ما هي السورة التي فيها سجدتان؟

ما هي السورة التي فيها سجدتان؟

– بسم الله والصلاة والسلام على رسول لله عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم، أما بعد:
يسعدنا عزيزي القارئ أن نتقدم لك بكل المعلومات والأفكار التي ستفيدك في كل ما أنت بحاجة إليه.

الجواب على هذا السؤال هو: “سورة الحج”

مميزات سورة الحج

– تعتبر سورة الحج من أعظم السور في القرأن الكريم، إذ ميزها لله عزوجل بالعديد من المميزات وهي:
حصلت سورة الحج على مكانة غاية في الأهمية في القرٱن الكريم بأكمله، لكونها ركن من أركان الإسلام، وهو الحج.
إن سورة الحج تحتوي على سجدتين محصورتين ما بين الإية ،19 و الإية 77 من القرٱن الكريم. -“أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُوَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَايَشَاءُ” ۩ . الأية 18 من سورة الحج. أما بالنسبة للسجدة الثانية تأتي في نهاية الأية 77 من سورة الحج.” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “۩ . الأية. 77.من سورة الحج.

والجدير بالذكر أن أول سجدة في القرٱن الكريم، جائت في سياق الجزء التاسع من سورة الأعراف. في حين نجد سورة الحج ميزها لله سبحانه وتعالى بسجدتين عن باقي السور الأخرى، والسجود عند المسلمين عمود من عماد الدين ونقطة التقرب إلى لله عزوجل وتعزيز العلاقة به.

حديث عن السجدتين المذكورتين في سورة الحج:

[فضلت سورة الحج بسجدتين] رواه داود في المراسيل. -“فضلت سورة الحج لكونها تحتوي على سجدتين عن باقي السور الأخر. هنا يطرح السؤال كيف لنا أن نقول على سور القرٱن الكريم هذه السورة أفضل عن سورة أخرى غيرها؟.

-كما أن هناك العديد من العلماء إختلفوا في هذه المسألة، حيث بعضهم يدافع عن فكرة عدم تفضيل سورة عن غيرها، فسورالقرٱن الكريم كلها كلام لله عز وجل. والبعض الأخر من العلماء يدافع عن فكرة السور يمكن أن نفضيل بعضها عن الأخر، الأن هناك بعض السور تحتوي على مقاصد ومعاني وحكم، التي تجعل منها الأفضل عن باقي السور الأخرى. مثل سورة الإخلاص (قل هو لله أحد) والتي تشكل نصف القرٱن الكريم و تتضمن صفات الله عزوجل. ثم هناك أية الكرسي أيضا والتي يقول عنها أغلب الفقهاء و العلماء بأنها جائت شاملة لعلوم القرٱن الكريم بأسره. وهذا الأخير جمع علوم الكتب قبله.أما بالنسبة لسورة الفاتحة فهي جمعت كل الكتب المنزلة من السماء.-كما تفاضل الرسل و الأنبياء، تفاضلت كذلك الأيات، فسورة الحج فضلت عن باقي السور الأنها السورة الوحيدة في القرٱن الكريم كله التي تجمع سجدتين.

شاهد أيضاً

معرفة رصيد سوا

معرفة رصيد سوا

بالرغم من كثرة شركات الاتصالات المتواجدة بالمملكة العربية السعودية ، إلا أن شركة الاتصالات السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *