قارن بين النظرية العلمية والقانون العلمي؟

في غالب الأحيان يمكن أن يحصل خلط في المفاهيم والمصطلحات بين النظرية العلمية والقانون العلمي، لكن في المعنى اللغوي لكلمة نظرية تدل على رأي أو فكرة غير قائمة على دليل يثبتها، أما الجانب الإصطلاحي للكلمة يختلف تماما.

الفروقات القائمة بين النظرية العلمية والقانون العلمي

من أهم الفروقات القائمة بين النظرية العلمية والقانون العلمي وهي:

– النظرية العلمية تحاول تفسير سبب وقوع الأحداث.

-القانون العلمي. يصف أحداث نمطية تتكرر في الطبيعة.

– إن النظرية العلمية تحتوي على طابع تفسيري للظاهرة الطبيعية، بينما القانون العلمي يرتكز على طابع وصفي يعمل على شرح و توضيح الظواهر الطبيعية بشكل مدقق وثابت.

-لابد من القانون العلمي أن يكون ثابت ومدقق بشكل كبير وقوي ولا يتغير كما يمكنه أن يكون عادل في الجانب التطبيقي، لأن القانون ما وضع إلا ليطبق فوق أرض الواقع. كما أن القانون العلمي يمليء بالفراغ والثغرات التي تتركها النظريات للتطبيق في كل الأحوال، إذ لا يمكن للنظريات أن تتوقف على الإستمرارية الأنها تولد كل يوم لتخرج للوجود وتطبق على أرض الواقع وتكون قائمة على أدلة ثابتة وقوية.

– إن العالم نيوتن ليست كل قوانينه العلمية صحيحة، لأن أينشتاين استطاع بكل مجهوداته وقدراته العلمية أن يبرهن على أن جل القوانين التي وضعها نيوتن غير صحيحة نضرا لعدم توفرها على العديد من العوامل التي تجعلها صحيحة، مما أدى إلى أغلب قوانينه العلمية أصبحت مجرد نظريات.

– من أبرز النظريات العلمية التي أثرت في المجتمع العلمي:

نظرية الجادبية التي تعد النمودج لمعيار النظريات العلمية، حيث فسرت ظواهر كثيرة جدا وفق قوانين الحركة. -نظرية الإنفجار العضيم، وفق الأبحاث والدراسات التي قدمها العديد من العلماء والباحثين الكبار في مجال البحث العلمي، كألبير إنشتاين وجورجوس ليماتير حول نظرية الإنفجار العضيم، والتي تتضمن أن الكون قد بدأ مند 14 مليار سنة حسب التقديرات العلمية المشاعة في المجتمع العلمي حول الإنفجار العظيم، كما شهدت هذه النظرية مكانة غاية في الأهمية لدى العالم بأسره.

-قانون هابل للتمديد الكوني HUBBLE’S LAW OF COSMI EXPANSION ، لقد عمل هابل إدوين على أبحاته الكبيرة والكثيرة ليكتشف أن هناك مجرات أخرى مجاورة لمجرة درب التبانة التي تقع فيها مجموعتنا الشمسية، إذ تندفع بعيدا عن المجرات المجاورة لها في حركة وصفها HUBBLE EDWAN بالتقهقر. VELOCITY × DISTANCE = H يقصد ب velocity سرعة التقهقر للمجرات عن مجرتها، ثم H ثابت يعبر عن تمدد الكون وأما distance هي تلك المسافات الفاصلة بين مجرتنا و المجرة المبتعدة.

قوانين ليبلر لحركة الكواكب: لقد اختلف العديد من العلماء والباحثين ومع رجال الدين حول مدارات الكواكب، وخاصة دوران الشمس حول الأرض وقد قدم كوبر نيكوسون التصور الجلدي الذي يقترح مركزية الشمس ودوران الكواكب حولها وليس حول الأرض، ثم أتى JOHANNES KEPLER ووضع ثلاثة قوانين. تصف دوران الكواكب حول الشمس.

القانون الأول: إن الكواكب تدور حول الشمس في مدرارات بيضوية الشكل.

القانون الثاني: إن الخط الواصل بين الكواكب والشمس يغطي مساحة متساوية في كل الأوقات. بمعنى أن سرعة الكواكب تتغير بانتضام نظرا لبعدها عن الشمس.

القانون الثالث: يعمل هذا القانون على الفترة التي يحتاجها الكوكب الإتمام دورة كاملة حول الشمس. النظرية النسبية العامة.

\Delta t'=\gamma \Delta t={\frac  {\Delta t}{{\sqrt  {1-v^{2}/c^{2}}}}}\,

لقد وضع ألبير أينشتاين النظرية النسبية الإكتشاف الأساسيات الهامة التي غيرت بشكل كبير ودائم نظراتنا للكون وذكر فيها، اينشتاين أن الزمان والمكان ليس قيما مطلقة وأن الجادبية ليست مجرد قوة جدب فقط، حيث أن الجادبية المصاحبة لأي جسم تسبب إنحناء في الزمان والمكان حوله.

-فالنظريات العلمية بوجه عام دائما تأتي بحقائق جديدة لم نكن نعرفها من قبل.

شاهد أيضاً

ينشأ عن اتحاد سلستي غذاء او أكثر

-مرحبا بجميع الطلابة والطالبات المملكة العربية السعودية، عبر منصتنا الالكترونيا معلومة، المتألقة في عالم المقالات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *