نموذج كتابة تقرير

نموذج كتابة تقرير

التقرير هو شكل من أشكال إيصال المعلومات، والتي تكون مصاغة بحيث تكون معدّة بشكل شبه نهائي للوصول إلى المستقبل. يمكن أن تكون التقارير على شكل مكتوب مثل التقارير الصحفية أو مصور مثل التقارير الإخباريه المصورة .

تابع: شهادة خبرة

أهمية التقرير

 تعتمد كتابة التقاريرعلى مهارات العَرض، التقديم، التأثير، والإقناع، فمهارة كتابة التقارير واحدة من أكبر المهارات التي يجب أن تكون متوفرة لدى كل عامل في المؤسسات الخاصة والعامة وتعتبر هذه المهارة أحد “الأشكال الخاصة للإتصال الكتابي”، قد يتصور بعض الأشخاص أنها “عملية روتينية” لا يوجد أي جدوى منها في تحسين العملية الإدارية، إلا إنها على العكس فهي الوسيلة المهمة من وسائل الإتصال الفعال التي ترتكز على حقائق خاصة بمشكلة أو قضية معينة، وتلعب التقارير الدور الرئيسي في تقدم جميع الأعمال، وتعد بمثابة “العمود الفقري” لعمليات التفكير داخل المؤسسات، وهي مسؤولة أيضًا لحد كبير عن تطوير بيئة العمل التي تتسم بالكفاءة أو عدم الكفاءة، تساعد التقارير الخط العلوي في صنع واتخاذ القرار، تلعب تقارير الأخبار دور هام جدًا في فرض الضوابط والتوازنات على المؤسسات.

أنواع التقرير

عند الإجابة عن سؤال: ما هي أنواع التقارير، يُذكر أن التقارير تتكون من عدة أنواع مختلفة وأهمها: “التقرير الصحفي، التقرير الإخباري، التقرير العلمي، التقرير الحي، وتقرير عرض الأشخاص”، وسيتم التحدث في هذه الفقرة عن أشهر ثلاثة أنواع من التقارير.

 التقرير الإخباري

يهتمّ التقرير الإخباري بتقديم شرح وعرض وتفسير لكافة الأخبار الأسبوعية واليومية الجارية وتغطية كل خبر جاد كأخبار الشؤون الاقتصادية والمشاكل الاجتماعية والتعليم والصحة والرياضة وكافة الجرائم والحوادث، فتكون وظيفته الأساسية: “تقديم بيانات أو معلومات أو تفاصيل تختص بخبر معين”، “إبراز جوانب جديدة عن حدث هام”، “تقديم تقييم موضوعي لهذه البيانات عن طريق الأحكام والإستنتاجات والآراء التي يتوصل إليها كاتب التقرير الإخباري”، يهتم كل تقرير إخباري بالخلفيات التاريخية والوثائقية لجانب البيانات والمعلومات الحديثة.

التقرير الحي

يركّز التقرير الحي على “التصوير الحي للوقائع والأحداث” فيهتم بالرسم للصور أكثر من أن يهتم بتحليلها وشرحها، فهو على عكس التقرير الإخباري الذي يركز على سرد البيانات والمعلومات المتعلقة بالحدث، فالتقرير الحي يكمن تركيزه بوصف الحدث بنفسه، وينصرف هذا النوع من التقارير لتغطية “الأخبار الخفيفة”، ويمكن التطرق للأخبار الجادة في بعض الأحيان، مثل تغطية “المعارك الإنتخابية، الجلسات البرلمانية، الإحتفالات القومية، العروض العسكرية، المباريات الرياضية والحفلات الفنية”، يقوم بوصف كل الأحداث وكل ظرف يحيط بها.

تقرير عرض الشخصيات

هو التقرير الذي يكون اهتمامه في “عرض شخصية من الشخصيات المرتبطة بالأحداث” ويكون لها دورٌ بارزٌ في المجتمع الدولي أو المحلي، فيقوم تقرير عرض الشخصيات بتحليل تلك الشخصية وتوجهاتها وأفكارها، ويقوم بالوظائف المتعلقة بالرسم الواقعي والمتقن لكل الشخصيات التي ترتبط بالحدث اليومي الجاري، بالإضافة لتصويره كافة العمليات التي تمر فيها كل شخصية من تلك الشخصيات، مثل التحديات والصراعات السياسية أو حتى المشاريع، وبعد أن تم الإجابة عن سؤال: ما هي أنواع التقرير، سيتم النقاش حول أهمية التقرير .

شاهد: خطاب الشكر

مراحل  كتابة تقرير

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب الإلتزام بها في كتابة التقرير ، وتتمثل هذه الخطوات في آلأتي :

1 تحديد موضوع التقرير

من الأمور الهامة والضرورية في كتابة التقرير  الحرص على تحديد المعلومات التي تريد توضيحها أو نقلها لشخص أخر ، مما قد يساعدك على تنظيم أفكارك بصورة سليمة،  كما يمكنك أيضا من تنظيم  معلوماتك وسردها بصورة سلسة ، تسهل على الآخرين فهمها بكل سهولة .

2 أستعن بمصادر المعلومات

إذا كنت تريد إرفاق بعض المستندات أو المعلومات فعليك الرجوع إليها سواء عن طريق الحصول عليها من الجهات المختصة لإرفاقها بالتقرير ، أو عن طريق  البحث عنها من خلال الأنترنيت.

3 الكتابة الأولية

● قم بتصميم مسودة لتتمكن عن طريقها من عرض أفكارك ، وتقوم بإجراء التعديلات والتغييرات عليها إلى أن تصل لشكل النهائي الذي سوف يتم إرساله بالفعل .

● قم بمراجعة التقرير بدقة قبل أن تقوم بإرساله ، لكي لايتضمن على الأخطاء الإملائية ، أو المعلومات الخاطئة أو الغير مرتبة.

نموذج كتابة تقرير عمل

يعد نموذج كتابة تقرير عمل مختلفا ، فهو ليس كغيره من التقارير ، لكونه يختلف وفق الغرض المطلوب منه ، فهناك تقارير متابعة دورية يتم كتابتها من أجل تعزيز التواصل بين الإدارات المختلفة ، والوقوف على طبيعة سير العمل ، والإطلاع على جوانب الإنجاز ، وكذلك القصور ، وهناك بعض من التقرار تكون خاصة بالموظفين ، والتي تتظمن حالتهم بين التقاعس والمثالية ، كما توجد بعض التقراير التي تكون متضمنة للمهام والأعمال التي ترسلها الإدارة العليا لموظفيها .

إلى أن طبيعة هذه التقارير وكيفما كان نوعها لابد أن يغلب عليها الطابع الرسمي ، فتبدأ بإسم الشخص الذي ستوجه إليه ، ومن بعدها يتم إلقاء التحية، ثم سرد المعلومات بشكل واضح ومنظم معا مرعاةعدم وجود أية أخطاء لغوية كانت أم إملائية، لنختمها بجملة ” وتفضلوا بقبول كامل الإحترام ” مع ضرورة توقيع المرسل وصفته وكذلك توضيح تاريخ التقرير، ولتعزيز الفكرة أكثر  نقدم لكم هذا المثال التوضيحي:

□ مثال :

شركة : ………………..

السيد : ………………..

مدير………………………. ؛ تحية طيبة وبعد ،

نود أن نحيط سيادتكم علما بأنه …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

ومرفق لسيادتكم الأوراق والمستندات الخاصة بهذا الأمر .

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير .

مقدمه

…………………………………………………………

الوظيفة

…………………………………………………………

التاريخ

…………………………………………………………

إلك كذلك: شكر وتقدير لبحث

نموذج كتابة تقرير مدرسي

لكل طالب نشاط خاص به في المدرسة ، يعمل فيه على إخراج مواهبه وقدراته ، ومباشرة بعد هذا يجب ان يكون هناك تقرير رسمي يشهد بقدراته ، وكذلك لذلك في أحسن حال .

كما أنه من المؤكد أن يكون هذا التقرير حاملا لإسم الطالب وكذلك النشاط الذي حرص عليه ، ومدة تدريبه وغيرها من الأمور المهمة ، ولتعزيزالفكرة أكثر نقدم لكم هذا المثال التوضيحي :

□ مثال :

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم

مدرسة ……………….

وحدة النشاط

تقرير نشاط مدرسي

إليك نمودج تقرير مدرسي حول نشاط ما، لممجموعة من الطلاب، أو لطاب واحد، هذا التقرير يصف مسار النشاط محتواه على مستوى الشكل والمضمون، تعرف على صيغة تحرير تقرير نشاط مدرسي.

تشهد مدرسة…………………….،بأن الطالب ……………………..، إجتاز فترة التدريب على…………………………………………….، والتي بلغت مدتها……………………..، تمكن فيها الطالب من تحقيق…………………………………………….، متمنين له دوام النجاح والتوفيق

توقيع الطالب : ……………….

توقيع مسؤول النشاط : …….

توقيع مدير المدرسة : ………

التاريخ : ……………………..

نموذج كتابة تقرير عن زيارة

دائما ماتقوم المدارس والجامعات وكذلك الهيئات والمؤسسات ببعث طلابها أو موظفيها في زيارات ميدانية إلى بعض المؤسسات الأخرى ، أو بعض الأماكن السياحية أو حتى الترفيهية ، قصد الاستمتاع والترويح عنهم من جهة ، وأيضا لتعرف على نماذج جديدة والاستفادة منها في حياتهم العلميةوالعملية من جهة أخرى ، ولتعزيزالفكرة أكثر نقدم لكم هذا المثال التوضيحي :

□ مثال :

تقرير عن زيارة ل……………………………………………

إنه في يوم …………………………..،الموافق …………………………..، قمنا نحن …………………………..، بزيارة إلى …………………………..، والتي من خلالها تمكنا من مشاهدة …………………………..، والإطلاع على …………………………..، واستفدنا من تلك الزيارة في …………………………..، ولكن تمثلت المشكلة في …………………………..، أملين من سيادتكم تكرار تلك التجربة مرات عديدة  من أجل تحقيق إستفادات أقصى ، ولكم جزيل الشكر .

مقدمه

…………………………………………………………

التاريخ

…………………………………………………………

التوقيع

…………………………………………………………

نموذج كتابة تقرير عن موظف

لتقييم أداء كل موظف أو لأسباب لها علاقة بالمؤسسة نفسها  تعتمد الكثير من الشركات والمؤسسات على كتابة تقارير ، ويعد هذا النوع من التقارير أحد أهم أسباب نجاح أي مؤسسة .

وعند كتابة تقرير عن موضف يجب أن ينطلق بالموضوع المتناول فيه وكذلك إسم الموظف واسم وظيفته والقسم الذي يشتغل به ، وعلى هذا التقرير أن يكون حاويا لجميع معلومات الموظف كبداية توظيفه في المؤسسة ، والمدة التي قضاها بها ، واسم مديره ، ومن بعد هذا يتم كتابة مضمون التقرير بشكل واضح وأسلوب لائق بصرف  النظر عن إيجابيته أو سلبيته ، وفي كلا الحالتين يتم إدراج الأدلة التي تثبت صحة محتوى التقرير.

وفي نهاية الأمر يتم ختم التقرير بالتحية وبيان الهدف من كتابة التقرير ، ولاننسى مراجعته قبل تسليمه تفاديا لعدم الوقوع في بعض الأخطاء الإملائية أو حتى اللغوية ، ، ولتعزيز الفكرة أكثر نقدم لكم هذا المثال التوضيحي :

مثال :

التاريخ : ……………………..

نموذج تقييم أداء موظف

الإسم   : ……………………..

المسمى الوظيفي : ……………………..

القسم : ……………………..

تاريخ التعيين : ……………………..

المدير المباشر : ……………………..

إنجازات الموظف مند إلتحاقه بالعمل :  …………………………………………… اجابيات الموظف : ………………………………..

نقاط الظعف ومجالات تقصير الموظف : ……….

المهارات التي يتمتع بها من حيث العمل داخل فريق ……………………..

مدى إهتمام الموظف بتنفيذ عمله ومساعدة زملائه……………………..

روح المباردة : ……………………..

السلوك الأخلاقي : ……………………..

جودة وإنجاز العمل : ……………………..

مدى تحمل المسؤولية : ……………………..

الإجراءات التي اتخذت سابقا : ………………..

التقييم النهائي : ……………………..

مقدمه لكم : ……………………..

شاهد: كلمات شكر للمعلم

نموذج كتابة تقرير جامعي

يتم تهييئ التقارير الجامعية وقوفا على رغبة الأساتذة الجامعيين كأحد المهام التي يقوم بها الطلبة ، حيث يوكل إليهم القيام بأعمال عدة ، ثم يكتبون تقريرا يوضحون فيه ماقامو بتنفيذه من تلك التكليفات ، ويعد التقرير الجامعي أحد أهم أساليب التواصل بين الطلاب والأساتذة ، كما يتأكد الطلبة من خلال هذا التقرير استيعابهم وفهمهم لموضوع الدراسة ، والوقوف على نقاط ضعفعم وتحسينها .

وعند كتابة تقرير الجامعي يجب في البداية الإلمام بطبيعة موضوعه  ، واستخدام أكثر من مصدر موثوق ، كما يجب تجنب الأسلوب المعقد في الكتابة وتعوضيه بالأسلوب البسيط والسهل ، حتى تصبح عملية وصول مضمون  التقرير ومحتوياته سهلة ، ولتعزيز الفكرة أكثر نقدم لكم هذا المثال التوضيحي:

□ مثال

مقدم إلى الدكتور ……………………..

تقرير عن  : ( عنوان التقرير )

المقدمة : ……………………..

منهج البحث : ……………………..

النتائج : ……………………..

الخلاصة : ……………………..

الملاحق : ……………………..

المراجع : ……………………..

مقدمه لكم الطالب : ……………………..

التاريخ : ……………………..

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن مفهوم التقرير ، وكيفية كتابته ، بعد أن بتقديم عدة نماذج لكيفية ذلك ، ونرجوا أن ينال المقال إعجابكم

بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *