرب لله و العبادة ، أما الطواف بأي مكان اخر يعتبر شركا بالله ، كما أن الكعبة هي القبلة التي يصلي اتجاهها كل المسلمين في بقاع العالم ، و هي مكان حرم الله القتال فيه ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الحجر الأسود الذي يعد من أحجار الجنة ، و لا ننسى كذلك أنها أول بيت وضع على هذه الأرض من أجل عبادة الله . من هنا تأتي أهمية البيت العتيق الذي يتبوأ مكانة عظيمة و مقدسة لدى جميع المسلمين دون استثناء .

إقرأ أيضاً: خمسه احاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

فضل الطواف بالبيت العتيق

فضل الطواف بالبيت العتيق

فضائل الطواف عديدة و عظيمة للمسلمين و منها ما يلي :

  • ـ هناك قول مفاده أن من يخرج من منزله و نيته التوجه إلى حج بيت الله الحرام ، ومن يسعى من خلال الطواف حول بيت الله لغرض العبادة ، يكون له في كل خطوة يخطوها حسنة .
  • ـ بعد الطواف و الحج يعود المسلم مثل الشخص البريئ الغير حامل للذنوب ، حيث يمكننا تشبيهه بالطفل الصغير ، لأن المسلم الذي يقوم بالطواف و الحج بالشكل الصحيح المنصوص عليه يرجع بدون ذنوب كما ولدته أمه .
  • ـ يوجد العديد من الايات القرانية التي توضح لنا فضل الطواف في البيت العتيق منها قوله تعالى في سورة البقرة ” وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً للنّاس وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَآ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ ءَامَنَ مِنْهُم باللّه وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّآ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “
  • ـ بعد تأدية الحج وفق ضوابطه يغفر للمسلم ما تقدم من ذنوبه السابقة ، حيث جاء في العديد من الأحاديث و كذلك أقوال الفقهاء أن أجر طواف المسلم في بيت الله الحرام يعادل أجر عتق رقبة .
  • ـ يعتبر الطواف من العبادات و المناسك التي ينبغي على الحاج أو المعتمر تأديتها لكي تصح حجته و عمرته كذلك ، حيث ثبت على أن الرسول صلى الله عليه و سلم عند حجته بدأ بالطواف أولا ، حيث قالت عائشة رضي الله عنها : أن أول شيء بدأ به ـ حين قدم النبي صلى الله عليه و سلم ـ أنه توضأ ، ثم طاف . كما أن فضل الطواف يظهر بشكل بارز وواضح في السنة النبوية ، و ما جاء في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما الذي رواه عن رسول الله انه قال ” من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه ، كان كعتق رقبة ، لا يضع قدما ، ولا يرفع أخرى ، إلا حط الله عنه بها خطيئة ، و كتب له بها حسنة ، و الله أعلم .

و بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناول عدة معلومات و تفاصيل للإجابة عن السؤال الذي يتبادر لذهن العديد من المسلمين و هو ” من أول من طاف بالبيت العتيق ” نتمنى أن تكونوا استفدتم من الإجابة التي قدمناها لكم متابعينا الأعزاء ، و موعدنا متجدد في مقالات أخرى تهم جميع المجالات المعرفية التي يحتاجها المواطن العربي ، أي استفسارات أو أسئلة اتركوها في التعليقات .

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments