اسلامدين

ما شاء الله، أم مشاء الله؟

ماشاء الله

دائما ما نسمع كلمة مشاء الله أو ما شاء الله، لكن لا نعرف معناها، كما أن العديد من الأشخاص الذين يرددون عبارة ما شاء الله، يرددونها في غير موضعها الصحيح بالإضافة إلى ارتكاب أخطاء إملائية في كتابة مشاء الله.

إذن، متى نقول ماشاء الله، وهل نقول مشاء الله أم ماشاء الله؟ أيهما أصح، وكيف تكتب كلمة ماشاء الله.

في هذا المقال سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة بالتفصيل، وسنتعرف على معنى كلمة ماشاء الله ومتى تقال كلمة مشاء الله، ومتى تكتب؟

اقرأ أيضا:
شرح ( الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات )
صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت

معنى كلمة مشاء الله؟

تقال عبارة مشاء الله في التعبير المتداول بين عامة الناس، حينما يريد شخص ما التعبير عن الفرح والشكر والثناء على شخص أو أي شيء جميل أو عظيم، فحينما يريد الشخص تعظيم شيء أو شخص لجمالة أو لحسنه، أو ما إلى ذلك يقول ما شاء الله.

كما تقال كلمة مشاء الله، أيضا حينما يريد شخص ما رد العين والحسد عن شيء يملكه، فيقول مشاء الله على كذا، بمعنى حفظ الله هذا الشيء من العين والحسد.

هذا في المعنى العام والشائع والمتداول. لكن المعنى الحقيقي والسياق الصحيح لقول كلمة ما شاء الله هو كما سنشرح في الفقرة الآتية.

اقرأ أيضا:
كلمة شكر لمن علمني القرآن
دعاء لحفظة القرآن

مشاء الله ام ما شاء الله، أيهما أصح

شريحة كبيرة من المجتمع العربي بالرغم من أن الغة العربية هي لغتهم الأم، إلا أن البعض يرتكب بعض الأخطاء الإملائية في الكتابة بالعربية، ومن بين الاخطاء الإملائية التي يتم ارتكابها هي في كلمة ما شاء الله، و كيف تكتب كلمة مشاء الله، كتابة صحيحة؟

الكتابة الصحيحة هي:
ما شاء الله

الدليل من القرآن:

دائما حينما نريد التأكد من كتابة كلمة بالشكل الصحيح نرجع إلى قواعد اللغة، وقواعد اللغة والنحو مأخوذة من القرآن الكريم، وبالتالي فأفضل مصدر يمكننا الرجوع إليه للتأكد من كلمة مشاء الله كيف تكتب، هو الرجوع إلى القرآن الكريم والبحث، هل وردت كلمة ماشاء الله في القرآن أم لا.

إذا عدنا إلى القرآن الكريم نجد بأن كلمة مشاء الله وردت فعلا في القرآن الكريم في سورة الكهف الآية 39، يقول تعالى. <<وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا>> (الكهف. الآية 39).

وبالتالي نرى بأن الكلمة في القرآن كتبت على الشكل التالي ما شاء الله، إذن هذه هي الكتابة الصحيحة. كما يسمح باستخدام كلمة ماشاء الله موصولة وتعتبر هي الأخرى صحيحة .

هل يقال: ماشاء الله (موصولة) أم ما شاء الله؟

عبارة ما شاء الله كونة من ثلاث كلمات وهي كلمة -ما- وكلمة -شاء- واسم الجلالة -الله-

التعبير الصحيح، هو أن كل كلمة من هذه الكلمات تكتب وحدها، وحينما تعود إلى إعراب العبارة ماشاء الله، يمكن إعرابها كالتالي:

ما: هناك من أعربها على أنها موصولة، وهناك من قال انها نكرة موصوفة. وهناك من قال أنها مصدرية.

شاء: وهو فعل ماض.

الله: اسم الجلالة وهو الفاعل في هذه الجملة

ما شاء الله صحيحة
ماشاء الله صحيحة
مشاء اللهخاطئة
مشاللهخاطئة
مشألله – مشائ اللهخاطئة

اقرأ أيضا:
كم باقي على رمضان

كيف تكتب ما شاء الله في القرآن الكريم؟

تصميم - ما شاء الله لا قوه الا بالله | زيزووم للأمن والحماية

لقد ذكرت عبارة ما شاء الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وقد كتبت في المصحف الكريم بصيغة “ما شاء الله”. من بين المواضع التي ذكرت فيها صيغة ما شاء الله في القرآن ما يلي:

  • <<قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿١٢٨ الأنعام﴾.
  • <<لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿١٨٨ الأعراف﴾.
  • <<قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿٤٩ يونس﴾.
  • <<وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ>> ﴿٣٩ الكهف﴾.
  • <<إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ>> ﴿٧ الأعلى﴾.

اقرأ أيضا:
بشرى استجابة الدعاء

متى تقال ما شاء الله: المعنى الحقيقي؟

من المعاني المعروفة التي تقال فيها عبارة ما شاء الله هي حينما يريد شخص ما دفع شر العين ، أو حينما يرى شيئا يعجبه ويسره لأن الصحيح والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو أن الشخص حينما يريد التعبير عن شيء يعجبه ويسر الناظين، لا يصح قول ما شاء الله، وإنما ينبغي أن يدعو بالبركة، مثل ان يقول، “اللهم بارك” أو “اللهم بارك وزد في ذلك”.

أما عبارة ما شاء الله، فمعناها الحقيقي هو ما أراد الله أي وفق إرادة الله، ولا يصح قولها، من أجل طلب البركة في شيء ما أو دفع الشر عن شيء ما.

لقد وردت هذه العبارة في سورة الكهف كما ذكرنا في الأية {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ…}، لكنها هنا لا تعني طلب البركة أو لكي لا يحسد على الجنة التي أعطاه الله إياها، وإنما من أجل أن يعترف العبد بأن هذه النعمة من عند الله تعالى، وألا يظن أنه أوتي ذلك من عنده، كما قال قارون حينما سأله قومه عن ماله، “”قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ“” (القصص الآية78).

يعني أن ما شاء الله التي وردت في الأية السابقة من سورة الكهف وردت لكي يعترف العبد بأن هذ النعمة لله تعالى، وهو الذي وهبه إياها، لهذا أتبعت بـ “ا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.” أي أن كل ما أوتيتً من نعم وجمعت من مال هو بقدرة الله وتيسيره لا بقدرتك أنت.

خلاصة:

كانت ذه أهم المعلومات الخاصة بكلمة ما شاء الله وكيف تكتب ماشاء الله، هل مشاء الله أم ماشاء الله. قمنا في الفقرات السابقة بتوضيح هذا الأمر بالتفصيل حتى تكون على دراية كافية بالطريقة الصحيحة لكتابة ما شاء الله، كما وردت في القرآن الكريم.

أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات الواردة فيه، إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركها في التعليقات.

السلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments