ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟

ما هو البروكسي؟
هل البروكسي مراقب؟
ما هي أنواع البروكسي؟
ما ماهية بروكسي امريكي؟
ما هو أفضل مواقع بروكسي؟ 
ما الفرق بين VPN و Proxy؟
ما الذي يقدمه موقع بروكسي؟
ما هو البروكسي في الواتس اب؟
ما هو موقع بروكسي Free proxy؟
ما الكيفية لاستخدام برنامج بروكسي؟

هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها في مقالتنا هاته إن شاء الله التي سيكون محتواها حول كل ما يخص البروكسي الذي غالبا ما تسمعه آذاننا ولا يعرف الأغلبية معناه أو كيفية استخدامه، وكذا طرق استخدامه لهذا سنتعرف اليوم على ماهية البروكسي بمميزاته وعيوبه وفوائده ومخاطره وأنواعه وغيرها، وهو شبيه للفي بي إن الذي يوفر الكثير من برامج VPN مجانية التي لا سيما ذات قواسم مشتركة مع البروكسي الذي سيكون محور موضوعنا.

لنكتشف ذلك!

ما هو البروكسي Proxy؟

بالنسبة لمن لم يسمع بالبروكسي أو لا يعرف ماهيته، فسنقدم له تعريف كامل هنا، فالبروكسي Proxy هو عبارة عن تطبيق يتم تركيبه على أجهزة خادمة، عند ذلك يدعى باسم خادم البروكسي Proxy Server، وتعتمد عليه الشبكات الداخلية ومزودو خدمات الإنترنت والشركات عند تزويدها للخدمة لأي من مشتركيها، بحيث يعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة والإنترنت، كذلك يعمل على عزل الشبكة عن الشبكة الخارجية العالمية.

إن البروكسي Proxy يعمل كوسيط وكل دولة تقريبا او مزود خدمة تعتمد على بروكسي معين، فهنا لا شك انك سوف تتمتع بخصصوصية وامان تام اثناء تصفحك الانترنت، لانك سوف تاخذ IP دولة اخرى و بالتالي موقعك وهويتك على الانترنت ستتغير بحسب هذا البروكسي المستخدم، كما يتم توجيه طلب الى سيرفر الخدمة بفتح موقع معين، ويفتح بعد العديد من المراحل التي بمر منها وهو عدة أنواع.

مميزات البروكسي Proxy

يتميز البروكسي بالكثير من المميزات التي جعلته خادما أكثر روحة ومحبا للكثير من الأشخاص حول العالم، وهذه أبرز المميزات التي يحتوي عليها

  • غالبا ما تكون الإعلانات محظورة.
  • إعداد بحوث عن منافسيك.
  • غالبا ما تكون ملفات تعريف الارتباط cookies محظورة.
  • يقوم بمساعدتك في اخفاء رقم الاي بي الخاص بك.
    – إزالة أثر كل بحث قمت به ومنع تتبع أبحاثك القديمة.
  • يساعدك البروكسي علي تخطي الحجب وفتح المواقع المحجوبة.
  • إمكانية الوصول إلى الويب العميق Deep Web وهي مواقع وخدمات على الإنترنت لا تظهر في محركات البحث.
  • إمكانية استخلاص البيانات عملية استيراد معلومات من موقع على الإنترنت وحفظها على شكل ملفات.
  • اغلب برامج البروكسي تمنحك خادم امريكي، فتتصفح الانترنت من خلالها كأي مستخدم امريكي.

عيوب البروكسي Proxy

بالرغم من توفر البروكسي على الكثير من المميزات إلا أن برامجه تختلف عيوبها من برنامج لبرنامج اخر، ولكن اغلب برامج البروكسي المجانية اتفق مستخدموها على عدة عيوب بها وهذه أبرزها:

× بطء سرعة التصفح بعد استخدام البروكسي حيث يلاحظ المستخدمين بطء شديد اثناء تصفحهم للانترنت من بعد استخدامهم للبروكسي.
× قد تتسبب برامج البروكسي في بعض المشكلات التي تتعلق بخصوصية المستخدم اثناء تصفح الانترنت، حيث قد تسهل تلك البرامج مرور الفيروسات او المخترقين بسهولة الي جهازك.
× اذا كان البروكسي يقوم باخفاء IP الخاص بالمستخدم ولم يمنحه رقم اي بي جديد، ستكتشف كل المواقع التي يتصفحها انه يستخدم برنامج من برامج البروكسي، وهذا قد يعرضه لبعض العقوبات اذا كانت الدولة تتشدد في فرض الحجب.

فوائد استخدام البروكسي Proxy

يعرض البروكسي العديد من الفوائد لاستخدامه، بحيث يعجب الكثير بهذه الفوائد وأهم هذه الفوائد فيما يلي

  • أداء أفضل للشبكة.
  • تصفح الإنترنت بخصوصية وأمان.
  • تجاوز القيود الجغرافية المفروضة للوصول لبعض المواقع.
  • القدرة في التحكم وتحديد المواقع التي بإمكان المستخدم الوصول إليها.
  • وجود أنواع مختلفة من خوادم البروكسي لتختار منها ما يناسب احتياجك.

مخاطر استخدام البروكسي Proxy

بالرغم من المميزات والفوائد التي يتوفر عليها البروكسي إلا أنه كما تعلم أن لكل شيء نظير فنظير المميزات عيوب ونظير الفوائد مخاطر والتي هي فيما يلي

× استجابة طلبات الوصول بشكل بطيء.
× ليس كل أنواع البروكسي تقوم بتشفير طلباتك لذا تبقى هنالك احتمالية لتسريب بياناتك.
× عناوين خوادم البروكسي يمكن أنْ تختفي في أي وقت وتصبح غير قابلة للاستخدام بسبب حظرها أو أي أسباب أخرى.
× خوادم البروكسي المجانية أو الرخيصة يمكن أنْ تعد من قبل الهاكرز أو الوكالات الحكومية بهدف سرقة بياناتك والتجسس عليك.
× كل طلباتك ومعلوماتك تمر دائمًا عبر طرف ثالث وسيط، الطرف الأول هو أنت المرسل، أما الثاني فهو المستقبل، وهذا الطرف يمكن أن يكون أي شخص.

كيف يعمل البروكسي؟

بالنسبة لكيفية عمل البروكسي فهو ذو عمل مختلف نوعا ما، فالنفرض أنك تريد الدخول إلى موقع معين، فعند كتابة عنوان URL فى المتصفح فى العادة يقوم المتصفح بعمل Request او طلب للسيرفر المخزن عليه الموقع ويرد السيرفر بمحتوي الصفحة الرئيسية، اما فى حالة استخدام البروكسي وعند كتابة نفس العنوان وارساله إلى سيرفر البروكسي يقوم البروكسي بدوره بطلب الصفحة الرئيسية من سيرفر مطور فيرد سيرفر مطور بمحتويات الصفحة الرئيسية على البروكسي ثم يقوم البروكسي بالرد عليك بمحتويات الصفحة الرئيسية.

أنواع البروكسي Proxy

يتوفر البروكسي على عدة أنواع سنذكر معظمها فيما يلي، تابع الشرح لمعرفة أنواع البروسكي في الفقرات الموالية

1- البروكسي Anonymous

وهو يستخدم بالشكل الاسالسي للتصفح الخفي، وهو كما قلنا سابقا يقوم بتغيير منتقطك الى منطقة اخرى اي حسب البروكسي المستخد، فاذا كان البروكسي المستخدم كندا مثلا سوف يصبح تصفحك وكانه من كندا وهذا يعني انك ستتمتع بخصوصية تامة وتخفي كامل.

2- البروكسي High Anonymity

نوع High Anonymity كذلك يستخدم للتخفي ويستخدم ايضا لتسريع الاتصال و هو يأتي مع مزود الخدمة، وهو نوعا ما مشابه للنوع الذي ذكرناه سابقا من حيث التخفي، ويوجد بعض أنواع البروكسي الأخرى التي يمكننا التحدث عليها لاحقا ولكن الآن سنستعرض كيفية عمل البروكسي.

3- بروكسي Transparent proxy

بروكسي Transparent proxy من أبسط أنواع البروكسي، يمرر كل معلوماتك ولكن باستخدام عنوان الـIP الخاص بخادم البروكسي، هذا النوع لا يقدم أيّ نوعٍ من حماية الخصوصية، هذا النوع  يُخبر الخادم المراد الوصول إليه بأنّ طلبك جاء عبر البروكسي ويشيع استخدام هذا النوع في المدارس والشركات، فيُعتبر كافيًا لتجاوز الحظر المفروض على بعض المواقع الالكترونية IP bans.

4- بروكسي Data center proxy

يستخدم هذا النوع من البروكسي عناوين IP تولد عن طريق الحاسوب وتكون غير مرتبطة بأجهزة حاسوب حقيقية، وهذا يشبه عمل بروكسي في 😊سحابة Cloud😊، يعتبر هذا النوع عكس نوع Residential، وميزة هذا النوع من البروكسي هي السرعة، عادةً مزودي خدمات السحابة Cloud لديهم اتصال بالإنترنت عالي الجودة يقدم سرعات اتصال لا يمكنك الحصول عليها بطريقة أخرى.

5- بروكسي Anonymous proxy

أحد أكثر الأنواع المستخدمة شيوعًا باعتباره لا يمرر عنوان الـIP الخاص بك إلى الموقع الذي تتصفحه بالرغم من إخبار الموقع بأنّ الطلب مُرسل من قبل البروكسي، وهذا يُحافظ على خصوصية تصفحك، وعندما لا ترغب بتتبعك من قبل الإعلانات المستهدفة  targeted ads، أو أنْ يُضمّن عنوان الـ IP خاصتك في طلب الوصول للموقع الإلكتروني فإنّ هذا النوع من البروكسي مناسب لك. 

6- بروكسي Rotating Proxy

يعمل بشكل مختلف قليلا عن البقية، ففي كل مرة يتصل فيها مستخدم جديد بالبروكسي يُنشئ عنوان IP  جديد خاص به، لذلك لا يستخدم نفس عنوان الـIP لأكثر من اتصال واحد، وفي كل مرة يرسل المستخدم طلبا للوصول لموقع معين يُولّد عنوان IP جديد، هذه الطريقة مشابهة لطريقة عمل متصفح TOR في الحفاظ على سرية هويتك، هذا النّوع من البروكسي يوفر مستوى عالٍ من الأمان والخصوصية عند دمجه مع بعض الأنواع الأُخرى.

7- بروكسي Distorting proxy

عمل بروكسي Distorting proxy مشابه لنوع anonymous ولكنه يقوم بتمرير واستخدام عنوان IP مزيف عمدا، كما يقوم بتعريف نفسه على أنه بروكسي في طلبات الوصول، فهو مناسب جدا إذا أردت أن تظهر وكأنك موجود في مكان محدد. و يفضل استخدامه للوصول إلى بعض المحتويات المقيدة على الإنترنت. إنه أشبه باختيار عنوان الـ IP الذي تريد أن يقوم البروكسي باستخدامه.  

8- بروكسي Private Proxy

هذا النوع ملتبس بعض الشيء لأن مَنْ يُحدد عمله هي الجهة التي تقوم باستضافة خادم البروكسي  والمسؤولة عن تقديم الخدمة، قد يعني ذلك بأنّه لا يمكن استخدام خادم البروكسي إلا من قبل مستخدم واحد في كل مرة أو أنّ خادم البروكسي يتطلب الحصول على مصادقة الدخول authentication قبل الاستخدام، يُمكن اعتبار هذا النوع من البروكسي نسخة أكثر موثوقية من Public proxy.

9- بروكسي Dedicated proxy

هذا النوع من البروكسي مشابه لنوع private في أنه لا يمكن مشاركة خدمات البروكسي من قبل عدّة مستخدمين في نفس الوقت، فقط مستخدم واحد يستطيع إرسال طلبات الوصول الخاصة به، هذا يساعد على منع مواقع الإنترنت والخدمات المختلفة الأُخرى من حظر عنوان الـIP الخاص بخادم البروكسي.

10- بروكسي Shared proxy

يعتبر هذا النوع من أرخص خوادم البروكسي المتاحة، يعمل هذا النوع على جمع كل طلبات المستخدمين ومن ثم تخصيص موارد الخادم بشكل يضمن امكانية استخدام الجميع للخادم في آن واحد. يتميز هذا النوع من البروكسي ببنية معقدة complex architecture لأنّه يتعامل مع طلبات وصول كثيرة في نفس الوقت.

11- بروكسي Residential proxy

يقوم باستخدام عنوان IP حقيقي وهذه العناوين هي لحواسيب حقيقية، يُعتبر من أفضل أنواع البروكسي المستخدمة؛ لأنّها تبدو كأنّها جهاز حاسوب عادي يحاول الاتصال بالخادم regular clients to servers.

12- بروكسي Reverse proxy

 يختلف هذا النوع عن كل ما شُرح، فهذا النوع من البروكسي يقوم بإخفاء عنوان الـIP الخاص بالخادم الذي تحاول إرسال الطلب والوصول إليه، عندما يتطلب توفير الأمان والخصوصية للخادم من المستخدمين، يأتي دور هذا النوع من البروكسي.

لماذا يجب أن تستخدم البروكسي Proxy؟

بعدما تعرفنا على ماهية البروكسي وكل ما يخصه من ميزات وفوائد وكذا من عيوب ومخاطر بالإضافة الى كيفية عمله، من الأفضل أن نتعرف أيضا لما يجب علينا استخدامه

  • زيادة أمن الشبكة من خلال تشفير الطلبات.
  • منع الهاكرز من اعتراض البيانات الحساسة.
  • حظر الوصول إلى مواقع البرمجيات الخبيثة.
  • بإمكانك تقليل حجم البيانات المار عبر الشبكة بواسطة Caching التخزين المؤقت للمواقع.
  • يُسمح بوجود طلب واحد فقط للوصول لذلك الموقع.
  • بغض النظر عن عدد المستخدمين للبروكسي الراغبين في الوصول.
  • يمكنك السيطرة على كيفية استخدام الانترنت من خلال حظر مواقع محددة.
  • مراقبة وتسجيل جميع طلبات الوصول على الانترنت.
  • يمكنك تجاوز الحظر المفروض من قبل الشركات والبلدان والوصول للمحتوى من بلد مختلف.
  • الالتفاف على الجدران النارية firewalls للشركات.

☆☆☆ الى هنا نكون قد انتهينا من تقديم هذا الموضوع الذي كان مذهلا والذي استطعنا ولله الحمد تقديم كافة المعلومات اللازمة لإضافتها لهذا الموضوع، وفي الأخير نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *