الكفيل

صيغة خطاب نقل كفالة الزوجة من والدها


نظام الكفالة في السعودية هو نظام قانوني معتمد في جميع أرجاء المملكة على كل الوافدين العاملين بها من رجال ونساء. يقضي هذا النظام بأن يكون الوافد على كفالة شخص سعودي سواء كان شخص أو شركة وبموجب هذه الكفالة يسمح للوافد بالدخول والخروج من المملكة أو شراء سيارة أو الحصول على قرض أو غيرها من الاجراءات أو المعاملات التي تسمح للوافد والوافدة بالتمتع بالكثير من الامتيازات داخل حدود الدولة السعودية.

تعنى المديرية العامة للجوازات بتقديم خدمات الإقامة في المملكة العربية السعودية والقدوم إليها والمغادرة منها، إضافة إلى إصدار الجواز السعودي، وغيرها من الخدمات.

خطاب نقل كفالة هو إجراء قامت به السلطات السعودية منذ عام 2015 لتقليل الأعباء عن الموظف أو المكفول بسبب تعنت بعض المواطنين في العديد من إجراءات نظام الكفيل في حق المكفول.

يجب عند تقديم الطلب تسجيل البصمة مع التأكد من تقديم الطلب للموظف المختص باستلام الطلبات والتأكد من سلامة جميع الأوراق المقدمة وسداد الرسوم المطلوبة.

نموذج خطاب النقل يجب أن يتضمن فيه عدد من البيانات الخاصة بالمكفول واضحة مثل الاسم ورقم جواز السفر مع تحديد الجنسية ورقم رخصة الإقامة وتاريخ الحصول عليها مع ذكر المدير المسؤول واسم المؤسسة الموجه إليها الخطاب وذلك للتوقيع والموافقة عليه من الكفيل.

إحضار خطاب نقل كفالة من


أبرز ما يقوم به الكفيل لصالح المكفول في المملكة العربية السعودية


إستخراج تأشيرة خروج وعودة
للدخول والخروج من السعودية لا بد من استخراج ما يسمى بتصريح الخروج والعودة وهو ما يعني موافقة الكفيل على تنقل الوافد خارج حدود المملكة لفترة معينة تبدأ من شهرين إلى السنة حيث تختلف تكلفة التصريح حسب المدة المطلوبة من قبل الوافد.

أنضر أيضا:بنك التنمية الاجتماعية كفالة شخصية


إصدار الإقامة
على كل الوافدين القادمون للعمل في السعودية بعمل إقامة والتي تجعل إقامة الوافد قانونية. تكون هذه الإقامة سنوية وتجدد مقابل مبلغ معين من المال يقوم الكفيل بدفعه لمكتب العمل من أجل إصدار وتجديد إقامة العاملين لديه والأمر نفسه يسري على التأمين الطبي.

نقل الكفالة
يستطيع العمال بشركة أو مؤسسة معينة الانتقال منها إلى مجال عمل آخر في أي مكان بالسعودية شرط الحصول على موافقة الكفيل بنقل الكفالة إلى كفيل آخر. في حال لم يتمكن الوافد من الحصول على موافقة الكفيل الحالي للانتقال لمجال عمل آخر، على الوافد الحصول على خروج نهائي من المملكة والعودة إلى بلده والبدء بعمل إجراءات الاستقدام للسعودية على كفالة الشخص الجديد. تستغرق هذه العملية ما لا يقل عن 3 أشهر.

أنضر أيضا:نموذج كفالة بنك التسليف word


كفالة العائلة
طالما أن الوافد أو الوافدة على كفالة كيان سعودي، يستطيع العاملين في السعودية إحضار عائلتهم والمكونة من الزوج أو الزوجة والأولاد للعيش معهم على كفالتهم الشخصية واستخراج إقامات لهم للعيش بشكل قانوني في المملكة على أن يتحمل الوافد مصاريف إقامة العائلة بأكملها كأي كفيل آخر.


اجراءات نقل كفالة الزوجة


ونقدم الآن الإجراءات التي تتم عند نقل كفالة الزوجة التي تتمثل في النقاط التالية:

صيغة خطاب نقل كفالة زوجة مواطن
  • تعبئة استمارة 1-2 نقل الكفالة للأفراد.
  • إحضار خطاب طلب نقل الكفالة “يعد من قبل الزوج”.
  • إحضار صورة شخصية للزوجة.
  • إحضار صورة إقامة الزوج.. أو صورة بطاقة الأحوال المدنية للزوج السعودي.
  • إحضار عقد النكاح وصورة واضحة منه. وإذا كان عقد النكاح من خارج المملكة فيصدق من السفارة ووزارة الخارجية السعودية.

أنضر أيضا:نموذج 105 كفالة شخصية

  • إضافة اسم الزوج على جواز الزوجة من سفارة بلاد الزوجة.
  • تنازل مصدق من الكفيل السابق. وإذا كان المتنازل والد الزوجة فيجب إحضار صورة من الإقامة وخطاب التنازل.
  • تجهيز 2 صورة حديثة و ملونة ، مقاس 4 × 6  .
  • تسديد رسم نقل كفالة الزوجة ، من خلال خدمة سداد والرسوم بقيمة 2000 ريال سعودي.


رسوم نقل الكفالة


أصدرت المملكة رسوم نقل الكفالة لعام 2019، والخاصة أما لعمل استقدام للزوجة، أو لتجديد الإقامة، أو نقل الكفالة للمقيمين، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الأولى تقدر بنحو 2000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الثانية تقدر بنحو 4000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الثالثة تقدر بنحو6000 ريال سعودي.
  • بعد المرة الثالثة تظل رسوم نقل الكفالة ثابتة على مبلغ 6000 ريال سعودي.

أنضر أيضا:نموذج الكفالة الشخصية

نقل كفالة الزوجة والإقامة منتهية

نموذج 1
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة مدير جوازات منطقة (  اسم المدينة )  الموقر .
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تحية طيبة و بعد
تبعا إلى الخطاب رقم….. الخاص بنقل كفالة السيدة ………
التي تحمل الجنسية …………..  اقامة رقم ………………   صادرة من تاريخ ……………..نفيد سيادتكم علما بأنه لا مانع لدينا ، من نقل كفالة المكفولة الى زوجها ، و نود إحاطتنا بصورة من نقل الكفالة حين إتمامها .
و تقبلوا منا وافر التحية .


نموذج 2
حضرة السيد الموقر مدير جوازات منطقة…….
تحية طيبة, وبعد
اقيدكم انا السيد…. هوية رقم ….. بانه لا مانع لدي من التنازل عن كفالة ابنتي…… هويه رقم… لصالح زوجها السيد……..شكر لحسن تعاونكم معنا مقدمه لسيادتكم
التاريخ
التوقيع.

أنضر أيضا:نموذج رقم (105)كفالة شخصية word


نموذج 3
سعادة مدير عام جوازات حي ………الموقرالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افيد سعادتكم انا المواطن………. .
احمل بطاقة احوال رقم ……….. افيدكم بانني ارغب بنقل كفالة ابنتي السيدة……… وتحمل اقامه نظاميه رقم ………الجنسية ……… .. الى كفالة زوجها الخاصة وليس لدي مانع بذالك
شاكرين ومقدرين حسن تعاونكم معنا

التاريخ التوقيع.

أنضر أيضا:نقل كفالة عامل منزل


نموذج نقل كفالة زوجة مقيم


السيد الأستاذ ……. تحية طيبة وبعد نفيدكم بأن هذا طلب نقل كفالة من قبل الزوج …………….. والذى يحمل جنسية ………….. ورقم الإقامة ………… والتى أصدرت يوم ……………… ونرغب فى اصدار خطاب التنازل إلى مدير مكتب العمل مع ضرورة تقديم خطاب أخر لمؤسسة …………. وسوف نقدم صورة من جواز السفر الخاص بالشخص بعد الإنتهاء من إجراءات نقل الكفالة . ولسيادتكم جزيل الشكر.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن صيغة خطاب نقل كفالة الزوجة من والدها، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *